اذهب إلى المحتوى
  • 0

هل يمكن معرفة mac address للزائر بلغة php

Fikri Madrid

السؤال

Recommended Posts

  • 1

لن تستطيع الحصول على عنوان MAC للزائر باستخدام لغة PHP، فعناوين MAC تكون مرتبطة بالأجهزة المادية مثل بطاقات الشبكة والراوترات، ولا يتم إرسالها عبر الإنترنت في طبقة التطبيق، وتُستخدم عناوين MAC في الشبكات المحلية فقط لتوجيه حركة البيانات بين الأجهزة المتصلة في الشبكة المحلية.

وستجد على الإنترنت كود مثل التالي:

<?php
  
// PHP code to get the MAC address of Server
$MAC = exec('getmac');
  
// Storing 'getmac' value in $MAC
$MAC = strtok($MAC, ' ');
  
// Updating $MAC value using strtok function, 
// strtok is used to split the string into tokens
// split character of strtok is defined as a space
// because getmac returns transport name after
// MAC address   
echo "MAC address of Server is: $MAC";
?>

لكنه يستخدم للحصول على عنوان MAC للسيرفر الذي يقوم بتشغيل كود PHP، وليس للزائر، أو المستخدمين على نفس الشبكة المحلية لديك.

وبإمكانك فقط الحصول على عنوان IP للزائر باستخدام PHP من خلال استخدام المتغير المدمج:

$_SERVER['REMOTE_ADDR']

ويعيد هذا المتغير عنوان IP للزائر الحالي الذي يقوم بالوصول إلى صفحة الويب، ويجب أن تكون مدركًا أن عناوين IP متغيرة وغير دائمة بطبيعتها، ويمكن تغييرها أو تخطيها باستخدام بروكسي أو شبكات VPN، وبالتالي قد لا تكون دقيقة بنسبة 100% لتحديد هوية الزائر.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 1

عنوان MAC (Media Access Control Address) هو عنوان فريد لكل واجهة شبكة في جهاز الكمبيوتر. وهو عبارة عن معرف مكون من 6 بايتات (Bytes) بصيغة هيكلية، ويستخدم لتحديد جهاز الكمبيوتر في شبكة محلية. يتم تعيين عنوان MAC لجهاز الكمبيوتر من قبل الشركة المصنعة للجهاز، ولا يمكن تعديله.

 عناوين MAC لا ترسل عبر الإنترنت ولكنها تستخدم فقط في شبكات الاتصالات المحلية (LAN) وعادةً ما تستخدم لتحديد المعدات المتصلة بها. وعندما يرسل جهاز الكمبيوتر طلبًا للاتصال بجهاز آخر في شبكة محلية، فإنه يرسل البيانات بعنوان MAC الخاص بالجهاز المستهدف ليتم توجيه الحزمة بشكل صحيح.

عنوان IP، على الجانب الآخر، يستخدم في توجيه البيانات عبر الإنترنت. ويتم تعيين عنوان IP لكل جهاز متصل بالإنترنت ويتم استخدام هذا العنوان لتحديد موقع الجهاز وتوجيه البيانات الواردة إليه. ويمكن الحصول على عنوان IP الخاص بالزائر باستخدام الدالة `$_SERVER['REMOTE_ADDR']` في PHP .

ويمكن استخدام العنوان IP لتحديد معلومات جغرافية حول المستخدم، بما في ذلك الدولة والمدينة والمنطقة الزمنية. ويمكن استخدام هذه المعلومات لتحديد اللغة الافتراضية للمستخدم وعرض المحتوى المناسب له.

ومن المهم ملاحظة أنه يمكن تغيير عنوان IP للزائر عن طريق استخدام خادم وكيل (Proxy Server) أو شبكة VPN (Virtual Private Network)، مما يجعل العنوان المعاد من `$_SERVER['REMOTE_ADDR']` غير دقيق في بعض الأحيان. لذلك، يجب استخدام العناوين IP كمعيار تحديد دقيق للمستخدمين.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 1

في بيئة الويب، لا يمكنك الوصول إلى عنوان MAC (Media Access Control) للزائر باستخدام لغة PHP. عنوان MAC هو عنوان فريد يتم تعيينه لكل جهاز في شبكة الاتصال المحلية (LAN). يتم استخدام عنوان MAC على مستوى الشبكة ولا يتم تضمينه في رأس الطلب HTTP الذي يتم إرساله من المتصفح إلى الخادم.

ومع ذلك، يمكنك الحصول على عنوان IP للزائر باستخدام PHP باستخدام السوبرغلوبال `$_SERVER['REMOTE_ADDR']`. يعطي هذا المتغير عنوان IP للمستخدم الذي يقوم بزيارة صفحة الويب. يجب أن تكون على علم بأن عناوين IP يمكن أن تتغير وتكون غير ثابتة، وقد يكون هناك عناوين IP مشتركة لمجموعات مستخدمين مثل عناوين IP الوكالات أو الشبكات المحلية.

إذا كنت بحاجة إلى تعرف عنوان MAC للزائر، عليك النظر في تقنيات أخرى مثل JavaScript أو استخدام تطبيق مخصص على جهاز الزائر لجمع هذه المعلومات وإرسالها إلى الخادم بطرق غير مباشرة. ومع ذلك، يجب مراعاة قوانين الخصوصية وسياسات الاستخدام المتعلقة بهذا النوع من البيانات والحصول على موافقة صريحة من المستخدمين قبل جمع أو استخدام أي بيانات شخصية.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...