اذهب إلى المحتوى

التسويق عبر الهاتف المحمول من أجل التجارة الإلكترونية


مجد اسماعيل

يتميز التسويق عبر الهاتف المحمول عن نظيره التقليدي ضمن مجال التجارة الإلكترونية بفارق بسيط؛ وهو الجهاز الذي يستخدمه العملاء للعثور على المتاجر الإلكترونية والولوج إليها. فقد بات معلومًا الآن أن من الضروري لموقعك الإلكتروني أن يكون محسَّنًا من حيث ظهوره على أجهزة الهواتف المحمولة، لكن مجال التسويق الفعال عبر الهاتف المحمول أوسع من ذلك بكثير؛ والسبب أن مستخدمي الهواتف المحمولة يحتاجون إلى خوض تجربة مختلفة عن التي يمرون بها على أجهزة الحاسوب المكتبية أو المحمولة، ويتوقعون مثل تلك التجربة أيضًا.

يعني ذلك أن عليك -في إطار التسويق الذي تجريه عبر الهاتف المحمول- الاستفادة من أدوات وتكتيكات محددة تعد فعالة بالنسبة للهواتف المحمولة. وسنتحدث باختصار عن بعض تلك الأدوات والتكتيكات في هذا المقال.

ولمعلوماتك، يجب أن تتضمن استراتيجياتك المتصلة بالتسويق عبر الهاتف المحمول التسويق بالبريد الإلكتروني، والرسائل النصية SMS، ووسائل التواصل الاجتماعي؛ أي بكل ما يمكن الوصول إليه واستخدامه عبر الهاتف الذكي.

وبالحديث عن التجارة الإلكترونية؛ تمثّل مبيعات الهاتف المحمول نسبة 40% من إجمالي المبيعات؛ أي ما يصل إلى حوالي 350 مليار دولار أمريكي، وهو رقم مرشّح للزيادة المستمرة. ولا ننسَ التذكير بأن الناس يقضون ساعات في اليوم الواحد محدّقين في هواتفهم الذكية التي تمتاز عن الحواسيب بأنها قابلة للتنقل بها إلى أي مكان.

سنعرض فيما يلي سبعة من جوانب التسويق عبر الهاتف الذكي التي يمكنك تطبيقها لجذب مزيد من زوار موقعك الإلكتروني، وزيادة معدل تحويلهم بجعلهم يتخذون الإجراء الذي تتوخاه من حملتك التسويقية.

1. استخدم النشرات البريدية والأتمتة عبر البريد الإلكتروني

تُعَد الهواتف الذكية مناسبةً تمامًا لاستقبال النشرات البريدية المرسلة عبر البريد الإلكتروني، لأن ما يسمى التصاميم المتجاوبة (وهي التصاميم القابلة للتغير وفقًا لخصائص الجهاز الذي تُعرَض بواسطته responsive designs) يمكن أن تلائم التكنولوجيا على نحو مثالي. تُعَد النشرات البريدية طريقةً فعالةً للحفاظ على التواصل مع عملائك الحاليين والمحتملين، وإطلاعهم باستمرار على كل جديد، وتقديم محتوى قيّم وعروض ترتبط بخدماتك ومنتجاتك لهم، وتلبية احتياجاتهم، وترك انطباع يشعرهم باهتمام خاص بهم من جانبك.

أضف إلى ما سبق أن 68% من رسائل البريد الإلكتروني تُقرأ عن الهواتف المحمولة التي تُعَد -إلى جانب أسباب أخرى عديدة- أكثر ملاءمةً من الحواسيب.

وبالإضافة إلى ما سبق، يسهم إدخال الأتمتة إلى البريد الإلكتروني، في تعميق صلاتك بعملائك دون الحاجة إلى هدر مزيد من الوقت لتحقيق ذلك؛ إذ يمكنك ضبط رد تلقائي برسائل البريد الإلكتروني لإجابة العملاء الحاليين والمحتملين بسرعة على أسئلتهم وطلباتهم، وذلك في كل مرة يملؤون نموذجًا، أو يشترون منتجًا، أو يطرحون سؤالًا، أو يتخلون عن عربة التسوق دون شراء، أو غير ذلك من الإجراءات التي يتخذونها على متجرك الخاص بالتجارة الإلكترونية.

ومن الأمثلة على الأتمتة عبر البريد الإلكتروني: إرسال رسائل بريد إلكتروني ترحيبية، ورسائل لتعريف العملاء المحتملين بمنتجات الشركة؛ مثل أخذهم في جولة حول تلك المنتجات وكيفية استخدامها، وتقديم عروض خاصة لهم، ورسائل بريد إلكتروني لإبلاغهم عن عربات التسوق التي تخلوا عنها قبل الشراء، وغير ذلك من أساليب التواصل معهم.

فإذا لم تكن ترسل نشرات بريدية وغيرها من وسائل التواصل عبر البريد الإلكتروني، فإنك تضيع عليك فرصةً سانحةً للحفاظ على نشاط عملائك عبر الهواتف الذكية واندماجهم؛ لأن العملاء حيثما كانوا -سواءٌ أكانوا ينتظرون عودة أطفالهم من المدرسة أو مجيئ دورهم في محل الحلاقة، أو يستقلون قطار الميترو وهم ذاهبون إلى عملهم- يمكنهم قراءة رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها لهم، وبوسعهم أيضًا شراء منتجاتك؛ فالهدف من كل ذلك الالتقاء بعملائك أينما حلّوا.

أيضًا، يمكن لمجموعة من التقييمات الإيجابية أن تكرس لدى العملاء الجدد شعورًا بمزيد من الثقة عند اتخاذهم قرارات تتعلق بالخدمات والمنتجات التي تقدمها لهم، ويُفضّل أن تجمع أكثر ما يمكنك من تلك التقييمات.

2. استخدم الإعلانات والفيديو للتسويق

الفيديوهات ممتازة بالنسبة للهواتف الذكية، ومشاهدتها أفضل بكثير، كما أنها مرغوبة أكثر من قراءة نصوص طويلة على تلك الأجهزة؛ لذا بوسعك مشاركة فيديوهات على منصات التواصل الاجتماعي واستخدامها لجذب متابعيك الحاليين وحثهم على زيارة متجرك، أو يمكنك تسويق فيديوهاتك على منصات مثل يوتيوب لاستقطاب عملاء جدد.

يمكنك أيضًا تضمين موقعك الإلكتروني مثل تلك الفيديوهات، مما قد يحوّل الزوار الذين يتصفحون ذلك الموقع إلى عملاء فعليين، وإليك كيفية حصول ذلك: يمكنك استخدام الفيديوهات لشرح خصائص منتجك أو بيان طريقة عمله، كما بوسعك عرض الشهادات التي يدلي بها عملاؤك حول جودة منتجاتك وما حققته لهم من فوائد، أو مشاركة ما يجري خلف الكواليس ويكشف عن تميّز فريقك، أو المواد الصديقة للبيئة التي يستخدمها أفراده.

3. حسن موقعك لدعم البحث الصوتي

تناسب هذه الخطوة -على نحو خاص- التسويق عبر الهاتف المحمول؛ فعندما لا يكون الشخص أمام حاسوبه المكتبي، فمن الأسهل له التحدث على الهاتف بدلًا من الكتابة فيه. ونظرًا لتلك الميزة، فقد بات البحث الصوتي شائعًا على نحو واسع، وجزءًا معتادًا من حياة الكثير من الناس؛ ومن تطبيقاته أداتا المساعدة الافتراضية سيري Siri وأليكسا Alexa.

تؤثر هذه الميزة في أنواع صفحات المدونات والمحتوى التي تنشئها، وذلك لعدة أسباب؛ أولها أن الناس يستخدمون البحث الصوتي للإجابة على أسئلة بسيطة والعثور على معلومات أساسية. لذا؛ ينجح البحث الصوتي في ربط الناس بالمدونات التي تقدم ذلك النوع من المعلومات، ولذا قد ترغب في إعادة عَنونة بعض صفحاتك، أو إنشاء أخرى جديدة، حول الأسئلة طويلة الذيل التي تأخذ شكل المحادثات والتي يميل الناس إلى استخدامها مع البحث الصوتي.

يُنصح بأن تُدخل بعض الأسئلة الشائعة FAQs في المزيد من صفحاتك المتعلقة بمحتوى الصفحة ذات الصلة، كما يمكنك إيراد أسئلة في مزيد من عناوينك الفرعية ذات الترويستين H2 و H3 (عنوان 2 وعنوان 3).

فمثلًا؛ قد يتضمن متجر كتب عنوانًا على شكل سؤال يمكن أن يطرحه أحد الأشخاص، مثل: "ما أفضل الكتب للوالدِين الجدد؟"، متبوعًا بإجابة تتضمن خمسة خيارات من أكثر الكتب ذات الصلة مبيعًا.

4. أنشئ إعلانات عرض

لا تبلي إعلانات البانر حسنًا (إحدى أنواع الإعلانات عبر الإنترنت التي تظهر غالبًا في أعلى صفحة الويب أو على طرفها، وهي بنية HTML تعرض إعلانًا معينًا، وعند النقر عليه، تنقل المستخدم إلى موقع المعلن: بالإنجليزية: banner ads) التي تُعرض على الحواسيب المكتبية؛ لأنها تضيع بين كل عناصر المحتوى الأخرى على الصفحة.

لكن إعلانات العرض display ads التي تظهر على شاشات الهواتف المحمولة -الأصغر حجمًا من شاشات الحاسوب- قد تحظى بانتباه أكبر.

يمكنك في كلتا الحالتين السابقتين إنشاء إعلانات عرض وتوجيهها إلى الناس أثناء تصفحهم منصات التواصل الاجتماعي، أو خلال ممارستهم ألعابهم المفضلة، على هواتفهم المحمولة. ولذلك أهمية عملية بالغة بالنسبة لأصحاب المواقع الإلكترونية التجارية لإعادة التسويق لزوار مواقعهم الإلكترونية السابقين، أو -في حال استُهدفوا على نحو صحيح- لمساعدة أولئك في العثور على عملاء محتملين جدد.

5. استغل وسائل التواصل الاجتماعي

يقضي كثير من الناس أوقاتًا طويلةً على منصات التواصل الاجتماعي أثناء استخدامهم هواتفهم المحمولة. لذلك، يجب أن تسأل نفسك عما إذا كنت تستغل ذلك للنشر على تلك المنصات بغية استهداف عملاء محتملين يُرجَّح وجودهم هناك إلى حد بعيد.

تُعَد منصات التواصل الاجتماعي مكانًا مثاليًا لنشر فيديوهات، وعروض خاصة، ومنشورات مدونات، ونصائح قيّمة لحل المشاكل، وغير ذلك من محتوى يمكن مشاركته. فكر أيضًا في استخدام الدعابة بواسطة ما يعرف بميمات الإنترنت memes، والصور المتحركة بصيغة GIF، حينما يكون ذلك مناسبًا.

هناك مئات من المنصات المختلفة التي يمكنك الاختيار من بينها؛ لكن الأفضل أن تختار بعضها فقط، بحيث تركز عليه كل مجهودك. يجب أن يتحدد ذلك بناءً على نوع المتجر الذي تديره، وعلى نوع جمهورك المستهدف؛ فهناك استراتيجية وراء ذلك الخيار.

لا يقتصر دور وسائل التواصل الاجتماعي على جذب مبيعات جديدة من عملاء محتملين؛ بل تمثّل تلك المنصات طريقةً ممتازةً للتواصل مع أفراد جمهورك الحالي لتستمر علامتك التجارية ماثلةً في أذهانهم، وتعزيز قيمتها، وجمع تقييماتهم حولها، بحيث ترسم مستقبل تلك العلامة التجارية.

6. استخدم صفحات الجوال المسرعة

يمثل بطء تحميل الصفحات على أجهزة الهاتف المحمول عائقًا أمام التسويق الفعال، وذلك عبر تلك الأجهزة لغرض التجارة الإلكترونية؛ لأن الملاءمة أهم ما في الهواتف المحمولة، والملاءمة هنا تعني السرعة.

حتى صفحات الهاتف المحمول المحسَّنة تشهد عدم استقرار من هذه الناحية؛ إذ يستغرق العديد من تلك الصفحات وقتًا طويلًا ليتحمل، يزيد على ثلاث ثوان بكثير، وهو ما يطرح علامة استفهام حول كم من الوقت قد يكون الناس مستعدين للانتظار.

بمعنى آخر؛ كلما استغرقت صفحات موقعك الإلكتروني أو مدونتك، وقتًا أطول في التحميل، زاد عدد الزوار المندمجين الذين ستخسرهم والمبيعات التي ستفقدها، خصوصًا على الهواتف المحمولة.

هناك مشروع طورته شركة جوجل يسمى مشروع AMP، وهذه الحروف الثلاثة اختصار لعبارة "صفحات الجوال المُسرَّعة Accelerated Mobile Pages". يوفر ذلك المشروع طريقةً لهيكلة صفحات مدونتك، وغيرها من الصفحات، بحيث تحمّل أسرع على أجهزة الهواتف المحمولة.

تبلغ سرعة التحميل الوسطية للصفحات من نمط "صفحات الجوال المسرَّعة AMP" أقل من ثانية واحدة؛ وهي سرعة عالية تبلغ حوالي أربعة أضعاف سرعة تحميل صفحات المحمول المعتادة؛ كما توفر تلك الصفحات المسرّعة تجربة أكثر سلاسةً وأقل إزعاجًا. فالتمرير فيها لأسفل وأعلى أكثر انسيابية، ولا تتحمل على مراحل على نحو مزعج؛ بل تتحمل الصفحة بكاملها مباشرةً في المرة الواحدة. أضف إلى ما سبق، أن ذلك مفيد لتحسين محركات البحث (سيو) بالنسبة لموقعك الإلكتروني أو مدونتك، لأن سرعة تحميل الصفحات من العوامل التي تسهم في حلول ذلك الموقع أو المدونة ضمن مراتب متقدمة في صفحة نتائج البحث على محرك البحث جوجل.

01.blog-AMP-for-WordPress@2x.png.jpg

7. سوق عبر الرسائل القصيرة SMS

ينجح التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة SMS على نحو مذهل بالنسبة لأجهزة الهواتف المحمولة، لأن كل حامليها تقريبًا يفتحون تلك الرسائل ويقرأونها.

ومع وجود تنوع في الرسائل التسويقية التي يمكنك إرسالها على شكل نص، فإن إرسال نصوص مفيدة حول خدمة العملاء -على نحو مؤتمت- قد يحظى بتقدير عملائك تحديدًا.

فعلى سبيل المثال٬ يمكنك إرسال رسالة نصية في كل مرة تتغير فيها حالة طلب قدَّمه أحد عملائك؛ أي يمكنك إبلاغ ذلك العميل بأن طلبه معلّق أو قيد النظر، أو تحت المعالجة، أو أنك أعدت له المبلغ الذي كان قد دفعه، أو أن طلبه يُشحَن إليه الآن … إلخ. ولتنتبه إلى أنه بالنسبة لطرائق التسويق الأخرى مثل البريد الإلكتروني، عليك أخذ إذن العميل قبل إرسال نصوص تسويقية إليه.

تعقب إحصاءات تسويقك عبر الهاتف المحمول

بالتوازي مع إطلاق خطتك للتسويق عبر الهاتف المحمول وتوسيعها، إن عليك معرفة كيف تسير تلك الخطة؛ لكن بوسعك تطوير الأمر ورؤية الإحصاءات الخاصة بالتسويق عبر الهاتف المحمول بالاستعانة بأداة تحليلات جوجل Google Analytics.

تعقب حملات الإعلانات الفردية، واطلع على كيفية تدفق المستخدمين إلى صفحات موقعك الإلكتروني، واعرف أيّ الصفحات تمثل السبب في مغادرتهم لذلك الموقع، وراقب حتى العائدات الدقيقة التي تحصل عليها بفضل حملات الإعلانات المتنوعة ومصادر حركة مرور الويب traffic؛ إذ أن اطلاعك على الأرقام الخاصة بموقعك الإلكتروني وحملتك التسويقية سيغدو أكثر أهميةً بالتوازي مع النمو الذي تحققه.

أعط الأولوية للتسويق عبر الهواتف المحمولة

ربما تستخدم فعلًا عددًا من تكتيكات التسويق عبر الهاتف المحمول تلك. فإذا صح ذلك؛ نذكّرك بأهمية المتابعة على ذلك المنوال؛ أما إن لم تكن تستغل ذلك كما يجب، ولا تستفيد من أمور مثل الفيديوهات، ووسائل التواصل الاجتماعي، والرسائل النصية القصيرة SMS، فلتعد التفكير والتركيز على ما سبق ذكره، بحيث تجذب مزيدًا من العملاء الحاليين والمحتملين الذين يعثرون على متجرك أثناء تصفحهم الإنترنت عبر هواتفهم المحمولة، وتدمجهم، وترفع معدل تحويلهم لطلب منتجاتك أو خدماتك.

ترجمة وبتصرف للمقال Mobile Marketing for eCommerce — How to Capture, Engage, and Convert More Traffic لصاحبته Elina Vilk.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...