• 0

كيف اتعلم الجافا سكربت

السلام عليكم

من شهر تقريبا اتقنت الhtml ,css  ويجب علي تعلم javascript  ولكن اواجه مشكلة هو انني لا اعرف الطريق الصحيح لقد تعلمت الاساسيات ولمني لا استطيع الاستغادة منها في مجال الويب

ارجو المساعدة

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
شارك على الشبكات الإجتماعية
  • 0

هذا التشتت طبيعي في بداية تعلم لغة Javascript وأيضاً عامل أنها أول لغة برمجة تتعلمها فهذا عامل أيضاً قد يؤدي إلى التشتت وعدم فهم كتابة الكود جيداً وفي البداية الأهم تعلم الأساسيات وهذا ما تفعله الأن أكمل تعلمك للأساسيات ولكن تعلمك للأساسيات  ليس معنى ذلك أنك تستطيع التفاعل مع صفحات الويب بصورة كاملة ولكن يجب تعلم تقنياتان لكي تستطيع التعامل مع صفحات الويب  وهم Javascript Dom و Javascript Bom .

  • Javascript Dom  :

مقصود بكلمة DOM هو Document Object Model ويقصد بها أوامر javascript المتعلقة بتصميم صفحات الويب ومن خلالها سوف تستطيع تربط الأوامر التي تعلمتها من قبل الأساسيات مع رموز html وإنشاء صفحات تفاعلية .

  • Javascript Bom :

المقصود بكلمة BOM هو Browser Object Model والمقصود هنا أوامر javascript التي تتعامل مع المتصفح نفسه والتي تتيح لك توفير معلومات سوف تستفيد منها في التصميم مثل معرفة حجم صفحة المتصفح وأشياء سوف تساعدك في التصميم أيضاً .

الأن يمكنك التركيز والتطبيق جيداً على فهم الأساسيات الأن تتسأل ماذا سوف أفعل بها غداً بعد تعلمك لتقنيات bom و dom سوف تحتاج كتابة هذه الأساسيات كثيراً ثم عليك مشاهدة فيديوهات وقراءة مقالات عن التطبيق العملي .

من بعد ذلك يمكنك الدخول إلى تعلم Ecma6 :

وهي تعتبر إصدار حديث لكتابة أكواد javascript بطريقة احترافية ومن مميزاتها تحسين الكود وتقليل الأخطاء البرمجية في الكتابة وإنشاء العديد من الأوامر بصورة أبسط من طريقة كتابة javascript القديمة . 

ويمكن أيضاً بعد ذلك تعلم إحدى إطارارت العمل التالية vuejs ,angular, react وهم عبارة عن إطارات عمل برمجية مبنية على javascript هي أداة تتوفر على عدة مكونات تساعد على وضع أساس للبرمجيات من خلال وظائف جاهزة.

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
شارك على الشبكات الإجتماعية
  • 1

يعتمد تعلم البرمجة على التطبيق العملي لما تتعلمه فمشاهدة السلاسل التعليمية تباعًا "في فترة زمنية قصيرة" دون التطبيق العملي لن يفيد في شيء.

يوجد العديد من المواقع التي يمكنك أن تبدأ بممارسة اللغة و حل بعض المشكلات, منها:

  • hackerrank
  • edabit

و غيرها. حل المشكلات في هذه المواقع سيجعلك تكتسب مهارة حل المشكلات و سيزيد من ثقتك قليلًا بمهاراتك في اللغة. يمكنك أن تبدأ بالأسئلة الخاصة بالمبتدئين و مع الوقت يمكنك الانتقال إلى مستويات الأسئلة الأعلى. و لكن هناك نقطتين أريد التحدث عنهما:

من الممكن أن تستغرق ساعات طويلة أو أيام أو ربما أسبوع في حل مشكلة واحدة فقط خاصةً في البداية. لا داعي للقلق في هذه الحالة فهذا أمر طبيعي جدًا  و جميع المطورين حتى أمهرهم و أكثرهم خبرةً مرُّوا بهذه المرحلة في بداية طريقهم.

  • قد تواجه مشكلة في كتابة بعض الأجزاء من الأكواد أو القواعد اللغوية. مثلًا قد تنسى كيفية كتابة الحلقة loop لا يوجد مشكلة في ذلك أيضًا يمكنك البحث عنها في أحد محركات البحث "loops in js" سيظهر لك العديد من النتائج يمكنك أن تقوم بقرائتها و بعد ذلك استخدامها و مع الوقت و الممارسة ستصبح كتابة هذه الأكواد طبيعة ثانية بالنسبة لك. و أيضًا جميع المطورين يقومون بالبحث عن الأشياء الأساسية في كثير من الوقت. فمهنة المطور لا تُحتم حفظ الأكواد و لكن حل المشكلات. 
  • أيضًا يمكنك التدرب على بناء مشاريع بسيطة باتباع أحد السلاسل التعليمية و كتابة الأكواد مع المدرب و بعد أن تنتهي منه يمكنك أن تضيف خاصية من عندك إلى المشروع أو محاولة التغيير فيه أو حتى محوه و محاولة بناءه بمفردك من الصفر. ستجد أن الأمر صعب في البداية و غير مريح و لكن استمر في ذلك فمع الوقت ستكتسب الخبرة و ستتمكن من بناء مشاريع بمفردك و ستصبح أكثر ارتيحًا.

 ستجد  الكثير من المشاريع إذا قمت بالبحث عن javaScript projects for beginners.

أي أنه للاستفادة مما تعلمته يمكنك أن تبدأ بتوظيفه في بعض المشاريع يمكنك أن تبحث عن سلاسل تعليمية تقوم ببناء مشاريع مشابهة لما تريد بناءه حتى تتعلم كيف تبدأ المشاريع و كيفية التفكير و هكذا و بعدها يمكنك أن تبدأ في بناء مشاريع بنفسك قد تستعين بمحركات البحث أثناء عملك على المشاريع و قد تستغرق وقتًا طويلًا في البداية و لكن كما ذكرت لك سابقًا لا بأس في ذلك.

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
شارك على الشبكات الإجتماعية
  • 0

استخدام لغة الجافا سكريبت جدًا مهم من أجل بناء أي موقع، لهذا فتعلمها شرط أساسي لتعلم برمجة الويب ويمكنني إعطأك طريق تبدء من خلاله،

أولًا: تعلم أوامر لغة الجافا سكريبت:

عند تعلمك لأي لغة عليك في البداية تعلم الأوامر مثل المغيرات والمصفوفات والدوال وأنواع البيانات والحلقات والكثير من الأوامر المستخدمة في اللغة بشكلها العام وكيفية كتابتها وطريقة استخدامها بأبسط شكل، حتى يتوضح لك مفهوم كل أمر مستخدم ولماذا يتم استخدامه. 

ويمكنك تعلم هذه الأوامر ببساطة من خلال دورات بسيطة للجافا سكريبت إما على اليوتيوب أو من خلال دورات إحترافية مدفوعة.

ثانيًا: تعلم JavaScript DOM:

Document Object Model، ويقصد بها أوامر جافا سكريبت المتعلقة بتصميم صفحة الويب، كحدث النقر على عنصر من عناصر صفحة HTML وتغير عنصر أخر عند النقر أو تغير لون أو إظهار رسالة ما أمام المستخدم أو الكثير من الأمور التي تتعلق بصفحة الويب.

ثالثًا: تعلم JavaScript BOM

Browser Object Model، يقصد بها أوامر جافا سكريبت التي تتعمل مع المتصفح نفسه ومن خلال هذا الموديل يمكنك الوصول إلى المعلومات الخاصة بالمتصفح كحجم الصفحة والذي يساعدك كثيرًا في الحصول على تصميم مناسب لجميع المتصفحات والشاشات، كما يعطيك إمكانية الوصول إلى الصفحات التي قام المستخدم بمشاهدتها.

رابعًا: تعلم إطارات العمل الخاصة بجافا سكريبت:

حاليًا يعد إطارات العمل من أهم الأمور المطلوبة بسوق العمل لهذا أنصحك تعلم أحد إطارات عمل جافا سكريبت مثل React, vuejs, node.js, angular.

يمكنك تعلم جميع ما ذكرت من خلال دورات على الانترنت مجانية على اليوتيوب أو من خلال دورات على مواقع الويب مثل أكاديمية حسوب أو يوديمي أو يوداسيتي وغيرها الكثير من المواقع المختصة بتعليم المهارات الخاصة بالبرمجة.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
شارك على الشبكات الإجتماعية

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن