كيفية تصميم مصاصات آيس كريم فكتور في الإليستريتور


zahershullar

من الممتع دومًا استخدام أدوبي إليستريتور لتصميم رسومات منمنمة ولطيفة من الأشكال العشوائية. القيام بهذا الأمر يُعدّ تمرينًا جيدًا يساعدك على تجربة الأدوات والتقنيات الجديدة التي ستستفيد منها في مشاريعك المستقبلية. اتبع خطوات هذا الدرس خطوة خطوة لتتعلّم كيفية إنشاء مجموعة من رسومات مصاصات الآيس كريم اللذيذة باستخدام برنامج أدوبي إليستريتور. سنستخدم مجموعة من الأدوات المفيدة لإنشاء المصاصة الأولى الملونة ثم سنبني على كل تصميم لاحق باستخدام تقنيات جديدة تساعد على زيادة تنوع وتخصيص العمل الفني.

vector-popsicles-sm.jpg

سنقوم في هذا الدرس بإنشاء خمسة تصاميم لمصاصات الآيس كريم بحيث يكون لكل منها مظهر بسيط وملوّن. إن استخدام الأشكال الأساسية يعطي التصميم مظهرًا منمقًا لطيفًا. سنخصص كل تصميم بإضافة جديدة ما يمنحنا الفرصة للتعامل مع الأدوات والتقنيات المختلفة، ثم سنقوم بإضافة بعض اللمسات المناسبة باستخدام خامات دوائر الألوان المائية المجانية.

1.jpg

افتح برنامج أدوبي إليستريتور وأنشئ مستندًا جديدًا. اختر أداة رسم المستطيلات Rectangle tool وارسم شكلًا مستطيلًا على لوح الرسم ليكون شكل المصاصة الأولى. في الإصدار الأخير من برنامج الإليستريتور يمكنك إضافة انحناء للزوايا بحيث تستطيع جعل الجهة العلوية مستديرة. أما بالنسبة لمستخدمي الإصدارات الأقدم فعليهم باستخدام تأثير الزوايا المستديرة Round Corners أو البدء برسم مستطيل مستدير الزوايا منذ البداية.

2.jpg

حدّد النقطتين السفليتين من المستطيل واجعلها زوايا مستديرة بدرجة صغيرة فقط.

3.jpg

ألغِ الحدود الافتراضية من الشكل عبر النقر على أيقونة none من شريط الأدوات ثم استبدل لون التعبئة بلون من لوحة حوامل الألوان Swatches.

4.jpg

ارسم مستطيلًا جديدًا لصنع المقبض الخشبي الحامل للمصاصة. إن تفعيل الأدلة الذكية سيساعد على مطابقة الحامل مع أسفل منتصف شكل المصاصة.

5.jpg

امنح هذا الشكل لونًا مناسبًا كمقبض خشبي ثم حدّد النقطتين السفليتين واجعل زواياها مستديرة باستخدام ويدجات الزوايا.

6.jpg

استخدم أداة القلم Pen tool لرسم مثلث أعلى شكل الحامل الخشبي ولكن أسفل شكل جسم المصاصة لتشكيل الظلال. طابق كل نقطة مع المسارات الموجودة ثم لوّنها باللون الأسود. غيّر خصائص المزج إلى Multiply ثم خفّف التعتيم Opacity إلى 20%.

7.jpg

ابحث عن أداة القوس Arc ضمن أيقونة أداة الخط Line في شريط الأداوت. استمر بالضغط على Shift أثناء سحب نقطتي القوس للمحافظة على نعومة الشكل المثالية. امنح هذا الشكل حدودًا بيضاء بحجم 4pt وزوايا مستديرة.

8.jpg

المظهر الحالي للتصميم بالألوان المسطحة يبدو رائعًا ولكن في هذا الدرس سنضيف مظهرًا مثيرًا للاهتمام باستخدام مجموعتي المجانية من خامات دوائر الألوان المائية. اذهب إلى القائمة

File > Place

واختر واحدة من صور الألوان المائية. عدّل حجم الصورة ثم ضعها بجانب التصميم. حدّد شكل جسم المصاصة ثم انسخه CMD+C وألصقه في المقدمة CMD+F ثم انقر بالزر الأيمن للفأرة على الشكل الجديد واختر القائمة

Arrange > Bring To Front

9.jpg

حرّك خامة الألوان المائية إلى اتجاه شكل جسم المصاصة بحيث تغطي كامل الجسم ثم حدّد الخامة مع الشكل المضاعف الجديد واختر الخيار Make Clipping Mask من القائمة التي ستظهر بالنقر على الزر الأيمن للفأرة.

10.jpg

غيّر خصائص المزج إلى Overlay بالنسبة للخامة من لوحة الشفافية Transparency panel للسماح للخامة بالتفاعل مع لون الشكل الأساسي.

11.jpg

اتبع ذات الخطوات السابقة لرسم مصاصة ثانية ولكن مع تغيير حجم المصاصة ولونها. حدّد الشكلين اللذين يشكّلان المقبض ثم استمر بالضغط على Alt أثناء سحبهما لصنع نسخة عن المقبض ووضعها تحت شكل المصاصة الثانية.

12.jpg

اعثر على خامة الألوان المائية المناسبة للون الذي لوّنت به المصاصة الثانية ثم ضاعف شكل المصاصة واستخدمه كقناع كما فعلنا مع المصاصة الأولى تمامًا.

13.jpg

ارسم شكلًا جديدًا على لوح الرسم لصنع مصاصة جديدة. دوّر الزوايا العلوية من الشكل بدرجة صغيرة هذه المرة لصنع شكل مختلف.

14.jpg

استخدم وظيفة المطابقة للأدلة الذكية لرسم مستطيل بداخل شكل المصاصة. لوّنه بلون مخالف للون جسم المصاصة. اختر أداة التحديد Selection Tool واستمر بالضغط على Shift وAlt أثناء سحب شكل المستطيل للأسفل لصنع نسخة جديدة على نفس الخط العمودي، حاول قدر الإمكان جعل المسافة بين الشكلين مساوية لارتفاع شكل المستطيل.

15.jpg

كرّر هذه العملية باستخدام الاختصار CMD+D عدّة مرّات لصنع عدّة نسخ بذات المسافة بين النسخ.

16.jpg

الميزة الرائعة لويدجات الزوايا المستديرة هو إمكانية تكبير أو مد شكل المستطيل بدون تشويه شكل الزوايا المستديرة. مدّد شكل المستطيل للأسفل بعد آخر شكل شريط أفقي بحجم المسافة ذاتها بين الشرائط.

17.jpg

استخدم أداة المستطيل لرسم زوج من الأشكال الطويلة والرفيعة متداخلة مع شكل جسم المصاصة.

18.jpg

حدّد الشكلين الجديدين ومع الضغط على Shift حدد شكل جسم المصاصة لتحديد جميع هذه الأشكال معًا ثم اختر الخيار Unite من لوحة Pathfinder لدمج هذه الأشكال في شكل واحد.

19.jpg

اختر أداة التحديد المباشر Direct Selection tool وارسم تحديدًا حول النقاط التي تشكّل المستطيلات الصغيرة. دوّر هذه النقاط باستخدام ويدجات الزوايا المستديرة.

20.jpg

حدّد النقاط التي تصل أشكال المستطيلات مع المخطط الرئيسي باستخدام أداة التحديد المباشر، استمر بالضغط على Shift أثناء تحديد النقاط نقطة نقطة. دوّر هذه النقاط باستخدام الطريقة ذاتها.

21.jpg

العملية الأخيرة باستخدام أدوات Pathfinder قامت بتغيير ترتيب تراص العناصر في التصميم لذلك استخدم الزر الأيمن للفأرة واختر القائمة

Arrange > Send to Back

لوضع الشكل خلف أشكال الشرائط المستطيلة.

22.jpg

ضع خامة ألوان مائية مناسبة للون الخاص بجسم المصاصة وضاعف شكل جسم المصاصة ثم أنشئ قناعًا بذات الطريقة التي اتبعناها سابقًا.

23.jpg

هذه الخامة وهذا اللون سيبدوان أفضل بكثير لو جعلنا خصائص المزج عند Screen بدلًا من خاصية Overlay المستخدمة سابقًا.

 

24.jpg

ابدأ برسم جسم مصاصة جديدة مع شكل جديد ولون جديد. هذه المرّة سنضيف الشوكولا السائلة اللذيذة فوق المصاصة. ضاعف جسم المصاصة عبر تحديده واستخدام الاختصارات CMD+C وCMD+F.

25.jpg

لوّن الشكل المضاعف الجديد بلون الشوكولا البني ثم ارسم شكلًا مستطيلًا يتقاطع مع جسم المصاصة وحدّد الشكلين واختر الخيار Minus Front من لوحة Pathfinder.

26.jpg

استخدم أداة رسم المستطيلات لرسم مستطيل طويل ونحيف ممتد من أسفل الحافة السفلية لشكل الشوكولا. استخدم أداة التحديد ومفتاح Alt لسحب نسخة عن المستطيل إلى الجهة المقابلة مع المحافظة على مسافات متساوية بينها.

27.jpg

حدّد الأشكال الثلاثة ثم استخدم أداة بناء الأشكال Shape Builder tool مع الاستمرار بالضغط على ALt والنقر على المستطيل الأول لمسح شكل المستطيل من مجموع الأشكال الثلاثة ثم انقر فوق المستطيل الثاني لتوحيد الأشكال معًا.

28.jpg

بما أن الشكل الجديد مازال محدّدًا اختر أداة التحديد المباشر Direct Selection tool لتحويل النقاط السفلية إلى زوايا مستديرة، واجعل نصف قطر الاستدارة إلى أقصى حد لصنع شكل شوكولا سائلة مثالية.

29.jpg

لا تنسَ إضافة لمعان طرف الشكل من خلال أداة القوس بذات الطريقة المستخدمة مع شكل المصاصة الأولى.

30.jpg

استخدم نسخة مضاعفة عن جسم المصاصة الرئيسي لقص شكل خامة الألوان المائية المناسبة باستخدام تقنية القناع كما فعلنا مع الأشكال السابقة. خاصية المزج Ovelay قد تبدو رائعة مع جسم المصاصة الرئيسي ولكنها ليست كذلك مع شكل الشوكولا السائلة.

31.jpg

من القائمة التي تظهر بالنقر على الزر الأيمن للفأرة اختر

Arrange > Send Backward

أو استخدم الاختصار ]+CMD لوضع الخامة تحت الشكل البني.

32.jpg

اصنع نسخة عن شكل غطاء الشوكولا ثم أدرج خامة ألوان مائية إضافية من أجل هذا العنصر. عدّل حجم الخامة ليغطي فقط شكل غطاء الشوكولا.

33.jpg

غيّر خصائص المزج إلى Multiply مما يجعل الخامة تبدو أفضل مع الألوان الداكنة. استخدم اختصار الإرسال للخلف Send Backward لوضعه أسفل شكل القوس لمنع تفاعل خاصية المزج مع هذا العنصر.

34.jpg

ارسم مستطيلًا جديدًا يمثّل المصاصة الأخيرة في تصميمنا. هذه المرة اجعل الزوايا الأربعة مستديرة بذات قيمة نصف القطر.

35.jpg

ارسم مستطيلًا يغطي ثلث الشكل تقريبًا محاذيًا منتصف الشكل، حدّد كلا الشكلين وباستخدام أداة بناء الأشكال Shape Builder tool انقر نقرة واحدة على كل شريحة من الشرائح الثلاثة لتقسيم الشكل إلى ثلاثة قطع. لوّن الأشكال بألوان بديلة بحيث يكون الجزء العلوي بذات لون الشوكولا البني المستخدم سابقًا.

36.jpg

استخدم أداة الخط Line tool لرسم مسار قصير على المساحة الرمادية بجانب لوح الرسم. اجعل سماكة حدود المسار 4pt والنهايات مستديرة ولوّنه باللون البرتقالي.

37.jpg

اسحب نسخة من هذا الشكل باستخدام أداة التحديد والاستمرار بالضغط على Alt أثناء السحب ثم استخدم الاختصار CMD+D لانتاج نسختين إضافيتين. استبدل ألوان حدود الأشكال الجديدة بألوان أخرى مختلفة لكل شكل كالأبيض والأصفر والوردي.

38.jpg

استمر بالضغط على Alt أثناء سحب نسخِ عدّة من هذه الأشكال إلى فوق الجزء البني من شكل المصاصة. اسحب نسخًا مختلفة عشوائية من الألوان ووزعها بشكل عشوائي فوق السطح البني.

39.jpg

حدّد جميع الأشكال الملونة ثم استمر بالضغط على Shift وانقر على الجسم البني لإزالته من التحديد. اذهب إلى القائمة

Object > Transform > Transform Each

40.jpg

غيّر زاوية الدوران إلى 360 درجة ثم فعّل الخيار Random العشوائي. انقر على أيقونة المعاينة Preview لمشاهدة كيفية الاستدارة العشوائية لكل عنصر من العناصر.

41.jpg

انقل ودوّر أية أشكال موضوعة بشكل غير طبيعي أو متداخلة مع أشكال أخرى للمحافظة على الفراغات بين الأشكال.

42.jpg

حدّد الشكلين الأوسط والسفلي من جسم المصاصة ثم انسخ وألصق نسخة عنها. وحّد الشكلين بالخيار Unite من لوحة Pathfinder لتشكيل شكل موّحد ومقاطعته بتقنية القناع مع خامة الألوان المائية المناسبة.

43.jpg

اختر خاصية المزج Screen لهذه الخامة والتي ستبدو أفضل مع الألوان الفاتحة.

44.jpg

اصنع نسخة من الشكل الأعلى بين الأشكال واستخدم تقنية القناع ذاتها مع خامة أخرى.

45.jpg

باستخدام خامة منفصلة ستسمح بوضع خاصية المزج Multiply لهذا القسم من الرسم.

vector-popsicles.jpg

استخدم ذات الطريقة مع استخدام ألوان وخامات وأشكال مختلفة لصنع تصاميم مميزة من المصاصات. كما استخدمنا تقنيات مختلفة لصنع تأثير الشوكولا السائلة ورشات السكر اللذيذة.

ترجمة -وبتصرف- للمقال How To Create a Vector Popsicle in Adobe Illustrator لصاحبه Chris Spooner



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن