اذهب إلى المحتوى

نصائح لا تقدر بثمن لتقليل تكاليف العمل الحر


محمود أيمن

هل تشعر بالضيق بسبب مصاعب مالية؟ لا تقلق؛ فأنت لست وحدك في هذا، إذ يبدو أن التكاليف ترتفع أكثر فأكثر، وبينما تسمع الوعود بأن فترة الركود قد انتهت؛ فإن المستقبل الحقيقي ليس بالضرورة هكذا. ولكن إذا نظرنا إلى الجانب المشرق من ظروف الاقتصاد الضعيف هذا، فسنكون نحن المستقلين في وضع جيد لخفض التكاليف؛ لأننا أكثر مرونة، ولدينا نفقات عامة أقل من الشركات العادية.

إذًا ماذا يجب أن تفعل إذا كانت التكاليف تُشعرك بالاكتئاب؟ يعمل معظم المستقلين من المنزل؛ لذا فإن النفقات المنزلية هي المفتاح، على الرغم من وجود إجراءات مهمة أخرى يمكنك اتخاذها لتقليل نفقاتك. بالنظر إلى هذا ستجد أدناه سبع استراتيجيات لتقليل نفقاتك.

ما سنتحدث عنه تاليًا سيختلف من دولة ﻷخرى، وليس بالضرورة إمكانية تطبيقه على دولة بعينها، ولكن من الجيد معرفة الطريقة وإسقاطها على واقع دولتك.

قلل تكاليف الطاقة الكهربائية

فواتير الطاقة الكهربائية كبيرة، ولكن من السهل تقليلها أيضًا؛ إذ إن هناك العديد من الطرق المختلفة لتوفيرها، خاصةً إذا كنت تعمل من المنزل. وأحد أسهل الخيارات هو تبديل المورّد إذا استطعت، وذلك لمعرفة ما إذا كانت محافظتك أو منطقتك تسمح للعقارات السكنية بالتبديل بين الموردين، تَحقَّق من مواقع الويب الحكومية ذات الصلة، ومواقع مورّدي الطاقة.

توجد لدى الجهات الحكومية عمومًا قائمة بالمورّدين المعتمدين؛ لتجنب المورّدين البديلين الذين يقودون العملاء إلى صفقات سيئة. اسأل دائمًا عن التفاصيل، مثل هل السعر ثابت أم متغير؟ وكيف تُصَاغ الرسوم؟ وما إذا كان هناك إيداع أو غرامة مغادرة، وخيارات الدفع. وكل هذا في حال كانت خدمات الطاقة الكهربائية في دولتك خاصةً، وليست حكوميةً.

تشمل الخيارات الأخرى للعاملين من المنزل الاستثمار في دور علوي أفضل، أو عزل جدار التجويف، والتحول إلى الأجهزة الموفرة للطاقة، عندما تفشل أجهزتهم القديمة في أداء مهمتها. يمكنك أيضًا شراء المصابيح الموفرة للطاقة (المصابيح الفلورية المدمجة)؛ والتي لا توفر المال فحسب، بل تدوم لفترة أطول من المصابيح القياسية. وبدلًا من تحويل الحاسوب إلى وضع السبات، أوقف تشغيله في نهاية اليوم؛ لأن مقدار الطاقة التي يمكن أن تهدرها جميع الأجهزة في هذا الوضع كبيرة.

تحقق من تكاليف سفرك

قد يكون السفر للقاء العملاء عملًا مكلفًا ويستغرق وقتًا طويلًا، ولكنه غالبًا ما يكون ضروريًا للنقاش وفهم متطلبات العميل. لكن أعتقد أن إجراء مكالمة سكايب؛ سيكون أكثر كفاءةً بالنسبة لك ولعميلك، سواءً من ناحية الوقت أو تكاليف السفر.

لعل انخفاض تكاليف الوقود يغريك بالقيادة إلى أي مكان، ولكن إذا راجعت عملاءك وكانوا راضين عن الاجتماعات الافتراضية، فسيكون ذلك أرخص، وقد يفضلونها أيضًا.

تأكد من أن تقتصر أي مؤتمرات أو رحلات أخرى غير مدرَّة للدخل على الأساسيات. فإذا كان عليك السفر، فابحث عن رحلات جوية رخيصة إلى مناطق قريبة من المكان الذي تريد الذهاب إليه، ثم استخدام وسائل النقل العامة أو حافلات المطار لإيصالك في بقية الطريق (نأمل أن تكون خدمة الواي فاي للاتصال اللاسلكي مُفعَّلة للعمل كأنك في المكتب أثناء التنقل).

قلل تكاليف المكتب

يمكن شراء معظم المعدات المكتبية بعد تجديدها أو إصلاحها بسعر أرخص من نظيرتها الجديدة. على سبيل المثال، استخدم عبوات حبر الطابعة المُعَاد تدويرها؛ فهي أرخص بكثير من ذات العلامات التجارية.

هناك طريقة أخرى سهلة لتوفير التكاليف، وهي التحول الرقمي بدلًا من طباعة كل مستند، وهذا ما يفعله الكثير منا بطبيعة الحال، بالتعاون مع النسخ الاحتياطي للبيانات الرقمية، وذلك إما على قرص صلب قابل للإزالة، أو حلول تخزين سحابية، مثل إيفر نوت Evernote ودروبوكس Dropbox وجوجل درايف Google Drive وآي كلاود iCloud.

سيوفر لك ذلك تكاليف الورق، وعبوات الحبر باهظة الثمن، وجهودك ووقتك المبذول لإصلاح الطابعة الممتلئة بالأوراق.

تحقق من ضرائبك

أنت لا ترغب بدفع ضريبة على أي شيء لا تحتاج إليه، لذلك لدى اتحادات المستقلين دليل شامل لما يمكنك المطالبة به، وهذا يتضمن وجود مكتب منزلي، ونفقات الهاتف والإنترنت (أو نسبة مئوية منها إذا كانت للاستخدام الشخصي أيضًا)، والنطاق، واستضافة الويب، وتكلفة التطبيقات، والمستلزمات المكتبية، والتأمين، و50% من مصاريف وجبات العمل.

إذا كنت تستخدم مركبتك للعمل، فيمكنك خصم جزء من التكاليف أيضًا. وبما أنك تعمل لحسابك الخاص، فيمكنك المطالبة بأقساط التأمين الصحي، وتأمين الأسنان (ما لم تتم تغطيته عن طريق صاحب عمل الزوجة/ الزوج)، كما يتم احتساب الفائدة والرسوم المصرفية أيضًا، والتكاليف التعليمية المتعلقة بعملك، وأي رسوم قانونية.

احتفظ دائمًا بالإيصالات والوثائق الأخرى، فمن المعروف أن مصلحة الضرائب تدقق بيانات العاملين المستقلين على نحو متكرر، وذلك أكثر من غيرهم من العمال، لذا تحتاج إلى جرد مُفصَّل لنفقاتك، فيعود إلى ما لا يقل عن ثلاث سنوات (يوصي الخبراء بالاحتفاظ بمعلوماتك في مكانين على الأقل في هذه الحالة).

قلص درجة ائتمانك

وازن تكاليف البطاقة الائتمانية بعناية؛ إذ يمكن أن تُوجَد اختلافات كبيرة بين البطاقات. هناك مواقع على الشبكة، حيث يمكنك إيجاد التفاصيل، ليس فقط حول تسعيرات بطاقات الائتمان والرسوم والعروض، ولكن أيضًا حول الخدمات المصرفية والرعاية الصحية والتأمين والتكاليف الأخرى.

إذا كان ذلك ممكنًا، فلا تدع الائتمان يتراكم؛ إذ إن الوفاء به كل شهر يؤدي إلى تجنب ضرائب التأخير في الدفع. ومهما كان الحال، فلا تستخدم بطاقةً للسحب النقدي مُقدَّمًا؛ لأن شركات بطاقات الائتمان تفرض رسومًا مُقدَّمةً تصل إلى 2%.

تعقب العملاء الذين يستخدمونك كمصدر مجاني للائتمان، وضع قائمةً بالعملاء الفقراء، وفكر مليًا قبل تقديم أي خدمة جديدة لهم.

تحقق من اتصالاتك

دعونا نواجه الأمر، فالنطاق العريض مكلف في الولايات المتحدة الأمريكية، أكثر بكثير مما هو عليه في المملكة المتحدة أو كوريا الجنوبية مثلًا؛ ويعود السبب في هذا بدرجة كبيرة إلى أن واحدًا أو اثنين من المزودين يميلون إلى الهيمنة محليًا.

توفر بعض المقاهي ومعظم الفنادق والمطارات خدمة اتصال بالإنترنت مجانيةً، على الرغم من أن بعضها مخصص للضيوف فقط، ولكن الأمر يستحق إلقاء نظرة. لخفض تكاليف الهاتف يجدر النظر إلى حزمة هاتف الأعمال المميزة من سكايب Skype، والتي تقل عن خمسة دولارات شهريًا. يمكنك أيضًا توفير المال المتعلق بالرسوم البريدية؛ إذ إن هناك أسعارًا أفضل إذا كنت لا تمانع أن يتأخر طردك البريدي عدة ساعات أو أيامًا أطول، لذلك فإن الأمر يستحق تصنيف البريد إلى عاجل وغير عاجل، اعتمادًا على ما إذا كان ضروريُا للغاية للعميل أم لا.

اجتمع في أماكن رخيصة

دائمًا ما تمثل الاجتماعات تحديًا للمستقلين، فغالبًا ما ينتهي الأمر بك في مكاتب العملاء، ولكن إذا لم يتوفر لديك هذا الخيار، فلماذا لا تجتمع بالعميل في ردهة فندق فخمة مثلًا؟ لن تحتاج للمبيت هناك، ولكن الأجواء الفخمة المحيطة بالمكان ستثير الإعجاب بقدر استئجار غرفة، فضلًا عن أنها مجانية.

إذا كنت بحاجة إلى استخدام مكتب من حين لآخر، فمن المحتمل أن تجد مباني مكتبية يمكن استئجارها محليًا باليوم أو بالساعة، وغالبًا ما يمكن العثور على صفقات رابحة بسهولة في فترات الركود الاقتصادي.

استنتاج

يمكن تقليل التكاليف بشتى الطرائق، ورغم أن هذا شيءٌ يتطلب بذل الكثير من الجهد، إلا أنك ستجد أن المدخرات تستحق العناء.

تلخيصًا لما سبق، إذا كنت ترغب في تقليل نفقاتك فحاول ما يلي:

  • قلل تكاليف الطاقة.
  • قلل تكاليف السفر.
  • تحقق من تكاليف مكتبك.
  • قلل فاتورتك الضريبية.
  • راقب الائتمان عن كثب.
  • قلل تكاليف الاتصالات.
  • اجتمع في أماكن رخيصة.

هل لديك أي نصائح رائعة لتوفير التكاليف؟ دعنا نعرف في قسم التعليقات أدناه.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال 7 Invaluable Tips for Reducing Freelance Costs لصاحبه توم إيوير.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...