samer_jabal نشر 23 أبريل 2016 أرسل تقرير نشر 23 أبريل 2016 ما المعادلات الرياضية المستخدمة في تطوير لعبة كسر الطوب breakbricks ؟ اقتباس
3 حسام برهان نشر 23 أبريل 2016 أرسل تقرير نشر 23 أبريل 2016 (معدل) تعتمد فكرة اللعبة بشكل أساسي على مبدأ فيزيائي بسيط. وهو مبدأ إنعكاس الشعاع الضوئي. فعندما ينعكس الشعاع الضوئي على سطح عاكس تكون زاوية الورود له تساوي زاوية الانعكاس. تمثّل الكرة في هذه اللعبة الشعاع الضوئي الوارد فعندما تصطدم بالعارضة الصغيرة في الأسفل تحدث عمليّة الإنعكاس. انظر الشكل المرفق. الزاوية A هي زاوية الورود (التي ترد فيها الكرة)، والزاوية B هي زاوية الإنعكاس (التي تنعكس فيها الكرة عن سطح العارضة). يجب أن تكون كل من هاتين الزاويتين متساويتين. هذا عن المبدأ. أمّا بالنسبة للمعادلات الرياضيّة المستخدمة فهي معادلات خطيّة في المستوي. لها الشكل العام التالي: (y - a) = m (x - b) حيث m هو ميل المستقيم الذي تتحرّك عليه الكرة (لاحظ أنّ حركتها تكون بشكل مستقيم دومًا)، و (a, b) هما إحداثيي نقطة ثابتة من المستوي (قد تكون مثلًا نقطة تقاطع المستقيم حامل الكرة مع المستقيم الأفقي السفلي للشاشة). أمّا (x, y) فهما الإحداثيين الحاليين للكرة باعتبارها نقطة. بمعرفة الاحداثيين (a,b) و (x,y) يمكن حساب ميل المستقيم بسهولة وبالتالي معرفة زاوية الورود، وبالتالي زاوية الانعكاس لها، وهذا يعطينا بدوره معادلة مستقيم الانعكاس الذي ينبغي على الكرة أن تسير وفقه عند ارتطامها بالعارضة الصغيرة. الكلام السابق يبقى نفسه تمامًا عند إرتطام الكرة بجدران اللعبة أو حتى بقطع الطوب الموجودة في الأعلى. فزاوية الورود يجب دومًا أن تساوي زاوية الإنعكاس. أرجو أن يكون كلامي واضحًا. على العموم أنا جاهز لأي استفسار. تم التعديل في 23 أبريل 2016 بواسطة حسام برهان إزالة الأسطر الفارغة 3 اقتباس
0 حسام برهان نشر 23 أبريل 2016 أرسل تقرير نشر 23 أبريل 2016 هل تقصد هذه اللعبة https://play.google.com/store/apps/details?id=com.dragon.BreakBricks أم هذه اللعبة https://play.google.com/store/apps/details?id=com.tongwei.blockbreaker أم هذه؟ https://play.google.com/store/apps/details?id=com.rrg.breakbricks 1 اقتباس
0 samer_jabal نشر 23 أبريل 2016 الكاتب أرسل تقرير نشر 23 أبريل 2016 (معدل) بتاريخ 1 ساعة قال حسام برهان: بالنسبة للمعادلات الرياضيّة المستخدمة فهي معادلات خطيّة في المستوي. لها الشكل العام التالي: (y - a) = m (x - b) حيث m هو ميل المستقيم الذي تتحرّك عليه الكرة (لاحظ أنّ حركتها تكون بشكل مستقيم دومًا)، و (a, b) هما إحداثيي نقطة ثابتة من المستوي (قد تكون مثلًا نقطة تقاطع المستقيم حامل الكرة مع المستقيم الأفقي السفلي للشاشة). أمّا (x, y) فهما الإحداثيين الحاليين للكرة باعتبارها نقطة. بمعرفة الاحداثيين (a,b) و (x,y) يمكن حساب ميل المستقيم بسهولة وبالتالي معرفة زاوية الورود، وبالتالي زاوية الانعكاس لها، وهذا يعطينا بدوره معادلة مستقيم الانعكاس الذي ينبغي على الكرة أن تسير وفقه عند ارتطامها بالعارضة الصغيرة. الكلام السابق يبقى نفسه تمامًا عند إرتطام الكرة بجدران اللعبة أو حتى بقطع الطوب الموجودة في الأعلى. فزاوية الورود يجب دومًا أن تساوي زاوية الإنعكاس. في هذه الحالة تكون a وَ b إحداثيتي نقطة متغيرة حسب موقع الكرة(x, y)، وهذا يستلزم مقارنة إحداثيتي الكرة مع تلك الحُدود(الحدود هي a وَ b) عند كل حركة للكرة. هل كلامي دقيق؟ تم التعديل في 23 أبريل 2016 بواسطة samer_jabal بهدف إضافة تفاصيل أخرى. اقتباس
0 حسام برهان نشر 24 أبريل 2016 أرسل تقرير نشر 24 أبريل 2016 الاحداثيين (a,b) هما إحداثيين ثابتين يبقيان صالحان منذ لحظة الارتطام بحاجز ما حتى الارتطام بحاجز آخر. وقد يكونان إحداثيي نقطة الارتطام الأوّل مثلًا. بينما (x,y) متغيّران. بالمناسبة هناك عدّة سيناريوهات لهذه المسألة، ولكن تبقى جميعها تدور حول نفس المفهوم. 1 اقتباس
السؤال
samer_jabal
ما المعادلات الرياضية المستخدمة في تطوير لعبة كسر الطوب breakbricks ؟
5 أجوبة على هذا السؤال
Recommended Posts
انضم إلى النقاش
يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.