اذهب إلى المحتوى

فوائد استبيانات جس نبض الفرق الموزعة


توفيق قويقح

في بعض الأحيان، قد يصعب على المديرين مواكبة فرقهم حتى عند حضور جميع الموظّفين، فكيف تجري الأمور مع الآخرين؟ وما هي التحدّيات الرّاهنة؟ وما هي الأمور التي تجري فعلًا على ما يرام؟ هذه هي الأمور التي يسعى المدير الناجح لمعرفتها، غير أنّه من الصّعب أحيانًا إدراك تجربة موظّفك، خاصّةً حينما تعمل ضمن فريق موزّع أو عن بعد.

تُعَدّ فوائد جسّ نبض الموظّفين في غاية الأهمّية، خاصّةً بالنّسبة المديرين المسؤولين عن فرق عمل موزّعة، وذلك لأنّها ترسم لهم الصّورة الكاملة عن مستويات التزام الموظّفين وضغط العمل والارتياح والتّطور المهنيّ وغيرها، كما أنّها تبني لهم أفكارًا مفصّلةً عن تجارب الموظّفين ضمن الفريق.

إنّ اكتساب نظرة عالية المستوى عن مجريات الأمور الحقيقيّة، يمكّنك من التصرّف بشكل أفضل لفائدة الفريق على الجوانب ذات التأثير الكبير.

ستجد في هذا المقال

  • ما هي استبيانات جسّ النّبض؟
  • فوائد استبيانات جسّ النّبض.
  • أفضل ممارسات استبيانات جسّ النّبض.
  • نموذج عن أسئلة استبيان الموظفين.

ما هي استبيانات جس النبض؟

خلال 20 سنة الماضية، توصّل المديرون والقادة إلى أنّ المراجعة السنّوية أو الفصليّة أو حتّى الشّهرية مع الموظّفين، ليست دوريّةً بما فيه الكفاية، ولذا تمّ اعتماد استبيانات جسّ النّبض أساسًا مثل بديل لاستبيان الالتزام السّنوي، وعلى هذا الأساس باتت حاليًا تُعَد معيارًا مميزًّا لقياس التزام الموظّفين.

لقد صُمِّمَت استبيانات جسّ النّبض لتكون سريعةً وبسيطةً ومدمجةً ضمن مسارات العمل، وهي ترسل إلى الموظّفين مرةً أو مرتين أسبوعيًّا، كما تصاغ البيانات المحصّلة من خلالها في شكل تقارير واضحة وقابلة للاستيعاب، بما يسهّل عليك قياس وتحليل مستويات الالتزام؛ كما أنّ اكتساب الأفكار بتسلسل زمنيّ يسمح لك بمتابعة التوجّهات مع مرور الوقت.

استبيانات جس النبض من أوفيس فايب Officevibe ترسم لك الصورة الكاملة

يتلقّى الموظّفون ضمن برنامج أوفيس فايب Officevibe لاستبيانات جسّ النّبض استبيانًا سريًّا مكوّنًا من 5 أسئلة مرةً كلّ أسبوع أو أسبوعين، إذ تسمح أسئلة المتابعة بالحصول على إجابات مفتوحة، كما توفّر الاستبيانات الاستقصائيّة فرصةً للتعمّق أكثر في مجالات محددة.

كذلك، تعمل الرسوم البيانيّة البسيطة على تحليل البيانات لفائدة المديرين عبر 10 معايير للالتزام، إضافةً إلى 26 مقياسًا فرعيًّا وكذا أسئلة الخبراء برعاية شركة ديلويت Deloitte، وذلك يسهّل عليك الاطّلاع على عمل أعضاء فريقك بنظرة واحدة مهما كان موقعهم أو موقعك.

تقرير جسّ النّبض في أوفيس فايب Officevibe

تقرير جسّ النّبض في أوفيس فايب Officevibe

فوائد استبيانات جس نبض الموظفين

يٌعَدّ الإبقاء على جسّ نبض التزام الموظّفين وتلقّي آرائهم جزءًا أساسًا من إدارة الأعمال المعاصرة، لأنّها تساعدك في تحسين أداء الفريق والتزام الموظّفين، ولاسيما تحديد أيّة مشكلات قد تظهر في وقت مبكّر، وبهذا يمكنك التّصرف قبل أن تزداد الأوضاع سوءًا أو أن يدفع الأمر بخيرة الموظّفين إلى الرحيل.

فوائد استبيان جس النبض بالنسبة لكل الفرق

  • يوفّر بيئةً آمنةً للموظّفين من أجل تقديم تغذية رجعية صريحة.
  • اكتساب أفكار ذات قيمة عن عوامل متنوّعة أو مقاييس تخصّ التزام الموظّفين.
  • يبيّن للموظّفين أنّ أفكارهم وآراءهم وأسئلتهم وانشغالاتهم تحظى بالتّقدير.
  • إدراك ما يجري ضمن فريقك وتكييف الوضع في الوقت المناسب.
  • تعزيز ثقافة التّغذية الرّاجعة الإيجابيّة وإثارة المحادثات التي لم تكن لتفتح بشكل آخر.

فوائد جس النبض بالنسبة للفرق الموزعة والعاملة عن بعد

قبل الحديث عن الفوائد، قد نتساءل عن مفهوم الفرق الموزعة، فما هي؟ يُعَد الفريق موزّعًا حينما يعمل الأعضاء من مواقع مختلفة، ويمكن أن تتّخذ الشركات الموزّعة مقرّات لها غير أنّها لا تعتبر حضور الموظّفين أمرًا ضروريًّا.

  • الإبقاء على سياسة الباب المفتوح لديك وتفرّغك للموظّفين العاملين عن بعد.
  • الحصول على نظرة أفضل عن التحدّيات الفريدة لفريقك الموزّع.
  • تحديد مواقع الاضطراب في الفريق بسبب عدم الالتزام أو الصّراع أو الإجهاد في العمل.
  • إنشاء بيئة افتراضيّة آمنة لمشاركة الآراء عن تجربة الموظّفين.
  • تفقّد الأمور التي يمكن التّغافل عنها خلال المحادثات اليومية العفوية.

تمامًا مثل تفقّد نظام الصيرفة عبر شبكة الإنترنت، يصبح الاطّلاع على بيانات الالتزام ردّةَ فعل طبيعيّة ومتكررة، لأنّك ستتعلّم أين يمكنك بذل طاقة أكبر، وكيف تحسن تخصيص مواردك من أجل سلامة الفريق، وهذا ما يساعدك للحفاظ على الالتزام واستخلاص كلّ الفوائد من فريق يبدي التزامًا كبيرًا.

أفضل ممارسات استبيانات جس النبض

حقّق أقصى فائدة من استبيانات التزام الموظّفين من خلال اتّباع هذه الممارسات الثلاثة المميّزة.

1. توفير السرية

توفير بيئة سرّية للموظّفين يظّهر لهم أنّ الفهم هو الهدف، وذلك يجعلهم يدركون أنّهم لن يكونوا محل توبيخ أو اتّهام بمجرّد تقديم تغذية راجعة بنّاءة وصريحة أو حتى منتقدة، كما أنّ مبدأ السرية يوفّر أمانًا للموظّفين المنطوين على أنفسهم أو لأولئك الذين يرغبون بطرح مواضيع حسّاسة.

أيضًا، توفّر وسيلة استبيان جسّ النّبض من أوفيس فايب Officevibe مجموعةً من التقارير السرّيةً باستخدام البيانات المحصّلة، كما تمنح أسئلة المتابعة الفرصة للموظّفين للاختيار بين تفعيل أو إيقاف مبدأ السرية بما يسمح للمديرين كذلك بتحويل تلك الرّسائل إلى محادثات ثنائيّة بينما يحافظ الموظّفون على سرّيتهم.

2. مشاركة النتائج

شارِك نتائج الفريق مع الأعضاء لأنّهم يتشوّقون إلى الاطّلاع عليها، وهذا أحد أهم مبادئ الشّفافيّة عند التّعامل معهم. أعلمهم أيضًا بأنّك تخطط للعمل واستشرهم في الأمر، ويمكنك القيام بذلك بصفة شهريّة أو فصليّة أو متما لاحظت تذبذبًا في أحد المعايير.

عند مشاركة تقريرك مع أعضاء الفريق، ناقش نتائج التزاماتهم خلال اجتماعاتك الفرديّة كذلك، إذ يمكّنك برنامج أوفيس فايب Officevibe للاجتماعات الفرديّة من تحويل معايير الالتزام إلى محاور للمناقشة لتتمكّن من مراجعة وجهة نظر كلّ فرد على حدةٍ.

3. متابعة العمل

القاعدة الأساسيّة من استبيان الموظّفين هي الاستمرار في العمل بناءً على النتائج، وإبداء رغبتك في إنشاء مخطط عمل الالتزام يبني الثّقة مع فريقك، فهذا الأمر من شأنه تقليل التغيرّات ورفع الإنتاجيّة، وعندما تجمع التّغذية الرّاجعة الحاليّة عن الموظّفين، يمكنك تطبيق تغيير تدريجيّ وهو أكثر استدامةً من محاولة تطبيق تجديد كليّ بعد فحص كمّ كبير من نتائج استبيانات الموظّفين السنويّة.

وجّه تركيز فريقك نحو التّخطيط عن كيفية متابعة العمل بناءً على نتائج الاستبيان، وجماعيًا يمكنكم تحديد المعيار محلّ المراجعة وتبادل المقترحات وإيجاد حلّ للأمور المعطّلة أو تحسين الأمور الناجحة.

نموذج عن أسئلة استبيان الموظفين.

من الجيّد طرح أسئلة ذات مواضيع متنوّعة في استبيانك، والتّعمق بعدها حيثما لاحظت مشكلةً أو تعارضًا، وإليك هذا النموذج لأسئلة استبيان جسّ النّبض من بنك استبيانات أوفيس فايب Officevibe، المستخدم من طرف 50.000 مدير عبر العالم؛ كما يمكنك الاستعانة أيضًا بنموذج استبيان الموظّفين لتبسيط الأمور.

  • هل يبدو التّواصل صريحًا بين الموظّفين ونظرائهم؟
  • كيف تقيّم الأهميّة التي توليها مؤسّستك لآرائك ومقترحاتك؟
  • هل تشعر أن مسؤولك المباشر يتفهّم واقعك اليومي؟
  • هل يحمل التّقدير أيّ قيمة لك حينما تتلقّاه؟
  • هل تشعر بحريّة كافية لتقرير طريقة تنفيذ عملك؟
  • كيف تشعر عمومًا حيال مستوى ضغط العمل لديك؟
  • هل تعلم ما يجب عليك القيام به لتحقيق أهدافك؟

عندما تّدمج استبيانات جسّ النّبض في دورات التّغذية الرّاجعة لفريقك، يمكنك بدأ متابعة التوجّهات، إذ أنّ الانتقال بين الأسئلة نفسها يساعدك بمرور الوقت في كشف الأمور المتغيّرة وفهم تأثير جهودك، لذا تأكّد من أن بنك أسئلتك غنّي كفايةً لتتجنب التّكرار المملّ والإرهاق المترتّب عن الاستبيان.

استبيانات جس النبض ترسم لك الصورة الكاملة عن فرقك الموزعة

كيفما كانت طريقتك لإجراء استبيان عن شعور الآخرين، فإنّ جمع الآراء والمعلومات اللازمة عن فريق العمل باستمرار تجعل منك قائدًا مفعمًا بالثّقة، وحينما تحسّن فهم تجربة موظّفيك، أظهر لهم أنّك تصغي إليهم حقًّا، وذلك من خلال إجراء تغييرات هادفة.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال The benefits of Pulse Surveys for distributed teams.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...