اذهب إلى المحتوى
  • 0

بعدما تعلمت ال HTML , CSS ,JavaScript ايش تنصحوني اسوي؟

Abdurauf Farah

السؤال

Recommended Posts

  • 0

جرب بناء موقع متكامل خاص بك، وما بعد ذلك فهو يعتمد على المجال الذي تريد التوجه إليه،

إذا كنت تريد الاكمال في مجال تطوير الواجهات يمكنك تعلم react،

بينما إذا كنت تريد الالتفات إلى تطوير الواجهات الخلفية فيمكنك البدء في node.

قد يفيدك الاطلاع على المقال التالي :

 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أول شئ بعد  تعلم ال  ال HTML , CSS ,JavaScript هو ال

  • اصنع بعض المشاريع الممتعة والإبداعية باستخدام HTML و CSS و JavaScript لتحسين مهاراتك وإظهار قدراتك.

بعد ذلك إذا أردت التطوير في مجال تطوير واجهات المستخدم يجب عليك إتباع الخطوات التالية وهي ليست فرضاً فإن هناك العديد من التقنيات الأخرى يمكنك إختيار المناسب بالنسبة لك

  • تعلم إطار عمل frontend مثل React أو Angular أو Vue. هذه هي طرق حديثة وقوية وأسهل لإنشاء تطبيقات الويب المعقدة.

  • تعلم مُعالِجات CSS مثل Sass أو Less. هذه هي طرق لكتابة CSS بلغة أنظف وأقوى.
  • تعلم أساسيات تصميم الواجهات وتجربة المستخدم. هذه هي المهارات التي تساعدك على إنشاء مواقع ويب جذابة وسهلة الاستخدام.
  • تعلم استخدام أدوات التطوير مثل Git أو NPM أو Webpack. هذه هي الأدوات التي تساعدك على إدارة وتنظيم وتحسين مشاريعك.
  • تعلم إطار عمل خاص بال css مثل bootstrap
تم التعديل في بواسطة عبدالباسط ابراهيم
خطأ إملائي
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

عندما تتعلم ال HTML و CSS و JavaScript، فإنك تمتلك أساسًا قويًا لتطوير مواقع الويب الأساسية. ولكن هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين مهاراتك وإثراء خبراتك في هذا المجال. وهنا بعض الاقتراحات:

  • تعلم إطارات العمل (Frameworks): هناك الكثير من الإطارات الشهيرة مثل React و Angular و Vue.js. يمكنك تعلمها واستخدامها لتطوير تطبيقات الويب المتقدمة.
  • تعلم لغات البرمجة الخلفية (Backend programming languages): تعلم لغات البرمجة الخلفية مثل PHP و Ruby و Python و Node.js. هذه اللغات تستخدم لتطوير المنطق والوظائف التي تحدث في الخلفية من الموقع.
  • تعلم قواعد البيانات (Databases): قواعد البيانات مهمة لتخزين البيانات في المواقع، ويمكنك تعلم SQL و MySQL و MongoDB لتطوير تطبيقات الويب الأكثر تعقيدا.
  • تعلم تصميم المواقع وتجربة الأدوات (Web Design and Tools): يمكنك تعلم تصميم المواقع واستخدام الأدوات المختلفة مثل Adobe Photoshop و Sketch و Figma وغيرها لتصميم مواقع جميلة وفعالة.
  • بناء مشاريع الويب الكاملة (Full-stack web projects): يمكنك بناء مشاريع الويب الكاملة لتطبيق ما تعلمته من HTML و CSS و JavaScript ولغات البرمجة الخلفية وقواعد البيانات. هذا سيساعدك على تعزيز خبراتك وإثبات قدراتك.
  • البدء في التدوين أو إنشاء الفيديوهات لمشاركة ما تعلمته وخبراتك مع المجتمع الأوسع وتطوير مهاراتك في التواصل والشرح.
  • الانضمام إلى المجتمعات البرمجية (Coding communities): يمكنك الانضمام إلى المجتمعات البرمجية
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أهم ما بالأمر بعد ما تعلمت مسار Front End هو سقل هذه المهارات والمحاولة في تطويرها من خلال الممارسة والتطبيق العملي على بناء مواقع من أجل بناء ملف أعمال لك ليساعدك في سوق العمل ، لقد أخبرك المدربون في التعليقات السابقة بعدّة نصائح يمكنك الإستفادة منها ، لكن نصيحتي لك في حال شعرت أنك قادر على بناء وتصميم الموقع يمكنك أن تبدأ في البحث عن مشاريع حقيقة وتدخل لسوق العمل من خلال منصة مستقل مثلاً  لأنه سوف يعلمك الكثير وسوف تعرف ما إحتياجات العملاء وسوف تسعى من خلال هذه المشاريع السعي لتطوير مهاراتك لمتطلبات سوق العمل . 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

بعد تعلمك لل HTML و CSS و JavaScript، هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتطوير مهاراتك وبناء تجربة تعليمية أكثر شمولية، ومنها:

1- تطوير المشاريع الخاصة بك: ابدأ في بناء مشاريع صغيرة وبسيطة في البداية، مثل بناء صفحات ويب بسيطة ثم تطور إلى مشاريع أكبر مثل تطوير مواقع الويب الديناميكية، وذلك يساعدك في فهم العمليات الأساسية وتعلم البرمجة الشاملة.

2- تعلم إطارات العمل (Frameworks): بما أن JavaScript هو لغة البرمجة الرئيسية للويب، يمكنك التعرف على إطارات العمل المختلفة مثل React وAngular وVue.js. وهذا سيساعدك على تسريع عملية بناء المشاريع الخاصة بك.

3- تعلم التطوير الخلفي: بعد تعلم الجانب الأمامي من تطوير الويب، يمكنك التعرف على تطوير الواجهة الخلفية للمواقع باستخدام لغات البرمجة مثل Node.js وPHP وPython.

4- الاشتراك في دورات تعليمية أو المشاركة في الأنشطة البرمجية: تساعد هذه الدورات والأنشطة على توسيع معرفتك والتعرف على مجتمع التطوير الخاص بالويب.

5- العمل في مشاريع فردية أو مشاريع مفتوحة المصدر (Open Source): يمكنك المساهمة في مشاريع البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، وذلك يساعدك على تعلم المزيد وتوسيع شبكتك الاجتماعية.

في النهاية، يجب عليك الاستمرار في التعلم والممارسة وتطوير مهاراتك واستكشاف مجالات جديدة في تطوير الويب.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

هناك فخ يقع فيه الكثيرين ألا وهو الرغبة في الإنتقال للغة القادمة والإطار القادم والأداة القادمة بعد تعلمه الأساسيات، ولكن أنت بحاجة إلى أن تهدأ قليلاً وترسخ الأساسيات لديك لتقف على أرض صلبة.

ما يجب فعله ولا أنصحك أبدًا بالإنتقال لتعلم إطار عمل مثل React، هو ضرورة بناء موقعين على الأقل بواسطة HTML, CSS, JS وذلك في حالة أنك قمت ببناء مشاريع بسيطة من قبل، فلا يمكن الإنتقال لمرحلة بناء موقع إلا عن طريق بناء مشاريع بسيطة مثل بناء جزء من موقع.

ولا تشغل بالك بالتصميم الآن، يكفي فقط أن تتعلم ما هي أساسيات التصميم الجيد، ويمكنك الإعتماد على المصادر التالية:

ويمكنك الحصول على استلهام من تصميمات موجودة بالفعل وتقوم بتقليدها بشكل كامل بعد ذلك يمكنك التعديل على التصميم أي جزء من هنا وجزء من هنا وتنشأ تصميم كامل من تلك التصاميم، وهنا نقاش على المواقع التي توفر تلك التصاميم:

وأيضًا يمكنك الإعتماد على مواقع مثل Frontend Mentor فهى توفر تصاميم وتحديات رائعة أنصحك بها بشدة.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

صديقي يجب أن تحدد الغاية من التعلم فبعد تعلمك أساسيات تطوير الويب يجب أن تحدد إذا كنت تريد أن تصبح مطور واجهات مستخدم Front End Developer أو  مطور اجهات الخلفية Back-End أو مطور الشامل Full-Stack.

وهذة نبذة عن كل تخصص.

الواجهات الأمامية Front-End

اقتباس

ذكرنا سابقًا أن مجال الواجهات الأمامية Front-End في تطوير الويب يختص بالمظهر الجمالي والهيكلة الأمامية للمواقع والتطبيقات الإلكترونية، واللغات المطلوبة لتطوير الواجهات الأمامية هي HTML و CSS و JavaScript.

خارطة-طريق-مطور-الواجهات-الأمامية-frontend.png

الواجهات الخلفية Back-End

اقتباس

ذكرنا سابقًا أن الواجهة الخلفية في مجال تطوير الويب هي التي تعالج البيانات وتخزنها في قواعد البيانات وتستخرجها منها ثم ترسلها إلى الواجهة الأمامية لكي تعرضها للمستخدم كما أنها تُعالج طلبات المستخدمين والصفحات التي يتصفحونها وعمليات تسجيل الدخول والخروج …إلخ، لذلك فهي بمثابة الهيكل العظمي لمواقع الإنترنت.

خارطة-طريق-مطور-الواجهات-الخلفية-backend.png

المطور الشامل Full-Stack

اقتباس

يشمل تطوير الواجهتين الأمامية والخلفية معًا Full-Stack Developer، وهو تَخصُّصٌ آخر من تخصصات تطوير الويب، يجمع بين تطوير الواجهتين الأمامية والخلفية، إلا أنه يزيد عليهما بإمتلاك الشخص لبعض الخبرة في إدارة العمليات DevOps، حيث سيُطلب منه استلام كامل المشروع من الألف إلى الياء بما في ذلك النشر Deployment.

وهذه المقالة تشرح الموضوع بالتفصيل.

وإذا كنت تحب مشاهدة الفيديوهات إليك هذه الفيديوهات التي تشرح الموضوع بالتفصيل.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...