اذهب إلى المحتوى

فوائد المحافظة على الموظفين


Anas Walid

إذا استغرقت الكثير من الوقت في توظيف موظف جديد، فستفهم لم تُعَد مغادرة الموظف الفجائية بعد رعايتك ومعاونتك له على النمو أمرًا محبطًا للغاية. يمكن ملاحظة الأثر السلبي لمغادرة الموظف من خلال فريقك وحتى مؤسستك، خاصةً إذا كانت نسبة المغادرة عالية.

يكون فريقك أكثر استقرارًا، ويكون العمل الذي تقدمه له متناسقًا عندما تقل نسبة دوران الموظفين؛ حتى أن ثقافة الشركة تتحسن عندما تستطيع رفع نسبة المحافظة على موظفيك. على الجانب الآخر، يستغرق بناء الثقة بين الزملاء والوصول إلى التواصل الجيد وقتًا طويلًا، لذا فهناك الكثير من فوائد المحافظة على الموظفين، والتي تعود بالنفع على فريقك.

كيف يمكن أن يتعلم القادة الاحتفاظ بالموظفين الجدد في زمن كثرة الاستقالات؟ أصبح فهم فوائد المحافظة على الموظفين وعمل استراتيجيات قوية للمحافظة عليهم أكثر أهميةً في هذا الزمن.

ما هي المحافظة على الموظفين؟

تشير المحافظة على الموظفين إلى المدة الزمنية التي يستمر فيها الموظفون بالعمل في الشركة، ويمكن أن تشير إلى الجهود التي تبذلها الشركات لإبقاء طاقم العمل لمدة طويلة. غالبًا ما تكون هذه الجهود مستمرة ويمكن أن تتغير طبقًا لاحتياجات وتوقعات القوى العاملة، وهذه الإجراءات هي بمثابة تصرف وقائي لتجنب مغادرة الموظفين الجيدين للشركة.

صحيح أنه من الطبيعي استقالة بعض الموظفين، ولكن كثرة الاستقالات أمر مكلف ماديًا ويؤثر سلبًا على معنويات الموظف. إذ لو أراد المدراء المحافظة على المواهب في فرقهم وتقليل نسبة استقالة الموظفين، فسيكون بإمكانهم استخدام بعض الأدوات والاستفادة من استراتيجيات المحافظة على الموظفين.

للمحافظة على الموظفين عشرة فوائد

تحظى الشركات والمديرون الذين يحافظون على مواهبهم بعدة فوائد، منها:

1. ولاء الموظف

يشعر الموظفون الذين استمروا فترةً طويلةً في العمل بالثقة والهدوء عندما يمر فريقك أو مؤسستك بتغيير أو بحالة ضعف، ويمكنهم أيضًا أن يمثّلوا الشركة كسفراء لها، كما يمكنهم إحداث التغيير داخل الفريق.

يستطيع الموظفون من ذوي الولاء أن يساعدوا في عملية توظيف الموظفين الجدد وأن يحافظوا على هدوء زملائهم في الفريق أثناء حدوث التغييرات. ويُظهر الأشخاص المستقرون ولاءهم، كما يمكن أن يزداد ولاء الموظفين لمؤسستك كلما زادت مدة بقائهم فيها. وبطبيعة الحال، تتطور العلاقة بين الشركة والموظف مع مرور الوقت، حيث يصبح كل طرف ملتزم بواجباته.

إذا أردت موظفين مخلصين، فأعطهم فرصةً للتطور والنمو من يومهم الأول، إذ يُعَد إعطاء فرص للتطور الوظيفي وإنشاء خطط للنمو أساسًا للمحافظة على الموظفين. لذا فإظهار أنك مهتم بالتطور المهني للموظفين يجعلهم أكثر ولاءً لك.

2. انتقالات أقل

إذا أردت تحسين نسبة المحافظة على الموظفين، فيجب التقليل من تغيير الأدوار وتغيير الموظفين في الفريق. يستغرق الفريق بعض الوقت والجهد لكي يتشكل وينفعل ويتعدل، حتى ينفّذ وينجز العمل في النهاية؛ وعندما لا تقاطع هذه العملية، يمكن للفريق أن يتطور سريعًا، وسيصلون إلى مرحلة حيث يتعاونون وينجزون الأعمال بأفضل طريقة.

3. قوى عاملة متطورة

كلما جلس الموظف في فريقك لمدة أطول، ستتطور مهاراته وخبراته وسيحظى بمعرفة عميقة حول مهمة الشركة والممارسات التجارية وقاعدة العملاء. يقضي الموظفون المتمرسون وقتًا أقل في معرفة المنظمة، ووقتًا أطول في إنجاز العمل المهم.

اجعل التعلم جزءًا من العمل اليومي، وشجع الموظفين على استمرار تطوير مهاراتهم، وتخصيص بعض الوقت للتركيز فقط على التطوير. استضف وجبات غداء وجلسات تعليمية واجتماعات الفريق دوريًا للمحافظة على انسجام الفريق ولكي يتعلموا من بعضهم البعض.

4. فريق واسع الحيلة

عندما يغادر موظف متخصص الفريق، فقد تستغرق الكثير من الوقت لإيجاد بديل، وهنا سيستدعى غالبًا موظف لا يملك نفس الخبرة لملئ هذه الفجوة. هناك بعض الإيجابيات من تولي مهام متعددة، ولكن تولي أدوار شخص أخر فوق أدوار الموظف يُعَد أمرًا مرهقًا ومستنزفًا للطاقة، إذ يضيع وقت الموظف كذلك في التركيز على تطوير المهارات الجديدة بدلًا من إنجاز المهام التي يجيدونها.

مثلًا، غادر أفضل مسوق إلكتروني فريقك فجأة، وهنا أعاد كل من مصمم الجرافيك ومسؤول المواقع الاجتماعية ومنشئ المحتوى توزيع أوقاتهم لينجزوا المهام التي كان المسوق الإلكتروني ينجزها. هنا قد يشعرون بالسعادة خلال عملهم في البداية، إلا أن هذا سيتسبب مع الوقت في إنقاص الإنتاجية والرضا الوظيفي العام في الفريق، نظرًا لكون الموظفين لا يستخدمون مهاراتهم ونقاط قوتهم الأساسية.

من المهم الحرص على تزويد الفريق بالموارد المناسبة والمتخصصين، إذ يضمن المحافظة على الموظفين المتخصصين في الشركة أنك لن تشعر بالضغط، ولن تمر بأزمة لملئ أي فجوة وظيفية.

5. تحسين العلاقات مع العملاء

عندما تمتلك موظفًا عمل بفريقك لمدة طويلة، فسيكون ذا خبرة واسعة في المنتجات التي تبيعها، وهذا يعني أنه عندما يسأل العملاء بعض الأسئلة أو يحتاجون إلى الدعم، فسيكون الموظف قادرًا على مساعدتهم بسرعة وباحترافية.

يُعَد بناء علاقات قوية مع العميل جزءًا مهمًا من المحافظة على سعادته، وهو مهم لاستمرار عملك. أيضًا، يُعَد هذا مهمًا أيضًا لجميع المساهمين في عملك، وليس فقط المتعاملين مباشرةً مع العملاء مثل قسم المبيعات، إذ سيستفيد فريق تطوير المنتجات وفريق التسويق والفريق المالي وحتى فريق إنجاز المهام من العلاقات القوية مع العميل.

6. ثقافة شركة صحية

يريد كل قائد عظيم امتلاك ثقافة قوية للشركة، وذلك نظرًا لتعدد فوائد هذه الثقافة، التي تعود بالنفع على الموظفين وقاعدة العملاء، حيث تزيد من نسبة المحافظة على الموظفين المرتفعة، كما تزيد نسبة المحافظة على الموظفين لفترة طويلة، وهي علامة على أن ثقافتك صحية وشاملة وقابلة للتكييف؛ أيضًا تشير الثقافة الجيدة إلى أن الموظفين يحظون بتجارب إيجابية في مؤسستك.

تغذي نسبة المحافظة على الموظفين الجيدة ثقافة شركتك، بينما يتطور الموظفون فرديًا في شركتك، وتتوسع ثقافة شركتك وتتكيف معهم. وعندما ينضَم موظفون جدد ويشاهدون العديد من الموظفين القدامى، تكون هذه علامةً جيدةً لهم، نظرًا لمساهمة ذلك في جعلهم يشعرون بالراحة.

تذكر أن ثقافة الشركة الصحية هي التي تتطور مع الوقت، لذا عليك أن تضيف قيمًا جديدةً ومنعشةً إلى جانب الموجودة مسبقًا عند توظيف أعضاء جدد في الفريق، ولعل أحد أكثر القيم الصحية التي يمكن أن تضيفها إلى فريقك أو مؤسستك هي الانفتاح والرغبة في التعلم والتطور.

7. زيادة التواصل في فريقك

كلما بقي أعضاء الفريق في شركتك، زادت فرص التواصل بينهم على المستوى الشخصي وفرص تعزيز تعاونهم. يصل زملاء الفريق إلى روتين عمل ويبدؤون بعمل شيء عظيم معًا عندما يبنون علاقات ثقة بينهم ويمتلكون تواصلًا مفتوحًا. تساعد المحافظة على الموظفين على تكوين صداقات بين الموظفين والشعور بالأمان النفسي.

8. نقل أفضل للمعرفة المؤسسية

لا يبدو أن نظام الفرق الموزعة التي تعمل عن بعد سيتغير في المستقبل القريب، إذ تواجه الشركات مشكلةً كبيرةً في أسلوب مشاركة وتخزين المعرفة المؤسسية، ويجب أن يعتمدوا بدرجة أقل على نقل المعلومات بطريقة غير رسمية، هذا مع الاعتماد أكثر على الوثائق الرسمية وإنشاء قواعد بيانات. يعتمد المدراء ومتخصصو الموارد البشرية كثيرًا على الموظفين القدامى لمساعدتهم على حل هذه المشكلة.

يساعدك امتلاك نسبة محافظة على الموظفين عالية على إبطاء خسارة المعلومات في الفريق، فإذا كانت نسبة استقالة واستبدال الموظفين عالية ولم تتح لك الفرصة لتوثيق معرفة الفريق المؤسسية، فستحاول اللحاق بالركب لفترة، وستصبح هذه المشكلة كبيرةً عندما ينضم موظفون جدد ويبحثون عن إرشادات مكتوبة.

9. انسجام العمليات والأنظمة

يُعَد إنشاء نظام قوي وعمليات عمل للفريق أمرًا صعبًا، حتى في أفضل الأحوال، وعندما يغادر الأشخاص ويستبدلون، يصبح من الصعب المحافظة على تناغم فريقك وتحفيز الموظفين على العمل سويًا. وبعد إنشاء خطط سير العمل، يجب المحافظة على الأشخاص الذين شاركوا في إنشائها لكي يستمروا بصيانتها ويعرّفوا الأعضاء الجدد عليها. وبطبيعة الحال، يزيد هذا من إنتاجية وتنظيم الفريق.

10. زيادة النشاط

يمكن أن يساعد الموظفون القدامى على تطوير مهارات زملائهم وتدريب الأعضاء الجدد عند انضمامهم. يساعد هذا على رفع نشاط الجميع ويزيد من قدرتهم على إعطاء نتائج أسرع. يُعَد تدريب الموظفين الجدد وتجهيزهم لبدء العمل بسرعة بمثابة تكلفة إضافية للشركة، لذا تعطي قدرة الموظفين الحاليين على المساعدة المزيد من الفعالية.

لماذا الاهتمام بالمحافظة على الموظفين؟

تحدثنا عن البعض من أهم فوائد المحافظة على الموظفين، التي تعود بالنفع عليك وفريقك وشركتك. وبجانب الفوائد المذكورة بالأعلى، إليك سبب أهمية المحافظة على الموظفين:

  1. كلفة استبدال الموظفين: أشار موقع جالاب Gallup إلى أن استبدال الموظف يكلف نصف راتبه السنوي وربما ضعفه. استبدال موظف يعمل براتب سنوي قدره 50 ألف ريال، يكلف الشركة ما بين 25 إلى مائة ألف ريال.
  2. تأثير الدومينو: عندما يستقيل أحد الموظفين، يبدأ البقية بالتفكير بالاستقالة أيضًا، وهنا يمكن أن يزداد معدل الاستقالة بسرعة، ليؤثر هذا على الموظفين الذين بقوا في الشركة.
  3. رضا الموظف: لا يوجد سر. عندما يشعر الموظف بالسعادة والتقدير، سينجز عملًا أفضل. لذا يُعَد التركيز على الاحتفاظ بالموظفين بمثابة العمل على تلبية احتياجات الموظف وتوقعاته، مما يؤدي إلى رضا واندماج أفضل.

كيف تؤثر الخدمات الصحية على الاحتفاظ بالموظفين؟

اقتباس

يريد 3 من كل 4 موظفين أن توفر لهم الشركة برامجًا وخدمات وحلولًا للصحة النفسية. تقرير الصحة النفسية 2021 لموقع هيد سبايس Headspace للأعمال، إذ يساعد امتلاك مزايا مرنة وجيدة وبعض الخدمات مثل الخدمات الصحية والتعويضات الشخصية على جعل الموظفين سعداء، كما ويساعدك على تخفيض نسبة استقالة الموظفين.

اجعل فوائد الاحتفاظ بالموظفين حقيقة في فريقك

بينما لا يمكنك منع أي شخص من مغادرة فريقك، يمكنك تجربة بعض الاستراتيجيات للحفاظ على الموظفين، مثل عمل المقابلات لمعرفة احتياجات فريقك. ابذل جهدك كمدير لسماع ورؤية والاهتمام بموظفيك وستحصد ثمار المحافظة على موظفيك.

ترجمة وبتصرف للمقال 10 benefits of employee retention for teams and businesses لصاحبته Stacy Pollack.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...