اذهب إلى المحتوى

دليل مسؤول التوظيف للتحضير لمقابلة عمل منصب مصمم تجربة مستخدم


Jana Jouni

يعتقد الغالبية أنهم بارعون في إجراء المقابلات، إلا أنهم معرضون للوقوع في بعض الأخطاء حتى لو كانوا أكثر المحاورين خبرة. نادرًا ما نخصص وقتًا لتحليل مهاراتنا في إجراء المقابلات أو نطلب من الآخرين تقييمًا لأساليبنا. توجد مقالات كثيرة عن كيفية اجتياز المقابلات كمتقدم لمنصب تصميم تجربة المستخدم، إلا أن التركيز قليل على كيفية إجراء هذه المقابلة بالنسبة للمُقابِل. يعد تقييم المرشحين لمنصب مصمم تجربة المستخدم أمرًا صعبًا لاسيما بوجود التنوع الكبير في بيئاتهم وخبراتهم ومهاراتهم. نستعرض تاليًا أمثلة عملية لبعض الأفراد الوهميين يمثلون المُقابِل والمتقدم ثم نقدم توصيات لتجنب الأخطاء الشائعة في المقابلات.

بناء استجابة جيدة للمتقدم

ستجري خديجة وهي مديرة متخصصة في مجال بحث تجربة المستخدم في شركة تقنية ضخمة مقابلة مع فاطمة المتقدمة للحصول على منصب باحثة مبتدئة لتجربة المستخدم. بعد أن ذكرت خديجة بسرعة اسمها ومسماها الوظيفي وبعض المعلومات الأساسية عن الشركة، انتقلت لتطرح على فاطمة سلسلة أسئلة مكثفة لتقييم خبرتها بمجموعة واسعة من أساليب البحث. تجد خديجة من منظورها أن الوقت محدود لتقييم المتقدمة وتريد التأكد من معرفتها لكل شيء. جهّز موظفها أيضًا مجموعة أسئلة سلوكية وعليها إرفاق إجابات فاطمة عنها قبل انتهاء المقابلة. تشعر فاطمة مباشرة بالخوف وعدم الارتياح بسبب تدفق الأسئلة السريع حول أمور لا تملك فيها الخبرة التدريبية أو التعليمية الكافية.

كان بإمكان خديجة إجراء المقابلة السابقة على نحو أفضل لمنح فاطمة راحة أكبر وتحويل المقابلة لتأخذ منحى محادثة أكثر منها استجواب.

تحلى بالتعاطف

خضعنا جميعًا لمقابلات في مرحلة ما من حياتنا المهنية. لسوء الحظ، إن التحلي بالتعاطف أول ما يخسره الشخص عندما يجري مقابلة مع الآخرين. يشعر معظم المرشحين بالتوتر أو القلق أثناء تفاعلك معهم سواء ظهر ذلك عليهم أم تمكنوا من إخفائه. ثبُت علميًا أن توتر الأشخاص يزيد نسيانهم ويؤثر على أدائهم المعرفي بالتالي أنت لا تتفاعل مع الشخص في أفضل حالاته وأداؤه لا يعكس بالضرورة أداءه الفعلي للعمل.

عليك أن تأخذ فكرتين بالحسبان:

  • ما الظروف التي يُحتمل أن المتقدم يواجهها في حياته الشخصية أو المهنية حاليًا؟
  • هل يمكن أن يرتبك المتقدم بسبب منصبك أو شركتك؟

تذكّر دومًا أنك تريد أن ينجح المتقدم. جهز بيئة مثالية ليتمكن هذا الشخص من تقديم نفسه بأفضل أسلوب ممكن. يجب عليك التعاطف مع المتقدم حتى لو وجدت أنه غير مناسب للوظيفة.

تحلى بالإنسانية

تُجرى العديد من المقابلات عبر الإنترنت حاليًا وقد ترغب بإنجازك عدة مهام أخرى أثناء إجرائك للمقابلة. تأكد قبل أن تبدأ المقابلة مباشرةً من إغلاق بريدك الإلكتروني وإيقاف إشعارات تطبيقات الدردشة وتحويل هاتفك المحمول إلى وضع كتم الصوت. أظهر للمتقدم اهتمامك بحديثه من خلال تكرار التواصل البصري معه مباشرةً أو بالنظر إلى الكاميرا إن كانت المقابلة عبر الإنترنت. لا بأس بإظهار المشاعر، يريح الابتسام وحتى الضحك حين يكون مناسبًا المتقدم على الفور ويحول المقابلة إلى محادثة ودية. لا يشترط أن يشارك أحد الطرفين فقط خبراته وأفكاره. أخبر المتقدم عن نفسك قليلًا، يمكنك أن تروي له موقفًا شخصيًا أو تخبره شيئًا تحبه عن عملك أو أمرًا ممتعًا عن فريقك. لا تتصرف وكأنك تجري اختبارًا لاستجوابه بل محادثة لتحدد من خلالها الشخص المناسب.

كن فضوليا

يستهلك إجراء المقابلات وقتًا طويلًا، خاصّة عندما يترتب على من يجريها الكثير من المهام خلال اليوم. يُنصح غالبًا بتحديد أسئلة مسبقة، إلا أن الالتزام بهذه الأسئلة قد يثبط فضولنا في التعرف على المتقدم والاستماع لقصته المميزة.

عدّل أسئلتك وفقًا لمستوى خبرة الفرد. إن كانت الوظيفة المهنية الوحيدة للمتقدم ذات الصلة بالوظيفة الحالية هي خضوعه لتدريب سابق، ركّز على حصيلته التعليمية من هذه التجربة. إن كانت خبرة المتقدم عشرون عامًا حاول الوصول لفهم أوسع عن خبرته السابقة بدل الاكتفاء بمعرفة تفاصيل وظيفته الأخيرة.

ابحث عن شغف المتقدم ابحث عن أكثر ما يثير حماسه هل هي أبحاث علم الإنسان أم أنظمة التصميم أم إمكانية الوصول Accessibility أم غيرها. لا يُشترط أن يتطابق شغفه مع اهتماماتك الشخصية أو المنصب المحدد الذي تقدم ليشغله، فكر في التنوع الذي يمكن أن يضيفه لفريقك.

كيفية تقييم المتقدمين

تعمل منى المصممة المتخصصة في تجربة المستخدم في شركة خدمات مالية وتقدم أحمد لشغل منصب مصمم تجربة مستخدم متخصص في فريق منى. يبدو أحمد متوترًا عند التفكير في كيفية الإجابة عن أسئلة منى. تعتقد منى أن سؤالها يتطلب إجابة أسرع، كما أنها تشعر بالجوع وتنتظر بفارغ الصبر استراحة الغداء التي ستبدأ عند انتهاء هذه المقابلة. تشك منى في إدراك أحمد لمهامه بالنسبة للمتقدم الذي سبقه مباشرة. يعمل المُتقدم السابق في شركة ناشئة مشهورة، وهو أكثر ثقة في قدراته، ويبدو العمل معه فكرة رائعة. أدركت منى عند انتهاء المقابلة أنها لم تمنح أحمد أي فرصة ليطرح أسئلته لذا عرضت عليه بفتور فرصة لطرح سؤال واحد قبل انطلاقها لتناول الغداء.

لسوء الحظ، لم تقيّم منى أداء أحمد بالموضوعية والانفتاح اللازمين، وربّما خسر فريقها فرصة لتوظيف عضو مميز.

حافظ على موضوعيتك

كُن على دراية بانحيازاتك. تعيق الانحيازات القدرة على اتخاذ القرار السليم بسهولة. قد ترتكبها دون أن تدرك ثم تتساءل عن سبب حصولك على نتائج غير ملائمة من عملية التوظيف باستمرار.

تجنّب الانحياز الذي تسببه الافتراضات والأحكام المسبقة عن الأشخاص قبل المقابلة. لن يكون الشخص رائعًا لمجرد وجود شركات مثل فيسبوك وجوجل وأمازون في سيرته الذاتية. قد تقع ضحية لانحياز الحداثة Recency Bias نتيجة الموازنة بين متقدم سابق قابلته للتو مع شخص تتحدث معه حاليًا.

يعد تأثير الهالة The Halo Effect أحد الانحيازات المعرفية Cognitive Bias حيث يتأثر تقييمنا لشخص إيجابًا بسبب آرائنا حول صفاته الأخرى. وبالمقابل يعد تأثير القرن The Horn Effect انحيازًا يتشكل بموجبه رأي سلبي عن الآخر بسبب صفة سيئة وحيدة لديه. لتجنبه قيّم المتقدم بأسلوب متوازن. قد يصعب التفكير بهذا الأسلوب لأننا نأخذ انطباعاتنا عن الأشخاص بسرعة عادةً. إذا وجدت أنك تتفاعل سلبًا مع المتقدم، حاول التفكير بأي سمة إيجابية لاحظتها لديه حتى الآن. أما إن كان تفاعلك إيجابيًا، فكر تفكيرًا نقديًا في أي عيب لاحظته.

تذكر أن الهدف الأساسي هو تحديد إن كان المتقدم مؤهلًا للمنصب ومناسبًا له وليس تقييم مهارته في إجراء المقابلات. لا تعكس إجابات المتقدم الصحيحة على كل الأسئلة وهيئته الواثقة كيفية أدائه للوظيفة بالضرورة .

اطرح أسئلة للتحقق تدور حول من وماذا وأين ومتى ولماذا

قد تنصح شركتك بطرح أسئلة سلوكية محددة تُصاغ غالبًا بأسلوب محدد على نحو "أخبرني عن تصرّفك في موقف…." حتى لو كان المرشح مستعدًا للإجابة على أسئلة من هذا النوع بأسلوب رائع لتدربه عليها ما زال بإمكانك المتابعة معه بأسئلة أخرى للتأكد. يفشل المقابل غالبًا في التحقق من إجابات هذه الأسئلة ويصل بالتالي لفهم خاطئ أو سطحي عن خبرة المتقدم وقدراته الفعلية.

في ما يلي مواقف تتطلب أن تمنحها وقتًا كافيًا للمتابعة والتحقق:

  • لا تبدو إجابات المتقدمين متوافقة مع الخبرة المذكورة في سيرتهم الذاتية.
  • رأيك مخالف لهم أو تعتقد أن إجابتهم ضعيفة.
  • لست متأكدًا من فهمهم لسؤالك.
  • لست متأكدًا من فهمك لإجاباتهم.
  • تشعر أن إجابتهم لسؤالك ناقصة.

امنح نفسك الفرصة لفهم الموقف تمامًا، امنح المتقدم فرصة للتوضيح، وامنح نفسك فرصة للمتابعة بأسئلة دقيقة واضحة عن إجابته. اترك مجالًا لطرح عدة أسئلة للمتابعة بعد كل سؤال سلوكي تخطط لطرحه.

لا تضيع الوقت

قد لا يتسع الوقت لطرح كل الأسئلة المطلوبة، وعليك تجنب طرحها كلها معًا بسرعة لمجرد إدراجها جميعًا. تأكد من طرحك للأسئلة الأهم أولًا، وامنح المتقدم وقتًا كافيًا للإجابة، ثم امنح نفسك وقتًا كافيًا للمتابعة بأسئلة التحقق.

لست مُلزمًا بسؤال المتقدم عن معلومات أدرجها مسبقًا في سيرته الذاتية كأدوات التصميم أو البحث التي يتقنها أو المدارس التي ارتادها. لا تهدر الوقت في إخبار المتقدم بمعلومات عن الشركة يسهل إيجادها بزيارة موقع إلكتروني.

لا تطرح الكثير من الأسئلة المفتوحة. لا يملك المتقدمون أي فكرة عن مدى تفصيل الإجابات التي تبحث عنها ويميلون للاستفاضة أثناء الإجابة. حاول أن تحدد معظم أسئلتك وأعط المتقدم فكرة عن التفصيل الذي تتوقعه.

تذكر أن بإمكان الطرفين طرح الأسئلة. لا تنتظر آخر خمس دقائق من المقابلة حتى تسمح للمتقدم بطرح الأسئلة. حاول الإجابة على أسئلته بصدق وصراحة قدر الإمكان. تذكر أنه يقيمك أيضًا كممثل للشركة وزميل أو رئيس عمل محتمل.

قدم ملاحظاتك

يُدرَّب معظم المقابلون على عدم تقديم أي ملاحظات للمتقدمين أثناء المقابلة. قد يتأثر ذلك بتخوف الموارد البشرية أو الفرق القانونية من ذكر المقابلين أمرًا غير مناسب قد يحمل عواقب قانونية لاحقًا. يجب أن تنتبه لملاحظاتك وأن تكون دقيقًا في كيفية طرحها، لكن بالتأكيد يجب أن تبقى جزءًا من المقابلة ولا يجب إلغاؤها.

يعد تقديم الملاحظات البناءة أسلوبًا إضافيًا لتقييم المتقدم. لاحظ تفاعله مع ملاحظاتك. هذا لا يعني أن تنتظر موافقته بحماس لكلامك، بل لاحظ إن بدا أنه يفكر حقًا في الملاحظات التي طرحتها ويأخذها بالحسبان، أم أنه لا يوافقك الرأي ويبدو محبطًا ومنزعجًا. قد يمنحك تفاعله مع التعليقات فكرة عن كيفية استجابته للملاحظات في حال انضمامه لمنظمتك.

لا يُشترط أن تكون الملاحظات سلبية دومًا يمكنك إبداء إعجابك بمشروع محدد من معرض أعماله أو ذكر أنك وجدت جانبًا من خبرته السابقة مثيرًا للاهتمام. تريح التعليقات الإيجابية المتقدم وتساعده على تقديم نفسه بواقعية أكبر.

قائمة التحقق الخاصة بمن يُجري المقابلة

تأكد من التزامك بالنقاط التالية خلال المقابلة:

  • منح المتقدم شعورًا بالراحة.
  • البحث عن فرصة للتحقق من خلال طرح أسئلة تبدأ بماذا ولماذا وأين وكيف.
  • تقديم ملاحظات إيجابية وبنّاءة.
  • منح المتقدمين فرصة كافية لطرح الأسئلة خلال المقابلة.
  • الابتسام أثناء المقابلة.

اجمع ملاحظات عن أسلوبك في إجراء المقابلات

يتطلب تحسين مهاراتك في إجراء المقابلات وقتًا وخبرة وقد يصعب تقييم أدائك بموضوعية. تأكد من حصولك على ملاحظات عن مقابلاتك سواء من رئيسك في العمل أو زملائك. سجّل مقابلاتك إن أمكن ليراجعوها أو اسمح لبعضهم بالتواجد أثناء إجرائك بعض المقابلات.

يجب أن يشعر المتقدم أنك استمعت له بصدق ومنحته الفرصة لتقديم نفسه بأفضل ما يمكن وتفاعلت معه أثناء المقابلة بغض النظر عن نتيجتها.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال It Starts with a Conversation: A Guide to Interviewing UX Candidates لصاحبه Andrew Schall.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...