اذهب إلى المحتوى

كيف يمكن للبريد الإلكتروني تحسين إستراتيجية التسويق الضمني؟


محمد ناولو2

من المؤكد أنك لا تحب تلقي رسائل بريد إلكتروني لم تسجل فيها مطلقًا، كما أنك تكره الإعلانات التي تظهر لك أثناء مشاهدة أحداث بث مباشر، وينطبق ذات الأمر على جمهورك الذي لا يحب الإعلانات التخريبية أيضًا.

إذا كنت تبحث عن عملاء متفاعلين مهتمين بعلامتك التجارية، فأنت بحاجة إلى تطوير إستراتيجية تسويق ضمنية، إذ يركز التسويق الضمني على كسب عملاء جدد بطرائق طبيعية وتفاعلية عوضًا عن اتباع أساليب البيع الأكثر عدوانية، وذلك من خلال التواصل مع العملاء على المستوى الشخصي وحل المشكلات التي يواجهونها.

إليك في هذا المقال جوابًا عن سؤال "كيف يمكنني تطوير إستراتيجية التسويق الضمنية؟" وعن أساليب التسويق الضمنية التي يجب أن تركز عليها، لذا دعنا نتعمق في عالم التسويق الضمني ونتعلم كيفية التفاعل مع العملاء على مستوى أكثر مصداقية.

ما هي إستراتيجية التسويق الضمنية؟

يعتمد التسويق الضمني على جذب المستخدمين من خلال تطوير تجارب شخصية ومحتوى يستهدف احتياجاتهم، فمن خلال تطوير المحتوى وتخصيصه فإنك ستكون قادرًا على بناء علاقات طويلة الأمد مع المستخدمين والتي ستعزز في النهاية من أرباحك، وهناك ثلاثة عناصر أساسية في إستراتيجية التسويق الضمني الناجحة:

  • جذب الجمهور: يجب أن تجذب جمهورك المستهدف من خلال محتوى ذي جودة عالية، مما يمنح علامتك التجارية مصداقيةً في نفوس المستخدمين.
  • تقديم الحلول: قدِّم حلولًا تتماشى مع نقاط ضعف الجمهور وتحل مشكلاتهم، بحيث تزداد احتمالية شرائهم لمنتجك.
  • تقديم الدعم: قدِّم الدعم الذي يزرع في عملائك شعور الاستمتاع بالمنتج، مما يزيد من ولائهم لعلامتك التجارية.

فكِّر في إستراتيجية التسويق الضمني على أنها رحلة مستمرة مع المستخدمين، فعندما يسعد العملاء بمنتجاتك أو خدماتك، فإنهم سيشاركون هذا النجاح مع أشخاص آخرين، مما يساعدك على جذب عملاء جدد باستمرار.

ما هي أساليب التسويق الضمني التي يجب أن تركز عليها؟

على الرغم من وجود العديد من وسائل التسويق المختلفة التي يمكنك التركيز عليها، لكن من الضروري أن تراعي أماكن تواجد جمهورك على منصاتهم المفضلة وأن تنظر في احتياجاتهم، فيجب أن تعرف إذا كانوا يتواجدون مثلًا لوقت طويل على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي، أو أن فرصة جذبهم ستزداد من خلال رسائل البريد الإلكتروني، لذا يجب أن تكتشف المكان الذي يقضون فيه معظم أوقاتهم، ومن ثم يمكنك تطوير محتوى يلائم هذه الأماكن، وفي العموم يجب أن تأخذ في الحسبان أساليب التسويق التالية:

  • تحسين محركات البحث SEO: يجب أن تهتم بتحسين محتوى وبنية موقعك الإلكتروني لتظهر في أعلى ترتيب نتائج محركات البحث.
  • الدفع لكل نقرة: استخدم البحث المدفوع لزيادة ظهور موقعك الإلكتروني اعتمادًا على الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الجمهور بكثرة.
  • تسويق المحتوى: اجذب مزيدًا من العملاء المحتملين من خلال تقديم محتوى عالي الجودة، مثل المدونات ومقاطع الفيديو ودراسة الحالات وأشكال المحتوى الأخرى.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: اجذب قرّاءً جدد من خلال ترويج محتواك على منصات التواصل الاجتماعي، مثل لينكدإن LinkedIn وفيسبوك Facebook وإنستجرام Instagram ويوتيوب YouTube وغيرها.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: اسعَ إلى تنمية قاعدة المشتركين لديك من خلال تقديم محتوى مخصص يساعد على زيادة معرفة المستخدمين بعلامتك التجارية.

كيفية دمج البريد الإلكتروني في إستراتيجية التسويق الضمني

يستخف العديد من المسوقين بالقوة التي يتمتع بها التسويق عبر البريد الإلكتروني في جذب العملاء المحتملين وتعزيز تجربة المستخدم وزيادة التحويلات النهائية، إذ تساعد رسائل البريد الإلكتروني على إشراك المستخدمين الذين أبدوا اهتمامًا بعلامتك التجارية، وإليك بعض الإحصائيات التي تدل على أهمية استخدام البريد الإلكتروني في إستراتيجية التسويق الضمني:

لكي تبدأ حملة تسويقيةً ضمنيةً عبر البريد الإلكتروني فإنك بحاجة إلى اتباع أفضل ممارسات التسويق عبر البريد الإلكتروني لضمان تحقيق الأداء الأمثل، فإذا كنت تريد أن يجد المشتركون قيمةً في رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها، فيجب أن تعمل على تطوير محتوى الرسائل مع الاهتمام بالتصميم وبأنظمة الأتمتة التلقائية، وإليك خطوات تطوير حملة تسويقية ضمنية عبر البريد الإلكتروني.

تحديد الجمهور المستهدف

يُعَد فهم التركيبة السكانية للجمهور المستهدف ونقاط ضعفهم أمرًا بالغ الأهمية لإطلاق حملات بريد إلكتروني ناجحة، لذا يجب أن تبحث عن أجوبة للأسئلة التالية:

  • ما الحلول التي تقدمها علامتك التجارية لعملائها؟
  • ما هي الأمور التي تعجب عملاؤك وما هي الأمور التي لا تعجبهم؟
  • ما هي المناصب التي يشغلونها وكيف يساهم ذلك في اتخاذ القرارات؟
  • ما هو متوسط أعمارهم؟

فمن خلال الإجابة عن الأسئلة السابقة وأخذ الوقت الكافي في اكتشاف شخصيات العملاء، فإنه يمكنك إنشاء رسائل أكثر استهدافًا وذات صلة أكبر باحتياجات العملاء، مما يساعدك على زيادة المبيعات وتحقيق أرباح أكبر.

زيادة جودة قائمة المشتركين

إذا كنت تطمح إلى تنمية إستراتيجية تسويقية ضمنية فإنك بحاجة إلى قائمة كبيرة من مشتركي البريد الإلكتروني لكي تتمكن من إرسال الرسائل إليهم، لكن لا تعني دائمًا الكمية الكبيرة من المشتركين أنه لديك مشتركين مؤهلين، لذا يجب أن تتكوّن قائمة البريد الإلكتروني من المشتركين المهتمين بعلامتك التجارية.

إذا كنت تريد أن تبدأ من الصفر فقد يستغرق إنشاء قائمة بريد إلكتروني بعض الوقت، وستحتاج إلى وضع خطط لجذب المشتركين المحتملين، وقد تكون العبارة البسيطة "انضم إلى قائمتنا!" ذا أثر كبير، لكن تذكّر أن المستخدمين في الوقت الحالي يفكرون بالقيمة التي سيحصلون عليها قبل أن يقدموا لك معلوماتهم وبياناتهم الشخصية، ومن الأشياء التي يمكنك تقديمها:

  • صفحات هبوط مخصصة مليئة بالمعلومات حول علامتك التجارية.
  • محتوى قيِّم يزيد من تثقيف المستخدم حول الخدمات التي تقدمها.
  • حوافز لإقناع المستخدمين باتخاذ خطوة الشراء، مثل الشحن المجاني أو القسائم.

على الرغم من أن هذه مجرد اقتراحات تساعدك على تطوير قائمة المشتركين في بريدك الإلكتروني، لكنك لا تزال بحاجة إلى التركيز على تلبية احتياجات المستخدمين وتقديم قيمة مقابل اشتراكهم.

تقسيم المشتركين إلى عدة مجموعات

الآن بعد أن أصبحت لديك قائمة مشتركين مليئة بالعملاء المحتملين المؤهلين، فإنك بحاجة إلى تقسيمهم إلى عدة مجموعات بناءً على اختلاف شخصياتهم، وذلك لكي تتمكن من إرسال رسائل أكثر استهدافًا، ويمكنك البدء بتقسيم قائمة المشتركين بناءً على الحالة، مثل العملاء المحتملين والعملاء السابقين، والعملاء القريبين من الشراء والعملاء المترددين ونحو ذلك.

سيساعدك فهم مراحل الشراء على التواصل بفاعلية أكبر مع الجمهور واستهداف احتياجاتهم، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تعلم أن مشتركًا ما على وشك اتخاذ خطوة الشراء، فيمكنك أن ترسل له قسائمًا لتحفيزه على الشراء، أما إذا كان المشترك جديدًا على علامتك التجارية، فيمكن أن ترسل له سلسلة ترحيب متكاملة تُعرّفه من خلالها على القيمة التي تقدمها.

علاوةً على تصنيف المشتركين حسب مسار التحويل، يمكنك أيضًا تقسيم جمهورك بناءً على موقعهم الجغرافي وسجل الشراء لديهم ونشاطهم على موقعك الإلكتروني والمزيد من المعايير الأخرى.

تحديد أنواع رسائل البريد الإلكتروني التي تريد إرسالها

يمكنك إرسال عدة أنواع من رسائل البريد الإلكتروني التسويقية للتفاعل مع المشتركين وتحويلهم، وإليك بعض أنواع الرسائل التي يجب أن تأخذها في حسبانك:

  • الرسائل الترحيبية: تهدف رسائل البريد الإلكتروني الترحيبية إلى مساعدة المشتركين على زيادة معرفتهم حول علامتك التجارية، وتحديد التوقعات لحملات البريد الإلكتروني المستقبلية.
  • رسائل المعاملات: تُرسل رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمعاملات تلقائيًا إلى المشتركين عندما يشترون منتجًا ويُشحن إليهم طلبهم، مما يُبقيهم مطّلعين على التحديثات المهمة.
  • الرسائل الإخبارية: تعمل رسائل البريد الإلكتروني الإخبارية على زيادة معرفة المشتركين في الأحداث الجارية أو تحديثات المنتج أو الأخبار التي تساعد على زيادة الوعي بعلامتك التجارية.

عندما تضع خطةً حول أنواع رسائل البريد الإلكتروني التي تريد إرسالها، فإنك ستحتاج إلى البدء في تصميم رسائل مميزة تحصل على معدلات فتح ونقر عالية، لذا يجب أن تنتبه على وجه الخصوص إلى سطر الموضوع وجماليات التصميم ومحتوى الرسائل.

قياس الأداء

من الضروري أن تراقب نتائج الأداء النهائية بعد كل حملة تسويقية، إذ تساعدك مقاييس البريد الإلكتروني على معرفة مدى نجاح حملتك، كما يمكنك من خلالها استنتاج بعض الأفكار والرؤى التي تساعدك على تحسين حملاتك المستقبلية، وإليك بعض المقاييس المهمة:

  • معدل الفتح: وهو العدد الإجمالي لرسائل البريد الإلكتروني التي فُتحت.
  • معدل النقر: وهو إجمالي عدد النقرات التي حدثت عند فتح بريدك الإلكتروني.
  • معدل الارتداد: وهو متوسط عدد المشتركين الذين لم تتمكن من الوصول إليهم.
  • معدل التسليم: نسبة عدد رسائل البريد الإلكتروني التي استلمها المشتركون إلى عدد رسائل البريد الإلكتروني المُرسَلة.

إذا كنت تريد اختبار الأداء فجرِّب اختبار أ/ب لعناصر مختلفة في رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها، مما يساعدك على فهم الأمور والتفاصيل التي يتفاعل معها المشتركون، إذ يمكنك اختبار سطر الموضوع والعناوين والصور ونحو ذلك.

في الختام

لكي تبدأ إستراتيجية ناجحة في التسويق الضمني فإنك بحاجة إلى معرفة ماهية التسويق الضمني وكيف يؤدي التسويق عبر البريد الإلكتروني دورًا مهمًا فيه، لكن المعرفة لا تكفي وحدها، فأنت بحاجة إلى تخصيص جزء من وقتك وبذل الكثير من الجهود والموارد، فضلًا عن التحلي بالصبر والعزيمة.

إذا كنت تريد أن تنجح حملتك التسويقية الضمنية فيجب أن تركز على:

  • استهداف الجمهور المناسب.
  • بناء قائمة طويلة من المشتركين المؤهلين.
  • تقسيم الجمهور بناءً على احتياجاتهم.
  • تحديد أنواع رسائل البريد الإلكتروني المناسبة للمشتركين لديك.
  • مراقبة الأداء.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How Email Can Improve Your Inbound Marketing Strategy.

اقرا أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...