لماذا يجب أن تهتم بتصميم المنتج


محمد إبراهيم

ليس لديك الوقت لتهتم بتصميم منتجك قليلاً، ومن لديه؟ يظن الكثير من صانعي المنتجات الرقمية أنه يمكن الاستفادة من الوقت الذي سيقضيه بتصميم المنتج في تحسين أدائه أو إضافة محتوى أكثر، لكن يبدو أنها فلسفة خاطئة فالتصميم من أهم الأشياء التي تساعدك بعمل المنتج على أكمل وجه وزيادة المبيعات بشكل رائع.

product-design.thumb.png.6eed2c9169a99e4

إذا كنت لاتزال غير مهتم بالتصميم فهذه بعض الأسباب التي ستجعلك تعيد النظر قليلاً.

التصميم مسؤول عن الانطباع الأول

ما لم يكن المنتج عبارة عن تصميمات أو أعمال فنية فإن المنتج سواء (فيديوهات تعليمية أو كتب أو تطبيقات وبرامج) الذي يمتلك شكلاً جذاباً وتصميما مبتكرا يمكن أن يقنع المشتري من أول رؤية له بالشراء، كثير مما تريد أن تقوله في صفحة المبيعات يمكنك أن تختصره بتصميم غلاف الكتاب أو ابتكارية في جرافيكس البرنامج.

يعكس دقة الصنع

اهتمامك بالتصميم سيعكس دقتك لدى العميل واهتمامك بالتفاصيل لإخراج منتج جيد من جميع الجهات، وهذا بالطبع بعد اهتمامك بجودة المحتوى ودقة أداء المنتج فالتصميم يأتي كشاهد مبدئي على دقة عملك وحرفيتك المذهلة.

طبيعة البشر البصرية

جزء كبير من العقل مخصص للنشاطات البصرية والعين مما يجعل التصميم من أهم المفاتيح المؤثرة على قرار المستخدم بالشراء من عدمه، لذا فقدرة التأثير على المستخدم أو العميل تقع مسؤوليتها الأولى على التصميم وتجربة المستخدم للمنتج.

ميزة جيدة للتسويق

التصميم الجيد يمكن أن يلعب دوراً هاماً في التسويق وبناء هوية منتجاتك عن طريق إضافة بعض اللمسات الاحترافية للشعار والغلاف والمحتوى واستخدامها بشكل متكرر في حملاتك التسويقية ومع التسويق الجيد يمكنك الوصول لجمهورك المستهدف عن طريق تصميم المنتج المخصص لتلك الفئة بطريقة جميلة.

كل هذه أمور جيدة يمكنك تحقيقها عن طريق التصميم، والتصميم بحد ذاته لا يقتصر على التصميم الخارجي للمنتج بل يمكنك أيضاً استخدامه بطريقة عرض المحتوى أو عمل بعض النماذج التفاعلية لتضفي حيوية على المنتج خارجياً وداخلياً. لكن لتصنع تصميماً جيدا لمنتجك فإنه يجب الانتباه لصفات التصميم الجيد الذي يجذب المستخدم ويجعله مرتبطا بمنتجك ارتباطاً شخصيا يعكس مفهوم أنه استحق الثمن الذي اشتراه به، وهذه بعض صفات التصميم الجيد التي يمكنك مراعاتها.

مميزات التصميم الجيد

بسيط

التصميم الخالي من التعقيد هو أجمل التصاميم، لا يجب أن يكون تصميمك مزدحماً ليصبح جيداً، فقط على حسب إمكانياتك وما تريد أن يفهمه المستخدم من التصميم هو ما سيجعلك تعمل على تصميم جيد، إذا كنت ستصمم منتجا بنفسك فلا تفكر بطريقة ماذا أضيف لكي يصبح التصميم جيداً بل فكر بطريقة ماذا أحذف ليصبح التصميم جيداً.

مبتكر

الابتكارية في التصميم والتعبير عن فكرة المنتج وهدفه سيصب في صالح المنتج بالطبع، فكر بتصميم يحمل رؤيتك أو فلسفتك عن المنتج، قم بعمل تصميم يحمل شيء من ثقافتك بطريقة عصرية، أضف شيئا مميزاً للتصميم كجملة أو صورة أو رمز يوجه رسالة للمستخدم يخبره أن المنتج قيم.

يحكي قصة

لا شيء يجذب الإنسان مثل قراءة القصص فطبيعتنا تأبى التشتت إلا بعد معرفة نهاية القصة، يمكن للتصميم أن يحكي قصة في نموذج واحد كالغلاف ويمكن أن يحكي قصة مثيرة طوال استخدام المنتج مع إضفاء بعض عناصر التشويق والغموض سيصبح تصميمك مدهشاً بالفعل.

تفاعلي

التصاميم التفاعلية في ازدياد وإضافة بعض الحيوية للمنتج سيقوي رابطة المستخدم بالمنتج، يمكنك عمل بعض الاستجابات التلقائية عند فعل معين من المستخدم، يمكنك توقع رد فعل المستخدم وترتيب رد فعل يصنعه المنتج للتأثير على مشاعر المستخدم بطريقة إيجابية.

لكن كل هذا بالطبع يحتاج منك بعض المعرفة الأساسية ومتابعة الجديد في طرق التصميم، أو اختصار الأمر والدفع لمصمم محترف وإخباره برؤيتك للتصميم وما تريده منه ليقوم لك بالأمر على أتم وجه.

سواء قمت بتصميم منتجك بنفسك باستخدام بعض المصادر الأساسية أو قمت بإيكال المهمة لمصمم محترف فالأمر يستحق العناء، منتجك ذو جودة عالية  فهو يحتاج تصميم مميز.

حقوق الصورة البارزة: Designed by Freepik.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء




يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن