اذهب إلى المحتوى
  • 0

فرونت او باك او فول ستاك ؟

روجيه حنا

السؤال

مرحبا.

لدي سؤال من بعد إذنكم...

انا تعلمت المبادئ الأساسية HTML , CSS and Javascript .

هل يمكنني البدء بتعلم PHP وبعد انهاء الدورة ،إيجاد عمل ؟

ماهو برأيكون الافضل والانسب لتعلمه الأن مستفيدا من عرض شهر رمضان الكريم (دورتين بسعر دورة واحدة).

للعلم هدفي كان لهذه السنة ان اتعلم مجال في البرمجة والبدء بالعمل ان أمكن ذلك.

اما اذا كان من الأنسب غير ذلك فيسرني ان اسمع أرائكم.

 

ما زلت مشتت ومحتار بأي مجال أبدأ .

هدفي كان التعلم السريع ولكن الآن أشعر بأنه ليس علي التسرع .

شكرا.

مشروع1.zip

تم التعديل في بواسطة روجيه حنا
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

قبل الحديث عن frontend و backend فهنالك دورة لا بد منها وهي دورة علوم الحاسوب  وهي التي تأهلك لكل من الـ frontend أو الـ backend ولمجال البرمجة بشكل عام.

وبالنسبة للاختيار بين المجالين، فكلاهما مطلوب في السوق وجيد لأن تتعلمه، والاختيار بينهما عائد تماماً إليك، كما يمكنك تعلم كلا المجالين، وهذا بعض المعلومات عنهما :

الـ frontend يتعلق بتصميم وتطوير الجزء الأمامي من الموقع، وهو ما يراه المستخدمون ويتفاعلون معه، مثل الألوان والخطوط والصور والأشكال والأزرار والنماذج وغيرها من العناصر التي تظهر في صفحة الويب. بينما الـ backend يتعلق بتطوير الجزء الخلفي من الموقع، وهو ما لا يراه المستخدمون، مثل قواعد البيانات والسيرفرات والبرمجيات التي تدير المحتوى والبيانات التي يتم إدخالها على الموقع.

بشكل عام، فإذا كنت تفضل بناء الواجهات المرئية والصور والتصميم، فقد يكون الـ frontend هو الأفضل بالنسبة إليك، بينما إذا كنت تفضل التركيز على تطوير قاعدة بيانات أو برمجة خادم، فقد يكون الـ backend هو الأفضل بالنسبة إليك.

أيهما الاسهل للتعلم ؟

يعتبر الـ Front-end أسهل تقنيًا مقارنة بالـ Backend لأن الـ Backend يتطلب مهارات أكثر صلابة مثل اتقان التعامل مع الخوارزميات و قواعد البيانات والبرمجة المتقدمة وغيرها من المهام التي تحدث في الجزء الخلفي من الموقع أو التطبيق وأساسيات الشبكات والأمان وغيرها من المهارات التقنية.

بالنسبة للتعلم والعمل السريع، فهذا يعتمد على ظروفك الشخصية، فإذا كان لديك القدرة على اكتساب بعض المهارات النظرية التي ستضعك في مكان جيد في البرمجة قبل البدئ بالعمل فهو جيد جداً ولاسيما أنك قد لا تجد الكثير من الوقت لتطوير نفسك لاحقاً، كما ان البدء بالعمل مبكراً قد يضعك امام تحديثات كبيرة و يحفزك على حلها وتطوير نوع اخر من المهارات العملية.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

سأتحدث معك بواقعية، إذا قمت بتعلم الواجهة الأمامية باستخدام React فستحتاج إلى خبرة سنة على الأقل لتحصل على وظيفة بشركة، أما إذا أردت العمل على مواقع العمل الحر الأجنبية فستجد فرص بالتأكيد.

وإذا أردت أن تحصل على فرصة وظيفة في حالة تعلم React فعليك أيضًا بتعلم Node.js و Next.js ويا حبذا لو قمت بتعلم React native لكن ذلك ليس كإضافة فقط ويمكنك إيجاد وظائف لمطور React native فقط.

لكن بالنسبة لعالمنا العربي، أنت بحاجة إلى تعلم PHP وإطار عمل لارافيل وأيضًا وورد بريس وذلك بالنسبة للواجهة الخلفية وبالنسبة للواجهة الأمامية عليك بتعلم Vue.js لتتمكن تصميم واجهة متفاعلة وسلسة، وأخبرتك بتعلم Vue.js لأنها أسهل ومتوافقة مع لارافيل، وبذلك ستحصل على وظيفة بالنسبة لمستوى مبتدأ Junior.

وعليك ببناء 3 مشاريع حقيقية وبتصميم جيد باللغات والتقنيات التي ذكرتها، لوضعها في معرض أعمالك، وبعد ذلك يمكنك التقدم للوظائف سواء في السوق المحلي لديك أو على مواقع العمل الحر مثل مستقل وخمسات وبعيد.

وفترة الحصول على وظيفة بعد الإنتهاء من المسار الخاص بك، تتراوح ما بين 3 أشهر إلى 6 أشهر لذلك لا تصاب بالإحباط فالبعض قد يستغرق سنة، والأمر يعود إلى مستوى مهاراتك في البرمجة وأيضًا الرزق، فالبعض قد يحصل على عمل خلال شهر ولا مشكلة في ذلك.

لذلك ركز جيدًا على تعلم الأساسيات وبناء مشاريع واقعية وليس مجرد نماذج صغيرة، ومن خلال دورة PHP ستتمكن من فعل ذلك، ولكن لا تكتفي بالمشاريع التي ستقوم ببنائها خلال الدورة، بل قم ببناء مشاريع أخرى بعد الإنتهاء أو قم بإعادة بناء المشاريع بمفردك، فلا تكتفي أبدًا بمرة واحدة، حيث ستحتاج إلى التكرار والعمل بمفرد بدون المدرب.

ويمكنك العودة إلى الدروس أو الكود في مستودع المشروع إذا واجهت صعوبة في تنفيذ أو تذكر أمرًا ما.

وإذا أردت التخصص في الواجهة الأمامية فقط والعمل بشكل سريع عليك في السوق المحلي وليس مواقع العمل الحر العربية، فعليك بتعلم Angular، ودائمًا ما يطلب معها إطار  .NET للواجهة الخلفية.

ودائمًا الأمر يتوقف على ما الذي تريده أنت؟ هل تريد العمل في السوق المحلي؟ إذًا عليك بتفقد الوظائف لديك وما هي أكثر اللغات والتقنيات المطلوبة قبل إختيار المسار البرمجي.

وقد تم النقاش من قبل حول الدورات وحول مسار الـ Full-stack لذلك أرجو منك قرائتها.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

بالطبع يمكنك البدء بتعلم PHP بعد تعلمك الأساسيات في كل من HTML، CSS وJavaScript. فهي لغة برمجة قوية وشائع استخدامها في تطوير تطبيقات الويب وتتكامل بشكل جيد مع HTML و CSS و JavaScript، ويمكن عن طريقها واضافة الى هاته الاخيرة بناء تطبيقات ويب متكاملة وشاملة.ولذلك فإذا كان هدفك الحصول على عمل في المجال، فإن تعلم PHP سيكون خطوة جيدة نحو ذلك.

أما ان كنت تتسائل عن الأولى ما بين التعمق في مفاهيم الواجهة الأمامية والبدء في تعلم الواجهة الخلفية، فأرى أن الأمر لا يختلف كثيرا ويمكنك البدء بأي منهما بشكل مباشر وقد لا يكون لذلك علاقة بشكل وطيد الا في مراحل متقدمة.

أما بخصوص الدورات التي تناسبك فذلك يعتمد على مستواك الحالي وأهدافك وما تريد تحقيقه من التعلم. ولكن كاقتراح، أرى أن دورتي تطوير التطبيقات باستخدام PHP ودورة تطوير التطبيقات باستخدام Javascript يتكاملان بشكل رائع في تنشئتك كمطور شامل ان كنت تركز على تحقيق ذلك كهدف.

نصيحتي لك هي التركيز على تعلم المفاهيم الأساسية جيداً قبل الانتقال إلى مواضيع أكثر تعقيداً، هذا بجانب المحافظة على الممارسة العملية والتدريب المنتظم لتحسين مستواك في المجال. وأخيرا، تحلى بالصبر وبعد النظر اذ لا يوجد اصلا -لو تركز في ذاتك- ما يستوجب تسريع العملية.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0
بتاريخ 8 ساعة قال روجيه حنا:

ماهو برأيكون الافضل والانسب لتعلمه الأن مستفيدا من عرض شهر رمضان الكريم (دورتين بسعر دورة واحدة).

 

أفضل إختيار بالنسبة لك هو الإستفادة من هذا العرض في شراء 

  • دورة " تطوير واجهات المستخدم" حيث ستتعلم كيف تبني واجهات مواقع حقيقية، الأمر الذي سيؤهلّك للعمل كمطوّر واجهات محترف ويضعك على الطريق الصحيح في مشوارك المهني. وتصبح frontend web developer محترف
  • وبعد الحصول على الدورة السابقة أفضل دورة مناسبة بالنسبة لك هو إختيار الدورة " تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript " ولكن لماذا أفضل  هذه الدورة عن غيرها ؟ لأن هذه الدورة ستقوم بتعليمك بشكل أكثر تعمقاً ال javascript التي تحتاجها في frontend بكثرة ثم أساسيات مكتبة React.js المطلوبة في السوق حالياً ثم تعلم أساسيات بيئة Node.jsلتطوير النظم الخلفية بشرح مفصّل وعملي. والعديد من التقنيات الأخرى 

تعلم Full-Stack يوفر العديد من الفوائد للمطورين، بما في ذلك:

  • اكتساب مهارات متعددة: يتيح لك تعلم Full-Stack اكتساب مهارات في مجالات متعددة من تطوير البرمجيات، بما في ذلك الواجهة الأمامية والخلفية وقواعد البيانات. هذا يسمح لك بالتحكم بكل جوانب التطبيق وتطويره بالكامل بنفسك.
  • فهم كامل للتطبيق: عندما تعرف كيفية بناء التطبيق من الجانب الأمامي والخلفي وقواعد البيانات، فإن ذلك يساعدك على فهم كامل لكيفية عمل التطبيق والتفاعل بين مكوناته. هذا يسمح لك بتقديم تحسينات وإجراء تغييرات بسهولة وبسرعة.
  • زيادة الفرص الوظيفية: يوفر التعلم Full-Stack فرصاً وظيفية أكبر، حيث يمكنك العمل في مجالات مختلفة والعمل في شركات صغيرة وكبيرة. كما أنه يزيد من فرص العمل كمستقل والعمل على مشاريعك الخاصة.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أنت تسأل عن إمكانية تعلم PHP وإيجاد عمل بعد إنهاء الدورة. هذا سؤال جيد ويعتمد على عدة عوامل.

أولاً ، يجب أن تعلم أن HTML و CSS و Javascript هي لغات أساسية لتطوير الويب الأمامي (Front-end) ، أي الجزء الذي يراه المستخدم في المتصفح. PHP هي لغة برمجة تستخدم لتطوير الويب الخلفي (Back-end) ، أي الجزء الذي يتعامل مع قواعد البيانات والمنطق والأمن وغيرها من الوظائف التي لا تظهر للمستخدم. لذلك ، إذا كنت ترغب في تعلم PHP ، فأنت تخطط لأن تصبح مطور ويب كامل (Full-stack) ، أي قادر على التعامل مع كلا الجانبين.

ثانياً ، يجب أن تعلم أن PHP هي لغة شائعة ومطلوبة في سوق العمل (بالذات سوق الوطن العربي في الشركات و مواقع العمل حر) ، خاصة في المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالطبع مع إطار العمل لارافيل. ومع ذلك ، فهي لغة قديمة نسبيا وتواجه منافسة من لغات أخرى مثل Python و Node.js ، التي توفر مزايا مثل سهولة الكتابة والقراءة والصيانة والتوافق مع التقنيات الحديثة. لذلك ، إذا كنت ترغب في تعلم PHP ، فأنت بحاجة إلى مواكبة التحديثات والإطارات (Frameworks) التي تساعدك على كتابة كود أفضل وأسرع و أفضلهم إطار العمل لارافيل.

ثالثاً ، يجب أن تعلم أن تعلم PHP و إطار العمل لارافيل ليس كافيا لإيجاد عمل. عليك أيضا إثبات قدراتك وخبراتك في مشاريع حقيقية. هذا يعني أنك بحاجة إلى بناء مواقع تستخدم PHP و إطار العمل لارافيل, وهناك بعض المفاهيم الأساسية في علوم الحاسوب مثل الخوارزميات والهياكل البيانية والأمن والاختبار وغيرها يجب تعلمها.

رابعاً ، يجب أن تعلم أن تعلم PHP ليس سهلا. هذه لغة معقدة وغير منظمة في بعض الأحيان ، وتحتوي على الكثير من الاستثناءات والقواعد. ستحتاج إلى ممارسة كثيرا والبحث عن المصادر الموثوقة التي تشرح لك كيفية استخدامها بشكل صحيح.

خامسأً, بما أنك تعلمت  HTML و CSS و JavaScript فأنت تحتاج إلي تعلم إطار عمل حتي تنتهي من مسار Frontend (ولكن هذه هي التقنيات الرئيسة فقط فأنت سوف تتعلم الكثير من التقنيات في هذا المجال في المستقبل), أنصحك بتعلم إطار العمل VueJs فهو من أشهر إطر العمل في السوق الأن (وأنصحك بتعلمه من خلال اليوتيوب).

سادساً, بالنسبة لعرض رمضان أنصحك بشراء هذه الدورات.

  1. دورة علوم الحاسوب
  2. دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP

بعد أتمام هذه الدورات مع تعلم إطار العمل  VueJs أنت الأن مطور شامل Full Stack Web Developer.

وبهذه المهارات سوف يصبح لديك فرصة كبيرة لكي تحصل علي عمل في الشركات و في مواقع العمل الحر مثل مستقل.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...