اذهب إلى المحتوى

كيفية بناء فرق عالية الأداء: سمات ودروس أساسية للمديرين


زياد اليوسف

ما الذي يكسب الفريق سمة فريق عملٍ عالي الأداء؟ ما الأشياء المشتركة بين هذه الفرق، برأي الخبراء، وما الذي يمكن للمدير فعله كي يقود أداء فريقه؟

أصبحت الرحلة الصباحية إلى مكاتب ومقرات العمل بنظر الكثير من الناس رحلةً مرهقة. ربما يعاني فريقك من الإنهاك الجسدي، وأصبح فريقًا افتراضيًا بدلًا من كونه فريقًا عمليًا. وعلى الرغم من هذه العقبات، تبقى أهداف وغايات المؤسسة ذاتها، من دون اكتراث بتلك العوامل.

لهذا السبب، يعاني بعض المديرين من صعوبات في تعزيز أداء الفريق وكفاءته، وهذا أمر مفهوم، والحل موجود أيضًا.

تحمل كلمة فريق في طياتها عدة معانٍ، لكن تعريفها الجوهري هو: "الفريق هو مجموعة الأفراد الذين يسعون إلى تحقيق هدفٍ مشترك".

يهدف الفريق في الملاعب إلى الفوز في البطولة، في حينٍ يهدف الفريق في مقر العمل إلى تطوير استراتيجية تسويقية ناجحة للمنتج الجديد؛ لكن النجاح لا يحدث بين ليلة وضحاها، فهو عملية تشمل مجموعة من الجهود التكافلية، نُطلق عليها اسم العمل الجماعي.

اقتباس

قوة الذئب من قوة القطيع

- الكاتب روديارد كبلينغ

سنتحدث في هذه المقالة عن 5 خصائص تميّز الفرق عالية الأداء عن غيرها، وسنقدّم لك 4 نصائح جوهرية لتعزيز إنتاجية الفريق وأدائه. تساعدك هذه الدروس على قيادة الفريق إلى مستويات جديدة.

5 سمات تميز الفرق عالية الأداء

نستكشف في هذه الفقرة السمات الأساسية التي تتمتع بها الفرق عالية الأداء، والأشياء التي تساهم في رفع مستوى أداء الفريق.

بصفتك مدير الفريق، ستتمكن من إدخال تلك العناصر إلى ثقافة الفريق، وتعزز حينها العمل الجماعي للأعضاء. يمكنك عدّ هذه السمات بمثابة دليلٍ لإدارة الفريق الفعّال، وهي السمات التي ستنقل فريقك إلى مستوى أعلى.

تمتلك الفرق عالية الأداء حس إدراك الغاية

يوجد شيء ما يدفعنا إلى المضي قدمًا لتحقيق غايتنا، وهذا الشيء هو محفّز داخلي مرتبط بتحقيق الهدف. فالسؤال هو لماذا نؤدي هذا العمل؟

نؤدي الأعمال التي نهتم بها على نحو أفضل، وهكذا تستطيع الفرق عالية الأداء معرفة التأثير الذي تُحدِثه وظيفتها اليومية، وهو تأثير ملموس يتجاوز مداه الشركة، ليصل إلى العالم أجمع. تنشأ تلك الغاية من قدرة الفريق على تحقيق اتصال شخصي بالعمل المطلوب منه.

تمنحنا معرفة السبب وراء العمل المطلوب منا حافزًا للتعرّف على كيفية أداء هذا العمل. يجب أن يدرك الفريق -وبدقة-، الغاية المرجوة من العمل، وكيف تحقق هذه الغاية النفع بصورة عامة. وما دور القيادة إذًا في معرفة الغاية من العمل؟

تحدث مع كافة أعضاء الفريق

يجب أن تتحدث مع أفراد الفريق وأن تكوّن رابطًا بين عملهم والأشياء التالية:

  1. التأثير الحقيقي الذي تحدثه الوظيفة الشخصية.
  2. كيفية انسجام أهداف الفريق مع الأهداف والقيم المؤسساتية.

إذا ساعدت الفريق على معرفة هذه الأشياء والربط بينها أيضًا، فلن تخلق وظيفةً روتينية، بل وظيفةً هادفةً ونابضةً بالحياة.

اقتباس

يجب أن يدرك أعضاء الفريق سبب تعبهم وجهدهم، فربط كل مهمة بالهدف الكلي للفريق عاملٌ رئيسي لتحقيق النجاح. كيسي أورباك

- مدربة فريق كرة القاعدة في جامعة مكغيل، والحائزة على 5 بطولات متعاقبة ضمن سلسلة بطولات الجامعات الكندية.

يقبل الفريق عالي الأداء كافة أنواع التحديات

إذا كان العمل يسبب الملل للموظفين، فلا تتوقع زيادة إنتاجية الفريق إطلاقًا. بعد ربط العمل الذي يؤديه الفريق بأهداف المؤسسة، يجب حثّ الفريق على النمو الاحترافي والتعلّم المستمر، إذ أنه إذا كان العمل سهلًا أو مملًا أو روتينيًا للغاية، فسيفقد الفريق إلهامه ويدخل في حالة من اللامبالاة. في المقابل، إذا كان العمل شديد الصعوبة، فسيشعر الفريق باليأس والقلق والتوتر.

قارن بين هذين النقيضين، واحرص على إيجاد وسطٍ يشعل فيه التحدي شرارة مزيدٍ من التحفيز، ويشجع الفريق على الخروج من منطقة الراحة. إليك بعض الأمثلة عن التحديات التي بوسع المدير إدراجها ضمن ديناميكيات الفريق:

  • ضع هدفًا (شخصيًا أو على مستوى الفريق) يشمل تعلّم مهارة جديدة.
  • اطلب من الفريق ابتكار أفكار جديدة كل 4 أشهر.
  • شجّع الفريق على التجريب المنهجي للأساليب الجديدة.
  • امنح أفراد الفريق مسؤوليات تؤثر على الفريق، مثل بناء الفريق ووضع أهداف الفريق والتواصل مع المؤسسة بخصوص المستجدات والإنجازات.

تجد الفرق عالية الأداء تحفيزها في التحديات التي يرى الفريق أنه قادرٌ على اجتيازها، مع الأخذ بالحسبان أن الفريق قادر على إدراك ما يجب فعله لتحقيق الهدف المطلوب. يشجع التحدي الملائم مزيدًا من التعاون، ويحسّن الردود، ويعزز الغاية المرجوة من العمل.

يشير جيمس كلير، مؤلف كتاب "عادات ذرية" الأكثر مبيعًا وفق صحيفة نيويورك تايمز، إلى هذه الفكرة وفق ما يطلق عليه اسم "مبدأ غولديلوكس"، ويقول:

اقتباس

يختبر البشر ذروة التحفيز عندما يعملون على مهامٍ تقع ضمن منتصف طيف قدراتهم الحالية، أي لا المهام الصعبة ولا المهام السهلة، بل المهام الملائمة فقط.

ضع الأهداف وحققها، ثم تجاوزها. ألا تُعَد هذه العملية هدفًا بحد ذاتها؟ يمكنك استخدام أدوات الاجتماعات الفردية لتعقّب أهداف الفريق. احرص على بقاء التحدي، والاحتفاء بالإنجازات الجديدة بعد تحقيقها.

01.png

تمتلك الفرق عالية الأداء أمانا نفسيا داخليا

تأمل هذه الأسئلة التالية:

  • هل تتسم ثقافة فريقك بالتعاون والانفتاح؟
  • هل تشعر وزملاؤك بالراحة عند مشاركة الردود البناءة مع باقي أعضاء الفريق؟
  • هل بمقدور فريقك المجازفة من دون الوقوع في فخّ الخوف من الفشل؟

تمتلك الفرق عالية الأداء كافة تلك المزايا، وهي ما يُطلق عليها اسم الأمان النفسي. تبدي الفرق الآمنة نفسيًا مستويات أداء عالية، لأنها لا تخشى الوقوع في الخطأ، ولا تشعر بالخجل عند وقوعها، بل تَعُد تلك الأخطاء بمثابة كتل البناء التي يجب أن تتراكم فوق بعضها.

يتمحور العمل الجماعي حول الثقة والإبداع والانفتاح على العمل من دون خوف، وذلك سعيًا نحو تحقيق أفضل النتائج الممكنة. في الحقيقة، يعلم الجميع أن تحقيق أفضل النتائج نادرًا ما يحصل بلا إخفاقات وعقبات وانحرافات عن المسار الأصلي.

يشهد الفريق بعض اللحظات التي يحتاج فيها إلى سرعة اتخاذ القرارات والتعاون والانفتاح، وهي الأمور التي تؤدي إلى النمو في نهاية المطاف. وعندما يمتلك الفريق هذا الأمان النفسي، لن يؤدي على نحو أفضل فحسب، بل سيتمكن من الابتكار أيضًا.

اعمل على خلق بيئة تمتاز بالانفتاح، يشعر فيها الجميع بالثقة عند ابتكار الأفكار، ويحصل الجميع على دعم الأقران أيضًا. انطلق من فكرة "سيخوض الجميع هذه التجربة، فكيف نساعد بعضنا؟".

يثق أعضاء الفريق بزملائهم ويعتمدون على بعضهم

يحتاج الفريق إلى الشعور بالثقة وإمكانية الاعتماد على الآخرين حتى يشعر أعضاؤه بالأمان النفسي؛ ففي أماكن العمل الافتراضية، نجد أنفسنا بعيدين نفسيًا عن الأقران، وربما نضطر إلى التفاعل مع زملاءٍ لم نحظَ بفرصة لقائهم قط. فكيف تطوّر الثقة المتبادلة بين أعضاء الفريق حتى تحسّن جودة العمل؟

يُفضل أن تطبق تمارين بناء الفريق التجريدي، وعلى المدير أن يكون مثالًا يحتذى به في هذه الحالة. ومن الجيد عدّ الاعتمادية عنصرًا مكافئًا للإخلاص وقول الحقيقة. فإذا قلت شيئًا ما، فتأكد أنك تعني ما تقوله؛ وإذا وعدت بتسليم عملٍ معين، فالتزم بالوعد؛ أما إذا أردت تقديم رد ما، فعُدّ الرد بمثابة إسهام صادق في تحقيق أهداف المجموعة.

خلاصة الأمر هي أن الثقة تبني روابط الأمان والإخلاص، وأن العمل الجماعي والنتائج الحاصلة تُعزَّز انطلاقًا من إمكانية الاعتماد على أعضاء الفريق.

الفرق عالية الأداء قادرة على الإنتاج الجماعي

ننتقل إلى السؤال الأخير: هل يتّسم فريقك بالإنتاجية؟

إحدى أبرز علامات الفرق عالية الأداء هي قدرتها على إنتاج العمل، وتسليم عملٍ قيّم، وإنجاز الأشياء المطلوبة. والإنتاجية هي نتيجة كافة العوامل المذكورة سابقًا، أي الثقة والاعتمادية على الغير، والشعور بالأمان عند الفشل سوية، وتعلّم الفريق بأكمله من الأخطاء، والشعور المشترك بالهدف الذي يدفع الفريق إلى تحقيق النتائج.

الإنتاجية هي الهدف النهائي والمعيار الذهبي للفرق عالية الأداء. يجب على المدير إجراء مراجعة مستمرة لكفاءة الفريق وفعالية والنتائج التي يحرزها.

فما هي الفرق عالية الأداء؟ هي الفرق التي تكون في ذروة الأداء العالي، والفرق التي تتسم بالتركيز، والموجهة نحو تحقيق الأهداف، والساعية إلى تقديم قيمة حقيقية للعملاء.

ما رأي الخبراء حول هذا الموضوع؟

اقتباس

ترى الفرق عالية الأداء أن من واجبها تقديم عملها بأفضل جودة ممكنة. وأفضل الفرق هي الفرق المستقلة، والهادفة إلى إنجاز المهمة، والتي لا ترضى أبدًا بالإدارة التفصيلية.

أثناء عملي في مجال الثقافة والعمل الجماعي ضمن Toggl Track، لاحظت أن تلك الفرق تتسم بالاحترام واللطف، وتوفر مكانًا آمنًا لكافة أعضاء الفريق كي يظهروا شخصيتهم الحقيقية في العمل، ويشعروا بالأمان النفسي، ويقدموا أفضل مستويات الأداء.

_ ديانا بيريسافليفيتش، مدير التطوير التنظيمي لدى Toggle Track.

تعني الإنتاجية امتلاك الزخم الكافي، وتمكّن الفريق من إيجاد التناغم، لكن الحذر واجب، فقد يكون هذا التناغم قصير الأمد إذا لم يخضع للرقابة، كما قد تتحول الثقة بالنفس إلى غرور وغطرسة.

احرص على التطور المستمر عبر سؤال الفريق عن كيفية تحسين الأمور. اسأل الفريق عن رأيه حول هذه الأشياء في نهاية كل أسبوع، وقائمة الأمور التي يجب التفكر فيها بخصوص إنتاجية الفريق كالآتي:

  • هل حصلت على ردود صادقة، وهل منحت الآخرين هذه الردود؟
  • هل تعاونت شخصيًا مع باقي أعضاء الفريق؟ أو لاحظت وجود هذا التعاون على الأقل؟
  • هل شعرت بالملل أو التعجرف من طرف أعضاء الفريق؟
  • هل شعرت بالنشاط والتحفيز؟
  • هل أنجزت مهمة ذات أولوية قصوى؟
  • هل قدّمت خدمة قيمة إلى العميل؟
  • هل تدرك الاتجاه الذي يسلكه الفريق؟

4 نصائح جوهرية للقيادة بهدف تحفيز الفرق عالية الأداء

بعدما تعرّفنا على سمات الفرق عالية الأداء، لننتقل إلى المعرفة القابلة للتطبيق. إليك بعض النصائح والدروس والأدوات التي تساعدك على قيادة الفريق وتوجيهه إلى مستوى الأداء العالي.

وضح الأدوار والمسؤوليات

لا يرسل المدرب لاعبي الفريق إلى المعركة بدون تحضير مسبق وتوجيه ومعلومات واضحة عن الإسهامات التي سيقدّمها كل شخص لإنجاز العملية. يحتاج الموظفون إلى هذه الإيضاحات قبل البدء في إنجاز المشاريع أيضًا.

إذا أردت رؤية الفريق يعمل جماعيًا ويحقق الإنجازات، فيجب أن يدرك كلّ موظف دوره في هذه العملية. وفي نقطة أخرى مهمة، نجد ضرورة إيضاح دور كل موظف في تحقيق الإنجازات.

الفرق هي التي تفوز في البطولات.

اعترف بأخطائك

يجب على المدير أن يكون مثالًا يُحتذى به، لذا لا بد له من الاعتراف بالأخطاء التي يرتكبها، بصفته قائد الفريق، ويشجع الفرق على التحدث عن أخطائها بدلًا من التستر عليها.

وبدلًا من عد الأخطاء بمثابة فشل أو إخفاق، أنشئ ثقافةً تَعُدّ الأخطاء فرصةً للتعلّم. ولكي تتمكن من تحقيق ذلك، ابدأ اجتماعات الفريق بالتعرّف على الأخطاء التي ارتكبتها، وما تعلّمته من تلك الأخطاء، وكيف تحسّن من أدائك في المرات القادمة.

ضع الأهداف بالتعاون مع الفريق

امنح الموظفين مجالًا لتطوير أنفسهم، لا عن طريق إملاء ما يجب فعله، بل بسؤالهم عما يرغبون بتقديمه بصفتهم خبراء في هذا المجال.

عندما تشمل الفريق في عملية وضع الأهداف، سيطوّر الفريق حسّ مسؤولية مشترك، وحسّ ملكية أيضًا، وهما مفتاح الوصول إلى مستويات الأداء العالي. امنح الفريق مجموعةً واضحةً من الأهداف التي يحتاجها، واطلب منه تقرير كيفية تحقيق هذه الأهداف.

قبل وضع الأهداف معًا، اطلب من الفريق التفكير بالأمور التالية:

  • إلى أين يتجه الفريق؟
  • لماذا يرغب الفريق بالوصول إلى هذه الوجهة؟
  • كيف يصل الفريق إلى الوجهة المطلوبة؟

أنشئ مساحة آمنة للتحدث عن الردود والنقاشات الحادة

يتمحور العمل الجماعي حول الصدق؛ لذا يجب على المدير قيادة "جلسات الصراحة"، حيث يحصل الفريق على فرصة لطرح الأسئلة وتقديم الردود حول المواضيع الشائكة.

نظّم هذه الجلسات الآمنة، وامنح الفريق هذه المنصة كي يتمكن من النمو؛ وهكذا ستشمل الرحلة مستويات الأداء العالي عدة عناصر، أبرزها التعاون والتعلّم والمشاركة والنقاش.

نصيحة: استخدام أدوات تتيح لك تخطيط الاجتماع مسبقًا، وتطوير أجندات العمل الجماعي. امنح الفريق قابلية التفكير المسبق بما يود طرحه، وإضافة النقاط التي يرغب بمناقشتها، ما يجعل الفريق جزءًا من المحادثة على نحو تلقائي.

02.png

سيشعر الفريق بالتغيّرات حالما تدرج تلك السمات وتوظف الأدوات التي تحدثنا عنها سابقًا.

يمتلك مدير الفريق فرصة قيادة التغيير ومشاهدة حصول أعضاء الفريق على مزيدٍ من الإنجازات الشخصية، مما يجعل التزام الموظفين بمستويات الأداء العالي أساس مكان العمل. تذكر أنك لا تواجه هذا الأمر بمفردك، وتذكر أن زملاءك حاضرون لتوفير الردود والدعم، وهذا ما يجب على المدير توفيره أيضًا.

احرص على بناء ثقافة عمل يشعر الموظفون فيها بالأمان عند مشاركة الأفكار وابتكارها وطرح الأسئلة، واجعل الأهداف بمثابة تحديات لا معوقات، وادفع الموظفين إلى ربط عملهم بإنجازاتهم الشخصية عبر إكساب الوظيفة غاية حقيقية. أخيرًا، اجعل ثقافة العمل تتمحور حول إنتاجية الفريق، بعدما تصبح قادرًا على إتقان كل ما تحدثنا عنه سابقًا.

خلاصة

تسريع الأداء: هناك 5 سمات تميّز الفرق عالية الأداء وهي كالآتي:

  • تمتلك الفرق عالية الأداء حس إدراك الغاية، حيث يرتبط الأداء العالي بغاية وأهداف العمل، أي السبب الذي يدفع الموظفين إلى العمل.
  • يقبل الفريق عالي الأداء كافة أنواع التحديات: ساعد الفريق على التطور من الناحية المهنية والشخصية، وشجّعه على تعلّم مهارات جديدة.
  • يمتلك الفريق عالي الأداء حرية التحدث والابتكار والتعلّم من الأخطاء.
  • يثق أعضاء الفريق عالي الأداء ببعضهم، ويعتمدون على زملائهم أيضًا.
  • يتميّز أعضاء الفريق بالإنتاجية، ويدركون كيفية إنجاز المهام والاستمرار في تقديم عمل ذي قيمة عالية.

ترجمة -وبتصرف- للمقال What makes a high-performing team? 5 key traits and lessons for managers لطاقم Officevibe.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...