اذهب إلى المحتوى

سنتعلم كيفية رسم ريشة في برنامج إنكسكيب مع بعض التعديلات التي يمكن عن طريقها الحصول على نماذج جديدة من نفس الريشة.

000_final_rsult.png

النموذج الأول للريشة

ارسم شكلا بيضاويا بالطول والعرض الذي ترغب أن يكون عليه حجم الريشة.

001_Feather.png

اختر أداة التحرير Node tool ومن الشريط العلوي للأداة حول الشكل لمسار عن طريق خيار Object to Path.

002_Feather.png

مع التأكد من تفعيل خيار الكبس والالتقاط Enable snapping من الشريط العلوي حدد العقدة العلوية Node واسحب ذراعها Node handle للعقدة ليتم التقاطها وإدخالها داخل العقدة، افعل ذلك مع الذراع الآخر، وكرر الطريقة نفسها مع العقدة السفلية.

003_Feather.png

004_Feather.png

بأداة الرسم المنحني Bezier ارسم مثلثا صغيرا، ثم قم بتكرار هذا المثلث عن طريق الاختصار Ctrl+d ووزعة يمين ويسار الريشة حيث المواضع التي سننشئ فيها فراغات للريشة.

يمكنك عكس المثلث أفقيا من الشريط العلوي وتدويره عن طريق تحديده مرتين لتظهر أسهم التدوير.

005_Feather.png

006_Feather.png

بعد توزيع المثلثات قم بتحديدها جميعا ومن قائمة المسار Path اختر Union لتتوحد في شكل واحد.

007_Feather.png

اختر الريشة مع المثلثات الموحدة ومن قائمة المسار اختر أمر الفرق Difference لإحداث الفراغات في مواضع المثلثات.

008_Feather.png

بأداة التحرير يمكننا التعديل على أماكن الفراغات بسحب المساحة التي نرغب بإعطائها بعض الانحناء، مع إمكانية الاستعانة بأذرع العقد من أجل التعديلات اللازمة.

009_Feather.png

010_Feather.png

011_Feather.png

نحدد العقدة في رأس الريشة والتي سبق وأدخلنا أذرعها، ونسحبها للأعلى ثم بالضغط على Shift نسحب أحد الأذرع من العقدة ونحركه قليلا لليسار ليعطينا القليل من الانحناء.

012_Feather.png

بأداة الرسم المنحني سنرسم عودًا للريشة عن طريق رسم مثلث، ثم بأداة التحرير نعطيه الانحناء اللازم عن طريق سحب الخطين الأيمن والأيسر، وبتحريك أذرع العقد إن احتجنا إليها.

013_Feather.png

014_Feather.png

لون العود بنفس لون الريشة ثم اجعله أكثر قتامة عن طريق شريط L في تبويب التعبئة Fill من لوحة التعبئة والحدود Fill and stroke ثم من تبويب رسم الحدود Stroke paint أزل الحد.

015_Feather.png

اسحب المساحة بين العقدتين السفليتين للعود لإعطائها انحناء، ثم عدل في طول وحجم العود حسب ما تراه مناسبا.

016_Feather.png

انتهينا من النموذج الأساسي والأول للريشة، وبما أننا حصلنا على هذا النموذج سيكون من المفيد القيام ببعض التعديلات اليسيرة للحصول على نماذج أخرى.

017_Feather.png

النموذج الثاني للريشة

قم بتكرار النموذج الأول واسحب النسخة المكررة إلى جانب الأصل مع الضغط على Ctrl أثناء السحب لتبقى النسخ محاذية لبعضها أفقيا.

018_Feather.png

اختر من لوحة التعبئة والحدود التدرج الخطي Linear gradient ثم من نفس التبويب اختر Edit gradient للتعديل على التدرج.

019_Feather.png

سيظهر لنا خطا على طرفيه عقدتين تمثل كل عقدة أحد لوني التدرج، لَوّن العقدتين بما يناسبك، مع إزالة شفافية العقدة اليمنى عن طريق تحريك مؤشر الشريط A إلى أقصى اليمن بعد تحديد العقدة وتلوينها، ثم لون العود باللون المناسب.

020_Feather.png

021_Feather.png

سنقوم بوضع فراغ يسير بين الريشة والعود ولفعل ذلك، كرر العود مرة أخرى وقد لَوّنّاه هنا باللون الأزرق لتمييزه، ومن تبويب رسم الحدود أضف حدا وزد في عرضه من لوحة سمة الحد Stroke style حسب رغبتك.

022_Feather.png

مع التأكد من كون العود ما زال محددا اختر من لوحة المسار Stroke to Path لتحويل الحد لمسار، ثم اختر Break apart لتقسم الشكل بحيث يعاد تعبئة الحد، ثم اختر Union لتوحيد الحد والتعبئة معا، ثم حدد الريشة والعود الأسود ومن قائمة المسار اختر Difference.

023_Feather.png

لنحصل بهذه الطريقة على الفراغ المطلوب ونكمل بذلك تصميم النموذج الثاني.

024_Feather.png

النموذج الثالث للريشة

كرر النموذج الأول مجددا وضع النسخة المكررة إلى الجانب الآخر، ولونها باللون الذي ترغب بالحصول عليه.

025_Feather.png

بأداة الرسم المنحني ارسم شكلا شبيها بالمثلث في نصف الريشة الأيمن وعدل عليه بأداة التحرير وأضف له بعض العقد للقيام بالتعديلات اللازمة، بحيث لا يتجاوز الشكل العود في منتصف الريشة، ويُنصّف رأس الريشة من الأعلى.

026_Feather.png

027_Feather.png

كرر جسم الريشة وحددها هي والمثلث الذي رسمناه توا ثم من قائمة المسار اختر التقاطع Intersection.

028_Feather.png

أزل حدود الشكل المتقاطع الذي حصلنا عليه ولونه بلون أقتم أو أفتح من لون الريشة ليكتمل النموذج الثالث من الريشة.

029_Feather.png

030_Feather.png

النموذج الرابع للريشة

كرر الريشة الأصل ولون كل من الريشة والعود باللون الأسود، ثم كرر العود ولونه بلون أبيض.

031_Feather.png

032_Feather.png

كرر الريشة مجددا وحددها مع العود الأبيض ومن لوحة المسار اختر التقاطع Intersection لتحصل على النموذج الرابع.

033_Feather.png
 

النموذج الخامس والأخير للريشة

كرر الريشة الأصل ثم ارسم بأداة الرسم المنحني مضلعات حول أجزاء الريشة المختلفة.

034_Feather.png

وبالتعديل على الحدود المرسومة بأداة التحرير نحصل على النموذج الخامس عن طريق تكرار الريشة مع كل شكل واختيار أمر التقاطع Intersection من قائمة المسار.

035_Feather.png

قم بتجميع كل ريشة مع عمودها في مجموعة عن طريق Ctrl+g ثم قم بترتيب المسافة بينها من لوحة الحدود والاصطفاف Align and distribute.

036_Feather.png

أضنا مجموعة مستطيلات خلف الريشة كعنصر جمالي.

النتيجة النهائية

037_the_end.png


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...