Layer Masks أقنعة الطبقة في جيمب


بدور زينة

أقنعة الطبقة هي أداة أساسية لمعالجة الصور. لأنها تسمح لكم بتعديل تعتيم (شفافية) الطبقات المحددة التي تتبع لها. هذه الأداة تختلف عن شريط تمرير تعتيم الطبقة المستخدم كقناع الذي لديه القدرة على القيام بتعديلات محددة للشفافية في مناطق مختلفة عبر طبقة واحدة.
تعديل شفافية الطبقة باستخدام القناع لا يغير الطبقة نفسها. وبالتالي تعتبر هذه المرونة لتحديد التعتيم في مناطق مختلفة من طبقة ما هي الأساس لأساليب أكثر فعالية لتقنيات معالجة الصور مثل التلوين بلون محدد وإخفاء اللمعان.

إضافة قناع إلى طبقة

أقنعة الطبقة يجب أن تضاف إلى طبقة ما قبل أن تصبح ممكنة الاستخدام. عملية إضافتها بسيطة.

(1intro.png).png
لوحة الطبقات للصورة

لتوضيح هذا المثال سوف أستخدم صورة بسيطة مؤلفة من طبقتين فقط، كما هو مبين أعلاه. هذه الصورة هي صورة الأساس المتوضّعة في أسفل قائمة الطبقات وهناك طبقة أخرى اسمها Teal فوقها. طبقة Teal هي الطبقة المفعّلة (لاحظ الإطار الأبيض)، وهي الطبقة التي سوف نضيف إليها القناع.
انقر بزر الماوس الأيمن فوق الطبقة التي تريد إضافة قناع إليها (طبقة “Teal” في المثال السابق الذي أرفقته)، وستعرض القائمة خيار إضافة قناع الطبقة.

(2intro.png).png
إضافة قناع الطبقة في القائمة 

يمكنكم أيضا إضافة قناع الطبقة من خلال استخدام القوائم

Layer → Mask → Add Layer Mask
طبقة → قناع → إضافة قناع الطبقة

سيؤدي ذلك إلى عرض مربع الحوار “إضافة قناع إلى طبقة” مع بعض الخيارات:

(3intro.png).png
مربع حوار إضافة خيارات القناع

هناك العديد من الخيارات لإعداد قناع الطبقة. لاحظ أن الخيار الأول هو وضع القناع بأكمله على اللون الأبيض. الأمر الذي سيؤدي إلى التعتيم الكامل على الطبقة (إلغاء الشفافية من القناع). يظهر خيار تهيئة الطبقة لملئها باللون الأسود أن القناع سيجعل الطبقة بأكملها شفافة تماما.
لتوضيح الغرض من هذا الدرس، سوف نضع القناع على اللون الأبيض (التعتيم الكامل).
يجب أن تلاحظ تغيير في مربع حوار الطبقات الآن الذي يعرض الصورة المصغرة لقناع الطبقة على يمين الطبقة التي تم تطبيقه عليها (في هذه الحالة طبقة “Teal”)

(4intro.png).png
مربع حوار الطبقات مع قناع مطبق على طبقة “Teal”

أضف قناع الطبقة الآن إلى طبقة “Teal”. وهي مفعّلة أيضًا (هناك حدود بيضاء حول الصورة المصغرة في مربع الحوار، ولكنها غير مرئية بسبب أن القناع لونه أبيض كذلك) وهو مُجهز للتعديل.

تعديل شفافية الطبقات باستخدام القناع

في هذه الحالة أي عمليات يتم تنفيذها على لوحة الرسم سوف تطّبق على القناع وليس على أيّ من تلك الطبقات. لنبدأ بالرسم سويًا لتوضيح كيف يمكن للأقنعة أن تؤثر على شفافية طبقاتها!
سوف أستخدم أداة التحديد مستطيلة الشكل لتحديد مساحة تغطي الثلث العلوي من الصورة تقريبًا وسأملأ هذا التحديد باللون الأسود

أدوات ← أدوات التحديد ← حدد مستطيل

(5intro.png).png
تفعيل مستطيل التحديد أداة

باستخدام أداة تحديد مستطيلة الشكل، سأحدد مساحة تغطي تقريبًا الثلث العلوي من الصورة:

(6intro.png).png
الثلث العلوي من الصورة مُحدد

أريد أن أملأ هذه المساحة المحددة باللون الأسود ولكن قبل أن أقوم بذلك يجب عليّ أن أتأكد أنّ أداة التلوين العلوية لونها أسود. أنقر على مساحة أداة التلوين العلوية لإظهار قائمة الحوار المنسدلة ” غيّر اللون العلوي”

(7intro.png).png
لتغيير اللون أنقر على مربع أداة التلوين العلوية

نافذة تغيّر اللون العلوي “Change Foreground Color” تسمح لكم بتبديل اللون العلوي. من أجل هذا المثال استبدل اللون الحالي باللون الأسود.
RGB (0, 0, 0)

(8intro.png).png
غير اللون إلى الأسود

مع وجود هذه الإعدادات للون العلوي يمكنكم الآن استخدام أداة دلو التلوين لملأ التحديد.


أدوات ← أدوات التلوين ← الملء بالدلو

(9intro.png).png
تفعيل دلو التعبئة أداة

يمكنك الآن النقر داخل التحديد لملئه باللون العلوي (الاسود). وبمجرد الانتهاء من ذلك، ستظهر لك طريقة عرض جديدة لصورتك على لوحة الرسم:

(10intro.png).png

كما ترون، ملء الجزء المحدد من قناع الطبقة باللون الأسود أدى إلى أن تصبح هذه المنطقة شفافة بنسبة 100 % وبالتالي تظهر الطبقة التي تحتها.
إذا حددتم منطقة جديدة من القناع بشكل مستطيل، يمكنكم تعبئتها باللون الرمادي لإنتاج تعتيم متفاوت. على سبيل المثال، سأختار مساحات مختلفة من قناع الطبقة، وأملأها بدرجات مختلفة من الرمادي.

(11intro.png).png

إذا تفحصت قناع الطبقة جيدًا فستجد أن هناك درجات مختلفة من الرمادي تم تطبيقها (من الأسود إلى الأبيض، من أعلى إلى أسفل)، وقيمتها هي التي تحدد مدى تعتيم الطبقة.

مثال التلوين المحدد

مثال جيد على تطبيق قناع الطبقة هو عمل تلوين محدد لصورة (السماح بظهور لون محدد في طبقة موجودة تحت صورة معظمها سوداء وبيضاء) سوف أوضح كيفية تطبيق ذلك بسهولة على صورة من ماردي غراس 2013

(12intro.png).jpg
ماردي غراس 2013، موبايل

لنبدأ معالجة الصورة عن طريق عمل نسخة عن الصورة الأساسية (D + Ctrl + Shift) أو انقر بزر الماوس الأيمن واختيار من القائمة:

طبقة ← كرر طبقة

ثم سحب تشبع اللون من الطبقة العليا باستخدام

الألوان ← غير مشبع

باتباع الخطوات المذكورة أعلاه، أضف قناع الطبقة إلى الطبقة غير المشبعة وقم بتهيئتها بتبديل لونها إلى الأبيض (التعتيم الكامل)
عند الوصول إلى هذه المرحلة، يجب أن يظهر مربع الحوار “الطبقات” كما يلي

(13intro.png).png

كما قمنا بالعمل في المثال السابق، قم بتغيير اللون في أداة التلوين العلوية إلى الأسود. هذه المرة بدل تعبئة التحديدات، سوف نستخدم أداة الفرشاة لتلوين المناطق من الصورة التي نريد أن تظهر من خلال اللون من الطبقة أدناه.

سوف أرسم الصبي على السياج باستخدام أداة الرسام، رسمت على قميصه ورأسه مما سمح بظهوره ملونًا مقارنة بطبقة الخلفية غير الملونة أدناه بعد سحب التشبع منها. نجد فيما يلي النتائج بعد التلوين:

(14intro.png).jpg
مثال بسيط عن التلوين المحدد

لتوضيح ما تم القيام به نجد هنا قناع الطبقة التي رسمتها لتحقيق النتيجة المعروضة أعلاه

(15intro.png).jpg
قناع طبقة عُزلت للتوضيح

بالطبع، كان بإمكاننا اختيار لون مختلف عن الأسود لعمل القناع. كان بإمكاننا التلوين بلون رمادي متوسط الدرجة لو أردنا استخدام لون أقل كتامة من الأسود.

(16intro.png).jpg
مثال بسيط عن التلوين المحدد (ملون باللون الرمادي بدلا عن الأسود)

 

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Layer Masks لصاحبه Pat David





تفاعل الأعضاء


شرح ممتاز أخت زينة

لكن كيف تستطعين الكتابة في الأكادمية ؟

 

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية
بتاريخ الآن قال سعيد بدرو:

شرح ممتاز أخت زينة

لكن كيف تستطعين الكتابة في الأكادمية ؟

 

مرحبًا سعيد

بإمكانك متابعة مشاريع كتابة وترجمة المحتوى على موقع مستقل حيث تقوم الأكاديمية بنشر مشاريع الترجمة وكتابة المحتوى هناك لتقديم عرضك والعمل لصالح الأكاديمية...

بالتوفيق

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية
بتاريخ 8 دقائق مضت قال zahershullar:

مرحبًا سعيد

بإمكانك متابعة مشاريع كتابة وترجمة المحتوى على موقع مستقل حيث تقوم الأكاديمية بنشر مشاريع الترجمة وكتابة المحتوى هناك لتقديم عرضك والعمل لصالح الأكاديمية...

بالتوفيق

أهلا بالأخ زاهر

نعم هذا مذكور في موقع الأكادمية لكن عندما أذهب لمستقل لاأجد شيأ ولم ينشروا شيأ منذ مدة لكن بالمناسبة أخ زاهر دخلت حسابك في مستقل ووجدت الكثير من المشاريع الخاصة هل هي من الأكادمية ؟ يعني هم الأن مكتفون ببعض المستقلين الذين تعاملو معهم سابقا لايفتحون طلبات جديدة ؟

تمّ تعديل بواسطة سعيد بدرو
أخطاؤ نحوية

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية
بتاريخ الآن قال سعيد بدرو:

أهلا بالأخ زاهر

نعم هذا مذكور في موقع الأكادمية لكن عندما أذهب لمستقل لاأجد شيأ ولم ينشروا شيأ منذ مدة لكن بالمناسبة أخ زاهر دخلت حسابك في مستقل ووجدت الكثير من المشاريع الخاصة هل هي من الأكادمية ؟ يعني هم الأن مكتفون ببعض المستقلين الذين تعاملو معهم سابقا حاليا ولايفتحوم طلبات جديدة ؟

صديقي سعيد..

أنا من ينشر المشاريع الخاصة بكتابة المحتوى والترجمة لصالح الأكاديمية لذلك يمكنك متابعة مشاريعي هذه والتقدم بعرضك هناك .. أرجوا لك التوفيق

2 اشخاص أعجبوا بهذا

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن