أفضل أطر تصميم المواد لتصميم تطبيقات الويب الحديثة الخاصة بواجهات المستخدم وتجربة المستخدم


فرح أبو عودة

هناك العديد من شركات تطوير صفحات الويب التي تستخدم أُطُر تصميم مواد حصرية لمشاريع تطوير صفحات الويب وتطبيقات الهواتف المحمولة الخاصة بتجربة المستخدم UX أو واجهة المستخدم UI. وبما أنّ أُطُر تصميم المواد هي مصادر مفتوحة، فإنها توفر أُطُر ومكونات واجهة مستخدم مصممة مسبقًا تساعد في تطوير تطبيقات مخصصة للهاتف المحمول وصفحات الإنترنت.

تم إطلاق مفهوم إطار تصميم المواد من قِبَل جوجل في عام 2014. وقد تم استخدامه في البداية لتحسين تصاميم تطبيقات آندرويد، وتطبيقات الويب، ونظام تشغيل Chrome، وتطبيقات iOS وما إلى ذلك. وساعد الإطار كثيرًا في إنشاء واجهات سهلة الاستخدام للتطبيقات التي تمكّن المستخدمين من فهمها واستخدامها بسهولة.

تقدّم العديد من أطر تصميم المواد الحديثة، واجهات مفيدة ومكونات أخرى مثل الأيقونات، والأزرار، ومربعات الاختيار، والألوان، والخطوط، وغيرها. تساعد هذه العناصر في تطوير تطبيقات مبتكرة للغاية وسهلة الاستخدام لجميع مشاريع التطبيقات القائمة على صفحات الويب والهواتف المحمولة. إضافةً إلى أنّ الأُطُر توفر مرونة لإجراء التغييرات اللازمة في التطبيقات وتعزيز نهجها سهل الاستخدام للعميل. ومع ذلك، فقد قامت أُطُر تصميم المواد بتحديث طريقة عمل تصميم التطبيقات واقتراح السُبُل المناسبة للمطورين لإكمال مشاريع تطبيقات صفحات الويب والهواتف المحمولة بنجاح. لنستكشف بعض أُطُر تصميم المواد المطلوبة بشدةّ والتي يستخدمها المطورون بشكل متكرر في مشاريعهم، مثل:

Material UI

2.png

هذا إطار عمل CSS، ويتضمن مجموعة من مكونات واجهة المستخدم المفيدة التي تستخدم تصاميم المواد من جوجل. إنّها مجموعة من العديد من العناصر سهلة الاستخدام مثل مفاتيح التحويل، ومربعات الحوار، وأشرطة الأدوات، والقوائم المنسدلة، وخانات الاختيار، وما إلى ذلك. يمكنك استخدام هذه الواجهات في تطبيقاتك ويمكنك جعلها سهلة الاستخدام للعميل.

Ionic Material

3.png

هذا إطار متقدم، يُستخدم على نطاق واسع لتطوير التطبيقات الهجينة في HTML5. يمكن للمطورين الذين يعملون على إطار عمل Ionic، استخدام هذا التصميم لإنشاء تطبيقات سهلة الاستخدام لمشروع العميل المرتكز على صفحات الويب.

Materialize

4.png

هذا إطار متجاوب بالكامل، يستند إلى دليل تصميم المواد (material design) من جوجل. ويوفر مجموعة من مكونات CSS مثل grid، و table، و color، و shadow وغيرها. علاوةً على ذلك، يستخدم أيضًا مكونات الـ JavaScript مثل القائمة المنسدلة، ومربعات الحوار، واختلاف الموضع، وعلامات التبويب، والانتقال وغيرها.

Leaf

5.png

إنه إطار حديث لتصميم المواد القائمة على CSS وفقًا لمعايير جوجل. يوفر هذا الإطار مكونات مفيدة ومتنوعة لإضافتها في التطبيقات مثل الأزرار والصور، والقوائم المنسدلة، والرموز، والشبكة، والألوان وغيرها الكثير.

Angular Material

6.png

سيساعدك استخدام إطار تصميم المواد هذا على جعل مكونات واجهة المستخدم قابلة لإعادة الاستخدام ويسهل الوصول إليها من المعرض. تتوفر جميع عناصر تصميم المواد في هذا الإطار، كموجهات Angular وخدمات يمكن تخصيصها بناءً على المتطلبات.

MUI

7.png

هو إطار مجاني مفتوح المصدر ولا يزال قيد التطوير. يتيح لك تخصيص تصميم التطبيق عن طريق تغيير لونه، وخطه، ونقطة توقفه وغيرها.

Bootstrap Material Design

8.png

هذا إطار عمل للجودة يعتمد على السمات ويوفر 740 أيقونة مفيدة لتصميم المواد التي يمكن استخدامها لمشاريع تطوير تطبيقات صفحات الويب والهاتف المحمول. يمكنك أيضًا العثور على هذه الرموز في معرض تصميم المواد من جوجل.

Lum X

9.png

هذا إطار آخر مفيد لتصميم المواد لمحبي Angular. إنه إطار متجاوب بالكامل، تم تطويره باستخدام أساس jQuery ويوفر أداء أفضل في مشاريع التطبيقات القائمة على صفحات الويب.

Polymer

10.png

يعتمد هذا الإطار على مكونات صفحات الويب التي يمكن تخصيصها أيضًا وفقًا للمتطلبات. يوفر Polymer دعمًا أفضل لجميع المتصفحات الحديثة مثل Firefox و Safari و Chrome وما إلى ذلك. سيساعدك هذا الإطار في استخدام مكونات صفحات الويب بطريقة مخصصة ويمكن الوصول إليها من خلال جميع المتصفحات.

Paper

11.png

إنّه سمة مخصصة تنفذ تصميم المواد باستخدام المواد الأولية، والأيقونات والخطوط من جوجل. يمكّن هذا الإطار من تطوير أنماط تصميم مواد مخصصة جاهزة للاستخدام ويمكن تعديلها وفقًا للمتطلبات.

الخلاصة

لتطوير تطبيقات الويب وتطبيقات هاتف محمول سهلة الاستخدام وإبداعية، يمكنك استخدام أُطُر تصميم مواد واجهة المستخدم وتجربة المستخدم الأنسب لك والتي اقترحتها جوجل. توفر هذه الأُطُر العديد من المكونات المفيدة لتنفيذها في التطبيقات وإنشاء تطبيقات فعّالة للغاية للعميل.

ترجمة – وبتصرف – للمقال Best Material Design Frameworks for Modern UX/UI Web Design لصاحبه Tom Hardy

 





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن