اذهب إلى المحتوى
  • 0

ما الدورات المناسبة لمجال الهكر الأخلاقي لشخص ليس لديه معلومات عن البرمجة؟

احمد مرعي2

السؤال

   مستواي في البرمجة صفر، وأريد أن اتعلم البرمجة

  ولكن سؤالي ان كنت أريد تعلم البرمجة في مجال الهكر الأخلاقي فأي الدورات مناسبة لي؟ وهل يوجد عمل في حال انني انتهيت من الدورة علما ان عمرة 16 عاما، ام يجب أن يكون عمري 18 عاما على الاقل؟؟ 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

بما أنك لا تعرف شيئاً عن البرمجة فمن الأفضل أن تبدأ بتعلم أساسيتها و أساسيات علوم الحاسب قبل أن تتخصص في مجال ما، حيث أن أي مجال يتطلب منك معرفة الأساسيات حتى تصبح جيداً فيه.

يمكنك الإطلاع على دورة اساسيات علوم الحاسب التي تقدمها الأكاديمية فهي مناسبة جداً لحالتك، حيث من خلالها يمكنك تعلم أساسيات البرمجة و الحاسوب بشكل عام، بالإضافة إلى مهارات مثل التفكير المنطقي و الذي ستلزمك كثيراً في أي مجال.

من ناحية العمل فمن الصعب قليلاً إيجاد أعمال حرة في هذا المجال، أي أن أغلب الأعمال تكون في شركات و الشركات تتطلب أن يكون عمرك على الأقل 18 سنة، كما أن أغلب الشركات تطلب أن يكون لديك شهادة بكالوريوس في مجال علوم الحاسب لذلك نصيحتي لك أن تكمل تعليمك الجامعي، و لكن يمكنك طبعاً القيام ببعض الأعمال و في حال كانت جيدة جداً قد يتم قبولك بلا شهادة جامعية، و لكن لا تعتمد على ذلك و احصل على الشهادة.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

العمل في عمر مبكرة قد لا يكون ضروريا في مثل هاته المجالات ولا يتم التوظيف إلا نادرا. اذ وأنه وبغض النظر عن الخبرات التقنية، قد يكون هنالك بعض المهارات الأخرى الضرورية للعمل من مثل الصبر وحس الإلتزام وروح الفريق ومثل هاته الأمور التي نادرا ما توجد عند الأقل سنا. بدل ذلك، قم بالتركيز أكثر على استثمارك لمعارف جديدة في المجال وطور بها خبراتك، ولا تستعجل العمل.

بخصوص مجال الهكر الأخلاقي، فأظن أن أقرب دورة له هي دورة علوم الحاسب فهي تعتبر توطئة لأي مجال برمجي بشكل عام، إذ أن الطالب فيها يتأسس على مجموعة معارف تتداخل في مجالات مختلفة من مجالات تطوير البرمجيات وعلوم الحاسب.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

كما في التعليقات السابقة فإنه يجب عليك أولاً تعلم أساسيات علم الحاسوب وافضل دورة في الأكاديمية بالنسبة لذلك هي دورة علوم الحاسوب أما إذا كنت تبحث عن دورة مختصة بهذا المجال في الأكاديمية فلا يوجد 

من الصعب العمل في مجال الأمن السيبراني إذا كنت قد انتهيت فقط من الدورة ولم تكتسب الخبرة العملية اللازمة. وبالنسبة للعمر، فإن بعض الشركات والمؤسسات قد تتطلب أن يكون لديك عمر 18 عامًا على الأقل لتتمكن من العمل في مجال الأمن السيبراني.

ومع ذلك، يمكنك العمل على تطوير مهاراتك وتعلم المزيد في هذا المجال بمجرد انتهائك من الدورات المناسبة. يمكنك العمل على مشاريع وتطبيق المفاهيم التي تعلمتها في المشاريع الخاصة بك أو المشاركة في المسابقات المتعلقة بالأمن السيبراني. كما يمكنك العمل كمتطوع في مجال الأمن السيبراني والتعرف على المزيد من الأدوات والتقنيات والممارسات والحصول على الخبرة العملية.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

لا يوجد دورة متخصصة في الأمن السيبراني في أكاديمية حسوب، والدورة الأقرب المناسبة لك في أكاديمية حسوب هي دورة علوم الحاسوب وقد تم ذكرها لك، حيث أنك بحاجة أولاً إلى دراسة الأساسيات قبل إختيار أي مجال في البرمجة من أجل تحديد المجال على دراية وليس مجرد معلومات سطحية أو حماس زائد.

أنت حاليًا في سن صغير، تستطيع تعلم ما تريد ولا علاقة بسوق العمل بإختيارك وأنا أتكلم على الشركات، فالأمر راجع للسن القانوني وهو 18وأحيانًا 20 و21 في بلدان أخرى، وأيضًا أنت بحاجة إلى شهادة جامعية للعمل في شركة وأنا أتكلم على الشركات المعروفة التي لديها قواعد ونظام.

ولكن يوجد شركات أخرى وبها رواتب جيدة، تستطيع العمل بها بدون شهادة وبمهاراتك وخبرتك فقط وفي سن 18 عام لا مشكلة، فأنا أعرف أشخاص في كلية حاسبات ومعلومات ولم يتخرجوا بعد، ويعملون في شركات في السوق المحلي ولكن بالطبع بشكل غير رسمي.

وهنا أنت بحاجة إلى إتخاذ قرار، هل تريد وظيفة لدعم نفسك ماديًا في الوقت الحالي؟ ففي تلك الحالة يجب تعلم المطلوب في سوق العمل لديك وليس ما تريده، وفي حال كان ما تريده مطلوب فقد يتم طلب سنوات خبرة كسنة أو سنتين كحد أدنى مثلاً، لذلك عليك بتفقد الوظائف المطلوبة في مجال البرمجة في السوق المحلي لديك والحد الأدنى للخبرة المطلوبة وقد أوضحت ذلك هنا:

لكن على مواقع العمل الحر، تستطيع العمل في أي سن طالما تمتلك المهارة اللازمة لتنفيذ المشاريع المطلوبة بإحترافية، لكن في المواقع العربية لن تجد مشاريع خاصة بمجال الأمن السيبراني مطلوبة بكثرة.

وهناك سؤال مماثل لسؤالك، ستجد به إجابات مفيدة لك:

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

من الرائع أنك تهتم بتعلم البرمجة ومجال الهاكر الأخلاقي! فيما يلي بعض النصائح والمعلومات التي قد تساعدك:

بداية قوية في البرمجة: يُفضل أن تبدأ بتعلم لغة برمجة شائعة مثل Python أو JavaScript. هاتين اللغتين سهلتا الاستخدام وتعتبر مناسبتين للمبتدئين. يمكنك العثور على العديد من الموارد المجانية عبر الإنترنت، مثل الدروس والمقالات والفيديوهات التعليمية.

تعلم الهاكر الأخلاقي: بمجرد أن تكتسب بعض الخبرة في البرمجة، يمكنك البدء في تعلم مفاهيم الهاكر الأخلاقي. تعني الهاكر الأخلاقي أن تكون قادرًا على تحليل ثغرات الأمان واختبارها في الأنظمة والتطبيقات بطريقة قانونية وأخلاقية.

الدورات والشهادات: هناك العديد من الدورات والشهادات المعترف بها في مجال الهاكر الأخلاقي، مثل "Certified Ethical Hacker (CEH)" و "CompTIA Security+". يمكن أن تكون هذه الشهادات مفيدة عند البحث عن عمل في هذا المجال.

العمل في سن مبكرة: قد يتطلب العمل في مجال الهاكر الأخلاقي الحصول على تصريح أو إشراف من الأشخاص البالغين، وقد يتطلب القانون في بعض الدول وجود سن معينة لممارسة الأنشطة الأمنية على الأنظمة. يفضل أن تستشير القوانين المحلية في بلدك للتأكد من القواعد والمتطلبات اللازمة للعمل في هذا المجال في سن مبكرة.

الممارسة العملية: بمجرد أن تكتسب المعرفة والمهارات الأساسية، يجب عليك ممارسة البرم

جة وتطبيق معرفتك في مشاريع عملية. يمكنك بناء تطبيقات ومواقع وتحليل أمان التطبيقات وممارسة الاختبارات الأمنية.

المجتمع والمنتديات: انضم إلى مجتمعات المطورين والهاكرز الأخلاقيين، وشارك في المنتديات والمجموعات عبر الإنترنت. ستتعرف على أشخاص آخرين يهتمون بنفس المجال وتتعلم من خبراتهم واستفساراتهم.

يُرجى ملاحظة أن مجال الهاكر الأخلاقي يتطلب فهمًا قويًا للأمن وقد يكون معقدًا في بعض الأحيان. يجب عليك دومًا العمل بأخلاقيات عالية والالتزام بالقوانين المحلية والدولية.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...