اذهب إلى المحتوى

تصميم أيقونة RSS فكتور بواسطة برنامج إليستريتور


zahershullar

أفضل طريقة للتعلق ببرنامج ما وتعلّم العمل عليه هو الانغماس في مشروع على هذا البرنامج. هذا الدرس يغطي الخطوات البسيطة لتصميم رمز أيقونة RSS مع مختلف التقنيات اليدوية التي ستساعد المبتدئين على تطوير مهاراتهم للعمل على هذا البرنامج مستقبلًا.

Picture-16.png

إن برنامج أدوبي إليستريتور هو برنامج تصميم رسومات فكتور، لذلك لا يهم حجم الأيقونة التي سنصمّمها لأننا نستطيع تكبيرها وتصغيرها بدون التأثير على دقّة الرسم. على عكس فوتوشوب حيث أن جميع الخطوط والأشكال ذات هيكل هش وكذلك الألوان وذلك لأنها مصنوعة من الحسابات الرياضية النقطيّة بدلًا من الاعتماد على تصميم البيكسل الأساسي.

افتح برنامج إليستريتور وأنشئ ملفًّا جديدًا. انقر مُطوّلًا على أداة المستطيل لتظهر قائمة أدوات الأشكال واختر أداة المستطيل مستدير الزوايا Rounded Rectangle. ارسم الشكل على لوح الرسم مع الضغط على مفتاح Shift وذلك لرسم مربع ويمكنك الضغط على مفاتيح الأسهم على لوحة المفاتيح لزيادة أو تخفيف استدارة الزوايا للمربع.

Picture-1.png

هناك اختلاف آخر بين إليستريتور وفوتوشوب في أسفل شريط الأدوات حيث أن مربعي الألوان في فوتوشوب يدلّان على لوني المقدمة والخلفية بينما في إليستريتور المربعان يمثّلان لون العنصر والثاني لون الحدود. قم بإزالة لون الحدود ثم اضغط على مربع لون العنصر واذهب إلى لوحة التدرجات اللونية وأضف تدرجًا لونيًّا من البرتقالي الداكن إلى البرتقالي الفاتح عموديًّا عبر الشكل.

Picture-2.png

حدّد الشكل المرسوم ثم اذهب إلى القائمة:

Object > Path > Offset Path

أدخل القيمة 1mm- في الخيارات. انقر على زاوية الشكل الجديد ودوّره بزاوية 180 درجة لتصبح جهة التدرج اللوني معكوسة.

Picture-3.png

اختر أداة الدائرة وارسم دائرة في مكان ما على لوح الرسم. أزِل لون العنصر الداخلي وأبقِ على لون الحدود الأسود ثم اجعل سماكة هذه الحدود 16pt من لوحة الحدود.

Picture-4.png

استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection Tool (السهم ذو الرأس الأبيض) وحدّد النقطتين السفلية واليسرى من الدائرة. انقر على مفتاح Delete في لوحة المفاتيح لمسح هاتين النقطتين ويبقى من الدائرة فقط ربع دائرة.

Picture-5.png

انسخ هذا الربع بالاختصار CMD+C ثم ألصقه في المقدمة بالاختصار CMD+F. صغّر حجم النسخة الجديدة مع الضغط على مفتاح Shift للمحافظة على نسبة الأبعاد.

Picture-6.png

عدّل حجم حدود الشكل الأصغر ليكون 16pt كما الشكل الأصلي.

Picture-7.png

اضغط على الاختصار CMD+R لإظهار المسطرة ثم اسحب زوجين من الأدلّة لتحاذي أطراف أرباع الدائرة. استخدم التقاطع بين الأدلة كأساس لرسم دائرة صغيرة بحيث ننتهي من تصميم رمز RSS.

Picture-8.png

حدّد ربعي الدائرة وذلك لتحويلهما من مجرد حدود إلى أشكال جامدة عبر الذهاب إلى القائمة:

Object > Expand

واختيار خيار الحدود Stroke فقط.

Picture-9.png

حدّد أشكال الرمز الثلاثة ثم أضِف تدرّجًا لونيًّا من الرمادي إلى الأبيض عموديًّا وأضِف حدودًا لهذه الأشكال بلون رمادي وبقيمة 1pt.

Picture-10.png

اضغط على الاختصار CMD-G لجمع هذه الأشكال الثلاثة في مجموعة واحدة، ثم عدّل الحجم بشكل مناسب لوضعها ضمن المربع البرتقالي.

Picture-11.png

حدّد المربع البرتقالي الداخلي ثم اضغط CMD+C لنسخه وألصقه في المقدمة عبر CMD+F ثم لوّنه باللون الأبيض. ملاحظة أخرى حول الاختلاف بين فوتوشوب وإليستريتور هو أن في إليستريتور يمكن وضع عدد كبير من العناصر في طبقة واحدة مرتبة فوق بعضها البعض ويمكن التحكم بكل عنصر على حدة إذا ما أردنا بينما لا يمكن القيام بذلك في فوتوشوب.

Picture-12.png

ارسم شكلًا بيضويًّا كبيرًا مسطّحًا يغطي الجزء العلوي من المربع. حدّد هذا الشكل مع المربع الأبيض الذي رسمناه للتو واختر Intersect من لوحة Pathfinder.

Picture-13.png

خفّف التعتيم Opacity للشكل الجديد الناتج عن العملية السابقة إلى نحو 15% ليبدو كلمعان أعلى شكل المربع.

Picture-14.png

أنهِ هذا التصميم عبر رسم دائرين صغيرتين متفاوتتين بالحجم في زاوية المربع لتبدو مثل انعكاس إضاءة. استخدم نسبة التعتيم 15% مجدّدًا للحصول على مظهر متناسب.

Picture-15.png

ها قد حصلنا على رمز فكتور RSS بسيط وأنيق في عدد من الخطوات البسيطة ولكنها تغطي مجموعة مهمة من أدوات إليستريتور الهامة.

Picture-16.png

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: Beginner Illustrator Tutorial – Create a Vector RSS Icon  لصاحبه: Chris Spooner.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...