اذهب إلى المحتوى

كيفية اكتساب احترام موظفيك بوصفك المدير


Huda Abbas

لا بد أنك تساءلت عن أن سبب احترام الناس لك هو اضطرارهم لذلك أم لأنك تستحق الاحترام فعليًا. يعتقد بعض القادة أنهم يستحقون الاحترام تلقائيًا بسبب لقبهم أو منصبهم في السلطة، ولكن هذا لا يُعَد صحيحًا، إذ يُرجَّح ألّا يحترمك أحد إن اعتقدتَ ذلك، لأن الاحترام يُكتسَب بمرور الوقت، ويتطلب قدرًا كبيرًا من العمل.

إليك مجموعةً من النصائح التي تمكّنك من الحصول على مزيد من الاحترام بوصفك مديرًا:

مقدمة إلى العناصر الستَّة للتصميم

هل تساءلت يومًا ما الذي يجعل تصميمًا ما رائعًا؟ سوف تتعرَّف من خلال هذا المقال على العناصر الستَّة للتصميم، وكذلك على العنصر السابع المقترح لعصر التصميم الرقميّ. سوف نحلِّل الأساسيَّات ونشرح لك كيفيَّة استخدامها بكفاءةٍ في عملك.

تعرف أكثر عن الموضوع

قد يكون إدراك كل هذه الأشياء لاكتساب الاحترام وإدارة الفريق ومواكبة عبء العمل أمرًا مربكًا جدًا، لكن الشعور بالارتباك ليس عذرًا لأن تكون شخصًا لئيمًا. يعتقد العديد من المديرون أن القيادة باستخدام الترهيب ستكسبهم الاحترام، إذ كانت هذه الطريقة ناجحة في الماضي، لكنها لن تنجح بعد الآن.

تُعَد القيادة باستخدام الترهيب أكبر خطأ يمكن أن ترتكبه لأنه يؤدي إلى نتائج عكسية كما يلي:

  • يمنع الموظفين من التعبير.
  • يفصل الموظفين عن العمل.
  • يقتل الإبداع.
  • يخفي حالات عدم الأمان لدى القائد.
  • يركّز على السيطرة بدلًا من الاحتواء.

يبحث الموظفون حاليًا عن قادة يتّسمون بالشفافية والنزاهة والتفهّم والتعاطف والاهتمام، لذا ننصحك بالتوقف عن عَدّ منصبك أو سلطتك أمرًا مسلمًا به، إذ يجب أن تضع نفسك في مستوى أعضاء فريقك الآخرين نفسه. يريد الموظفون رؤيتك تستهلك القدر نفسه من الوقت والطاقة مثلهم، ويريدون رؤيتك تقدّم دورك في دفع المنظمة إلى الأمام على أكمل وجه.

أفضل القادة هم مَن ينمّون ذكاءهم العاطفي، لذا فسر اكتساب احترام موظفيك هو الاهتمام بهم عن كثب، إذ يجب أن تتأكد باستمرار من الاعتناء بهم ومن أن لديهم الموارد التي يحتاجون إليها للعمل بصورة جيدة، وتُعَد تنمية ذكائك العاطفي أفضل طريقة لزيادة التركيز على الموظفين وإعطائهم المزيد من الاهتمام.

لماذا لا يحترمك موظفوك؟

لنلقِ نظرةً على بعض الأسباب التي تؤدي إلى عدم احترام الموظفين لك قبل أن نتعرف على طرق لكسب احترامهم. إن طبّقتَ شيئًا من الأمور التالية، فأنت بحاجة إلى العمل الجاد لتغيير طريقة تفكيرك.

1. لا تسمح للموظفين بالتطور

اقتباس

ليس من المنطقي توظيف أشخاص أذكياء، ثم إخبارهم بما يجب عليهم فعله، إذ يجب توظيفهم ليتمكّنوا من إخبارنا بما يجب علينا فعله.

  • ستيف جوبز

لا يمكنك إدارة الموظفين بطريقة تفصيلية أو الحد من إبداعهم، إذ يجب السماح لهم باستخدام نقاط قوتهم في العمل. إن قيّدتَ تطور موظفيك، فأنت تحُد من نجاح شركتك وتحبط موظفيك، وبالتالي سيفقدون احترامهم لك بسهولة إذا قيّدتهم باستمرار.

2. لا تقدر الموظفين

تتمثل إحدى أسهل الطرق للحصول على احترام الموظفين في إظهار الاحترام والتقدير لعملهم، بينما تُعَد أسرع طريقة لفقدان احترامهم عدمَ إظهار أيّ تقدير لهم، لذا يمكنك إنشاء ثقافة تقدير بحيث يحصل الموظفون على الثناء الذي يستحقونه حتى إن لم تكن موجودًا.

3. لا تعالج الخلافات بطريقة جيدة

يمكن أن ينشأ خلاف بينك وبين موظفيك وستحظى بالاحترام إن عالجته بطريقة صحيحة، إذ لا يجب أن تكون لئيمًا، ولكن إذا تعاملت مع الأمر بسرعة وبصراحة، فسيحترمك الموظفون؛ في حين أنك ستفقد احترام موظفيك بسرعة إذا تجنّبتَ الخلاف مع بعضهم وعالجته مع بعضهم الآخر، كما يُعَد تجنب الخلاف ضعفًا، وسيؤدي إلى فقدان احترام موظفيك بسرعة.

4. لا تلتزم بالإيفاء بوعودك مع الفريق

إن قلت شيئًا ما ذات يوم ثم فعلتَ شيئًا آخر في اليوم التالي، وإن تأخرت عن المواعيد النهائية والاجتماعات باستمرار، فسيؤدي ذلك إلى فقدان احترام الموظفين. يمكن أن يكون القادة مشغولين، ولكن إذا قلت إنك ستفعل شيئًا ما، فالتزم بفعله.

5. الكذب

يُعَد الكذب وقلة الصراحة أسرع طريقة لفقدان احترام موظفيك، ولا يمكن التفكير في أي شيء أكثر إهانةً للموظف مما لو اكتشفوا أنك كذبت عليهم، إذ ستواجه وقتًا عصيبًا للغاية لاستعادة احترام الموظفين إن كذبت عليهم حتى لو كانت كذبة غير مقصودة.

6. لا تهتم بموظفيك

يجب إبداء بعض الاهتمام بحياة الموظف الشخصية دون أن تكون فضوليًا للغاية، لذا فإن إن لم تكن مهتمًا بمشاكلهم وتريدهم فقط أن يعملوا بجد، فلا توجد طريقة ليحترموك.

كيفية اكتساب مزيد من الاحترام

يشعر 54% من الموظفين أنهم لا يحصلون على الاحترام من مديريهم بانتظام وفقًا لمقال نُشر في موقع Harvard Business Review. تذكر أن الاحترام يُكتسَب بمرور الوقت مع الكثير من العمل الشاق، ولكن إليك بعض النصائح التي يمكنك استخدامها للحصول على مزيد من الاحترام بوصفك مديرًا.

1. احترم نفسك

يجب أن تحترم نفسك قبل أن تفكر في اكتساب احترام الآخرين، لذا مارس الرياضة وتناول الطعام جيدًا واعمل بجد وحدد لنفسك أهدافًا وتأكد من أنك تعتني بنفسك.

2. كن واعيا لذاتك

يمكن أن يكون الوعي الذاتي هو العنصر الأكثر أهميةً الذي يؤدي إلى مزيد من الاحترام وزيادة عائدات شركتك وفقًا لإحدى الدراسات التي توضح أن هناك سببين وراء أهمية الوعي الذاتي لكسب الاحترام هما:

  • إدراك المديرون لنقاط ضعفهم.
  • تفويض موظفين آخرين للعمل في المهمات التي تمثّل نقاط ضعفهم.

وبالتالي يفهم المديرون ما يجيدونه ويركزون عليه مع تشجيع الآخرين لمساعدتهم في نقاط ضعفهم.

3. التواصل المتكرر

يريد الموظفون التواصل معك بصورة متكررة، إذ سيحترمنوك إن تواصلت معهم وقدمت لهم ملاحظات وتعليقات باستمرار، كما سيساعدك وجود علاقة فردية متماسكة في تحديد وتيرة جيدة للتواصل المتكرر مع فريقك.

4. اقرأ أكثر

ستساعدك القراءة كثيرًا على فهم الكثير من الأشياء التي يعمل عليها موظفوك أو يتعاملون معها، فإذا كان بإمكانك مساعدتهم بالنصيحة أو تعليمهم شيئًا تعلمته مسبقًا، فسيحترم موظفوك هذه المعرفة. للقراءة تأثير مذهل على طريقتك في القيادة، مما سيؤدي في النهاية إلى مزيد من الاحترام من فريقك.

5. كن أكثر انفتاحا

هناك فكرة خاطئة بين العديد من القادة، مفادها أن كونك منفتحًا سيجعلك تبدو ضعيفًا، لكن العكس تمامًا هو ما سيحصل، إذ سيجعلك كونك منفتحًا والاعتراف بالأخطاء تبدو أكثر شفافيةً، وهذا ما يريده الموظفون بالضبط.

6. كن حقيقيا

كن حقيقيًا مع فريقك، فإن لم تكن كذلك، فستفقد الاحترام بسهولة، لذلك يُفضَّل أن تكون صادقًا وحقيقيًا، وتحلى بالشفافية مع فريقك، لأنها تولد الثقة التي تؤدي إلى الاحترام.

ترجمة وبتصرف للمقال How to get more respect as a manager.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...