samer_jabal

الأعضاء
  • المساهمات

    174
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • Days Won

    3

كل منشورات العضو samer_jabal

  1. لدي هاتف قديم HTC Desire شاشته صغيرة وأرغب بوجود تطبيق للقرآن عليه وخطه كبير نسبيا.
  2. بعد بحث، وجدت مبتغاي وهو تطبيق iquran: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.guidedways.iQuran&referrer=utm_source%3Dgoogle%26utm_medium%3Dorganic%26utm_term%3Di+quran&pcampaignid=APPU_1_1JX6V9SfJsKwsQG90bSADA
  3. إنَّ kivy عبارة عن لغة وسوميَّة tagged حيثُ يمكنك إنشاء تطبيقات للجوال(باختلاف أنظمة التشغيل) وأيضًا للحاسِب، عن طريق ملف "كيفي" kivy ذي الامتداد .kv .. لكن الهدف الأساسي من هذا الملف هو فصل الواجهة الرُسوميَّة عن مَنطِق تطبيقك(منطق التطبيق هو شِفرات ملف البايثون .py كَمثال) وَيمكنك أيضًا القيام بعمل واجهة رسومية وَكتابة منطق التطبيق(البرنامج) في نفس ملف البايثون .py(كمثال). ما تمتاز به: * سهولتها؛ كونها استخدمت بايثون كمنصة لها. * عابرة للمنصات؛ فهي تعمل على ويندوز، لينُكس، أندرويد، آيفون/آيباد،...إلخ (ليس لدي معلومات عن فيما إذا كانت تعمل على ويندوز فون -أرجو ممن لديه هذه المعلومة والمزيد أن يكتبها-). ما يعيبها: * حجم التطبيق الكبير الناشِىء، مهما بلغت بساطته؛ نظرًا لإرفاق مفسر بايثون مع ملفات التطبيق. * تنظيم التوثيق الرسمي السيء؛ حيثُ أحيانًا تجد ما تبحث عنه في غير قسمه. * عدد مُستخدميها عربيًّا وعالميًّا قليل؛ فالتعلم الذاتي عندئذٍ خير مُعين.
  4. السبب يعود لسرعة سي وَ سي++ بالمقارنة مع جافا. وبحسب تجربتي مع البايثون ومشروع *نوكيا*: PyS60 فقد كانت التطبيقات المعمولة بالـ سي وَ سي++ أسرع التطبيقات للسمبيان وحتى أن التطبيقات المعمولة بالـبايثون أسرع من تلك المعمولة بالجافا!. فالسبب هو البطء.
  5. لكن كيف بنيت لِـ C++ أساسًا؟ ما السبيل؟ @alilodz
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أبحث عن أفضل تطبيق للأجهزة العاملة بنظام أندرويد حسب تجربتك، في معرفة اتجاه القبلة أثناء الترحال والسفر وفي ضمن المدينة الواحدة.
  7. منذ أول درس لك مع بايثون، أنت تتعامل مع الأصناف دون أن تشعر!. فباستخدامك للسلاسل النصيَّة في طباعة "Hello World" أنت استخدمت الصنف: str. والأصناف هي أداة تغليف لإزالة التعقيد في برنامجك وجعله أكثر مرونة وسلاسة. ولجعل فضاء الأسماء العام لبرنامجك أنظف. وأيضًا لجعل برنامجك سهل القراءة والفَهم ولاحقًا سهل التطوير.
  8. ما التطبيقات المتوفرة التي يُمكن استخدامها على هاتفي العامل بنظام أندرويد في صناعة الموسيقى والنغمات؟
  9. هذه نصائحي عادةً: بدايتك مع البايثون مدخل إلى لغة بايثون الصفحة العربية في الموقع الرسمي لبايثون مجموعة من الكتب العربية حول لغة بايثون (موقع كتب) وأيضاً في نفس الموقع كتاب تعلم البرمجة مع بايثون 3 (موقع وادي التقنية) رابط: مصدر هذا الكتاب العربي (مجتمع لينكس العربي) دورة تعلمك طريقة التفكير في بايثون (للأستاذ: إيهاب رجب) ولا تنس دائما تفقد توثيق بايثون في الموقع الرسمي واستعمل الدالتين المدمجتين للحصول على مساعدة سريعة help() و dir() المزيد تجده هنا: "مصادر عربية مميزة لتغلم بايثون"
  10. هل هنالك كود HTML يمكن مدونتي على بلوجر من الحصول رابط الصفحة التي يعرضها المستخدم حاليًّا؟
  11. أي عند عرض القارئ لصفحة ما، أحصل على رابط هذه الصفحة لإستخدامه بغرض معين. وأظن أن جافا سكرِبت أفضل في هذه الحالة.
  12. ما المعادلات الرياضية المستخدمة في تطوير لعبة كسر الطوب breakbricks ؟
  13. في هذه الحالة تكون a وَ b إحداثيتي نقطة متغيرة حسب موقع الكرة(x, y)، وهذا يستلزم مقارنة إحداثيتي الكرة مع تلك الحُدود(الحدود هي a وَ b) عند كل حركة للكرة. هل كلامي دقيق؟
  14. ما السبيل الأمثل لتعلم XML؟ وما أهم المراجع والمصادر؟ وبماذا تفيد غالبًا؟
  15. @يحيى @هشام رزق الله لقد رأيت أنها تفيد في برمجة تطبيقات الأندرويد بالبايثون ولم أجرب بالجافا وأصابني تحير تجاهها وسأسعى لتعلمها بتعمق أكثر. * هل هناك مصادر عربية مقترحة كبداية؟
  16. وأود أن أضيف أنه في بايثون 3 قد أصبحت الوسيلة ()next بالإسم: ()__next__.
  17. لقد نسيته وقرأته الآن أعتذر عن التأخير.. لقد وجدت فيه نوعًا من الركاكة من حيث عدم إستخدام للضمائر مثل: حرف الفاء أو واو العطف وحرف السين....إلخ في مواضع تحتاجها الجملة لتصبح سلسة القراءة أكثر غير ذلك فهو أسلوب جميل وفقك الله.
  18. السَّبب أنَّ المولِّدات generators أسرع من القوائم العاديَّة فهي تعطيك القيمة بالوقت المُحدَّد لإستخدامها بعكس القائمة التي تعود لك بالقيم كاملة ممَّا يضع عبئًا إضافيَّا على برنامجك؛ ولهذا السبب يتم تفضيل إستخدام xrange في بايثون ٢ على range. والجدير بالذكر أن الدالة xrange قد أُزيلت في بايثون ٣ دون وضع بديل وهذا برأيي أمر خاطئ من قبلهم.
  19. يمكن أيضًا بإستخدام الدالة ()walk من الوحدة os والتأكد من خلال الشرط if كما ذُكر أعلاه.
  20. كثرة الرخص جعلني بوضع ميؤوس منه؛ فلم أعد أعرف أين التوجه الصحيح، وهذا المقال وردودكم حَسَّـنَ الوضع.
  21. مقالة رائعة، ولي إستفسار بهذا الخصوص. ما الأفضل، إستخدام رخصة وقف أم رخصة المشاع الإبداعي (CC) التي أراهما أكثر رخصتين إستخدامًا عربيًا.
  22. لا أدري لما لا يفتح الموقع مع أنه لا تظهر أية رسالة لخطأ!!! وقد حاولت عدة مرات.
  23. لم تفتح المقلات عندي لذلك لن يمكنني إبداء الرأي! http://www.alweeam.com.sa/348308
  24. هذه العملية معقدة رغم ما يبدوا عليها من بساطة. فمثلًا ليس كائن الملف الذي تنشئه بإستخدام الدالة المدمجة ()open الوحيد الذي يملك وسائل مثل ()read وغيرها. لتوضيح مقصدي أكثر تفقد التالي: from StringIO import StringIO #إنشاء كائن شبيه-بالملف file-like fl=StringIO() #الكتابة على الكائن fl.write("Hello, I'm Samer and this is a Test.\n") #العودة لبداية الملف fl.seek(0) #قراءة الملف print fl.read() #إغلاق الملف fl.close() * الجدير بالذكر أنني إستخدمت بايثون 2.7.x في مثالي.