كيف تعالج انهيار خادوم MySQL


محمد أحمد العيل

يهدف هذا الدليل إلى أن يكون مصدرًا ونقطة بداية لتشخيص واستكشاف مشاكل وإعدادات MySQL للتمهيد لحلها. سنتناول بعضًا من المشاكل التي يتعرّض لها كثيرون من مستخدمي MySQL ونوفّر إرشادات لكيفية تشخيصها وحلها. سيشتمل الدليل كذلك على روابط لمقالات من أكاديميّة حسوب ومن التوثيق الرسمي للاستفادة منها.

كيف-تعالج-خادم-mysql.jpg

يعدّ التوقّف عن العمل، أو الإخفاق في تشغيل الخدمة بسبب نقص حجم الذاكرة، أكثرَ أسباب الانهيّارات التي تواجهها MySQL شيوعا. ستحتاج – من أجل التحقّق من الأمر – إلى مراجعة سجل أخطاء MySQL بعد الانهيار.

أوّلًا، ابدأ بمحاولة تشغيل خادوم MySQL بكتابة الأمر:

sudo systemctl start mysql

ثم راجع سجلّات الأخطاء لمعرفة سبب انهيّار MySQL. يمكن استخدام الأمر less لمراجعة السجلّات صفحةً صفحة:

sudo less /var/log/mysql/error.log

رسالتا الخطأ Out of memory و mmap can’t allocate من الرسائل الشائعة التي تنمّ عن نقص في الذاكرة. في ما يلي بعضٌ من الحلول المحتملة لنقص حجم الذاكرة:

  • تحسين إعدادات MySQL. الأداة مفتوحة المصدر MySQLtuner رائعة لهذا الغرض. يؤدّي تنفيذ سكربت MySQLtuner إلى إظهار مجموعة من التعديلات الموصى بإجرائها على ملف إعدادات MySQL‏ (mysqld.cnf). يُرجى الانتباه إلى أنّه كل ما طالت مدّة تشغيل خادوم MySQL قبل استخدام MySQLTuner كانت اقتراحات السكريبت أحسن. استخدم حاسبة MySQL هذه لتقدير حجم الذاكرة المطلوب بالنسبة لكلّ من إعداداتك الحاليّة وتلك التي يقترحها MySQLtuner.
  • التقليل من اعتماد تطبيق الويب على MySQL في تنزيل الصفحات. إضافة نظام تخزين مؤقّت (Cache) إلى التطبيق هو الوسيلة المعتادة لهذا الأمر. من أمثلة استخدام هذه الطريقة نظامُ Joomla الذي يتضمّن وظيفة تخبئة مُضمَّنة يمكن تفعيلها، والإضافة WP Super Cache التي تضيف خاصيّة التخبئة إلى ووردبريس.
  • الترقيّة إلى خادوم افتراضي ذي قدرات أكبر. يُنصَح بخادوم لا تقلّ ذاكرة الوصول العشوائي فيه عن 1GB مهما كانت نوعيّة استخدام قاعدة البيانات MySQL، إلّا أنّ حجم البيانات ونوعيّتها يمكن أن يؤثر كثيرًا على متطلّبات الذاكرة. يُرجى الانتباه إلى أنّ ترقيّة الخادوم، رغم أنّها من المرجّح أن تحلّ المشكلة، إلّا أنه حلّ لا يُنصَح به إلّا بعد التحقّق من الخيّارات الأخرى ومعرفة احتمالات نجاحها. تكلّف إضافة قدرات أكبر إلى الخادوم سعرًا أعلى ويجدر بك اعتماد هذا الخيّار إلّا إذا كان الحلّ الأمثل في نهاية المطاف. انتبه أيضًا إلى أنّ توثيق MySQL يتضمّن اقتراحات أخرى لتشخيص الانهيّارات ومنع حدوثها.

ترجمة – بتصرّف – للمقال How To Address Crashes in MySQL لصاحبه Mark Drake.

اقرأ أيضًا





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن