مدخل إلى google analytics الشرائح (Segments) في Google Analytics


حسام الدين محيسن

بَعدَ أَن تَعرفنا في المقال السابق عَن إعداد المُرشحات Filters وأنواعها وكيفية التَحقُّق مِنها نَشرح في هذا المَقال نِظام الشَرائح Segments في حِساب Google Analytics من طُرق إنشائها، أمثلة عَليها، مَع كَيفية تَجديد النَشاط التسويقي من خلال هذا النِظام بِخطوات مشروحة مع الصور التوضيحية.

ما هو نظام الشرائح Segments في Google Analytics؟

الشريحة Segment هي عبارة عَن مَجموعة فَرعية مِن بيانات Analytics، على سَبيل المِثال: قَد تَتَمثل إحدى الشرائح في المُستخدمين مِن بَلد مُعيّن أو مَدينة مُعيّنة مِن بَين المَجموعة الكاملة مِن مُستخدمي مَوقعك، وقَد تَتَمَثّل شَريحة أُخرى في المُستَخدِمين الذين اشتروا مُنتَجات نَتيجة مُشاهدَة إعلان مُعيّن.

كَما يُمكن أن نُعرّف الشرائح بأنها عبارة عَن مُرشَّحات لا تُسبِب التَلف ولا تُدخل تَغييرات عَلى بَيانات المَصدر وبَعد تَطبيق شريحة تَظَل نَشِطَة بَينَما تَنتَقِل خِلال التَقارير حَتى تَزيلها و يُمكِنك تَطبيق مَا يَصل إلى أربع شَرائح في الوَقت نَفسه ومُقارنة النَتائج مِن كُل شَريحة جِنبًا إلى جَنب في تَقاريرك، و يَتَضَمن بَرنامج Google Analytics شَرائح مُسبَقة التَعريف (شرائح النظام System Segments) التي يُمكِنَك استخدامها كَما هي أو نَسخها وتَعديلها لإنشاء شَرائح مُخصصة جَديدة Custom Segments، وإنشاء شَرائح خَاصة بِك مِن البِداية، إضافةً إلى ذلك فإنه يُمكنك استيراد شَرائح مِن مَعرض حُلول ( Analytics Solutions Gallery)، و هو سُوق مَجاني يُمكن لمُستخدمي Analytics مُشاركة الشَرائح والحُلول الأُخرى التي طَوروها فيه، يُمكن الدخول إليه من هنا.

أنواع الشرائح Segments:

الشَرائِح نَوعَان: إمّا مَجمُوعة فَرعية مِن الجَلسات sessions أو مَجموعة فَرعية مِن المُستخدمين users ويُمكِنك فَصل مَجموعة فَرعية مِن بَياناتك وتَحليلها باستِخدام أي نُوع مِن الشَرائح التالية:

  1. مَجموعة فَرعية مِن الجَلسات Subsets of sessions: ومِثال عَلى ذَلك: جَميع الجَلسات التي نَشأت مِن "الحملة أ" أَو جَميع الجَلسات التي حَدثت خِلالها عَمليات شِراء.
  2. مَجموعة فَرعية مِن المُستَخدِمين Subsets of users: مِثال على ذلك: المُستَخدِمون الذين اشتَروا في السابق أو المُستَخدِمون الذين أَضافوا عَناصِر إلى سِلال التَسوق و لَكِن لَم يُكمِلوا عَملية الشِراء.

تعريف الشريحة ونِطاقها

يَتِم تَعريف الشَرائح مِن خِلال إنشاء مُرشَّحات تَستَنِد عَلى الأبعاد والمَقاييس (Dimensions and metrics) في تقارير Analytics، على سبيل المثال:

  • نُوع المُستخدم Type User يُطابق تَمامًا " مَستَخدِم مُكرر الزِيارة".
  • البلد/الإقليم Country/Territory يُطابِق تَمامًا " دَولة الجَزائِر".
  • مُعدَل التَحويل في التِجارة الإلكترونية Rate Conversion Ecommerce "0.2%".

إضافةً إلى الأبعاد والمَقاييس التي تَستَخدِمُها في المُرشحات، ويَجِب أيضًا تَعيين نِطاق scope البَيانات لأي مُرشح.

و تَتَوفر ثَلاثة نِطاقات مُختَلِفَة يُمكنك استِخدامها وهي:

  • النتيجة Hit: السُلوك على إجراء واحِد فقط . مثال: مُشاهدة صَفحة أو بِدء تَشغيل مَقطع فِيديو.
  • الجَلسة Session: السُلوك خِلال جَلسة واحدة ، مِثال: الأهداف التي أَكمَلها المُستَخدِمون خِلال أي جَلسة، أو مَبلغ الأرباح المُحقَق خِلال أي جَلسة.
  • المُستَخدِم User: السُلوك عَبر جَميع الجَلسات في إطار نِطاق زَمني تَستَخدِمُه بِحَد أقصَى 90 يومًا ، عَلى سَبيل المِثال : جَميع الأهداف التي أَكمَلها المُستَخدِمون أو جَميع الأرباح التي تَحقَقت مِن خِلالهم (عَبر جَميع الجَلسات) خِلال هذا النِطاق الزمني.

حدود الشرائح Limits on Segments

تَخضع الشَرائح إلى مَجموعة مِن الحُدود وهي كَتالي:

  • إجمالي عَدد الشَرائح Total Segments وهي: 1000 شَريحة لِكل حِساب و 100 شَريحة لِكل مُستخدم ولِكُل مَلف شَخصي و100 شَريحة تَتَم مُشاركتها عَبر المُستخدمين، لِكُل مَلف شَخصي و شمَل هذه الحُدود شَرائح النِظام وأي شَرائح يَتِم إنشاؤها أو استيرادُها، ولا يُمكن إنشاء أو استيراد شَرائح إضافية بَعد بُلوغ هذه الحُدود.
  • الشَرائِح المُطَبقة عَلى التَقارير Segments applied to reports: حًيثُ يُمكن تَطبيق ما يَصِل الى أربعة شَرائِح في أي وَقت.
  • النِطاقات الزَمنية Date Ranges: يُمكنِك تَطبيق نِطاق زَمني يَصل إلى 90 يَومًا بِحد أَقصى عَلى تَقاريرك باستخدام الشرائح المُستَنَدَة إلى المُستخدم ، و في حَالة تَعيين النِطاق الزَمني مُسبقًا عَلى أكثر مِن 90 يومًا عِند إنشاء شَريحة مُستندة إلى المُستخدم فإن برنامج Google Analytics يُعيد تَعيين النِطاق الزَمني إلى 90 يَومًا مِن تَاريخ البِدء.
    مُلاحظة: تَخضَع الشَرائح المُستَنَدة إلى خِيار تَاريخ الجَلسة الأولى Session First fo Date إلى حَد أقصى للنِطاق الزمني يَبلُغ 31 يومًا.
  • المسارات متعددة القنوات Multi-Channel Funnels: يَجب عَدم استخدام الشَرائح مَع تَقارير المَسارات مُتَعَدِدة القَنوات و لَكِن يُمكِن استِخدَام شَرائح التَحويل Conversion Segments بَدلاً منها.

تحليل البيانات باستخدام الشرائح مع تطبيق وإزالة الشرائح

يُمكنك تَصفية التَقارير لِدراسة السُلوك المُستَنَد إلى الجَلسة و الجُمهور عَن طَريق استخدام أي شَريحة مُرشّح Filter لتَقاريرك فعِند تَطبيق شَريحة مُعينة تَظل هذه الشريحة نَشطة حتى تَزيلها، و يُمكِنك تَطبيق مَا يَصل إلى أربع شَرائح في الوَقت نَفسُه و مُقارنة النَتائج مِن كُل شَريحة جَنبًا إلى جَنب في تَقاريرك.

مُلاحظة: يَتِم تَطبيق شَريحة جَميع الجَلسات All Sessions Segment عَلى جَميع التَقارير بِشكل قياسي و تَشمل هذه الشَريحة جَميع البَيانات لِكل جَلسة في هذا النِطاق الزَمني، وتَسمح لَك بِمُشاهدَة أَداء جَميع المُستَخدِمين.

تحليل شريحة واحدة مقابل شرائح متعددة

لِدِراسة البَيانات بِشكل مُنفَصِل، يَجِب تَطبيق شَريحة واحدة فمثلاً يُمكِنَك تَطبيق شَريحة زيارات الجوّال Mobile Traffic فَقط لِتَقتَصِر بَيانات التَقرير عَلى جَلسات أجهزة الجوّال وعِند دِراسة شَريحة واحدة مِثلَ زِيارات الجوّال تُصبح قادِر عَلى الإجابة عَن الأسئلة التالية:

  • ما هيَ المُدن التي تُمَثِل أعلى زِيارات للجوّال؟
  • ما هيَ الصَفَحات المَقصودَة التي تَحظى بِأكبَر قَدر مِن الإقبال مِن مُستَخدِمي الجوّال؟
  • ما هوَ مُتَوسِط مُدة الجَلسة لِمُستَخدِمي الجوّال؟

و لِمُقارنة مَجموعات فَرعية مُختلفة مِن البَيانات يُمكِنَك تَطبيق شَرائح مُتعددة وعِند مُقارنة أنواع مُختلفة مِن البَيانات جَنبًا إلى جَنب، مِثل المحَوَّلون وغَير المُحَوَّلين Converters and Non-Converters تُصبح قادِر عَلى الإجابة عَن الأسئلة التالية:

  • هَل يَقضي المُحَوَلُون وقتًا أطول عَلى المَوقع و يُشاهدون كَم أكبر مِن المُحتوى مُقارنةً بِغير المُحولَين؟
  • ما اللُغات التي تُرَجِح أَن يَتَحَدث بِها المُحَوَلُون؟
  • كَم عَدد جَلسات نِظام التَشغيل Android لِلمُحَولين مُقارنةً بِغير المُحَولين؟

.1.thumb.png.f768ee91a5b6f826b50e9c302dc0

تقرير نَظرة عَامة عَلى الجُمهور مَع تَطبيق شَريحَتي المُحَوَلُون Converters وغَير المُحَوَلُين Non-Converters

في المِثال السابِق يُمكِنَك مُلاحَظة تَنفيذ التَحويل بِواسطة عَدد أقل مِن المُستخدمين (20,042 مقابل 212,54)، مَع تَنفيذ هؤلاء المُستَخدِمِين لِعَدد أقل مِن الجَلسات (27,788 مقابل 59,080). عَلى الرغم مِن أن المُحَوَلُون يُمَثلِون أقل مِن نِصف عَدد الزيارات إلى المَوقع مُقارنة بِغير المُحَوَلين، إلا أَنهم يُنَفذون قَدرًا أكبر مِن النَشاط على المَوقع بِالمِقدار التالي:

  • أكثر مِن 4 أضعاف مُشاهدات الصفحة.
  • أكثر مِن 7 أضعاف الصَفحات لِكل جَلسة.
  • أكثر مِن 10 أضعاف مُتَوسط مُدة الجَلسة.
  • حَوالي ⅙ مُعدل الارتِداد.

و لَيس مِن الغريب أن المُستخدمين الذين يُحَوَلُون الى زَبائن Converters يَعتبرون أكثر تَفاعلاً ثُم أَن البَيانات تَظهر أَنه بِمُجَرد حُصولِك عَلى مُستخدمين يُنَفِذون عَمَليات تَحويل عَلى مَوقِعك، فإن تَفاعلهم يَزيد بِشكل كَبير، كَما أنَّ هؤلاء المُستَخدِمين يُعاوِدُون زِيارة مَوقِعك مِن جَديد فأكثر مِن ثُلث المُحَولَين يُعاوِدُون الزِيارة مرة أُخرى.

مُلاحظة: عِند تَطبِيق الشَرائح يَظَل تَأثيرها عَلى جَميع التَقارير الأمر الذي يَجعل مِن السَهل تَقييم البَيانات في أَي عَدد مِن السياقات المُختَلِفَة.

تطبيق الشرائح على التقارير

لِتَطبيق شَرائِح عَلى أحَد التَقارير عَليك تسجّيل الدخول إلى حِسابِك في Google Analytics ثُم فَتح الملف الشخصي الذي يَتَضمن التَقارير التي تَرغب في استخدامها، أُنقُر عَلى عَلامة التَبويب إعداد التقارير Reporting، ثُم افتح التَقرير الذي تُريده، في هذا المِثال تَقرير نَظرة عَامة على الجمهور Audience Overview و في الجُزء العُلوي مِنَ التَقرير، أُنقُر عَلى + إضافة شريحة... Add Segment

2.thumb.png.4341b3aed8d6681dee66f5648be13.thumb.png.a87885bc51fd56f93581cbda28ce

فَتح قَائمة الشَرائِح و تَشمَل عَلى جَميع الشَرائِح المُدمَجة في النِظام ، إلى جَانِب الكَثير مِن الشَرائح التي أنشأتها أو استوردتها كما في الصورة التالية:

4.thumb.png.89e8d926447587eb1944876d80f15.thumb.png.157ecb5f4660919f3e35e101eb46

نَختار مِنها على سبيل المِثال "الزيارات المُباشرة Direct Traffic" و"زِيارات الإحالة Referral Traffic" ثُم نضغط على تطبيق Apply كما في الصورة التالية:

6.thumb.png.6cbdc3f15c7bdc829b4afbb141517.thumb.png.003ac05f3283be6fffd9b7cd87ca

إزالة الشرائح

لإزالة أي شريحة تَوَجه إلى الجُزء العُلوي مِن التقرير، حَيثُ تُشَاهِد الشَرائح التي تَم تَطبيقها، افتح قَائمة الشَريحة، ثُم أُنقر عَلى إزالة Remove.

8.thumb.png.e49296dd31099609462ecd221d15

7996945.thumb.png.07ba22525a1f97ceb27875

تجديد النشاط التسويقي باستخدام الشرائح

مِن الفوائد الإضافية لِلقُدرة عَلى فَصل هذه المَجموعات الفَرعية هي قُدَرتِك عَلى استِخدامَها كَأساس لِتَجديد النَشاط التَسويقي، عَلى سَبيل المِثال : إذا حَددت مَجموعة فَرعية مِن المُستَخدِمين الذين وَضَعوا أَصنافًا في سَلات التَسوق إلا أَنهم لَم يُكمِلوا عَمليات الشِراء ، فهؤلاء المُستَخدِمين يُعتَبَروا جُمهورًا مِثاليًا لِتَجديد النَشاط التَسويقي فمثلاً يُمكِنَك عَرض إعلانات لَهم لِتَخفيضات عَلى الأصناف التي وَضَعوها في سَلات التَسوق أو إعلانات عَن الشَحن المَجاني أو إعلانات جَديدة للمُنتَجات نَفسها كَمحاولة لِتَشجيع هؤلاء المُستَخدِمين لإكمال عَمليات الشِراء.

إنشاء جمهور تجديد النشاط التسويقي باستخدام الشرائح

انشئ شريحة جديدة ثم حّدد اسم الشريحة ولنفترض مثلا " الجلسات المَصحُوبة بالعُملاء Sessions With Transactions " ثم اُنقر على إجراءات Actions واختر "إنشاء جُمهور Build Audience " كما في الصورة التالية:

10.thumb.png.c4c1b42b30b38eedf3fc6114f16

11.thumb.png.ad1710d07959dcd40dbeaad50e8

ثُم يَظهر لَك مُعالج رَبط حِساب Google AdWords ثُم تُحدد المَلف الشَخصي في lytics Google Ana والمُشاركة Sharing كَما في الصورة التالية: 

12.thumb.png.0d4f449e188164ad58830dade1813.thumb.png.9b1c1da9e1a40d465d5ad0502b5

انتظر 24 ساعة لِيَتِم عَملية الرَبط، وبَعدَها يَتِم وَضع تَعريف لِلجُمهور و تَعيين فَترة التَتَبُع الزَمني 7 أو 41 أو 30 يَوماً لِتَقييم السُلوك الذي يَجعل المُستَخدِمين صَالحين لِلدخول ضِمن جُمهورك، ثُم أنقر على حفظ Save.

و بَعد إنشاء جُمهور تَجديد النَشاط التَسويقي، يُمكِنك استَخدامُه في الحِساب الإعلاني الذي شَاركت الجُمهور مَعه، عَلى سَبيل المِثال: إذا شَاركت الجُمهور مَع حِساب AdWords، فإنك سَتُضيفَه إلى إحدى المَجموعات الإعلانية لِكَي يَكون المُستَخدِمون في الجُمهور مُؤهلين لِمُشاهدة الإعلانات المَوجودة في حَملة تَجديد النَشاط التَسويقي في AdWords.

إدارة الشرائح (استيراد – تعديل – مشاركة – حذف)

يُمكِنك استيراد الشرائح مِن مَعرض حُلول Analytics Google فَهو سُوق مَجاني يُمكِنك مِن خِلاله نُشر حَلول مُطورة مِثل الشَرائح التي تَرى أَنها قَد تَكون مُفيدة لِمُستَخدِمين Analytics الآخرين، كَما يُمكِنك تَنزيل الحُلول التي نَشرها مُستخدِمو Analytics الآخرون.

افتح قائمة الشرائح وانقر على استيراد من المعرض Import from gallery كما في الصورة التالية:

14.thumb.png.eb06c39471f8485b5cb3657c13615.thumb.png.03bdb3ebf50ec35eb184d66f4c9

اختر الشريحة من المًعرض ثم اضغط على استيراد Import ثُم اختر الملف الشخصي ثُم إنشاء Create.

لتعديل إحدى الشرائح: افتح قائمة الشرائح ثم حدد موقع الشريحة التي تريد تعديلها، ثم انقر على الإجراءات Actions تعديل ...

لمُشاركة إحدى الشرائح: افتح قائمة الشرائح ثم حدد موقع الشريحة التي تريد لِمُشاركتها، ثم انقر على الإجراءات Actions > مُشاركة

وفي نِهاية هذا المَقال و بَعد أن تَعرفنا عَلى نِظام الشرائح في Google analytics وكَيفية إنشائها وأَنواعها وإدارتها، نَسأل الله أَن نَكون قَد حَقّقنا لَكم الفَائدة والمَعرفة المَطلوبة وفي المَقال القَادِم سَوف نَتَحَدث لوحة التحكم في حِساب Analytics.

9.png





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن