اذهب إلى المحتوى
  • 0

كيف يمكن التعامل مع صعوبة تذكر الكود؟

Asaad Kasas

السؤال

انا مشترك في دورة علوم الحاسوب ولقد شارفت على انهاء الفصل الثاني 

ولكن تواجهني مشكلة في تذكر طريقة بعض الكودات البرمجية واحيانا لا اذكر كيف حللنا تمرينا سابقا 

هل هذا الامر طبيعي كمبدئ .......هل علي تسجيل الكودات على دفتر خاص بي 

ارجو ان يفيدني احدكم حتا ولو بتجربة شخصية لانني تائه في هذه النقطة كثيرا  واريد ان احترف هذا المجال 

شكرا ......

 

تم التعديل في بواسطة Mustafa Suleiman
تعديل عنوان السؤال
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

أمر طبيعي ولكن.

لا أفضل كتابة الكود في دفتر ورقي، بل ما عليك فعله هو كتابة نقاط أو ملاحظات هامة لمراجعتها لاحقًا إذا أردت أو يمكنك فعل ذلك في ملف نصي على حاسوبك.

أي إنشاء مجلد لكل دورة وبداخل ذلك المجلد ننشيء مجلد لكل مسار وبداخله مجلدات للدروس والمشاريع والتطبيقات وبذلك يتم تنظيم الأمر وتصل بسهولة لما تريد.

أما ما أفضله أنا فهو مشاهدة 4 دروس مثلاً أو درس واحد في حال كان طويل (من الممكن تقسيم الدرس إلى أجزاء ثم التطبيق مرة أخرى في النهاية) ثم فهم الدرس واستيعابه والبحث والقراءة أو مشاهدة فيديو عما أريد توضيح له أو المزيد من الشرح والأمثلة، ثم العودة للدرس والتطبيق أي كتابة نفس الكود الكتبه المدرب بمفردي ومحاولة التغيير به لفهم آلية عمل الكود وما الممكن والغير ممكن أي التعلم من الأخطاء أي عليك كتابة الكود بمفردك مرة أخرى في حال قمت بكتابته مع المدرب وإعادة الخطوات من البداية.

ولا تعتمد على ذاكرتك، بل عليك الممارسة العملية من أجل تثبيت ما تعلمته، وبعد الإنتهاء من مسار مثلاً وتنفيذ مشروع عليك تنفيذ مشروع آخر للتطبيق على ما فات خاصًة في مرحلة الأساسيات فهى الأهم.

وبعد أن قمت بذلك ستنسى بعض الأشياء والجميع كذلك ولا مشكلة، تستطيع البحث عنها على جوجل وستتمكن من استخدامها مباشرًة وذلك لأنك اعتمدت على الفهم والاستيعاب مع الحفظ أيضًا في البداية ولن تتذكر كل شيء بالتأكيد.

وبعد فترة ولتكن أسبوع أو شهر عليك المراجعة من خلال تنفيذ مشروع أو مشاهدة الدروس بشكل سريع ثم تنفيذ مشروع للتطبيق على كل ما تم دراسته، ومن المهم كتابة الكود أثناء المراجعة لا المشاهدة فقط.

أي  يمكنك أن تنسى طريقة تطبيق المفهوم، لكن لا أن تنسى المفهوم نفسه.

وستجد هنا تفصيل:

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

الأمر طبيعي أن تواجه بعض الصعوبات في تذكر بعض الكودات البرمجية كمبتدئ. البرمجة هي مهارة تتطلب ممارسة مستمرة وتطويرا مستمرا. كلما زادت ممارستك، كلما أصبح من الأسهل عليك تذكر الكود.
بعض النصائح التي قد تساعدك في تذكر الكود:-

  • من المهم أن تفهم الجزء الخاص بالشرح النظري وتفهم كيف يعمل الكود وكيف يؤثر على البرنامج.
  • لا تعتمد على نسخ ولصق الكود من الآخرين. كلما كتبت الكود بنفسك، كلما أصبحت أكثر دراية به.
  • ابحث عن أمثلة مختلفة وحاول تطبيقها ذلك يجعلك تفهم خطوات عمل الكود بشكل أفضل وطرق مختلفة.
  • وأخيرا، أفضل طريقة لتعلم البرمجة هي من خلال الممارسة. إنشاء مشاريع خاصة بك حتى تتمكن من تطبيق ما تعلمته وأثناء تنفيذ هذه المشاريع سوف تواجه بعض المشاكل ابحث عن حلول ذلك يقوي لديك مهارة البحث والتعلم.

فيما يتعلق بتسجيل الكود على دفتر خاص بك، فهذا أمر متروك لك. قد يكون تسجيل الكود مفيدا إذا كنت تواجه صعوبة في تذكره. ومع ذلك، من المهم أيضا التأكد من أنك تفهم الكود ويمكنك كتابة الفكرة الرئيسية من الكود بدل من كتابة الكود بالكامل.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

مهما كتبت ملاحظات على دفتر , او على notes . سوف تبقى تواجه صعوبة في تذكر الاكواد .
حسب تجربتي وخبرتي البرمجية , أفضل حل لهذه المشكلة هو الممارسة المستمرة وانشاء مشاريع تدريبية تعليمية . عند إنجاز عدة مشاريع سوف تجد نفسك قادر على تذكر كافة الاكواد التي تحتاجها لانجاز ما ترديه . إليك بعض النصائح :
 

الممارسة المستمرة: قم بحل المزيد من التمارين وكتابة المزيد من الأكواد. كلما قمت بالممارسة بانتظام، كلما زادت ثقتك وتذكرك للأكواد.

فهم المفاهيم الأساسية: حاول فهم المفاهيم الأساسية والمبادئ البرمجية بدلاً من حفظ الأكواد بشكل عمياء. عندما تفهم المبادئ الأساسية، ستكون قادرًا على بناء الأكواد بنفسك.

قراءة ودراسة الشفرة المصدرية: قم بقراءة شفرة المصدر لبرامج ومشاريع أخرى وحاول فهم كيفية تنظيم الأكواد وتطبيق المفاهيم المختلفة. قد تجد أساليب جديدة أو نماذج تساعدك في تحسين أسلوبك البرمجي.

المشاركة في مجتمعات المطورين: انضم إلى منتديات ومجموعات المطورين عبر الإنترنت مثل شركة حاسوب وشارك في المناقشات واستفسر عن الأكواد والمشاكل التي تواجهها. قد يوجد أشخاص آخرون يمرون بنفس التحديات وقد يكونون قادرين على مساعدتك. ( كما تفعله أنت الان )

إنشاء مشاريع عملية: قم بإنشاء مشاريع عملية تتطلب استخدام الأكواد وتطبيق المفاهيم التي تعلمتها. قد تكون هذه المشاريع تحديًا في البداية، ولكنها ستساعدك في تطبيق المفاهيم وتذكرها بشكل أفضل.

لا تقلق إذا واجهت بعض الصعوبات في البداية، مع الوقت والممارسة المستمرة ستصبح أكثر ثقة ومهارة في تذكر الأكواد وفهمها. الاستمرارية والصبر هما المفتاح لتطوير مهاراتك في البرمجة. حافظ على التركيز والتطور المستمر، وستشعر بالتحسن تدريجياً. حظاً موفقاً في رحلتك في علوم الحاسوب!

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...