اذهب إلى المحتوى
  • 1

هل يمكنني العمل كـ Back-end أم علي أن أكون مطور Full-stack

Aimen Zeffanine

السؤال

Recommended Posts

  • 0

لا مشكلة في ذلك، تستطيع العمل كمطور واجهة خلفية أو أمامية، إلا إن كنت تنوي العمل على مواقع العمل الحر، هنا يجب أن تصبح مطور Full-stack حيث أنك في الغالب ستعمل على تطوير وإنهاء المشروع بمفردك.

وعند تعلم الواجهة الخلفية، من الأفضل تعلم أساسيات HTML, CSS, JS فقط لكي تعلم ما يحدث بالواجهة الأمامية وتستطيع التواصل مع فريق الواجهة الأمامية.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

وعليكم السلام ,

نعم بإمكانك العمل ك Backend وليس من الضروري أن تكون مبرمج Full Stack . لكن يجب عليك معرفة الأساسيات في الواجهات الأمامية لتتمكن من فهم طلبات مبرمجين Frontend والتواصل معهم بشكل فعال ومريح .

من ناحية سوق العمل أيهما أفضل :

إن كنت تنوي العمل في شركات برمجية , فأغلب الشركات تفضل مبرمجين مختصين بإختصاصهم , مثل Backend أو Frontend أو Database analysis أو Mobile Developer وغيره من الاختصاصات . وسوف تجد شركات تضع إعلان Full Stack , لكن الغالبية يتجه نحو الإختصاص لانهم يقومون ببناء فريق عمل واحد فهم بحاجة لمبرمجين مختصين في مجالات محددة ليتمكنوا من إنشاء تطبيقات إحترافية .

أما إن كنت تنوي العمل ك Freelancer عبر منصات العمل الحر مثل مستقل وخمسات , فسوف تكون فرصتك في العمل أكبر بكثير إن كنت Full Stack بدلاً من مختص بإختصاص معين , لأن أغلب أصحاب المشاريع يدخلون لمنصات العمل الحر لإنشاء تطبيقاتهم بسعر أقل من الشركات , فهم بحاجة لشخص ملم بجميع الإختصاصات .

كنصيحة شخصية :  أفضل أن تركز في البداية في العمل بشركات بإختصاص معين مزامنة مع العمل بمنصات العمل الحر , لكي تعرف كيف يقومون ببناء تطبيقات عالية الجودة وبإحترافية . ومن ثم التوجه لاختصاصات أخرى لتتمكن من الإعتماد على نفسك في منصات العمل الحرة وجذب أصحاب الأعمال بخبرتك في العمل والجودة المسلمة لهم .

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

بالطبع تستطيع أن تصبح مطور واجهة خلفية فقط أو Fullstack 
ولكن إذا قررت أن تصبح مطور Fullsatck عليك في بداية الأمر أن تتخصص في الباك اند مثلا وتنجز مشاريع كثيرة ذات جودة عالية لكى تصبح لديك خبرة جيدة فيه ثم الإنتقال الى الواجهة الأمامية لتصبح مطور Fullstack لكن لا تنتقل من مطور واجهة خلفية إلى  مطور واجهة أمامية ولديك بعض الخبرات البسيطة من المشاريع هذا سوف يؤدي الى تشتيتك.
ولكن من وجهة نظري تخصص في شئ واحد فقط واحترفه وطبق عليه مشاريع كثيرة هذا سوف يؤدي الى تراكم الخبرات لديك وتجد عمل بسهولة ولا يضر إن عرفت بعض أساسيات مطور الواجهة أمامية فهذا يؤدي إلى تواصل جيد بينك وبين مطوري الواجهة الأمامية.
 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

يمكنك العمل كا مطور الواجهه الخلفيه فقط او كا  مطور الواجهة الأمامية فقط او الجمع بينهم والعمل كا Full Stack كما تفضل انت 
يجب عليك اولا فهم ادوار كلا منهم جيدا وتفهم الفرق بينهم هحاول توضيح ذالك وبعد فهمك يمكنك ان تقرر ماذا ستتعلم 

تطوير الواجهة الأمامية
هو بناء واجهة المستخدم والعناصر الرسومية لصفحة الويب. ويشمل كل ما يراه المستخدم ويتفاعل معه على الموقع.

يمكن أن يكون أي شيء بدءًا من أحجام الأزرار والألوان وحتى التخطيط والتصميم العام. يتواصل مطور الواجهة الأمامية مع مطوري الواجهة الخلفية للتأكد من أن جميع عناصر صفحة الويب تعمل معًا بسلاسة.

يتطلب التطوير الجيد للواجهة الأمامية فهمًا قويًا للغات البرمجة (مثل HTML وCSS وJavaScript) ومبادئ التصميم الجرافيكي.

بالإضافة إلى ذلك، يحتاج مطورو الواجهة الأمامية إلى فهم كيفية تفاعل المستخدمين مع مواقع الويب لإنشاء واجهة بديهية وسهلة الاستخدام.

مزايا وعيوب تطوير الواجهة الأمامية

المزايا
التطوير السريع: عادةً ما يكون تطوير الواجهة الأمامية أسرع من Full Stack والتطوير الواجهة الخلفيه. يوجد عدد أقل من الملفات التي يمكن العمل بها، وعادةً ما يكون الكود بسيطًا.

كود أبسط: عادةً ما يكون كود الواجهة الأمامية أبسط من كود الواجهة الخلفية. يمكنك فهمها بسهولة والبدء بتطوير الواجهة الأمامية إذا كنت جديدًا في مجال البرمجة.

النتائج التي يحركها المستخدم: يعد تطوير الواجهة الأمامية هو المفتاح لإنشاء تجربة أكثر سهولة في الاستخدام. من خلال التركيز على ما يحتاجه الناس، يمكنك أن تجعل موقع الويب الخاص بك أو التطبيق الخاص بك ممتعًا لهم، مما يؤدي إلى نتائج أفضل مدفوعة باحتياجاتهم!

سلبيات
المخاطر الأمنية: يمكن أن يكون تطوير الواجهة الأمامية أكثر عرضة للخطر من الواجهة الخلفية حيث يسهل على المتسللين الوصول إلى التعليمات البرمجية.

أقل قابلية للتوسع: تطوير الويب الأمامي أقل قابلية للتوسع من الواجهة الخلفية أو المكدس الكامل. قد تكون إضافة ميزات ووظائف جديدة أكثر
إشكالية عندما تقوم بتنمية موقعك بسبب قدرة الواجهة الأمامية المحدودة على التوسع؛ ومع ذلك، هناك طرق للتغلب على هذه المشكلة!

تقدم اكاديمية حسوب دوره شامله مع شهادة معتمده في تطوير الواجهه الاماميه يمكنك الوصول اليها من هذه الرابط

الواجهه الخلفيه
هو إنشاء وإدارة التعليمات البرمجية والبنية التحتية التي تسمح لموقع الويب أو التطبيق بالعمل. يتضمن إنشاء قاعدة البيانات وصيانتها، وإنشاء طبقة منطق الأعمال، وكتابة التعليمات البرمجية التي تتعامل مع إدخال المستخدم (مثل إرسال نموذج) وعرض الصفحات ديناميكيًا.

عادةً ما يعرف مطور الواجهة الخلفية خوادم الويب المختلفة (مثل Apache أو Nginx)، ولغات البرمجة (مثل PHP، وRuby on Rails، وJava، وNode.js)، وأنظمة قواعد البيانات (مثل MySQL، وMongoDB). يستخدمون هذه المعرفة لإنشاء نظام فعال وقابل للتطوير.

مزايا وعيوب استخدام الواجهه الخلفيه

مزايا الواجهه الخلفيه
الأمان: رمز الواجهة الخلفية هو المكان الذي يتم فيه إنجاز معظم العمل، وهو أكثر أمانًا من الواجهة الأمامية لأن المتسللين لا يمكنهم الوصول إلى بياناتك بسهولة.

قابلية التوسع: يعد الواجهه الخلفيه طريقة رائعة لإنشاء موقع الويب الخاص بك أو تطبيقك لأنه أسهل وأكثر مرونة عندما تريد إضافة ميزات جديدة.

إدارة البيانات: تدور عملية تطوير الواجهه الخلفيه حول إدارة البيانات. وهذا يعني أنه يمكنك إنشاء طريقة أكثر فعالية لتخزين المعلومات واستعادتها لتطبيق الويب الخاص بك.

سلبيات الواجهه الخلفيه
التعقيد: غالبًا ما تكون عملية تطوير الواجهة الخلفية أكثر تعقيدًا من الواجهة الأمامية، نظرًا لوجود العديد من الملفات.

يتطلب المزيد من المهارات: يتطلب تطوير الواجهة الخلفية مهارات أكثر من الواجهة الأمامية. من الصعب فهم البرمجة الخلفية والبدء بها إذا كنت جديدًا، ولكن بمجرد إتقانها، فإنها توفر العديد من الفوائد لأداء موقعك.

تقدم اكاديمية حسوب دوره شامله مع شهادة معتمده في تطوير الواجهه الخلفيه يمكنك الوصول اليها من هذه الرابط

Full-Stack Development
هو مصطلح يستخدم  لوصف شخص يتمتع بالخبرة والمعرفة في كل من تطوير الواجهة الخلفية والواجهة الأمامية.

مزايا وعيوب تطوير Full Stack

مزايا
زيادة كفاءة التطوير: يعد Full Stack هو أفضل طريقة يمكنك اتباعها عندما تريد تصميم موقع الويب الخاص بك أو تطبيقك وترميزه ووظائفه في حزمة واحدة.

المزيد من إعادة استخدام التعليمات البرمجية: يتيح Full-Stack أيضًا المزيد من إعادة استخدام التعليمات البرمجية. ويعني ذلك أنه يمكنك استخدام نفس الكود لكل من الواجهة الأمامية والخلفية للمشروع، مما يوفر الوقت والمال.

الأداء العالي: إحدى فوائد Full-Stack هو الأداء العالي لأنه يمكنك تحسين كل من الواجهة الأمامية والخلفية.

سلبيات
يتطلب المزيد من المهارات: يحتاج Full Stack إلى مهارات أكثر من تطوير الواجهة الخلفية أو الواجهة الأمامية. قد يكون التعلم والبدء في تطوير المجموعة الكاملة أكثر صعوبة إذا كنت جديدًا في مجال البرمجة.

أكثر تعقيدًا: يمكن أيضًا Full-Stack أكثر تعقيدًا من تطوير الواجهة الأمامية والخلفية نظرًا لوجود المزيد من الملفات للعمل بها، وعادةً ما يكون الكود أكثر تعقيدًا.

في النهايه جميع الظائف مطلوبه يوجد شركات تفضل ان يكون المبرمج متخصص و بعضهم تفضل ان يكون المبرمج لديه خبره فالمجالان
يمكنك ايضا زيارة هذه الربط للتعمق اكثر

 

تم التعديل في بواسطة Taha Khalid
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

كما بالتعليقات السابقة أنه يمكنك العمل كمطور واجهات خلفية وليس شرطاً أن تكون مطور Full-stack ولكن يجب توضيح  أن مطور Full-stack يكون في مستوى جيد  ولكن ليس الأفضل حقًا في أي شيء مثل ال frontend .

وذلك يعني أنه سيكون من الصعب المنافسه مع المطورين المتخصصين في مجال محدد  حيث عند التقدم لوظيفة ما على سبيل المثال ومن متطلباتها كيفية العمل مع SQL  ولكن عند طرح أسئلة عميقة حول SQL أو ربما حتى تصميم ، فقد تواجه صعوبة. يمكن أن ينطبق هذا أيضًا على مجالات أخرى ، مثل معرفتك بـ JavaScript و CSS وما إلى ذلك. 

لذلك قم بالتخصص أولاً في المجال الذي تفضله ولا تفكر في ال Full-stack حالياً حتى تصل لمستوى تجد أنه من يجب عليك تعلم مجال جديد يمكنك وقتها تعلم ال Full-stack والإستفادة من مميزات مطور ال Full-stack

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...