اذهب إلى المحتوى

كل ما تحتاج لمعرفته عن منهجية تدفق المياه Waterfall لإدارة المشاريع


كندة شربجي

منهجية تدفق المياه Waterfall أو كما يسميها البعض منهجية الشلال هي منهجية متسلسلة لإدارة المشاريع، تنقسم إلى مراحل مستقلة عن بعضها، ولا تبدأ كل مرحلة منها إلا بعد انتهاء المرحلة التي تسبقها.

سنتحدث في هذا المقال عن مراحل منهجية تدفق المياه لإدارة المشاريع وكيف تساعد هذه المنهجية فريقَ العمل على تحقيق أهدافه.

هناك أنواع عديدة من منهجيات إدارة المشاريع التي يمكن لمديري المشاريع الاختيار من بينها، مثل منهجية أجايل Agile وكانبان Kanban وسكرام Scrum وغيرها الكثير من العمليات التكرارية التي يمكن استخدامها لإدارة المشاريع.

لكن ماذا لو كان المشروع بحاجة إلى عملية خطية أكثر؟ هنا تتجلى الحاجة لمنهجية تدفق المياه، وهي منهجية خطية لإدارة المشاريع تساعد الفريق ومديره على تحقيق أهدافهم المشتركة، كل مهمة أو مرحلة على حدة.

ما هي منهجية تدفق المياه لإدارة المشاريع؟

منهجية تدفق المياه Waterfall هي عبارة عن منهجية متسلسلة ينقسم فيها المشروع إلى مراحل منفصلة، ولا تبدأ كل مرحلة منها إلا بعد انتهاء المرحلة التي تسبقها.

تعود نشأة هذه المنهجية إلى مشاريع الصناعة والبناء، والتي تتطلب إتمام كل مرحلة قبل متابعة التقدم في عملية الإنتاج، فعلى سبيل المثال، لا يمكن بناء جدران المنزل قبل اكتمال صبّ الأساسات.

ومع أن هذه المنهجية قد نشأت أولًا في قطاع الصناعة، إلا أنها تكيفت منذ ذلك الحين لتلائم احتياجات الكثير من القطاعات الأخرى، بما فيها تطوير البرمجيات.

تبين الصورة التالية نموذجًا ممكنًا لمراحل إدارة مشروع بمنهجية تدفق المياه:

_معرب-02-مراحل-منهجية-تدفق-المياه-لإدارة-مشروع-تطوير-برمجيات-(3).jpg

غالبًا ما يجري تمثيل منهجية تدفق المياه على شكل مخطط انسيابي أو مخطط جانت Gantt chart، وقد سميت هذه المنهجية بمنهجية تدفق المياه لأن كل مهمة فيها تتدفق تدريجيًا لتؤدي إلى الخطوة التالية، وفي تمثيل مخطط جانت يمكننا رؤية كل المرحلة "تصبّ" في المرحلة التي تليها.

المراحل الستة لمنهجية تدفق المياه Waterfall لإدارة المشاريع

يمكن لجميع فرق العمل استخدام منهجية تدفق المياه لإدارة المشاريع، لكن فائدة هذه المنهجية تكون عظمى عند استخدامها للعمليات التي يجب أن تحدث تسلسليًا. فإذا كان المشروع يتضمن مهمات يمكن أن تجرى بالتزامن مع بعضها، فمن الأفضل اختيار منهجية أخرى مثل منهجية أجايل.

فيما يلي الخطوات الستة التي يمكن اتباعها لتطبيق هذه المنهجية:

1. مرحلة المتطلبات

وهي تمثل عملية التخطيط الأولية التي يجمع فيها الفريق أكبر قدر ممكن من المعلومات لضمان نجاح المشروع، ونظرًا لأن كل مهمة في منهجية تدفق المياه تعتمد على الخطوة السابقة لها، فإن هذه المنهجية تتطلب قدرًا كبيرًا من التفكير المسبق. تُعَد عملية التخطيط هذه جزءًا مهمًا من مخطط عمل منهجية تدفق المياه، لذلك فإن معظم الجدول الزمني للمشروع يقضى في مرحلة التخطيط في كثير من الحالات.

لتطبيق هذه المنهجية، ابدأ بإعداد خطة مشروع مفصلة تشرح كل مرحلة من مراحل المشروع. يجب أن تتضمن هذه الخطة جميع التفاصيل مثل الموارد المطلوبة والمهمات التي تقع على عاتق كل عضو من فريق العمل. تسمى هذه الوثيقة عادةً "وثيقة متطلبات المشروع".

في نهاية مرحلة المتطلبات، يجب أن يتشكل لديك إطار واضح جدًا للمشروع من البداية إلى النهاية، ويتضمن:

  • تحديد جميع مراحل العملية.
  • اختيار الأشخاص الذين سيعملون على كل مرحلة.
  • تحديد التبعيات الرئيسية.
  • معرفة الموارد المطلوبة.
  • وضع إطار زمني يوضح الوقت اللازم لكل مرحلة.

2. مرحلة تصميم النظام

في عمليات تطوير البرمجيات، تتضمن مرحلة التصميم ضرورة تحديد الأجهزة التي سيستخدمها فريق العمل ومعلومات تفصيلية أخرى، مثل لغة البرمجة وواجهة المستخدم.

تنقسم مرحلة تصميم النظام إلى قسمين:

  • مرحلة التصميم عالي المستوى
  • مرحلة التصميم منخفض المستوى

في مرحلة التصميم عالي المستوى، يعمل الفريق على بناء هيكل لكيفية عمل البرنامج وكيفية الوصول إلى المعلومات؛ أما في مرحلة التصميم منخفض المستوى، فيعمل الفريق على بناء التفاصيل الأدق للبرنامج. وهنا إذا شبهنا مرحلة التصميم عالي المستوى بالهيكل العظمي للمشروع، فيمكننا تشبيه مرحلة التصميم منخفض المستوى بالأعضاء الداخلية للمشروع.

يجب أن يعمل أعضاء الفريق الذين يعتمدون منهجية تدفق المياه على توثيق كل الخطوات، لكي يتمكن الفريق من الرجوع إلى ما تم إنجازه مع تقدم العمل.

3. مرحلة التنفيذ

وهي المرحلة التي تدخل فيها كل الأمور حيز التنفيذ. اعتمادًا على وثيقة المتطلبات في المرحلة الأولى وعملية تصميم النظام في المرحلة الثانية، يبدأ الفريق بعملية التطوير الشامل لبناء البرنامج على النحو الذي تبيّنه كل من مرحلة المتطلبات ومرحلة تصميم النظام.

4. مرحلة الاختبار

في هذه المرحلة، يسلّم فريق التطوير المشروع إلى فريق اختبار ضمان الجودة، ويبحث فريق اختبار ضمان الجودة بدوره عن أي مشاكل أو أخطاء تحتاج إلى إصلاح قبل نشر المشروع.

يتعين على المختبِرين توثيق جميع المشاكل بوضوح عند إجرائهم لاختبار ضمان الجودة، من أجل الرجوع إلى المشاكل وإصلاحها بسهولة في حال واجه مطوِّرون آخرون مشاكل مشابهة.

5. مرحلة النشر

بالنسبة لمشاريع تطوير البرمجيات فهذه هي المرحلة التي ينشَر فيها البرنامج إلى المستخدم النهائي. وبالنسبة للمجالات الأخرى فهي المرحلة التي يجري فيها إطلاق المنتج وتسليمه إلى العملاء النهائيين.

6. مرحلة الصيانة

بعد نشر المشروع، قد تظهر مشاكل جديدة أو يتطلب البرنامج إصدار تحديثات، لذلك فإن هذه المرحلة تسمى مرحلة الصيانة، ومن الشائع استمرار العمل في هذه المرحلة في مجال تطوير البرمجيات.

متى يجب استخدام منهجية تدفق المياه

منهجية تدفق المياه هي نمط شائع لإدارة المشاريع، لأنها تسمح بالتخطيط الدقيق والتوثيق المفصَّل؛ ومع ذلك فهذه المنهجية قد لا تلائم جميع المشاريع. وفيما يلي بعض الأمثلة التي توضح متى يمكن استخدام هذا النوع من إدارة المشاريع:

المشاريع ذات الهدف النهائي المحدد

إحدى نقاط قوة منهجية تدفق المياه هي أنها تسمح بتوضيح المسار بين نقطة البداية ونقطة الهدف، أما في حال لم تكن لديك نقطة هدف واضحة لمشروعك، فمن المرجح أن مشروعك يحتاج إلى منهجية تكرارية لإدارة المشاريع مثل منهجية أجايل.

تُعَد المشاريع ذات الهدف النهائي المحدد ملائمة تمامًا لمنهجية تدفق المياه، فهذه المنهجية تمكّن مديري المشاريع من التفكير بالاتجاه المعاكس انطلاقًا من الهدف من أجل رسم مسار واضح ومفصل يشمل جميع المتطلبات اللازمة.

عدم وجود قيود على الميزانية أو الوقت

إذا لم تكن هناك قيود على ميزانية المشروع أو وقته، فسيستطيع أعضاء الفريق قضاء أكبر قدر ممكن من الوقت على مرحلتَي المتطلبات وتصميم النظام، ويمكنهم تعديل احتياجات المشروع وتكييفها قدر ما يشاؤون حتى يصلوا إلى خطة مشروع مدروسة وواضحة المعالم.

إنشاء عمليات سهلة التكرار

يتميز نموذج تدفق المياه بأنه يتطلب التوثيق في كل خطوة تقريبًا من خطوات العملية، مما يسمح بسهولة تكرار المشروع بالنسبة للأعضاء الجدد من الفريق، فهو يضع بين أيديهم شرحًا مفصلًا لجميع الخطوات، مما يسهل عليهم تكرار العملية.

من ناحية أخرى، فإن إنشاء عمليات سهلة التكرار يساعد على تدريب الأعضاء الجدد في الفريق على ما يجب القيام به تحديدًا في مشاريع مشابهة، مما يجعل منهجية تدفق المياه طريقة فعالة لتوحيد المعايير في إدارة المشاريع.

مزايا منهجية تدفق المياه لإدارة المشاريع

هناك مزايا عديدة تتمتع بها منهجية تدفق المياه لإدارة المشاريع، نذكر منها:

التوثيق الموحد يسهل الرجوع

عند تطبيق منهجية تدفق المياه لإدارة المشاريع، سيتعين عليك توثيق جميع خطوات العمل، الأمر الذي قد يكون مفيدًا عندما يحتاج الفريق للرجوع بخطوات العمل، إذ يساعد ذلك على اكتشاف الأخطاء بسهولة. ومن ناحية أخرى فإن التوثيق مهم جدًا لإنشاء عمليات سهلة التكرار من أجل الأعضاء الجدد في الفريق كما ذكرنا آنفًا.

سهولة تتبع التقدم

يمكن بسهولة تتبع تقدم المشروع الذي يدار بمنهجية تدفق المياه عند استعراضه على مخطط جانت، فالخط الزمني نفسه يمكن عدُّه بمثابة شريط للتقدم، لذلك يكون تتبع المرحلة التي تم الوصول إليها واضحًا ومباشرًا.

_-معرب03-مخطط-جانت-لإطلاق-تطبيق-جوال-(1).jpg

كفاءة إدارة أعضاء الفريق للوقت

نظرًا لأن منهجية تدفق المياه تتطلب الكثير من التخطيط خلال مرحلة المتطلبات والتصميم، فمن السهل على الأطراف المعنية تقدير الوقت اللازم لأدوارهم المحددة من العملية.

مساوئ منهجية تدفق المياه لإدارة المشاريع

في المقابل، نذكر أهم سلبيات منهجية تدفق المياه:

الحواجز المرحلية قد تؤثر بشكل كبير على الجدول الزمني

منهجية تدفق المياه خطية بطبيعتها، وهذا يعني أنه في حال تعثر المسار أو تأخرت مهمة معينة، فإن هذا التأخر ينعكس على الخط الزمني بأكمله. على سبيل المثال، إذا تأخر طرف ثالث من المورِّدين بإرسال قطعة معينة إلى فريق التصنيع، فهذا يؤدي إلى التوقف المؤقت للعملية برمّتها إلى حين وصول هذه القطعة.

التقدم الخطي قد يسبب صعوبة التراجع

يتمثل أحد أهم تحديات منهجية تدفق المياه بصعوبة الرجوع إلى مرحلة سابقة بعد إكمالها. على سبيل المثال، إذا وصل أحدهم إلى مرحلة طلاء جدران المنزل، فلا شك بأنه يتعذر عليه بعدها زيادة مساحة إحدى الغرف.

ضمان الجودة يأتي في مرحلة متأخرة من العملية

بالمقارنة مع منهجيات إدارة المشاريع الأخرى الأكثر تكراريةً، مثل كانبان Kanban وأجايل Agile، فإن مرحلة المراجعة في منهجية تدفق المياه تحدث في وقت متأخر أكثر من العملية، فإذا حدث خطأ ما في مرحلة مبكرة من العملية، فقد يكون من الصعب العودة لإصلاحه. بمعنى آخر فإن طبيعة عمل منهجية تدفق المياه لا تتيح مجالًا للتكرار أو البحث عن الحل الأمثل.

إدارة المشروع بمنهجية تدفق المياه

تحتاج منهجية تدفق المياه إلى تتبع الكثير من العوامل وأعضاء فرق العمل باختلاف وظائفهم، لذلك فإن استخدام منصات لإدارة العمل تُعَد طريقةً ممتازةً للسيطرة على كل ذلك، فهي تمكّنك من مراقبة سير العمل والخط الزمني والمخرجات من مكان واحد.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Everything you need to know about waterfall project management لصاحبته Sarah Laoyan.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...