كيفية استضافة خطوطك الخاصة على الويب


Ali Issa

غالبًا ما تشكّل الخطوط مشكلةً للعديد من مستخدمي الحاسوب، فهل سبق لك مثلًا وأن صَممت منشورًا رائعًا، وعند أخذك للملف للطباعة في مكان ما وجدت أنّ جميع عناوين تصميمك تحولت إلى خط Arial لأن تلك الطابعة لا تملك الخط المزخرف الجميل الذي استخدمته في التصميم؟ بالطبع هناك طرق للحيلولة دون ذلك: يمكنك مثلًا تحويل الكلمات في خطوط معيّنة إلى «مسارات» ( paths)، أو تجميع الخطوط في PDF، أو تجميع الخطوط مفتوحة المصدر مع ملفات التصميم خاصتك، أو - على الأقل – تسجيل قائمة الخطوط المطلوبة. ومع ذلك لا تزال هذه تُعدّ مشكلة لأننا بشر وننسى.

يواجه الويب ذات النوع من المشاكل. حتى وإن كان لديك فهمًا لأساسيات CSS، فمن المحتمل أنك رأيت نوعًا من التصاريح كهذا:

h1 { font-family: "Times New Roman", Times, serif; }

إنّها محاولة من المصمم لتحديد خط معين، وتوفير خط احتياطي في حال لم يكن لدى المستخدم خط Times New Roman مثبتًا على جهازه، وتقديم خط احتياطي آخر في حال لم يكن خط Times متوفرا لدى المستخدم أيضًا. إنّها أفضل من استخدام رسومٍ بدلًا من النّص، لكنّها لا تزال طريقةً غير مألوفةٍ وغير ملائمةٍ لخطٍ بدون إدراة، ومع ذلك، كان هذا كل ما يمكننا عمله في الأيام الأولى من الويب.

خطوط الويب webfonts

ثم جاءت خطوط الويب، ونُقلت إدارة الخطوط من العميل إلى الخادم. فبدلًا من مطالبة متصفح الويب بالعثور على الخط المطلوب على نظام المستخدم، أصبحت الخطوط تُوَفَّر للعميل على مواقع الويب من قبل الخادم نفسه. تستضيف Google ومزوّدو الخدمات الأخرى الخطوط المرخّصة ترخيصًا مفتوحًا والتي يمكن للمصمّمين تضمينها على مواقعهم باستخدام قاعدة CSS بسيطة.

إن المشكلة في هذه الميزة المجانيّة هي أنّها بالطبع لا تأتي بدون تكلفة تمامًا. إنّها مجانيّة من ناحية الاستخدام، لكن المواقع الرئيسيّة مثل Google تحبّ تتبّع من يشير إلى بياناتهم بما في ذلك الخطوط. إذا لم تجد حاجة لمساعدة Google لبناء سجل لنشاط كل شخص على الويب، فإنّ الأخبار السارة هي أنّه بالإمكان استضافة خطوط الويب الخاصّة بك، والأمر بسيط ببساطة تحميل الخطوط إلى مضيفك واستخدام قاعدة CSS واحدة سهلة. وكميزة جانبيّة، قد يُحمّل موقعك بشكل أسرع حيث ستجري استدعاءات خارجية أقل عند تحميل كل صفحة.

خطوط الويب المُستضافة ذاتيًّا

إنّ أول شيء تحتاجه هو خط مرخّص ترخيصًا مفتوحًا. قد يكون هذا أمرًا مربكًا بعض الشيء إن لم تكن معتادًا على التفكير في تراخيص البرامج المبهمة أو الاهتمام بها، خاصّة أنه يبدو وكأن كل الخطوط مجانيّة. يُدرك عدد قليل جدًا منّا أنّهم يدفعون مالًا من أجل الخطوط، مع العلم أنّ معظم الناس لديهم خطوط مرتفعة الثمن على حواسيبهم. فقد يكون حاسوبك وبفضل اتفاقيات الترخيص قد شُحِن مع خطوط لا يُسمح لك قانونيًا بنسخها وإعادة توزيعها. إنّ بعض الخطوط مثل Arial و Verdana و Calibri و Georgia و Impact و Lucida و Lucida Grande و Times و Times New Roman و Trebuchet و Geneva والعديد من الخطوط الأخرى مملوكة لشركة Microsoft و Apple و Adobe. إذا اشتريت جهاز حاسوب مُثبّت عليه مسبقًا نظام تشغيل Windows أو MacOS، فأنت إذًا تدفع مقابل استخدام حزمة الخطوط المُضمّنة، لكنك لا تملك هذه الخطوط ولا يُسمح لك بتحميلها إلى خادم الويب (ما لم يُذكر خلاف ذلك).

إنّ جنون المصدر المفتوح لحسن الحظ قد وصل إلى عالم الخطوط منذ زمن طويل، وهناك مجموعات ممتازة من الخطوط المرخّصة ترخيصًا مفتوحًا من المنظمات والمشاريع مثل League of Moveable Type وFont Library وOmnibus Type وحتى Google وAdobe.

يمكنك استخدام تنسيقات ملفات الخطوط الأكثر شيوعًا، بما في ذلك TTF و OTF و WOFF و EOT وما إلى ذلك. سأستخدم في هذا المثال الخط Sorts Mill Goudy لأنّه يتضمن إصدار WOFF (تنسيق خط Open Web، طٌوِّر جزئيًا من قبل Mozilla). تعمل التنسيقات الأخرى على أيّة حال بنفس الطريقة.

لنفترض أنّك تريد استخدام الخط Sorts Mill Goudy على صفحة الويب خاصتك:

  1. حمّل ملف GoudyStM-webfont.woff إلى خادم الويب الخاص بك:
scp GoudyStM-webfont.woff seth@example.com:~/www/fonts/

قد يوفّر مضيفك أيضًا أداة تحميلٍ رسوميّة من خلال cPanel أو لوحة تحكم ويب مشابهة.

  1. أضف قاعدة ‎@font-face مشابهة لما يلي في ملف CSS الخاص بموقعك:
@font-face { 
  font-family: "titlefont"; 
  src: url("../fonts/GoudyStM-webfont.woff"); 
}

قيمة الواصفfont-familyهي تسمية تختارها للخط. إنها اسم أو وصف مألوف للإنسان بغض نظر عمّا تمثله قاعدة ‎@font-face للخط. استَخدمتُ القيمة "titlefont" في هذا المثال لأنني أتصوّر أنّ هذا الخط سيُستخدم للعناوين الرئيسية في موقع وهميّ. يمكنك ببساطة استخدام أيّة قيم أخرى مثل "officialfont" أو "myfont".

قيمة الواصفsrc تُحدَد المسار إلى ملف الخط. يجب أن يكون هذا المسار موافقا لبنية ملف الخادم الخاص بك، لدي في هذا المثال المجلد fonts بجانب المجلد css. قد لا يكون موقعك منظمًا بهذه الطريقة، لذا اضبط المسارات بما يناسبك مع الآخذ بالحسبان أن نقطة واحدة (.) تعني هذا المجلد ونقطتان (..) تعنيان مجلدًا آخرًا للخلف (المجلد الحاوي [الأب] للمجلد الحالي).

  1. الآن وبعد تحديد اسم الخط وموقعه، يمكنك استدعائه في أي صنف class من أصناف CSS أو معرّف ID تريده. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في عرض <h1> بخط Sorts Mill Goudy، فعليك جعل قاعدة CSS الخاصّة به تستخدم اسم خطك المخصّص:
h1 { font-family: "titlefont", serif; }

أنت الآن تستخدم وتَستضيف خطوطك الخاصّة.

02_webfont.jpg

ترجمة وبتصرف للمقال How to host your own webfonts لصاحبه Seth Kenlon





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن