اذهب إلى المحتوى

كيفية إنشاء الدواليب الهوائية الملونة باستخدام الإليستريتور


Ola Abbas

سنوضّح من خلال هذا المقال كيفية إنشاء دواليب هوائية ملوّنة في برنامج الإليستريتور Adobe Illustrator، حيث سنتعلم أولًا كيفية إنشاء المروحة الأولى باستخدام الأدوات الأساسية وتأثير Feather، ثم ننتقل إلى إنشاء المراوح الأخرى باستخدام تأثيرات التحويل Transform مع تقنيات بناء الأشكال المتجهة vector، وسنستخدم مجموعة ألوان جديدة لإعادة تلوين المراوح الجديدة. نكرّر بعد ذلك الخطوات نفسها لإنشاء الدولابين الإضافيين، ثم سنتعلم كيفية إنشاء خلفية مناسبة.

إنشاء مستند جديد

  1. شغّل برنامج الإليستريتور Illustrator، ثم اضغط على الاختصار Ctrl + N لإنشاء مستند جديد. حدّد خيار البكسلات Pixels من قائمة الوحدات Units، وأدخِل القيمة 940 في خانة العرض width، والقيمة 700 في خانة الارتفاع height، ثم انقر على خيارات متقدمة Advanced. حدّد نمط الألوان RGB والخيار Screen (72ppi)‎، وتأكّد من إلغاء تحديد مربع اختيار محاذاة الكائنات الجديدة إلى شبكة البكسلات Align New Objects to Pixel Grid قبل النقر على موافق OK.

01_Pinwheel.jpg

إنشاء الدولاب الهوائي الأول

  1. استخدم أداة المستطيل Rectangle Tool (باستخدام الاختصار M) لإنشاء مستطيل أبعاده 233‎×94 بكسل، ثم استخدم أداة القلم Pen Tool (باستخدام الاختصار P) لإنشاء الكائن الأسود الموضّح في الشكل الثاني أدناه. استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection Tool (باستخدام الاختصار A) مع مفتاح Shift، وذلك من أجل تحديد نقاط ارتكاز الكائن الأسود الثلاث العلوية، ثم انقر على أيقونة تحويل نقطة الارتكاز المحدَّدة إلى سلِسة Convert selected anchor point to smooth من شريط خصائص Properties. اختر أداة التحديد المباشر (A) واضبط مقابض نقاط الارتكاز الثلاث العلوية كما هو موضّح أدناه.

02_Pinwheel.jpg

03_Pinwheel.jpg

04_Pinwheel.jpg

05_Pinwheel.jpg

  1. اختر أداة تحويل نقاط الارتكاز Convert Anchor Point Tool باستخدام الاختصار Shift + C، وانقر على نقطة ارتكاز الكائن الأسود السفلية اليسرى، ثم اضغط على الفأرة واسحبها للأسفل، ثم حدّد المقبض السفلي لنقطة الارتكاز السفلية اليسرى واسحبه إلى اليمين. أعِد تحديد المستطيل الذي أنشأناه في الخطوة رقم 2، وأزِله بعد الانتهاء من ضبط شكل الكائن الأسود.

06_Pinwheel.jpg

07_Pinwheel.jpg

08_Pinwheel.jpg

  1. حدّد الكائن الأسود الذي أنشأناه في الخطوة رقم 3، وأنشئ نسخةً منه (بالضغط على الاختصار Ctrl + C ثم Ctrl + F)، ثم استبدل لون حدّ هذه النسخة الحالي باللون الأحمر. اختر الآن أداة إضافة نقطة ارتكاز Add Anchor Point (+)، وانقر على النقطة المميزة باللون الأزرق لإضافة نقطة ارتكاز جديدة، ثم استخدم أداة التحديد المباشر (A) مع مفتاح Shift لتحديد نقطتي الارتكاز المميزتين باللون الأسود وأزِلهما.

حدّد الآن نقطة ارتكاز الكائن الأحمر السفلية، ثم حرّكها بمقدار 10 بكسلات للأسفل و2 بكسل إلى اليسار. اختر أداة التحديد المباشر (A)، واضبط مقابض نقطة الارتكاز السفلية كما هو موضّح أدناه، ثم اختر أداة تحويل نقاط الارتكاز Convert Anchor Point Tool باستخدام الاختصار Shift + C، وحدّد المقبض الأيمن لنقطة الارتكاز اليمنى، واسحبه إلى اليسار.

09_Pinwheel.jpg

10_Pinwheel.jpg

  1. حدّد الكائن الأسود وأزِل حدّه، ثم املأه بالتدرج اللوني الخطي الموضّح في الشكل الأول أدناه، ثم أنشئ نسخةً منه بالضغط على Ctrl + C ثم Ctrl + F، ثم استبدل لون تعبئة النسخة الحالي بتدرج لوني خطي جديد. حدّد الشكل الناتج وانتقل إلى قائمة تأثير Effect، ثم Stylize، ثم Feather، وأدخِل نصف قطر Radius مقداره 4 بكسلات، ثم انقر على موافق.

11_Pinwheel.jpg

12_Pinwheel.jpg

13_Pinwheel.jpg

  1. حدّد الكائن الأحمر وأزِل حدّه، ثم املأه بالتدرج اللوني الخطي الموضّح أدناه، ثم أنشئ نسخة منه (بالضغط على Ctrl + C ثم Ctrl + F)، ثم استبدل لون تعبئة هذه النسخة الحالي بتدرج لوني خطي جديد. حدّد الشكل الناتج، ثم طبّق عليه تأثير Feather بمقدار 8 بكسلات.

14_Pinwheel.jpg

15_Pinwheel.jpg

  1. حدّد ثم جمّع (Ctrl + G) جميع الكائنات التي أنشأناها من بداية الخطوة رقم 2 حتى الآن. أبقِ هذه المجموعة محدَّدة، واختر أداة التدوير Rotate Tool (باستخدام الاختصار R)، ثم استمر في الضغط على مفتاح Alt، وانقر على النقطة السفلية اليسرى من المجموعة، ثم أدخِل زاويةً مقدارها 90 درجة، وانقر على نسخ Copy، ثم اضغط على الاختصار Ctrl + D مرتين للحصول على النتائج الموضّحة أدناه.

16_Pinwheel.jpg

17_Pinwheel.jpg

  1. حدّد المروحة العلوية اليمنى، وحرّكها بمقدار 20 بكسلًا للأسفل و10 بكسلات إلى اليسار، ثم حدّد المروحة العلوية اليسرى وحرّكها بمقدار 10 بكسلات للأسفل و20 بكسلًا إلى اليمين. حدّد الآن المروحة السفلية اليسرى، ثم حرّكها بمقدار 20 بكسلًا للأعلى و10 بكسلات إلى اليمين، ثم حدّد المروحة السفلية اليمنى وحرّكها بمقدار 10 بكسلات للأعلى و20 بكسلًا إلى اليسار.

18_Pinwheel.jpg

19_Pinwheel.jpg

20_Pinwheel.jpg

21_Pinwheel.jpg

  1. حدّد المروحة العلوية اليمنى واجلبها إلى الأمام (Ctrl + Shift + Right Square)، ثم أعِد تحديد المراوح الأربع، واضغط على الاختصار Ctrl + Shift + G لفك تجميعها، بعد ذلك حدّد الأشكال الثمانية الكبيرة الخاصة بالمراوح، وأرسِلها للخلف (Ctrl + Shift + Left Square Bracket).

22_Pinwheel.jpg

23_Pinwheel.jpg

  1. ركّز الآن على المروحة العلوية اليسرى، وحدّد الشكل الأكبر الذي طبّقنا عليه تأثير Feather، ثم اضغط على الاختصار Ctrl +3 لإخفائه. بعد ذلك حدّد الشكل الأكبر الآخر الخاص بهذه المروحة واستبدل لون التعبئة الحالي بتدرج لوني خطي جديد كما هو موضّح أدناه. اضغط على الاختصار Ctrl + Alt +3 لإظهار الشكل الذي أخفيناه في الخطوة الحالي، ثم استبدل لون تعبئة هذا الشكل الحالي بتدرج لوني خطي جديد كما هو موضّح أدناه.

24_Pinwheel.jpg

25_Pinwheel.jpg

26_Pinwheel.jpg

  1. حدّد الشكل الأصغر الذي طبّقنا عليه تأثير Feather في المروحة العلوية اليسرى، ثم اضغط على الاختصار Ctrl +3 لإخفائه، بعد ذلك حدّد الشكل الأصغر المتبقي الخاص بهذه المروحة، واستبدل لون التعبئة الحالي بتدرج لوني خطي جديد كما هو موضّح أدناه. اضغط على الاختصار Ctrl + Alt +3 لإظهار الشكل الذي أخفيناه في الخطوة الحالية، ثم استبدل لون تعبئة هذا الشكل الحالي بتدرج لوني خطي جديد كما هو موضّح أدناه.

27_Pinwheel.jpg

28_Pinwheel.jpg

29_Pinwheel.jpg

  1. ركّز الآن على المروحة السفلية اليسرى، وحدّد الشكل الأكبر الذي طبّقنا عليه تطبيق Feather، واضغط على الاختصار Ctrl +3 لإخفائه. بعد ذلك حدّد الشكل الأكبر المتبقي الخاص بهذه المروحة، واستبدل لون التعبئة الحالي بتدرج لوني خطي جديد كما هو موضّح أدناه. اضغط على الاختصار Ctrl + Alt +3 لإظهار الشكل الذي أخفيناه في الخطوة الحالية، ثم استبدل لون تعبئة هذا الشكل الحالي بتدرج لوني خطي جديد كما هو موضّح أدناه. حدّد الآن الشكل الأصغر الذي طبّقنا عليه تأثير Feather الخاص بهذه المروحة واخفيه، ثم حدّد الشكل الأصغر المتبقي، مع استبدال لون التعبئة الحالي بتدرج لوني خطي جديد كما هو موضّح أدناه. اضغط على الاختصار Ctrl + Alt +3 لإظهار الشكل الذي أخفيناه في الخطوة الحالية، ثم استبدل لون تعبئة هذا الشكل الحالي بتدرج لوني خطي جديد كما هو موضّح أدناه.

30_Pinwheel.jpg

31_Pinwheel.jpg

  1. اتبع تسلسل الصور التالية، وكرّر الخطوات السابقة نفسها لاستبدال ألوان الأشكال الرئيسية المستخدمة في المروحة السفلية اليمنى.

32_Pinwheel.jpg

33_Pinwheel.jpg

  1. يجب أن يبدو الدولاب الهوائي الآن كما في الشكل التالي:

34_Pinwheel.jpg

  1. حدّد جميع الكائنات التي أنشأناها من بداية الخطوة رقم 2 حتى الآن، وانقر نقرًا مزدوجًا على أيقونة أداة التدوير Rotate Tool من شريط الأدوات، ثم أدخِل زاويةً مقدارها 33 درجة، وانقر على موافق. حدّد الآن الأشكال الأربعة الأصغر التي طبّقنا عليها تأثير Feather الخاصة بالمراوح، وأنشئ نسخةً منها بالضغط على Ctrl + C ثم Ctrl + F. أبقِ هذه النسخ محدَّدةً ثم افتح لوحة مستكشف المسار Pathfinder من قائمة Window ثم Pathfinder، وانقر على زر دمج Unite.

35_Pinwheel.jpg

36_Pinwheel.jpg

  1. حدّد الشكل الذي أنشأناه في الخطوة رقم 15، واضغط على الاختصار Ctrl +3 لإخفائه. ركّز الآن على المروحة الزرقاء وحدّد الشكل الأصغر الذي طبّقنا عليه تأثير Feather، وأنشئ نسخةً منه بالضغط على Ctrl + C ثم Ctrl + F. حدّد هذه النسخة وافتح لوحة Appearance (من قائمة Window ثم Appearance)، ثم أزِل تأثير Feather. حدّد الشكل الناتج وانتقل إلى قائمة تأثير Effect ثم Stylize ثم ظل ساقط Drop Shadow، واتبع البيانات الموضّحة أدناه وانقر على موافق.

اضغط الآن على الاختصار Ctrl + Alt +3 لإظهار الشكل الذي أخفيناه في الخطوة الحالية، وأنشئ نسخةً منه بالضغط على Ctrl + C ثم Ctrl + F، ثم اخفِ هذه النسخة. أعِد تحديد الشكل الأصلي والشكل الذي طبّقنا عليه تأثير الظل Shadow في الخطوة الحالية. انقر بزر الفأرة الأيمن على لوحة الرسم، ثم حدّد خيار إنشاء قناع قطع Make Clipping Mask من القائمة، ثم اخفِ مجموعة القطع خلف الشكلين الصغيرين الخاصين بالمروحة الزرقاء.

37_Pinwheel.jpg

38_Pinwheel.jpg

  1. ركّز الآن على المروحة الخضراء، وحدّد الشكل الأصغر الذي طبّقنا عليه تأثير Feather، وأنشئ نسخةً منه، وذلك بالضغط على Ctrl + C ثم Ctrl + F. حدّد هذه النسخة وافتح لوحة Appearance من قائمة Window ثم Appearance، ثم أزِل تأثير Feather. حدّد الشكل الناتج وانتقل إلى قائمة تأثير Effect ثم Stylize ثم ظل ساقط Drop Shadow، واتبع البيانات الموضّحة أدناه، وانقر على موافق. اضغط على الاختصار Ctrl + Alt +3 لإظهار الشكل الذي أخفيناه في الخطوة رقم 16، ثم أنشئ نسخةً منه (بالضغط على Ctrl + C ثم Ctrl + F)، ثم اخفِ هذه النسخة.

أعِد تحديد الشكل الأصلي والشكل الذي طبّقنا عليه تأثير الظل Shadow في الخطوة الحالية، ثم انقر بزر الفأرة الأيمن على لوحة الرسم، ثم حدد خيار إنشاء قناع قطع Make Clipping Mask من القائمة، بعد ذلك اخفِ مجموعة القطع خلف الشكلين الصغيرين الخاصين بالمروحة الخضراء.

39_Pinwheel.jpg

40_Pinwheel.jpg

  1. ركّز الآن على المروحة الصفراء وحدّد الشكل الأصغر الذي طبّقنا عليه تأثير Feather وأنشئ نسخةً منه (بالضغط على Ctrl + C ثم Ctrl + F)، ثم حدّد هذه النسخة وأزِل تأثير Feather. حدّد الشكل الناتج وانتقل إلى قائمة تأثير Effect ثم Stylize ثم ظل ساقط Drop Shadow، واتبع البيانات الموضّحة أدناه وانقر على موافق. اضغط على الاختصار Ctrl + Alt +3 لإظهار الشكل الذي أخفيناه في الخطوة رقم 17، ثم حدّد هذا الشكل، واستمر في الضغط على مفتاح Shift مع النقر على الشكل الذي طبّقنا عليه تأثير الظل Shadow في الخطوة الحالية. انقر بزر الفأرة الأيمن على لوحة الرسم، ثم حدّد خيار إنشاء قناع قطع Make Clipping Mask من القائمة، ثم اخفِ مجموعة القطع خلف الشكلين الصغيرين الخاصين بالمروحة الصفراء.

41_Pinwheel.jpg

42_Pinwheel.jpg

  1. يجب أن يبدو الدولاب الهوائي الآن مثل الشكل التالي:

43_Pinwheel.jpg

  1. ركّز الآن على المروحة الزرقاء، وحدّد الشكل الأكبر الذي طبّقنا عليه تأثير Feather وأنشئ نسخةً منه بالضغط على Ctrl + C ثم Ctrl + F، ثم أحضِر هذه النسخة إلى الأمام (Ctrl + Shift + Right Square Bracket). أبقِ هذه النسخة محددةً ثم افتح لوحة Appearance (من قائمة Window ثم Appearance)، وأزِل تأثير Feather. حدّد الشكل الناتج وأزِل لون تعبئته، ثم أضِف حدًا أحمر بمقدار 2 بكسل. اختر أداة إضافة نقاط ارتكاز Add Anchor Point (+)، وانقر على النقطتين المميزتين باللون الأزرق لإضافة نقطتي ارتكاز جديدتين، ثم حدّد نقطتي الارتكاز المميزتين باللون الأسود وأزِلهما. اختر الآن أداة تحويل نقاط الارتكاز Convert Anchor Point Tool (باستخدام الاختصار Shift + C)، وحدّد المقبض الأيمن لنقطة الارتكاز العلوية اليمنى واسحبه للأسفل، ثم حدّد المقبض الأيمن لنقطة الارتكاز السفلية اليمنى واسحبه للأعلى.

44_Pinwheel.jpg

45_Pinwheel.jpg

46_Pinwheel.jpg

  1. أعِد تحديد الكائن الأحمر الذي أنشأناه في الخطوة رقم 20، ثم أزِل حدّه واملأه باللون الأزرق (‎# 1a28b3). حدّد الشكل الناتج وانتقل إلى قائمة تأثير Effect، ثم Blur، ثم Gaussian Blur، وأدخِل نصف قطر مقداره 10 بكسلات، ثم انقر على موافق. حدّد الآن الشكل الأكبر الذي طبّقنا عليه تأثير Feather في المروحة الزرقاء، وأنشئ نسخةً منه بالضغط على Ctrl + C ثم Ctrl + F، ثم أحضِر هذه النسخة إلى الأمام من خلال الاختصار Ctrl + Shift + Right Square Bracket. حدّد هذه النسخة واستمر في الضغط على مفتاح Shift، ثم انقر على الشكل الذي طبّقنا عليه تأثير الضبابية Blur في الخطوة الحالية. انقر بزر الفأرة الأيمن على لوحة الرسم، ثم حدّد خيار إنشاء قناع قطع Make Clipping Mask من القائمة، ثم اخفِ مجموعة القطع خلف الشكلين الصغيرين في المروحة الزرقاء.

47_Pinwheel.jpg

48_Pinwheel.jpg

  1. كرّر الخطوات السابقة نفسها لإنشاء الكائن الأسود الموضّح أدناه. أعِد تحديد هذا الشكل بعد إنشائه، ثم أزِل حدّه واملأه باللون البرتقالي (‎# e6480b)، ثم طبّق عليه تأثير Gaussian Blur بمقدار 10 بكسلات. حدد الآن الشكل الأكبر الذي طبّقنا عليه تأثير Feather في المروحة البرتقالية، وأنشئ نسخةً منه بالضغط على Ctrl + C ثم Ctrl + F، ثم أحضِر هذه النسخة إلى الأمام (Ctrl + Shift + Right Square Bracket). حدّد هذه النسخة واستمر في الضغط على مفتاح Shift، ثم انقر على الشكل الذي طبّقنا عليه تأثير الضبابية Blur في الخطوة الحالية. انقر بزر الفأرة الأيمن على لوحة الرسم، ثم حدّد خيار إنشاء قناع القطع Make Clipping Mask من القائمة، ثم اخفِ مجموعة القطع خلف الشكلين الصغيرين في المروحة البرتقالية.

49_Pinwheel.jpg

50_Pinwheel.jpg

51_Pinwheel.jpg

  1. اتبع تسلسل الصور التالية، وكرّر الخطوات السابقة نفسها لإضافة ظلال إلى المروحتين المتبقيتين:

52_Pinwheel.jpg

53_Pinwheel.jpg

54_Pinwheel.jpg

  1. لننتقل الآن إلى المروحة الصفراء.

55_Pinwheel.jpg

56_Pinwheel.jpg

57_Pinwheel.jpg

  1. يجب أن يبدو الدولاب الهوائي الآن كما في الشكل التالي:

58_Pinwheel.jpg

  1. استخدم أداة القلم (P) لإنشاء مسارين منحنيين كما هو موضّح أدناه، وأعِد تحديد هذين المسارين بعد رسمهما، وغيّر ثُخن الحدّ إلى 3 بكسلات، مع استبدال لون الحدّ الحالي باللون البرتقالي الداكن (‎# a53009). حدّد المسارين الناتجين، وطبّق عليهما الخيار Width Profile 5، ثم أعِد تحديد المسار السفلي، واستبدل لون الحدّ الحالي باللون الأخضر (‎# 2c972a). حدّد الآن المسارين اللذين أنشأناهما في الخطوة ،وطبّق عليهما تأثير Gaussian Blur بمقدار 3 بكسلات، ثم اضبط نمط المزج Blending Mode على الخيار Multiply، وقلل التعتيم Opacity إلى 40%. أخيرًا، اخفِ هذين المسارين خلف الأشكال الصغيرة في المراوح.

59_Pinwheel.jpg

60_Pinwheel.jpg

61_Pinwheel.jpg

  1. استخدم أداة الدائرة Ellipse Tool (باستخدام الاختصار L) لإنشاء دائرة أبعادها 22‎×22 بكسل، ثم ضعها في الموضع الموضّح أدناه. حدّد هذه الدائرة، ثم أزِل حدّها، واملأها بالتدرج اللوني الشعاعي radial gradient الموضّح أدناه. حدّد الدائرة الناتجة وانتقل إلى قائمة تأثير Effect ثم Stylize ثم ظل ساقط Drop Shadow، واتبع البيانات الموضّحة أدناه وانقر على موافق.

62_Pinwheel.jpg

63_Pinwheel.jpg

64_Pinwheel.jpg

  1. يجب أن يبدو الدولاب الهوائي الآن كما يلي:

65_Pinwheel.jpg

إنشاء الدولاب الهوائي الثاني

  1. حدّد جميع كائنات الدولاب الهوائي السابق وانتقل إلى قائمة كائن Object، ثم Transform، ثم Transform Each، واتبع البيانات الموضّحة أدناه وانقر على نسخ Copy، ثم انقل المروحة الجديدة إلى موضعٍ آخر.

66_Pinwheel.jpg

  1. حدّد الأشكال الأربعة الكبيرة التي طبّقنا عليها تأثير Feather في المراوح الأربعة، واضغط على الاختصار Ctrl +2 لقفلها، ثم حدّد الأشكال الأربعة الكبيرة المتبقية، واجلبها إلى الأمام (Ctrl + Shift + Right Square Bracket). أعِد تحديد الشكل الأزرق، واستبدل لون التعبئة الحالي بتدرج لوني خطي جديد كما هو موضّح في الشكل الثاني أدناه، ثم غيّر ألوان التعبئة الحالية للأشكال الثلاثة المتبقية كما هو موضّح في الشكل الثالث أدناه. أخيرًا، حدّد الأشكال الأربعة التي غيّرت ألوانها وأرسلها للخلف باستخدام اختصار Ctrl + Shift + Left Square Bracket.

67_Pinwheel.jpg

68_Pinwheel.jpg

69_Pinwheel.jpg

70_Pinwheel.jpg

  1. اضغط على الاختصار Ctrl + Alt +2 لفتح الأشكال الأربعة التي قفلناها في الخطوة رقم 30، ثم بدّل ألوان تعبئة هذه الأشكال الحالية كما هو موضّح أدناه.

71_Pinwheel.jpg

  1. حدّد الشكل الأزرق الذي طبّقنا عليه تأثير Feather واضغط على الاختصار Ctrl +3 لإخفائه، ثم حدّد الشكل الأزرق الآخر واستبدل لون التعبئة الحالي بتدرج لوني خطي جديد كما هو موضّح أدناه، ثم اضغط على الاختصار Ctrl + Alt +3 لإظهار الشكل الذي أخفيناه في الخطوة الحالية.

72_Pinwheel.jpg

73_Pinwheel.jpg

  1. حدّد الشكل الأخضر الصغير الذي طبّقنا عليه تأثير Feather، واضغط على الاختصار Ctrl +3 لإخفائه، ثم حدّد الشكل الأخضر الصغير الآخر واستبدل لون التعبئة الحالي بتدرج لوني خطي جديد كما هو موضّح أدناه، ثم اضغط على الاختصار Ctrl + Alt +3 لإظهار الشكل الذي أخفيناه في الخطوة الحالية.

74_Pinwheel.jpg

75_Pinwheel.jpg

  1. حدّد الشكلين البرتقالي والأصفر المُطبَّق عليهما تأثير Feather، واضغط على الاختصار Ctrl +3 لإخفائهما، ثم حدّد الأشكال البرتقالية والصفراء الأخرى، واستبدل ألوان التعبئة الحالية بتدرج لوني خطي جديد كما هو موضّح أدناه، ثم اضغط على الاختصار Ctrl + Alt +3 لإظهار الأشكال التي أخفيناها في الخطوة الحالية.

76_Pinwheel.jpg

77_Pinwheel.jpg

  1. حدّد الأشكال الأربعة الصغيرة المُطبَّق عليها تأثير Feather، ثم استبدل ألوان التعبئة الحالية بتدرج لوني خطي جديد كما هو موضّح أدناه.

78_Pinwheel.jpg

  1. اختر أداة التحديد المباشر (A)، وانقر على النقطة المميزة باللون الأحمر، مما سيؤدي إلى تحديد الشكل المُطبَّق عليه تأثير الظل Shadow في المروحة العلوية، ثم استبدل لون تعبئة الشكل المُحدَّد الحالي باللون الأخضر الداكن (‎# 194f00). ركّز على الشكل الثاني أدناه، وكرّر الخطوات نفسها على المراوح الثلاثة المتبقية. أخيرًا، حدّد الدائرة ذات اللون البرتقالي الداكن، واستبدل لون التعبئة الحالي بتدرج لوني شعاعي جديد كما هو موضّح أدناه.

79_Pinwheel.jpg

80_Pinwheel.jpg

81_Pinwheel.jpg

  1. يجب أن يبدو الدولاب الهوائي الثاني مثل الشكل التالي:

82_Pinwheel.jpg

إنشاء الدولاب الهوائي الثالث

  1. حدّد جميع كائنات الدولاب الهوائي السابق وانتقل إلى قائمة كائن Object ثم Transform ثم Transform Each، واتبع البيانات الموضّحة أدناه وانقر على نسخ Copy، ثم انقل الدولاب الهوائي الجديد إلى موضعٍ آخر.

83_Pinwheel.jpg

  1. حدّد الأشكال الأربعة الخضراء الكبيرة المُطبَّق عليها تأثير Feather الخاصة بالمراوح، واضغط على الاختصار Ctrl +2 لقفلها، ثم حدّد الأشكال الأربعة الخضراء الكبيرة المتبقية، واجلبها إلى الأمام باستخدام الاختصار Ctrl + Shift + Right Square Bracket. حدّد هذه الأشكال الأربعة واستبدل لون التعبئة الحالي بتدرج لوني خطي جديد كما هو موضّح أدناه، ثم أعِد تحديد الأشكال الأربعة التي بدّلت ألوانها وأرسلها للخلف (Ctrl + Shift + Left Square Bracket)، ثم اضغط على الاختصار Ctrl + Alt +2 لفك قفل الأشكال الخضراء الأربعة التي قفلناها في الخطوة الحالية، ثم استبدل لون التعبئة الحالي لهذه الأشكال الخضراء الأربعة بتدرج لوني خطي جديد كما هو موضّح أدناه.

84_Pinwheel.jpg

85_Pinwheel.jpg

86_Pinwheel.jpg

87_Pinwheel.jpg

  1. حدّد الشكل الأصفر المُطبَّق عليه تأثير Feather في المروحة العلوية، واضغط على الاختصار Ctrl +3 لإخفائه، ثم حدّد الشكل الأصفر الآخر في المروحة العلوية واستبدل لون التعبئة الحالي بتدرج لوني خطي جديد كما هو موضّح أدناه، ثم اضغط على الاختصار Ctrl + Alt +3 لإظهار الشكل الذي أخفيناه في الخطوة الحالية.

88_Pinwheel.jpg

89_Pinwheel.jpg

  1. حدّد الأشكال الثلاثة الصفراء المُطبَّق عليها تأثير Feather الخاصة بالمراوح الثلاثة المتبقية، واضغط على الاختصار Ctrl +3 لإخفائها، ثم استبدل ألوان تعبئة الأشكال الصفراء السفلية الثلاثة المتبقية الحالية بتدرج لوني خطي جديد. بعد ذلك اضغط على الاختصار Ctrl + Alt +3 لإظهار الأشكال التي أخفيناها في الخطوة الحالية.

90_Pinwheel.jpg

91_Pinwheel.jpg

  1. حدّد الشكل الأصفر العلوي، واستبدل لون التعبئة الحالي بتدرج لوني خطي جديد كما هو موضّح أدناه، ثم حدّد الأشكال الثلاثة الصفراء المتبقية، واستبدل لون التعبئة الحالي بتدرج لوني خطي جديد كما هو موضّح أدناه.

92_Pinwheel.jpg

93_Pinwheel.jpg

  1. اختر أداة التحديد المباشر (A)، وانقر على النقطة المميزة باللون الأخضر، مما سيؤدي إلى تحديد الشكل المطبّق عليه تأثير الظل Shadow الخاص بالمروحة العلوية، ثم استبدل لون تعبئة الشكل المحدَّد الحالي باللون الأحمر الداكن (‎# 5d1020). ركّز الآن على الشكل الثاني أدناه، وكرّر الخطوات نفسها على المراوح الثلاثة المتبقية، ثم حدّد الدائرة ذات اللون الأخضر الداكن، واستبدل لون التعبئة الحالي بتدرج لوني شعاعي جديد كما هو موضّح أدناه.

94_Pinwheel.jpg

95_Pinwheel.jpg

96_Pinwheel.jpg

  1. يجب أن يبدو الدولاب الهوائي الثالث الآن كما في الشكل الآتي. انتهينا بذلك من الدواليب الهوائية جميعها، حيث يمكنك رؤيتها جميعًا في الشكل الثاني أدناه.

97_Pinwheel.jpg

98_Pinwheel.jpg

إنشاء عيدان الدواليب الهوائية

  1. استخدم أداة المستطيل (M) وأداة التدرج (G) لإنشاء مستطيل أبعاده 14‎×470 بكسل، ثم ضعه في الموضع الموضّح أدناه. حدّد هذا المستطيل وأنشئ نسخةً منه (بالضغط على الاختصار Ctrl + C ثم Ctrl + F)، ثم استبدل لون تعبئة المستطيل الحالي بالتدرج اللوني الخطي الجديد كما هو موضّح أدناه. حدّد المستطيل الناتج، ثم اضبط نمط المزج Blending Mode على الخيار Hard Light وقلّل التعتيم Opacity إلى 60%، ثم حدّد المستطيلين اللذين أنشأناهما في الخطوة الحالية، وأرسلهما للخلف باستخدام الاختصار Ctrl + Shift + Left Square Bracket. أخيرًا، حدّد وجمّع (Ctrl + G) جميع كائنات الدولاب الهوائي الأول.

99_Pinwheel.jpg

100_Pinwheel.jpg

101_Pinwheel.jpg

  1. كرّر الخطوات السابقة نفسها لإنشاء عيدان الدواليب الهوائية المتبقية.

102_Pinwheel.jpg

إنشاء الخلفية

  1. استخدم أداة المستطيل (M) وأداة التدرج (G) لإنشاء مستطيل أبعاده 940‎×700 بكسل كما هو موضّح أدناه، ثم حدّد هذا المستطيل وانتقل إلى قائمة تأثير Effect ثم Sketch ثم Water Paper، ثم اتبع البيانات الموضّحة أدناه وانقر على موافق. حدّد المستطيل الناتج، ثم طبّق عليه تأثير Gaussian Blur بمقدار 2 بكسل.

103_Pinwheel.jpg

104_Pinwheel.jpg

  1. استخدم أداة الدائرة (L) لإنشاء بعض الدوائر ذات اللون الأزرق الفاتح (‎# b3d3f0)، ثم ضعها في المواضع الموضّحة أدناه. أعِد تحديد جميع هذه الدوائر، ثم طبّق عليها تأثير Gaussian Blur بمقدار 10 بكسلات، ثم اضبط نمط المزج Blending Mode على الخيار Hard Light وقلّل التعتيم Opacity إلى 10%. وبهذا نكون انتهينا من الخلفية، حيث يجب الآن وضع الدواليب الثلاثة في هذه الخلفية.

105_Pinwheel.jpg

106_Pinwheel.jpg

وبذلك يكون كل شيء قد أصبح جاهزًا، وسنحصل على الشكل الآتي:

107_Pinwheel.jpg

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Create the Colorful Pinwheels in Adobe Illustrator لصاحبه Bao Nguyen.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...