اذهب إلى المحتوى

مجموعة نصائح للمديرين حول تحديد أهداف موظفيهم


مجد اسماعيل

قد يكون من الصعب تحديد أهداف للموظفين حتى بالنسبة لأفضل المديرين. وإذا كان فريقك يعمل في صناعة أو اختصاص مختلفَين عن مجال خبرتك المهنية، فقد لا تعلم من أين تبدأ. وحتى لو كنت تدير موظفين ضمن مجال مشابه لمجالك، فقد تكون الأمور تغيّرت عما كانت عليه عندما تولّيتَ ذلك الدور في البداية.

ستساعدك النصائح التالية حول تحديد أهداف الموظفين في وضع أهداف مُجدية وقابلة للتحقيق لكل فرد من فريق موظفيك بصرف النظر عن الواقع الذي يحكمها.

كيف تحدد أهداف موظفيك؟

هناك بعض الأساليب والهيكليات المختلفة التي بوسعك اتّباعها لتحديد تلك الأهداف. وتمثل هذه الممارساتُ الفُضلى مرجعيةً جيدة تصوِّبُ عليها، بحيث يكون لنصائحنا الخاصة بتحديد أهداف الموظفين أكبر تأثير ممكن.

  • اجعل أهداف الموظفين متوائمةً مع أهداف الفريق: أي احرص على أن تكون الأهداف الفردية للموظفين مرتبطةً مباشرةً بأهداف الشركة والفريق، وانظر كيف تسهم تلك الأهداف الفردية في تحقيق الأهداف العامة للشركة والفريق.
  • لتكن الأهداف ذكية ( Specific, Measurable, Attainable, Relevant, Time-based اختصارًا: SMART): فالهدف الذكي هو الهدف المحدد بدقة، والقابل للقياس والتحقيق، والمناسِب بكونه ذا صلة، والمحدد بوقت. أبقِ هذا الاختصار "SMART" في ذهنك دائمًا، وتأكّد من أنّ الأهداف التي تحددها لموظفيك تحقق الشروطَ السابقة.
  • أنشئ أهدافًا أصغر تمثل معالمًا يُهتدى بها لمتابعة التقدم المنجَز نحو تحقيق الأهداف الكبرى: قد يكون الهدف كبيرًا، ولكنه يحتاج إلى وجود نقاط تحقُّق أو مراقبة عبر تلك العملية، والتي تكون غايتها هي تعريف الموظفين بما إذا كانوا على الطريق الصحيح نحو الوصول إلى أهدافهم تلك.
  • عرّف النجاح: ضع تصوّرًا واضحًا حول ما يمثل نجاحًا. يمكن ربطُ ذلك بالمكونات الذكية للهدف (المذكورة أعلاه، والمختصَرة بكلمة SMART)، أو بنجاح الفريق، أو بنتيجة أخرى.

ست نصائح لتحديد أهداف فعال

بعد أن تختار عملية تحديد الأهداف وتصبح جاهزًا للجلوس مع موظفيك، اتّبع نصائح تحديد أهداف الموظفين التالية لتحقيق أقصى استفادة من اجتماعك بهم.

1. حدد أهدافك على نحو تعاوني

تحتاج أولًا، وقبل كل شي، إلى تحديد الأهداف بالتشاور مع موظفيك. إذ يريد الأشخاص عمومًا أن يسهموا في تطورهم، وسيكون موظفوك أكثر التزامًا بتحقيق أهدافهم إذا شاركوا في تحديدها. خصص وقتًا لاجتماعات فردية بموظفيك لتحديد بعض الأهداف المهنية معًا.

احرص على الوصول إلى الاجتماع وأنت على أتم الاستعداد: حضّر مسبقًا بعض نقاط النقاش على أجندة الاجتماع، مثل مناقشة أهداف فريقك وأهداف شركتك. واطلب من موظفيك أن يفكروا مليًّا في المكامن التي يريدون فيها أن يشعروا بتحدٍّ أكبر، أو في المهارات التي يريدون تطويرها أكثر.

2. ابحث عن أمثلة للاستلهام

إذا لم تكن متأكدًا تمامًا من صياغة هدف الموظف على نحو مناسب، فجرّب الاطلاع على بعض الأمثلة حول تحديد أهداف الموظفين. فسواء كُنتَ قد حددت كثيرًا من تلك الأهداف سابقًا، أو لم تفعل ذلك ولا مرة، أو صار لك فترة من الزمن لم تحدد خلالها مثل تلك الأهداف، فهنا بداية جيدة لإنجاز ذلك. إذ إنها ستُطلق العنان للإلهام، وستساعدك في استيعاب المكونات الرئيسة التي تشكّل هدفًا ذا هيكلية مُحكَمة.

انتقل إلى المستوى التالي: ربما تبحث عن أمثلة على أهداف محددة وفقًا لدور الموظف أو خبرته أو أقدميته أو المجال (الصناعة) الذي يعمل فيه؛ أو يمكنك الاستعانة بشخص ذي دور أعلى مستوى لأخذ بعض الأفكار منه.

3. حدد أهدافا قابلة للتحقيق

قد تساعدك الأهداف الطَموحة في دفع موظفيك لبلوغ أقصى ما بوسعهم. ولكن قد تأتي النتائج معاكِسةً إذا كانت تلك الأهداف طموحة جدًا بحيث تصبح غير قابلة للتحقيق. فعندما يُحبَط الموظفون أو يبدأون بالتشكيك في قدراتهم، فقد يؤثر ذلك سلبًا في معنوياتهم ومستوى تحفُّزهم. ولذا لا تتردد في إعادة تحديد هدف مبالَغ فيه -عند الضرورة- بحيث يعود قابلًا للتحقيق.

ضيّق النطاق: عندما تخرج مع موظفيك بفكرة هدف، حاول تجزئته إلى أهداف أصغر. اسألهم كيف يستطيعون رسم هدفهم وفقًا لجدول زمني، أو عن الخطوات التي كانوا سيتخذونها لتحقيقه.

4. حافظ على شيء من التحدي

من جهة أخرى، لا يصح أن تحدد هدفًا مِنَ السهولة لدرجة أن لا يكون على موظفيك بذل جهد للعمل عليه. بل ينبغي أن تنطويَ الأهداف التي يسعى الموظفون إلى تحقيقها على تحدٍّ ما، ولكن على نحو مشوِّق وليس مُرهِق. يجب النظر إلى الهدف بوصفه فرصةً للنمو وتطوير المهارات، أو لتحقيق التقدّم المهني؛ فهذا ما يسمى بالهدف الطَموح.

ابنِ عليه: إذا كانت لديك فكرة هدف، فحاوِل توسيعَها قليلًا لتغدو أكبر، واسأل الموظف كيف بوسعه نقلُ ذلك الهدف إلى المستوى التالي، وعما سيفعله بعد تحقيقه، أو استفسر منه عن الهدف الأكبر الذي يمكن لذلك أن يسهم في بلوغه.

5. ركز على تطوير نقاط قوة الموظف

لدى كل منّا نقاط قوة، وأفضل الأهداف هي التي تعزز نقاط القوة تلك؛ لذا حاوِل أن توظّف نقاط قوة موظفيك في تحقيق الأهداف التي يسعون إليها، سواءٌ تمثّلت تلك النقاط في امتلاك مجموعة مهارات تقنية، أو في اهتمام شخصي لديهم، أو قدرات طبيعية يمتلكونها؛ إذ لدى كل شخص طموحات ومحفزات شخصية وأخلاق عمل فريدة، وينبغي لأهدافه أن تكون فريدةً أيضًا. على سبيل المثال: قد يتمثل هدف شخص لديه مهارات التواصل في تحقيق تشبيك Networking، أو يمكن لموظف يستمتع بالتعلم أن يسجّل في دورة بمجال ذي صلة بالصناعة أو المجال الذي يعمل فيه.

6. جهز الموظفين للنجاح

لا سُعَد تحديد أهداف الموظفين سوى جزء من المعادلة، إذ لا يكفي أن تساعد موظفيك على تحديد أهدافهم، بل يجب عليك أيضًا مساعدتهم في تحقيقها وفق خطة عمل؛ واحرص على مدّهم بكل ما يحتاجون إليه للوصول إلى النتائج أو الأهداف الرئيسة التي يسعون إليها، سواءٌ أكان ذلك توفير مصادر إضافية لهم، أو تدريب، أو تكنولوجيا أو برمجية جديدة، أو مدرب أو موجِّه إلخ.

عرِّف نجاح الهدف: عندما تحدد هدفًا مع أحد موظفيك، اسأله عما سيحتاج إليه لتحقيقه. أي حدِّدا معًا ما سيتطلبه بلوغُ ذلك، وكيف يمكنك توفير تلك الاحتياجات له.

أنت جاهز الآن لتحديد الأهداف بنجاح

بصرف النظر عن المنهج الذي تتبعه، ستساعدك النصائح السابقة في تحديد الأهداف بنجاح لكل موظف في فريقك. اتّبعها لتجعل الأهداف قصيرة المدى وطويلة المدى مُحفِّزةً وقابلةً للتحقيق.

ترجمة وبتصرف للمقال 6 Employee goal setting tips for every manager لصاحبته Deanna deBara.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...