اذهب إلى المحتوى

دليلك الشامل عن النشر المستمر Continuous Delivery


أروى عفان

تتطلع الشركات في وقتنا الحالي إلى العمل بأسلوب ذي وتيرة إنجاز سريع والتركيز على جعل التحديثات "مملة"، لأنها أصبحت بسيطةً ومتوقعة، وهذه هي الخصائص الأساسية لنشر البرامج بصورة مستمرة وبثقة والتعامل مع التحديثات على أنها نشاط اعتيادي.

تحدث كل من (دايفيد فارلي) و(جيز هامبل) في عام 2010 في كتابهما التسليم المستمر (Continuous Delivery) عن التصدير المستمر للبرمجيات، إذ ستجد في كتابهما عدة ممارسات لا تزال صالحة في يومنا هذا. إذًا، فالتسليم المستمر Continuous Delivery ليس مفهومًا جديدًا، لكن العديد من المؤسسات لا تزال لا تجيد تطبيقه.

ستجد في هذا المقال مفاهيمًا تساعدك على فهم مبدأ النشر المستمر ونصائح لكيفية تطبيق ممارسات عملية لتحسين تقييمات العملاء التي تحصل عليها بعد كل إصدار.

ما هو النشر المستمر CD

الغرض من النشر هو استخدامه كطريقة للحصول على آراء العملاء، إذ ستحصد أكبر قدر ممكن من تعليقات العملاء عند كل نشر. لكن، للحصول على تعليقات قيّمة، يجب أن تأخذها من مستخدمي برامجك. ولذلك، تحتاج إلى إصدار التحديثات في بيئة الإنتاج production environment. وهذا هو جوهرالنشر المستمر Continuous Deployment أي نشر التعليمات البرمجية في بيئة الإنتاج بصورة آمنة ومستمرة وآلية ومؤتمتة دون الحاجة لإجراء أي تحقق يدوي.

ملاحظة: بيئة الانتاج هي مكان نشر التطبيق وجعله متاحًا للمستخدمين، كمثال عليها Play Store أو الموقع الخاص بشركة ما بحيث ترفع تطبيقها عليه على سبيل المثال.

قد يخطر في ذهنك أن هذا المفهوم غير مُستَخدَم على أرض الواقع وأنه مفهوم نظري وحسب، لكن تطبق الشركات الكبرى كشركة نتفليكس Netflix وايتسي Etsy وتسلا Tesla مفهوم النشر المستمر لنشر التحديثات البرمجية لتطبيقاتها المختلفة، فعند نشر التحديثات البرمجية تحصل الشركات على آراء المستخدمين بعد الاستخدام الفعلي، وتترجمها إلى خدمات أو تستخدمها لتطوير منتجاتها. وهذا هو الفرق الأساسي بين التسليم المستمر Continuous Delivery والنشر المستمر Continuous Deployment.

ما الفرق بين النشر المستمر والتسليم المستمر

إن النشر المستمر والتسليم المستمر هما أساس DevOps لكن الاعتقاد أن النشر المستمر هو نفس التسليم المستمر هو خطأ شائع، إذ إنه ثمة فرق بينهما يتعلق بوقت نشر التحديث.

فالتسليم المستمر هو القدرة على تجهيز التحديثات البرمجية بحيث تكون جاهزة للإصدار. أي أن التحديثات مرت في أنابيب تجزئة تنفيذ التعليمات ونجحت في جميع الاختبارات، وليس هناك حاجة للعمل عليها. إذًا، أصبحت التحديثات البرمجية مؤهلة للإصدار.

أما النشر المستمر فهو استراتيجية إصدار أو نشر تُستخدم في النشر المستمر Continuous Delivery، إن كان التحديث جاهزًا للنشر فيُدفع إلى بيئة الإنتاج تلقائيًا، أي يُصدر. فلا يمكن تطبيق النشر المستمر دون تطبيق التسليم المستمر، وبالتالي فإن التسليم المستمر هو الخطوة الأولى لإصدار التحديثات آليًّا وبسرعة وأمان وبطريقة "مملة" تحتاج إلى تنفيذ بعض الآليات المهمة بدءًا من التكامل المستمر.

وللتعرف على المزيد من المعلومات حول أبرز الفروقات بين النشر المستمر والتسليم المستمر ننصحك بمشاهدة الفيديو التالي:

ما سبب أهمية التكامل المستمر

يُعد التكامل المستمر إحدى الممارسات المهمة لبناء خط تجزئة يصَدّر البرمجيات آليًّا مع التركيز على الجودة. توجد ثلاث قواعد أساسية للتكامل المستمر:

  • يبنى البرنامج من فرع واحد من مجلد الشيفرة البرمجية code repository.
  • يستخدم خط التجزئة مجموعة اختبارات مؤتمتة وموثوقة.
  • إذا فشل بناء البرنامج، تتوقف عملية التكامل وتُلغى التعديلات.

وبهذه الطريقة، تحرص على أن جميع التعديلات مؤهلة للإصدار، حتى لو أجلت الإصدار إلى وقت آخر أو منصة آخرى. لكن القاعدة الأهم هي إجراء اختبارات مؤتمتة موثوق بها. كما ستحتاج إلى إجراء اختبارات سريعة وتعمل بالتوازي، واختبارات لجميع السيناريوهات المهمة في تطبيقك، مثل اختبار المسار السعيد happy path test، واختبار للبيانات التي عطلت الإنتاج سابقًا، واختبار إدخال بيانات غير صحيحة. لا تحتاج إلى الحصول على درجة تغطية الشيفرة code coverage بنسبة 100%، ولكن يجب عليك زيادة عدد الاختبارات التي تجريها تدريجيًا قبل الإعلان عن جاهزية التعديلات البرمجية.

لن تجري الأمور بسلاسة دائمًا كما خططت، وهذا أمر متوقع. ولهذا يجب أن تكون لديك القدرة على حل المشكلات فورًا. لا تترك خط التجزئة معطوبًا أبدًا. فالهدف هو ترك مسار متوفر في حال احتجت إلى إجراء تغيير طارئ، والاستمرار في استخدام خط التجزئة المؤتمت الذي أنشأته. وبطبيعة الحال، لن تصل إلى هذه النقطة بين عشية وضحاها، لذلك يجب أن تتبنى عقلية التحسين المستمر كي تنجح. والآن سنتعمق أكثر في كيفية تطبيق النشر المستمر.

كيفية تطبيق النشر المستمر

الخطوة الأولى، هي التدرب على أجزاء صغيرة من العمل، لا تنتظر حتى تجمّع تعديلات كافيةً أو مهمةً كي تنشر تحديثًا في بيئة الإنتاج. فكلما كانت التعديلات صغيرة، كان اختبارها ونشرها أسهل وأسرع. وتستطيع بهذه الطريقة التدرب مرارًا حتى تصل إلى نقطة يكون فيها وضع التعديلات مستقرًا. كما أن استخدام الأدوات هو أمر مهم، لذلك يجب أن تستخدم أدوات تساعدك في بناء، واختبار، وتحزيم، ونشر، وإصدار البرامج بصورة آليّة.

إن إدارة الميزات Feature Management تُعد مفيدة للغاية، إذ يمكنك أن تفعّل التحديثات البرمجية للعملاء بنقرة واحدة. وبهذه الطريقة، تجعل الشيفرة البرمجية جاهزة للإصدار حتى لو لم تكن مكتملة. إذ يمكنك تفعيل ميزة ما لكي تختبرها، أو تفعيلها في جزء معين من الشيفرة لإجراء اختبارات ألف/باء أو A/B tests وأي اختبار آخر. فكل ذلك متاح بالإضافة إلى الحصول على آراء العملاء القيمة فورًا، وإنتاج برامج أفضل مع كل إصدار.

لكن يجب أن تطبق النشر المستمر لغرض واضح مثل الابتكار، أو تحسين جودة البرامج، أو إصدار الميزات في الوقت المناسب. حتى إن وُجِدت قيود لا تسمح لك بتطبيق النشر المستمر، فإن الاستعداد لذلك سيساعدك على تقليل الوقت والجهد اللازمين لكل إصدار.

الخاتمة

لنلخص ما ورد في مقالنا، النشر المستمر هو القدرة على إصدار التحديثات البرمجية آليًّا دون أي تدخل بشري. تحتاج لتطبيق ذلك إلى الاعتماد على مجموعة اختبارات مُحكمَة الإعداد لتلافي حدوث الأخطاء، كما أن تقسيم التغييرات الكبيرة إلى تغييرات أصغر يسمح لك بالتدرب أكثر وتقليل احتمالات ظهور الأخطاء (كما يسهل التراجع عن عن هذه التغييرات الصغيرة).

لا يمكنك تطبيق النشر المستمر بين عشية وضحاها، إذ إنه ثمة سلسلة من الخطوات التي عليك اتباعها أولاً. وترتيب هذه الخطوات هو كالتالي: التكامل المستمر، ثم التسليم المستمر، ثم النشر المستمر. كما يمكنك التدرب في بيئة التطوير أو الاختبار، وليس ضروريًا أن تبدأ في بيئة الإنتاج، ولكن عليك أن تحدد ما تريد إنجازه، مثلًا هل تريد تحقيق وقت تسويق قصير Time To Market، أم تريد تحقيق مدة توريد Lead Time قصيرة، أم تريد إجراء المزيد من التجارب.

يمكنك اعتماد فحص يدوي أخير إذا كنت تحتاج إلى ذلك (على سبيل المثال، للتحقق من التوافق، أو التحقق من متاجر تطبيقات الأجهزة المحمولة، أو الأجهزة الطبية)، ولكن هذا يُعد تسليمًا مستمرًا، ولا بأس في ذلك. إذ يمكن تطبيق الممارسات والأدوات المذكورة في مقالنا، بغض النظر عن مجال عملك أو كميته.

وإذا كان لديك من الاستفسارات حول ما ورد في مقالنا، أو أردت الحصول على الدعم والمساعدة أضف سؤالك في قسم التعليقات أسفل المقال، أو اكتبه في قسم الأسئلة والأجوبة في أكاديمية حسوب.

ترجمة -وبتصرف- للمقال What Is Continuous Deployment? A Complete Explanation من موقع Cloudbees.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...