كيفية إنشاء تأثير لوحات الألوان المائية على الصور في الفوتوشوب


zahershullar

تلقى لوحات الألوان المائية رواجًا كبيرًا بحيث يمكنك أن تضعها ضمن مجموعة تصاميمك، إلا أنك لن تحتاج لأن تكون فنانًا متمكنًا من الرسم بالألوان المائية لصنع مثل هذه اللوحات إذ إن برنامج الفوتوشوب يمكنه إنتاج تأثيرات لوحات ألوان مائية مثالية باستخدام مجموعة من المرشحات (الفلاتر) الموجودة أصلًا في البرنامج. في درس اليوم سآخذك عبر مجموعة من الإعدادات لتحويل أي صورة إلى لوحة رسم بالألوان المائية.

01watercolor-effect.jpg

التأثير الذي سنصنعه في هذا الدرس سيحاكي جماليات اللوحة المرسومة باليد باستخدام الألوان المائية. هناك مجموعة من المرشحات في الفوتوشوب تقوم بإنتاج أساس هذا التأثير ثم سنضيف خامة الورق مع مجموعة من الفراشي لإضافة مستوى إضافي من الواقعية بغية الحصول على تأثير أكثر إقناعًا.

1.jpg

افتح الصورة التي اخترتَ العمل عليها في برنامج أدوبي فوتوشوب. أنا استخدمتُ صورة جسر البوابة الذهبية لباتريك تاماسو من موقع Unspalsh.com. انقر بالزر الأيمن على طبقة الخلفية واختر Convert to Smart Object لتحويلها إلى عنصر ذكي.

2.jpg

انقر على قائمة المرشحات Filter ثم اختر Filter Gallery. افتح مجموعة مرشحات Artistic واختر Dry Brush ثم غيّر إعداداتها إلى التالي:
Brush Size إلى 10 و Brush Detail إلى الخامة ا1. ثم انقر على OK لتطبيق التأثير.

3.jpg

اختر خيار Filter Gallery مرة أخرى ولكن تأكّد من أنك لم تختر الخيار في الأعلى الذي سيعيد تنفيذ الفلتر الأخير المطبّق بدون ضبط أية إعدادات بل يجب اختيار الخيار الأساسي الذي سيمنحنا القدرة على ضبط إعدادات جديدة بأنفسنا. هذه المرة اختر Cutout واضبط الإعدادات بحيث يكون Number of Levels عند 5 وEdge Simplicity عند 4 وEdge Fidelity عند 1.

4.jpg

في لوحة الطبقات، انقر نقرًا مزدوجًا على سطر فلتر Filter Gallery الموجود في الأعلى وغيّر خصائص المزج إلى Pin Light.

5.jpg

انقر على قائمة Filter ثم اذهب إلى Blur > Smart Blur. أدخل الإعدادات 5 لنصف القطر Radius و100 كقيمة لـ Threshold وعدّل الدقة Quality إلى High.

6.jpg

انقر نقرًا مزدوجًا على أيقونة الإعدادات ثم غيّر خصائص المزج لتأثير Smart Blur إلى Screen ثم خفّف التعتيم Opacity إلى 50%.

8.jpg

اذهب إلى القائمة

Filter > Stylize > Find Edges

عدّل خيارات المزج واجعل نمط المزج عند Multiply لجعل الخلفية شفافة وبهذا ستبقى فقط تفاصيل تأثير الحدود ظاهرة بحيث ستظهر وكأنها خطوط مرسومة بقلم رصاص.

9.jpg

ابحث في الإنترنت عن خامة الورق، أنا وجدتُ هذه الخامة Ivory Off White Paper Texture ذات اللون الأبيض العاجي الجميل. انسخ وألصق هذه الخامة داخل مستند الفوتوشوب ثم عدّل حجمها لتطابق حجم التصميم الذي نعمل عليه. غيّر خصائص مزج طبقة الخامة إلى Multiply.

10.jpg

حمّل ونصّب مجموعة الفراشي المجانية للألوان المائية. أضف قناع طبقة لطبقة الخلفية ثم استخدم الاختصار Alt+Backspace لملء القناع باللون الأسود ما سيخفي ظهور الطبقة بالكامل. اختر أداة الفرشاة Brush tool واختر واحدة من فراشي الألوان المائية.

11.jpg

اجعل لون المقدمة اللون الأبيض في شريط الأدوات ثم استخدم مفاتيح الأقواس المربعة [ ] لضبط حجم الفرشاة. استخدم الفرشاة ضمن مجال الصورة الداخلي لإعادة إظهار الصورة مع التركيز على الحواف بحيث تظهر الصورة كلوحة ألوان مائية.

12-sm.jpg

بعد بضعة نقرات وتغيير عدة أشكال لفرشاة الألوان المائية وضبط إعداداتها سنحصل على التأثير المطلوب.

examples.jpg

بما أننا طبقنا جميع هذه التأثيرات والإعدادات على كائن ذكي وليس على الصورة الأساسية ذاتها فإن بإمكاننا تطبيق هذه التأثيرات على أي صورة أخرى بمجرد النقر المزدوج على الصورة المصغرة للصورة الأساسية في لوحة الطبقات لفتح الصورة الأساسية واستبدالها بالصورة البديلة المطلوبة ثم حفظ التغييرات والعودة إلى المستند الحالي للحصول على هذه التأثيرات على الصورة الجديدة.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


مرحبا.

توقفت عند هذه الخطوة:

(في لوحة الطبقات، انقر نقرًا مزدوجًا على سطر فلتر Filter Gallery الموجود في الأعلى وغيّر خصائص المزج إلى Pin Light.)

يوجد لدي سطرين من: Filter Gallery، وليس سطر واحد، فأيهم المطلوب؟

الأمر الثاني: الضغط يكون على السطر، أم على الأيقونة يمين السطر؟

وجزاك الله خيرا. 

WhatsApp Image 2017-10-14 at 1.45.02 AM.jpeg

تمّ تعديل بواسطة عبد الله سليمان

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية
بتاريخ 4 ساعات قال Winner Games:
  1. هذا شي رائع جدا
  2. شكرا لكم 
  3. على كل شي

 

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن