wordpress multisite 101 أمور إضافية يجب أن تعرفها قبل أن تُطلق أول شبكة لك على ووردبريس مُتعدّد المواقع


عبد اللطيف ايمش

أهلًا بك مجددًا في الدرس الثاني من سلسلة تعلم الاستفادة من ميزة تعدد المواقع في ووردبريس.
شرحنا في الدرس السابق بعض الأمور الأساسية التي عليك أن تضعها بعين الاعتبار عند التعامل مع شبكة من المواقع، وسنكمل ذلك في درسنا هذا.

wp-ms-02.png

النطاقات

اختلافٌ آخر في الشبكة متعددة المواقع هو النطاقات (domains) المستخدمة لكل موقع على الشبكة، إذا يملك كلٌ منها رابطًا خاصًا به، وإما أن يكون ذلك عبر نطاق فرعي (subdomain) أو عبر وضع الموقع في مجلد فرعي ضمن نطاق الموقع الرئيسي. حيث لدينا الحالتين الآتيتين:

  • استخدام النطاقات الفرعية يعني أنَّ لكل موقع رابط URL مثل http://site1.yournetwork.com، إذا كنت تخطط للسماح للآخرين بإنشاء مواقعهم الخاصة، فعليك أن تتأكد أنَّك تستطيع استخدام النطاقات الفرعية غير المحدودة في نطاقك الأساسي (عليك أن تراجع ذلك مع استضافتك).
  • استخدام المجلدات الفرعية يعني أنَّ لكل موقع رابط URL مثل http://yournetwork.com/site1، لا يمكنك انتقاء هذا الخيار على موقعٍ موجودٍ مسبقًا والذي تحاول تحويله إلى شبكة لأن ذلك قد يسبب مشاكل مع روابط URL الموجودة مسبقًا في موقعك.
    إذا كنتَ تُفعِّل ميزة تعدد المواقع على موقعٍ محلي (أي موقعٍ يعمل على حاسوبك المحلي، راجع مقالة كيفية تنصيب ووردبريس محليا باستخدام MAMP)، فلن يُسمَح لك باستخدام النطاقات الفرعية عندما تحاول ضبط الشبكة، وإنما عليك استخدام المجلدات الفرعية. إذا كنتَ تُفعِّل ميزة تعدد المواقع على تثبيت ووردبريس قديم نسبيًا، فلن يُسمَح لك باستخدام المجلدات الفرعية، وعليك حينها أن تستعمل النطاقات الفرعية؛ هذا لأن موقعك قد يحتوي على منشورات أو صفحات ذات روابط قد تتعارض مع روابط المجلدات الفرعية للمواقع الجديدة التي ستُنشَأ على الشبكة.
    لكي تتفادى المشاكل في الروابط، فستتغير بنية الروابط الدائمة (paramlinks) في موقعك الرئيسي عندما تُفعِّل الشبكة متعددة المواقع الموجودة ضمن مجلدات فرعية؛ فلو كان لديك منشورٌ في http://yoursite.com/name-of-my-post فسيُنقَل إلى http://yoursite.com/blog/name-of-my-post. أُكرِّر أنَّ الأمر يحدث لمنع حدوث تضارب بين أسماء المنشورات والمجلدات الفرعية التي تُمثِّل المواقع الأخرى في شبكتك.
    سنشرح النطاقات وكيفية ربطها بالتفصيل في درسٍ لاحقٍ في هذه السلسلة.

حالات استخدام شبكة متعددة المواقع

يمكن توظيف الشبكات متعددة المواقع لعدِّة أغراض، بعضها مفيدٌ للمجتمع، وبعضها مفيدٌ للشركات. وهي تتضمن:

  • إدارة مواقعك الخاصة
  • استضافة المواقع للعملاء
  • استضافة أكثر من موقع لمنظمة واحدة
  • دفع الآخرين لإنشاء مواقعهم
  • دعم المجتمع

لننظر إلى كل حالة على حدة.

إدارة مواقعك الخاصة

أتحدث إلى الكثير من مستخدمي ومطوري ووردبريس الذي يملكون عددًا كبيرًا من المواقع. ربما يدعمون فيها المشاريع الشخصية، أو ربما لأغراض تجارية أخرى، أو ربما لكي يستعرضوا تقنياتٍ مختلفة.
مثلًا، شبكة المواقع الموجودة في rachelmccollin.co.uk تحتوي على عشرات المواقع التي أنشأتها لغرض استعراض مختلف التقنيات التي أكتب عنها في الدروس والكتب والمقالات. أغلبية تلك المواقع صغيرة وفيها إضافة أو قالب واحد مفعل الذي يستعمل الشيفرات الموجودة في الدروس. والأخرى كبيرة لتضم كتابًا كاملًا.
إبقاء هذه المواقع مرتبطةً بشبكة يساعدني كثيرًا عندما أحتاج إلى تحديث إضافة أو قالب أو حتى ترقية نسخة ووردبريس نفسها. الكثير من القوالب التي أستعملها هي «قوالب أبناء» (child themes) للقالب الافتراضي في ووردبريس (Twenty Sixteen)، ولا أحتاج سوى إلى تخزين وتحديث نسخة واحدة من قالب Twenty Sixteen.
إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون إنشاء مواقع شخصية، فميزة تعدد المواقع ستساعدك كثيرًا في إدارتها. وتستطيع أيضًا أن تستعمل نطاقًا مختلفًا لكل موقع، وحينها لن يعلم أحدٌ أنَّك تستعمل شبكةً من المواقع.

استضافة المواقع للعملاء

استعمال ميزة تعدد المواقع لاستضافة مواقع العملاء هي طريقةٌ ذات كفاءةٍ عالية وتستعمل مساحةً تخزينيةً أقل على الخادوم.
تطور الشركة التي أعمل بها مواقع للشركات الصغيرة وتستضيفها. بالطبع لا نستضيف كل مواقع عملائنا في شبكةٍ واحدة، لأن الأمر سيصبح فوضويًا قليلًا؛ لكن نسبةً لا بأس بها من المواقع التي نستضيفها هي مواقع صغيرة فيها أقل من 20 صفحة. وجميع تلك المواقع تستعمل «قوالب أبناء» لنفس القالب التطويري (الذي برمجتُه بنفسي)، فلو أردتُ أن أُحدِّث القالب التطويري فسأحتاج إلى تحديثه مرةً واحدةً على الشبكة، والأمر سيانٌ للإضافات. هذا يجعل عملية التحديث أسهل وأسرع وأكثر كفاءة. لا تنسَ أنَّه بالإمكان استخدام نطاقات مختلفة لكل موقع، وبهذا لن يعلم أحدٌ أنَّ كل تلك المواقع مستضافةٌ على شبكةٍ واحدة.
باستخدام إضافات مثل Support System و Snapshot، أتمكن من استخدام الشبكة متعددة المواقع لتحسين جودة الخدمة التي أقدمها لعملائي. إضافة Snapshot هي إضافة متوافقة مع الشبكات متعددة المواقع التي تسمح لي بضبط كل خيارات النسخ الاحتياطي من مكانٍ واحد؛ وإضافة Support System تسمح لي باستقبال والاستجابة إلى طلبات الدعم من العملاء.

1-support-system.png

إذا كنتَ تستعمل شبكةً، فعليك توخي الحذر كما لو كنت تُجري تحديثًا، ولا تنسَ أن تختبر الإضافات والتحديثات على موقعٍ تطويري أولًا! أملك نسخةً محليةً من شبكتي، التي أُفعِّل فيها أيّة تحديثات لأختبرها قبل أن أُفعِّلها على الشبكة الإنتاجية. هذه المواقع للعملاء، لذا توخى الحذر معها!

استضافة أكثر من موقع لمنظمة واحدة

تخيل أنَّك مدير مواقع الويب لمنظمة كبيرة تعمل في بلدانٍ كثيرة. ربما لديك مواقع منفصلة لكل دولة من الدول، تخيل كم سيؤلمك رأسك جراء إدارتها جميعًا! أو ربما لديك عدِّة مواقع بنفس اللغة لكن لمختلف الأقسام.

2-bbc-america.png

الشبكة متعددة المواقع تجعل من السهل الحصول على مواقع منفصلة لكن يمكن إدارتها من مكانٍ وحيد.
إذا كانت جميع مواقعك تستعمل «قالب ابن» لقالب رئيسي وحيد فعليك أن تخزنه وتُحدِّثه بمكان واحد فقط. وإذا كنت تستعمل نفس الإضافات في كل مواقعك، فستستفيد من الشبكة متعددة المواقع خير استفادة؛ وكما أنَّك تستطيع أن تنشر نفس المحتوى في أكثر من موقع، ويمكنك إنشاء مجتمع من مستخدمي منظمتك، وتستطيع أن تُنشِئ موقعًا يُستعمَل كقالب لكي تستفيد منه عندما تُنشِئ موقعًا جديدًا لفرعٍ جديدٍ في دولةٍ ما أو لقسمٍ ما.

جني الأموال عبر الشبكة متعددة المواقع

قد تستفيد من الشبكة متعددة المواقع لدعم شركتك وجني الأموال. إذا كنت قد ضبطتَ شبكتك لكي تسمح للآخرين بإنشاء مواقعهم، فهنالك مختلف الأنواع لتقاضي الأموال عبر الشبكة، وهذا يتضمن:

  • الدفع مقابل إنشاء موقع
  • الدفع مقابل ميزات مُحسَّنة
  • الدفع مقابل إضافات أو قوالب معينة
  • الدفع للدعم الفني والخدمات الإضافية
  • الدفع لقاء الحصول على نطاق منفصل
    نحن نستعمل بعض تلك الطرق في موقع Edublogs؛ إذ أنَّ إنشاء الموقع مجانيٌ، لكن إن كنت تريد ميزاتٍ متقدمة وإضافات أخرى، فعليك أن تدفع لقاء ذلك. موقع WordPress.com يعمل بشكلٍ مشابه.

دعم المجتمع

ليس الغرض من الشبكة متعددة المواقع هو جني الأموال فحسب، وإنما هي أداةٌ رائعة لدعم المجتمعات، حيث تسمح بإنشاء شبكة من المواقع التي يديرها المستخدمون الذين يشكلون جزءًا من المجتمع. وقد يكون هذا ناديًا أو مجموعةً من الأشخاص ذوي الاهتمامات المشتركة.
لا تسمح الشبكة المتعددة المواقع لأعضاء مجتمع بإنشاء المواقع فقط، لكنها تسمح لهم أيضًا بالتواصل مع بعضهم بعضًا، بالإضافة إلى متابعة منشوراتهم، ومشاركة المحتوى. وهي توفر موردًا ممتازًا للمعلومات لأعضاء مجتمعك وتجعلهم يبقون دومًا على اتصال.

للشبكات متعددة المواقع الكثير من الاستخدامات والميزات

بعد أن قرأت أول درسين من هذه السلسلة، فيجب أن تتكون لديك صورة عن أهمية ومدى فائدة خاصية الشبكات متعددة المواقع في ووردبريس. سنشرح في الأجزاء القادمة من هذه السلسلة بعض الجوانب العملية لإنشاء وإدارة شبكة مواقع ووردبريس؛ بما في ذلك طريقة تفعيل ميزة تعدد المواقع وضبط الشبكة، وتفعيل وتحسين طريقة إنشاء المواقع من قِبل المستخدمين، وربط النطاقات مع مواقع في الشبكة، وطريقة إنشاء مجتمع، وإدارة شبكتك.
ترجمة –وبتصرّف– للمقال WordPress Multisite Masterclass: Getting Started لصاحبته Rachel McCollin.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن