كيف تسوّق لقوالب وإضافات ووردبريس


هبة فريد

كمطور، لابد أنك تفخر بمنتجاتك التي أمضيت ساعات عديدة على تطويرها، وتريد لها النجاح. ولكن ماذا لو لم تجد النتائج التي كنت تأملها بعد كل المجهود الذي بذلته؟ ماذا لو لم يشترِ أحد منتجك؟

wordpress-marketing.thumb.png.49c146f36d

هذا سيكون مُحبطًا بالطبع. لكن قبل أن تتخلى عن طموحاتك وأحلامك، اسأل نفسك، هل فعلت كل ما في وُسعك لتسويق منتجك بكفاءة؟ إذا أثار السؤال العديد من علامات الاستفهام لديك، فالإجابة حتمًا هي "لا".

بناء خطة تسويق جيدة من شأنها أن تلعب دورًا كبيرًا أيّا كان المُنتج الذي ترغب في بيعه. وفي حالة مجتمع ووردبريس التنافسي، فإنها ضرورية للغاية. قبل أن تفقد الأمل من إمكانية نجاح منتجك، جرّب هذه النصائح التي أفادت مطورين آخرين، فقد تكون دليلك إلى خطة تسويقية ممتازة.

قدّم إصدارًا مجّانيًا

عادة ما ينفر الناس من تجربة أشياء جديدة، ويزداد الأمر سوءًا إن لم يكونوا قد سمعوا بصاحبها من قبل. لذا، إذ كنت مطورًا جديدًا على السّاحة وكنت بصدد إطلاق منتجك الأول، فمن المستحسن أن تقدم "شيئًا" مجّانيًا في البداية، هذا الأمر أعطى نتائج جيّدة مع جايسون هولوتّ.

قدّم هولوتّ إصدارين من إضافته، واحد مجاني والآخر بمقابل مادي. لم يحتوِ الإصدار المجاني على خصائص كثيرة لكنه كان وسيلة لتجربة الإضافة. أثبت نموذج التجربة قبل الشراء نجاحه لفترة طويلة ومهّد للعديد من المطورين انطلاقة جيدة في السوق.

ركّز على مجال معين

وفقًا لتشارلي باتل، مؤسس Gabfire Themes فإنّ إحدى أفضل الخطط التسويقية هي التركيز على مجال بعينه.

هذه الخطة ساعدت Gabfire Themes على إثبات كفاءتها في سوق التّصميم المُوجّه للصحافة والمجلات بشكل سريع، بالإضافة إلى بناء مجتمع وفيّ لعلامتهم التجارية.

how-to-market-plugins-and-themes-1.thumb

التركيز على مجال بعينه قد يكون صعبًا، خاصة إذا كنت تمتلك العديد من الأفكار وتريد تنفيذ جميعها. لكنها فكرة تستحق التّجربة. ينصح باتل في هذا الموضوع بأن تبحث عن نقاط قوتك وتركّز على استغلالها وتقويتها، ويطرح مثالًا لكيفية التركيز في مجال معين:

إذا كان المُدوّنون هم جمهورك المستهدف، فابحث عن التّحديات التي تواجههم قبل أن تشرع في تطوير المنتجات لهم، سواءً أكان التّحدّي حول زيادة الجمهور أو إنشاء المحتوى. وكل جمهور له تحديات ومشاكل فريدة، دورك هنا هو تطوير منتجات لحلها وتيسيرها.

الأمر كله يعتمد على الكيف أكثر من الكمّ، إذ يقول باتل أنهم لا يعملون على توفير عدد معين من القوالب شهريًا، ولا ينوون تقديم المئات من القوالب فقط لامتلاك مثل هذا العدد، بل يقدمون قوالبهم بشكل يمكّن المستخدم من تعديلها لتناسب احتياجاته الشخصية، فالأكثر لا يعني الأفضل بالضرورة.

توفير محتوى وافٍ

عند التعريف بمنتجك، يجب أن توفر كافة المعلومات الممكنة عنه في صفحة المنتج على موقع ووردبريس، شاملًا صفحات مثل الأسئلة الشائعة واللقطات screenshots. بالإضافة إلى توفير مُحتوى مُفيد للزّوّار. حيث يجب أن توفّر في موقعك مدونة، صفحة للأسئلة الشائعة، أمثلة لاستخدام الإضافة، دراسات تحليلية، وما شابه وفقًا لنصيحة هولوتّ. فكلما وفرت محتوى أكثر فائدة، ظهرت في صورة أكثر احترافيّة.

توفير المحتوى لموقعك سيشجع الناس على معاودة الزيادة مجددًا. ويذكر باتل أنه من الممكن استغلال هذه الميزة في إنشاء "محتوى موسمي"، مثلًا نشرة بريدية شهرية ستكون طريقة جيدة لإطلاع المستخدمين على آخر الأخبار، وإعلامهم بالتحديثات، وتوفير استبيان لمعرفة الآراء.

المحتوى هو طريق الويب. يُحدّد كيف يعثر الناس على موقعك ويهتمون بعروضك. ويرشد محركات البحث إليك. هذه أسباب كافية للاهتمام بخطة للمحتوى تتضمن مقالات أصيلة ذات جودة عالية. جرب تنفيذها في مدونتك ويمكنك كتابة تدوينات دعائية في المدونات الأخرى للوصول إلى الاستفادة القصوى.

توفير الدعم

لن تتخيل مدى أهمية هذه النقطة. هناك العديد من مصممي القوالب والإضافات ممّن ينشئون منتجًا ثم يمضون في طريقهم. ولكن هذا يقود إلى الفشل الذريع. في سوق القوالب والإضافات الخاصّة، يمكن أن يبني الدعم الفنّي سمعتك أو أن يدمرها.

يذكر باتل فخرهم بمستوى دعمهم للمستخدمين، إذ يتفق المعظم على أن الدعم المتوفر لهم يفوق تكلفة المنتج نفسه. ويمكنك توفير الدعم عن طريق تخصيص وقت للرد على البريد الإلكتروني وتذاكر الدعم، تقديم تحديثات دورية للمنتج، وحتى التواجد على الأقل من أجل مستخدميك، فإن الدعم هو جزء من منتجك الذي تبيعه.

خطّط لانطلاقة تسويقية للمنتج

عندما يكون منتجك على وشك الانطلاق، فمن الهام أن تركز جهودك حول موعد إطلاقه. بالنسبة لهوارد يه، المؤسس الشريك لـ ContactUs.com، التي أطلقت إضافة Contact Form by ContactUs.com لووردبريس والذي تمّ تحميلها أكثر من 89,000 مرّة، هذا يعني تنفيذ "خطة تسويقية لزيادة عدد مرات تحميل الإضافة".

ويقول هوارد أنّه يحرص على الإشارة إلى أي مراجعات أو تدوينات من أشخاص آخرين عن الإضافة على صفحة الإضافة الرسمية. ولنفعل هذا بكفاءة، فإن فريق هوارد يُسهّل المهمّة عبر توفير وصف للإضافة، إضافة إلى صور/لقطات والأسئلة الشائعة. وفوق ذلك فهم يأخذون بالحسبان كل مراجعة تصلهم، بما فيها السلبية منها. وهذا يدخل ضمن جزئية "تقديم الدعم" التي تحدثنا عنها سابقًا ويثبت أنك مستعد للاستماع إلى ردود الفعل، حتى لو كانت غير مشجعة دومًا.

استخدام الشبكات الاجتماعية

هذا يٌفترض أن يكون بديهيًا ولكني عادة ما أقابل مطورين أقصى ما وصلوا إليه في التسويق عن طريق الشبكات الاجتماعية هو إنشاء حساب تويتر لإضافتهم. وهذا خطأ فظيع، خاصة إذا أخذت في الاعتبار أنك توفر منتج متاحًا على الإنترنت فقط. من الهام للمطورين المبتدئ منهم والخبير الظهور، والأهم التفاعل، على الشبكات الاجتماعية. مثلًا Elegent themes لهم أداء جيد على تويتر وفيس بوك، وأيضًا Yoast مثال جيد آخر على التفاعل الاجتماعي.

المشاركة في الشبكات الاجتماعية بانتظام توسّع جمهورك أنت ومنتجاتك. بالإضافة إلى حس الانفتاح والدعم. كلما تعددت وسائل تواصل شركتك مع المستخدمين، صرت أفضل. لا يعني ذلك أنك تحتاج للمشاركة في كل الشبكات الاجتماعية. فمن الأفضل أن تختار الشبكة الاجتماعية المناسبة وتلتزم بها بدلًا من التشتت بين الشبكات الاجتماعية المختلفة.

خاتمة

التسويق هو خطوة كثيرًا ما يغفل عنها في تطوير إضافات وقوالب ووردبريس. وهذا خاطئ ستعرف إضافتك زيادة مُعتبرة من حيث مرّات التّحميل (أو المبيعات) لو خصّصت وقتًا أكثر لوضع خطة تسويقية.

مترجم بتصرف من مقال How to Market WordPress Plugins and Themes للكاتبة Brenda Barron.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن