اذهب إلى المحتوى

أهمية عملية تقدير الموظف


زياد اليوسف

يُعد شعور المرء بالاهتمام وتقدير قيمته إحدى الحاجات البشرية الجوهرية؛ لذا يحتاج كلّ موظف إلى معرفة الفائدة التي تحققها جهوده، ومعرفة أن الأشخاص الآخرين يقدّرون إسهاماته التي يبذلها لتحقيق الأهداف المشتركة. ولهذا السبب، يُعد منح الموظفين التقدير اللازم جزءًا مهمًا من عملية الإدارة. فهل يمنح المديرون موظفيهم تقديرًا مجديًا؟ وما الذي نتعلّمه من استبيانات تقدير الموظف؟

يجب على المديرين معرفة ما إذا كان الموظف يحصل على التقدير المناسب -وما يجب فعله لتعزيز جهود الموظفين. اعتمدنا في هذه المقالة على بيانات من أوفيس فايب Officevibe لاستطلاع جس النبض، وبعض استبيانات إدماج الموظف المتعلقة بتقدير الموظفين خصوصًا. وتمثّل هذه البيانات المشاعر التي تنتاب الموظفين ضمن أكثر من 50 ألف فريق عمل في مختلف أنحاء العالم.

اقتباس

تعرّف على هذه الإحصائيات الخمس من استبيانات تقدير الموظفين:

إدراك التأثير الحقيقي لتقدير الموظف. يقول 40% من الموظفين أنهم لا يحصلون على التقدير الكافي كثيرًا. يقول 1 من كلّ 3 موظفين أنه لا يحصل على التقدير بالسرعة الكافية. يقول 91% من الموظفين أنهم يشعرون بمغزى التقدير عندما يحصلون عليه. يقول 1 من كلّ 4 موظفين أن المنظمة التي يعملون لديها لا تحتفي بالإنجازات. يقول 88% من الموظفين أنهم يشجعون تقدير إنجازات زملائهم في العمل.

إدراك التأثير الحقيقي لتقدير الموظف

قد يبدو تشجيع الموظفين أمرًا بسيطًا أو صغير التأثير، لكن تأثيره على إدماج الموظف وسعادته والتزامه كبيرٌ بشدة، كما يؤثر أيضًا على نظرته إلى الشركة التي يعمل ضمنها. إليكم بيانات تدعم هذا الكلام، مبنية على بيانات استطلاع الموظفين التي جمعتها منصة أوفيس فايب:

  • يُعد التقدير المتكرر والسعادة في العمل، من المقاييس الثانوية الأقوى ترابطًا. إذ يميل الموظفون الذين أحرزوا أعلى مستوى من التقدير المتكرر إلى إحراز مستوى عالٍ من السعادة في مكان العمل؛ وتُعَد سعادة الموظف مساهمًا كبيرًا في تحقيق الرضا الكلي للموظف.
  • المقياس الثانوي الآخر والأقوى ترابطًا، هو العلاقة بين التقدير المتكرر وجودة الردود. بمعنى آخر، يميل الناس الذين يشعرون بالرضا عن التقدير المتكرر إلى إحساسهم بتقلي ردودٍ عالية الجودة. فعندما تخبر أحدهم أن عمله جيد، ويكون هذا الرد صادقًا ومميزًا؛ سيستمر الشخص بتقديم أفضل مستوى من العمل.
  • يشعر الموظفون أن الشركة أو المنظمة تهتم بصحتهم النفسية عندما يشعرون بالسعادة تجاه التقدير المتكرر لجهودهم. وعندما يشعر الموظف بالتقدير، سيؤثر ذلك على نظرته تجاه القيم المؤسساتية وثقافة الشركة، وهو ما يؤثر أيضًا على رضا الموظف بعمله، ومعدل الاحتفاظ بالموظفين، ومعدل دوران الموظفين.
  • يشعر الموظفون بثقة المنظمة في جهودهم وإسهاماتهم المتعلقة بأهداف تلك المنظمة، إذا حصلوا على التقدير فوريًا أو في زمن منطقي. يُعَد تقدير الموظف طريقةً لإبداء الثقة بعمله، والثقة بأنه يبذل أفضل ما بوسعه، وأن إسهاماته تلعب دورًا في تحقيق الأهداف الكبرى للفريق والشركة.

بطبيعة الحال، لا تقتصر استراتيجية تقدير الموظف على التقدير المعنوي أو المكافآت المادية.، ولمعرفة المزيد، تابع القراءة لتكتشف أكثر حول تلك البيانات.

يَُعَد تقدير الموظف أحد المقاييس العشر لإدماج الموظفين، وذلك وفقًا لاستطلاعات جس النبض. فلنكتشف شعور الموظفين حيال هذا التقدير:

تعرف على 5 استبيانات حول تقدير الموظف

إبداء التقدير والامتنان للموظفين إحدى أبسط الأمور التي يستطيع المدير إجراءها، وأكثرها تأثيرًا على سعادة الموظفين وإدماجهم في العمل. تساعدك هذه الاستبيانات المتعلقة بتقدير الموظف على استيعاب أنسب طرق تقدير الموظفين.

يقول 40% من الموظفين أنهم لا يحصلون على التقدير الكافي كثيرا

يرغب الموظفون بالحصول على مزيد من التقدير. وفي هذا الصدد، على المدير أن يركّز جهوده على تكرار أو تواتر التقدير. وهنا نتساءل عن عدد مرات إظهار التقدير الكافية كي يشعر الموظف بهذا التقدير؟ تختلف نزعات وتفضيلات الموظفين، لكن الإكثار من التقدير لا يضرّ عمومًا.

اقتباس

يتبوّأ تكرار التقدير المرتبة قبل الأخيرة في قائمة المقاييس الثانوية وفق أوفيس فايب، والمؤلفة من 26 مقياسًا ثانويًا لإدماج الموظفين.

لا تحقق مراجعة الفريق ربع السنوية، أو الاجتماعات الشهرية مثلًا؛ مستوى تكرار التقدير الذي يحتاجه الموظفون. ومن الصعب إنشاء عُرفٍ منتظم لتقدير جهود الموظفين، خصوصًا إذا كان المدير بعيدًا عن مكان العمل مثلًا. لكن المدير هنا يستطيع المدير وضع إخطارٍ يومي أو أسبوعي لإرسال بضعة رسائل شكر للفريق. وعندما ينمّي المدير عادة تقدير الموظفين، ستتحول تلك العادة إلى استجابة طبيعية.

يقول 1 من كل 3 موظفين أنه لا يحصل على التقدير بالسرعة الكافية

يجب منح الموظف تقديرًا إبان فترة زمنية منطقية، بصرف النظر عن مدى تكرار هذا التقدير. فعندما يسمع الموظف كلمة شكرٍ بعد شهور من إنجاز العمل، لن تحمل عبارة "مجهود عظيم!" تأثيرًا كبيرًا، لكنها تتحول إلى عبارة هادفة عندما يسمعها مباشرةً بعد إنجاز عمله. علاوةً على ذلك، يبدو أن تلقي التقدير أثناء العمل على المشروع يحمل الكثير من الفوائد.

لا تؤجل الاحتفال بنجاح الفريق حتى تظهر نتائج عمله، ولا تنتظر موعد تسليم العمل حتى تشكر الفريق. أظهرْ تقديرًا تجاه مثابرة الفريق وتفكيره النقدي، وقدرته على صنع القرار وتعاون أعضائه فوريًا. اجعل كل موظف يدرك أن مجهوده واضحٌ ومقدّر.

اقتباس

الانضباط في الأداء: عندما تلاحظ أن أحد أعضاء الفريق يؤدي عمله على أكمل وجه، أو يعمل وفق قيم الشركة، فابعث له رسالة تقدير سريعة على البريد الإلكتروني أو منصة سلاك Slack كي تخبره برأيك. ويمكنك الاحتفاظ بمجموعة من بطاقات الشكر في مكتبك أيضًا، فتكتب بذلك رسالةً سريعةً تضفي عليها لمسةً شخصية.

يقول 91% من الموظفين أنهم يشعرون بمغزى التقدير عندما يحصلون عليه

تُظهر البيانات السابقة أن تكرار التقدير أهم من العبارات التي تختارها لتقدير جهود الموظف. يكون التقدير هادفًا وذا معنى حتى لو عبّرت عنه بطريقة بسيطة أو غير مثالية. بمعنى آخر، قول "شكرًا لك" أفضل من عدم شكر الموظف إطلاقًا.

اقتباس

يُعد سؤال "هل يحمل التقدير معنى عندما تتلقاه؟" واحدُا من الأسئلة الـ 10 الأعلى تقييمًا في إحصائيات أوفيس فايب، من أصل 120 سؤالًا في استطلاع جس نبض الموظفين.

يرغب الجميع بإبداء تقدير متعمّد وابتكار أفكار رائعة، ما يظهر قيمة الفريق بنظر المدير. لكن الواقع مخالفٌ لذلك، إذ لا يحتاج الموظف إلى عبارات منجزة بعناية كي يشعر بالتقدير، بل يكفي إيصال الفكرة فقط.

يقول 1 من كل 4 موظفين أن المنظمة التي يعملون لديها لا تحتفي بالإنجازات

لثقافة المنظمة تأثير هائل على رضا الموظفين بالعمل، وعلى تجربة الموظف الكليّة أيضًا. تساعد بيئة العمل التي تحتفي بالإنجازات، والساعية نحو التعلّم من الأخطاء؛ على زيادة تحفيز الموظفين وتقليص خطر الاحتراق الوظيفي. في المقابل، يُعد الاحتفال الدائم بالإنجازات، والاكتفاء بالوضع الراهن للأداء، وصفةً مثاليةً لانفصال الموظفين وانعزالهم.

كيف تحارب هذه الظاهرة؟ قد لا تستطيع إدارة وتدبر كافة الأمور، لكنك قادرٌ على على بناء ثقافة الفريق وقيمه. تستطيع مثلًا وضع المعايير عبر تخصيص جزءٍ من الوقت للاحتفاء بالإنجازات، والتعمق في معرفة النتائج الضارة والعكسية.

اقتباس

حاول اتباع هذه الاستراتيجية: خصص مناسبةً للاحتفال بـ"إنجاز الأسبوع"، وأخرى لمناقشة "إخفاق الأسبوع"، وناقش هذه الأمور عبر سلسلة محادثة على منصة Slack مثلًا، أو أثناء اجتماع مع الفريق، أو باستخدام سبورة إلكترونية مشتركة. شجّع الموظفين على مشاركة إنجازاتهم والأمور التي تعلّموها، وتابع الأفكار التي تُطرح أثناء النقاش.

يقول 88% من الموظفين أنهم يشجعون تقدير إنجازات زملائهم في العمل

هذه المعلومة مفيدة جدًا، إذ يحمل التقدير من الأقران تأثيرًا حقيقيًا بنظر الموظفين. ولا شكّ أن تقدير الرئيس أو القيادة يحمل أهميةً كبيرة، لكن سماع هذا التقدير من شخص يعمل معك يوميًا، يعني الكثير. ادعم فريق العمل عبر تنمية ثقافة تقدير زملاء العمل، وتذكر أنك جزء من الفريق بصفتك مديره، لذا لا تتردد في المشاركة ضمن ثقافة العمل الجماعي، والاعتراف بإنجازات الآخرين.

اقتباس

ممارسة ثقافة التقدير: تستطيع إهداء الموظفين كأسًا أو جائزةً تمررها من موطّف إلى آخر شهريًا، أو دعوة الموظفين لانتخاب الموظف الأكثر قيمةً في الفريق. تلك نشاطات تفيد في وضع برنامج تقدير الموظفين داخل الفريق.

تعلم من استبيانات تقدير الموظف السابقة

أهم ما توفره تلك البيانات هو كيفية التعلّم منها، وتطبيق ما تعلّمته أيضًا. تساعدك استبيانات تقدير الفريق في بناء وتطوير استراتيجية تقدير الموظف لتكون أكثر فعاليةً وتأثيرًا.

ترجمة -وبتصرف- لمقالة 5 Employee recognition statistics: the real value of appreciation لصاحبتها Nora St-Aubin.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...