اذهب إلى المحتوى

الإجراءات المحاسبية الأساسية في عالم الأعمال


مجد اسماعيل

باستخدام مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا، يُسجّلُ المحاسِبون البياناتِ المالية، ويُعدون تقارير عنها، بطريقة مشابهة للشركات كافة؛ إذ يُبلِّغون عنِ النتائج التي توصلوا إليها ضمن البيانات المالية التي تلخص المعاملات المالية، لشركة ما على مدى فترة زمنية محددة، ومثلما ذكرنا سابقًا، تشمل البياناتُ المالية الثلاثةُ الرئيسة الميزانية العمومية Balance Sheet، وبيان الدخل Income Statement، وبيان التدفقات النقدية.

يخلط الناس -أحيانًا- بين مفهوم المحاسبة Accounting ومفهوم مَسك الدفاتر Bookkeeping، فالمحاسبة مفهومٌ أوسع بكثير، بينما يُعرَّف مَسكُ الدفاتر بأنه نظام لتسجيل المعاملات المالية لشركة ما وفقًا لعملية مكتبية روتينية، أما المحاسبون، فيستلمون سجل المعاملات المالية من ماسكي الدفاتر، ويصنفون البيانات المالية ويلخصونها، ثم يعدّون التقارير المالية، ويحللونها، كما يطور المحاسبون الأنظمة المالية، ويديرونها؛ ويساعدون في تخطيط استراتيجية الشركة المالية.

المعادلة المحاسبية

يعود أصلُ إجراءات المحاسبة المستخدمة اليوم إلى تلك التي وضعها الإيطالي لوكا باتشولي Luca Pacioli أواخر القرن الخامس عشر؛ فقد عرَّفَ العناصرَ المحاسبية الرئيسة كما يلي: الأصول Assets، وهي الأشياء ذات القيمة، المملوكة من قبل الشركة، وقد تكون تلك الأصول ملموسة مثل النقد Cash، والمعدات (أو التجهيزات: Equipment، والمباني Buildings)؛ أو قد تكون غير ملموسة مثل براءات الاختراع Patents، والأسماء ذات العلامات التجارية Trademarked Names. أما العنصر المُحاسَبي الثاني، فهو الالتزامات Liabilities -وتسمى -أيضًا- الديون Debts- وهي الأموال المشغولة بها ذمة الشركةُ لصالح دائنيها. والعنصر المحاسبي الثالث هو حقوق الملاك Owner's Equity، وهو المبلغ الإجمالي للاستثمارات في الشركة مطروحًا منه الالتزامات Liabilities. وهناك مصطلح مرادف لمصطلح حقوق الملاك؛ هو القيمة الصافية Net Worth. ويُعَبَّرُ عن العلاقة بين عناصر المحاسبة الثلاثة تلك بالمعادلة المحاسبية Accounting Equation، وهي على الشكل الآتي:

اقتباس

الأصول Assets - الالتزامات Liabilities = حقوق المُلَّاك Owner's Equity.

ويجب أن تكون المعادلة المحاسبية -دائمًا- في حالة توازن (أي أن يكون مجموع العناصر على أحد جوانب إشارة "=" مُساويًا للمجموع الذي على الجانب الآخر منها).

هَب أنك افتتحت مقهىً ووضعت 10,000 دولار في ذلك المشروع التجاري، عند هذه المرحلة، يكون لمشروعك أصولٌ Assets تبلغ 10,000 دولار، وليس عليه أي التزاماتٍ Liabilities بعدُ، وبذلك تكون المعادلة المحاسبية للمشروع المذكور أعلاه على الشكل الآتي:

اقتباس

الأصول = الالتزامات + حقوق المُلاّك

بالتالي، ستكون العملية الحسابية على النحو الآتي:

10.000 دولار = 0 + 10,000 دولار  

إذًا، فالالتزمات تساوي 0؛ أما حقوق المالك (وهي مبلغ الاستثمار الخاص بك في المشروع التجاري)، فتساوي 10,000 دولار، وبذلك تتوازن المعادلة.

ولكي تُبقيَ المعادلةََ في حالة توازُن، يجب عليك تسجيل كل معاملة مالية في بندَين اثنين، ومع تسجيل كل معاملة مالية، يكون هناك حَدَثٌ مُساوٍ ومُضاد (مُقابل أو مُعاكِس) بحيث يتغير الحسابان أو السجلان؛ تُسمّى هذه الطريقةُ مَسك الدفاتر ذو القيد المُزدَوَج Double-Entry Bookkeeping.

هَب أنه بعد بدئك مشروعك التجاري بمبلغ 10,000 دولار نقدًا، اقترضتَ 10,000 دولار أخرى من المصرف، ففي هذه الحالة، ستتغير المعادلة المحاسبية لتغدوَ على الشكل الآتي:

اقتباس

الأصول = الالتزامات + حقوق المُلّاك

  • المعادلة الأولية: 10,000 دولار + 0 دولار = 10,000 دولار.
  • معاملة الاقتراض من المصرف: 0 دولار + 10,000 دولار = 10,000 دولار.
  • المعادلة بعد الاقتراض من المصرف: 10,000 دولار + 10,000 دولار = 20,000 دولار.

لديك الآن 20,000 دولار تمثل الأصول Assets، وهي 10,000 دولار نقدًا، و 10,000 دولار هي حصيلة الاقتراض من المصرف، ويُسجَّلُ الاقتراضُ من المصرف على أنه التزامات Assets -أيضًا- قوامها 10,000 دولار، لأنها دَينٌ، عليك إعادته إلى المصرف، ومن شأن عمل قيدين (أي قيد مزدوج) أن يحافظ على توازن المعادلة.

الدورة المحاسبية

يشير مصطلح الدورة المحاسبية Accounting Cycle إلى عملية توليد البيانات المالية، بدءًا بمعاملة تجارية وانتهاءً بإعداد التقرير المالي، وتُظهِرُ الصورةُ 14.5 الست الخطواتِ في الدورة المحاسبية: إذ تتمثل الخطوة الأولى من تلك الدورة في تحليل البيانات التي جرى الحصولُ عليها من عدد من المصادر، ويجب توثيق جميع المعاملات المالية التي لها تأثيرٌ ماليٌّ على الشركة، مثل: المبيعات، والأموال التي تُدفَع للموظفين والمُورِّدين، ومدفوعات الفوائد والضرائب، وعمليات الشراء الخاصة بمحتويات المخازن، والأمور المماثلة، وعلى المُحاسِب مراجعةُ الوثائق للتأكد من أنها كاملة.

صورة 14,5 فصل 14.png

الصورة 14.5: الدورة المحاسبية (حقوق الصورة محفوظة لجامعة رايس Rice، أوبن ستاك OpenStax).

وبعد ذلك، تُسجَّلُ كلُ معاملةٍ مالية في دفتر اليومية Journal، وهو قائمة تضم المعاملات المالية وفقًا لترتيب زمني، ثم تُسجَّل القيود (المُدخَلات، أو البنود "Entries") في دفاتر الأستاذ "Ledgers" بحيث يُظهِر الزيادات والتناقصات في أحد الأصول Assets، والالتزامات Liabilities، وحسابات حقوق المُلّاك Owner's Equity Accounts، وتُلخَّصُ الأرقامُ الإجمالية لكل حساب ضمن ميزان المراجعة Trial Balance الذي يُستخدَم لتأكيد دقة الأرقام؛ وتُستخدَم تلك القيمُ لإعداد البيانات المالية والتقارير الإدارية، وأخيرًا، يحلل الأفرادُ هذه التقارير ويتخذون قراراتٍ بناءً على المعلومات التي تحتويها.

صورة 14,6 فصل 14.png

الصورة 14.6: كويك بوكس QuickBooks هو مُطوِّرُ برمجياتٍ شهيرٌ يوفّر حلولًا خاصة بإدارة الأعمال للشركات من مختلف الأحجام؛ إذ تُقدِّمُ أدواتُ المحاسبةِ البرمجية التابعة للشركة المُصنِّعة لذلك المُطوِّر، مزايا للمحترفين عبر أتمتةِ طيفٍ واسع من المهام المحاسبية وغيرها من المهام التجارية. لقد أصبح برنامجُ كويك بوكس أداةً نموذجية في المجال المحاسبي والتجاري، فهو يساعد في عملية اتخاذ القرارات الإدارية وتبسيط عمليات مسك الدفاتر والعمليات المحاسبية الأخرى. ما هي الوظائف المحاسبية التي تُدرَج عادةً في برمجيات المحاسبة الرئيسة؟ (حقوق الصورة محفوظة لـــ: مارك سميث "Mark Smith"/ فليكر).

التطورات التقنية

كان للتقنية على مدى العقد المنصرم عظيم الأثر على قطاع المحاسبة، إذ تقوم اليوم برامجُ المحاسبة المُحوسَبة وتلك التي تعمل عبر الإنترنت، بفعل أمور مختلفة لزيادة كفاءة العمليات التجارية وعمليات إعداد التقارير المالية. فعلى سبيل المثال: توفر معظمُ البرامج المحاسبية وحداتٍ برمجية أساسية تتعامل مع دفتر الأستاذ العام، وطلب المبيعات Sales Order، والحسابات مستحقة القبض Accounts Receivable، وطلب الشراء Purchase Order، والحسابات مستحقة الدفع Accounts Payable، ووظائف مراقبة المخزون Inventory Control Functions، وتستخدم البرامجُ الضريبية البياناتِ المحاسبية لإعداد الإقرارات الضريبية والخطط الضريبية، وتقوم منافذُ نقاط البيع المستخدمة من قبل العديد من شركات التجزئة بتسجيل المبيعات، كما تضطلع ببعض مهام مسك الدفاتر التجارية، وتطوِّرُ شركاتُ المحاسبة الأربع الكبرى (المعروفة بــ: بيغ فور Big Four)- وغيرُها من شركات المحاسبة العامة الكبرى- برمجياتٍ محاسبية لها ولزبائنها.

تمثل التطبيقاتُ الماليةُ والمحاسبية -عادة- واحدًا من أكبر أجزاء ميزانيات الشركة البرمجية، حيث تتراوح البرمجيات المحاسبية بين برمجيات متوفرة بسهولة في متناول اليد بالنسبة للشركات الصغيرة، وصولًا إلى أنظمة تخطيط موارد مؤسسات مخصصة شاملة تستخدمها الشركات الكبرى، ومع أنَّ تلك التطوّراتِ التقنية في التطبيقات الخاصة بالمحاسبة قد سهَّلت كثيرًا من الجوانب المالية لإدارة شركة صغيرة، إلا أنه على روّاد الأعمال وغيرهم من مالكي الشركات الصغيرة، أن يأخذوا وقتهم لفهم المبادى المحاسبية التي تتضمنها تلك التطبيقات، وهذا يلعب دورًا مهمًا في تقييم مدى سلامة المشروع التجاري من الناحية المالية.

إدارة التغيير

تحليل البيانات يصبح أداة محاسبة عامة معتمدة فعالة

المعرفة قوة، وما يميزك عن منافسيك -غالبًا- هو فهمُ ما يريدُه زبائنُك، وكيف يمكن لشركتك توفير ذلك، وبما أنَّ مجال المحاسبة يستمر في الاستفادة من التطورات التقنية، فمن المهم جعلُ تحليل البيانات Data Analytics عنصرًا مهمًا في أي صندوق أدوات مُحاسبية احترافية.

لقد وُصِفَ المحاسبون تاريخيًا بممارسي عملٍ روتيني مملول ومُرهِق حيث يتتبعون معلوماتٍ مالية؛ ولذلك هم اليوم بحاجة إلى الاطلاع على البيانات الضخمة، وتحليل البيانات، بوصفها جزءًا من مسيرة التعلُّم المستمرة الخاصة بهم، فمنذ وقتٍ قصير (منذ كتابة هذه السطور)، انتهى عملُ المحاسبين لتلك السنة بعد أن أكملوا إعدادَ البيانات المالية، وبعد أن باتت الاستمارات الضريبية جاهزة لإيداعها لدى الهيئات الحكومية الفدرالية، والتابعة للولايات، ولدى الهيئات المحلية، في الولايات المتحدة، ولكن الوضع الحالي لم يَعُد كذلك، فمع ثورة تقنية الحواسيب، والأتمتة، وجمع البيانات من عدد هائل من المصادر، بات بوسع المحاسبين استخدامُ تحليل البيانات لتقديم صورة أوضح حول بيئة الأعمال الكلية بصورة مستمرة لكل من شركاتهم وزبائنهم.

ويمكن تعريف تحليل البيانات Data Analytics بأنه عملية فحص مجموعة ضخمة جدًا من البيانات (تُسمى أحيانًا: البيانات الضخمة "Big Data")، للخروج بخُلاصاتٍ حول المعلومات التي تتضمنها تلك البيانات، وذلك بمساعدة أنظمة وبرمجيات متخصصة. إنَّ استخدام تحليل البيانات استخدامًا فاعلًا يمكن أن يساعد الشركات على زيادة عائداتها، وتوسيع عملياتها، وتعزيز خدمة زبائنها، وغير ذلك، كما يمكن للمحاسبين استخدام تحليل البيانات لتقديم تنبؤاتٍ أكثر دقةً وتفصيلًا، ولمساعدة الشركات في ربط مجموعات البيانات المالية وغير المالية المتنوعة، والذي من شأنه المساعدة في تقديم تقارير مالية شاملة حول أدائهم الإجمالي للمساهمين وغيرهم من أطراف؛ كما يمكن للمحاسبين استخدامُ تحليل البيانات لتقييم المخاطر وإدارتها عبر المؤسسةِ بأكملها، وتحديدُ عمليات الاحتيال المحتملة.

ويمكن -أيضًا- لتحليل البياناتِ تطويرُ عملية التدقيق وتحسينُها، لأنه سيجري جمعُ مزيدٍ من المعلومات الآن؛ ومن شأن ذلك السماحُ بتحليل مجموعاتٍ من البيانات الكاملة Full Data Sets في ظروفٍ لم يكن يُدقَّقُ فيها في الماضي سوى العينات، وإضافةً إلى ما سبق، سيكون إنجازُ المراقبة المستمرةُ أكثرَ يُسرًا باستخدام مجموعات بياناتٍ شاملة.

ولن تقتصرَ المزايا التي سيجنيها المحاسبون المحترفون -الذين بوسعهمُ التكيُّفُ بسرعة مع التقنية المتغيرة مثل: تحليل البيانات- على توسيع نطاق خبرتهم، بل سيقدمون -أيضًا- توجيهًا ماليًا من شأنه منحُ شركاتهم وزبائنهم ميزةً استراتيجيةً يتفوقون بها على منافسيهم.

ترجمة -وبتصرف- للفصل Using Financial Information and Accounting من كتاب introduction to business

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لو سمحتوم اريد حل لهذا السؤال في 25-2-2023 قام احمد وعبده بتاسيس شركة تضامنية برئس مال 7200000 نصيب كل واحد منهم وبعد مرور 8 اشهر قام اتفقوا على دخول اشريك الثلث برئس المال وكان مادفعه 14400000. فكم يكون النصيب الحقيقي للشريك الثالث حيث كان تقيم المركز المالي حينها 40000000/

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

بتاريخ 12 ساعة قال توفيق الرازحي:

لو سمحتوم اريد حل لهذا السؤال في 25-2-2023 قام احمد وعبده بتاسيس شركة تضامنية برئس مال 7200000 نصيب كل واحد منهم وبعد مرور 8 اشهر قام اتفقوا على دخول اشريك الثلث برئس المال وكان مادفعه 14400000. فكم يكون النصيب الحقيقي للشريك الثالث حيث كان تقيم المركز المالي حينها 40000000/

مرحبًا @توفيق الرازحي، تجدر الإشارة أولًا إلى أن شروط تأسيس الشركات وبنود عقودها تختلف من دولة إلى أخرى، لذا قبل البحث عن إجابة لسؤالك، ستحتاج إلى البحث بنفسك عما يحويه قانون الدولة التي أنت بها حتى تتعرف على شروط التعامل مع حالة الشريك الجديد بشركة التضامن.

مع ذلك، يمكن القول أنه بالعموم في حال دخول شريك جديد وبعد تعديل عقد التأسيس قانونيًا، ففي العادة يشمل التعديل إشارات لحالات الربح وحالات الخسارة يكون متفق عليها سلفًا بين كل الشركاء، بحيث ثمة من يتفق على تضمين الشريك في الناتج من لحظة انضمامه، وثمة من يتفق على إعفائه أو عدم إدراجه في نتاج السنة المحاسبية (ربح / خسارة) إلى غاية نتاج الدورة الموالية للنشاط.

أما في حال عدم نص العقد الجديد المعدل على أي شروط تخص توزيع الأرباح والخسائر، فسيتم التعامل مع الأمر وفقًا لما ينص عليه قانون الدولة المنشأة فيها الشركة، والذي في حالات كثيرة يكون بتحمل الشريك الجديد نتاج السنة المحاسبية في حالة الخسارة الحاصلة من بعد انضمامه مباشرة وذلك بمسؤولية غير محدودة طبعًا، أو في حال كان ربح أن يتم توزيع الأرباح بمقدار نسبة المشاركة في رأس المال لكل شريك (نسبة الأرباح وتوزيعها في الغالب سيحدد مع نهاية جرد السنة المحاسبية في 31/12/2023، أي بعد حوالي شهرين من انضمام الشريك وليس قبل ذلك ما لم تنص اتفاقات غير ذلك بالعقد التأسيسي المعدل)

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...