اذهب إلى المحتوى

طرائق التسويق عبر البريد الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي لكسب مزيد من العملاء


أكاديميّة حسوب

يقضي الناس معظم وقتهم على منصات التواصل الاجتماعي وتصفح الرسائل الإلكترونية، ما يجعل منهما أهم وسيلتي تسويق تسهمان في بناء شبكة العملاء المحتملين ورفع عائدات الاستثمار ROI لأية شركة. ورغم كونهما مختلفتين تمامًا، إلا أنّ دمجهما معًا يُنتج عمليةً تسويقيةً متكاملةً وكفيلةً بتحقيق أفضل النتائج، إذ كلما تطورت استراتيجياتك، زاد تفوقك على منافسيك؛ لكن قبل مناقشة دمج هاتين الوسيلتين، يجب علينا إدراك مفهومهما والفرق بينهما.

مفهوم التسويق عبر البريد الإلكتروني

يروِّج التسويق عبر البريد الإلكتروني لـ: علامة تجارية أو منتج أو لخدمة ما من خلال تعزيز العلاقات مع العملاء المحتملين عبر الرسائل الإلكترونية، وهذه إحدى الطرائق الفعالة والأقل تكلفةً لتحصيل العائدات بنسبة تبلغ 42 دولارًا مقابل كل دولار يُصرَف، وذلك بما يعادل نسبة 4200% من عائدات الاستثمار.

كذلك، يلعب هذا النوع من التسويق دورًا أساسيًا في التأثير على قرارات الأشخاص الراغبين في إتمام عملية الشراء، إذ أظهر استبيان أجرته مؤسسة SaleCycle سنة 2018 أن 59‏%‏ من الأشخاص الذين ردّوا على الرسائل الإلكترونية قد تأثروا بتلك الرسائل في اتخاذ قراراتهم عند عملية الشراء.

يركز التسويق بالبريد الإلكتروني على توفير معاملة لائقة للعملاء المحتملين وتوجيههم عبر قمع المبيعات، ويمكن الاستفادة كذلك منه لإرسال رسائلَ خاصة وبناء علاقة ثقة قوية مع الجمهور المتلقي، لأن الناس يتعلقون أكثرَ بما يعنيهم شخصيًا، ولذا تُعَد الرسائل الإلكترونية أبلغ في الوصول إلى الشخص المقصود أكثرَ من أي قناة تواصل أخرى.

‏مفهوم التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

يُعَد التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي إستراتيجيةً هدفها الترويج لمحتوى أي علامة تجارية عبر مختلف المنصات من قبيل فيسبوك Facebook وإنستغرام Instagram وتويتر Twitter ولينكدإن LinkedIn وغيرها، وهي تقابل طريقة التسويق الفردي المباشر عبر الرسائل الإلكترونية، إذ يحظى المحتوى بأهمية بالغة ضمن عملية التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، ولذا تجب صياغته وفق خصائص معينة تحدّدها هذه المنصات بهدف تعزيز شبكة العملاء المحتملين.

على سبيل المثال، يُعَد إنشاء حساب ومنشور احترافيين على منصة لينكدإن LinkedIn أمرًا في غاية الأهمية، بينما يجدر بك على موقع إنستغرام Instagram إنشاء محتوًى بصري جذاب وذي عبارات تثير اهتمام مزيد من المتابعين، لأن أهم ميزة لدى منصات التواصل الاجتماعي هي اتساع نطاق الجمهور المتابع.

يتضمن التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي تحديد جمهورك المستهدف، وهو الذي يبدي اهتمامًا أكبرَ بمنتجك أو خدماتك وصياغةَ محتواك بما يتوافق مع اهتمامات متابعيك ونشاطهم عبر شبكة الإنترنت والمنصات المفضلة لديهم.

يركز التسويق عبر البريد الإلكتروني على رفع نسبة تصفح المواقع ويسهم في تحويل العملاء المحتملين. ورغم اختلافهما على مستوى الأهداف والاستراتيجيات والمنهجيات، إلّا أنّ دمجهما معًا يحقق أفضل النتائج.

‏فوائد دمج التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي مع التسويق عبر البريد الإلكتروني

هل تعلم أن ما نسبته 22‏%‏ من الأشخاص الذين تصلهم إعلاناتك عبر موقع فيسبوك Facebook أو عبر البريد الإلكتروني هم مُرشَحون أكثرَ لإتمام عملية الشراء؟ فلَكَ أن تتصور الآن النسبة التي يمكن أن تبلغها عندما تجمع بين الطريقتين والفوائد التي تجنيها منهما.

  • تعزيز مقاييس التسويق: يسهِّل توظيف تقنيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي ضمن رسائلك الإلكترونية على المتلقين مشاركةَ تلك الرسائل ويرفع حظوظك في الفتح والنقر، وبذلك يرتفع معدل تحويل حملاتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني.
  • توسيع قائمة المشتركين: تساعدك منصات التواصل الاجتماعي في رفع عدد المشتركين في قائمة بريدك الإلكتروني إن كانت قائمتك خاملةً، وذلك من خلال الدعاية وجلب مشتركين جدد نحو التسجيل.
  • تحديد العملاء المحتملين: يمكنك الحصول على بيانات قيّمة عن عملائك من قائمة المشتركين حتى تُميّز المشتركين الذين يفتحون رسائلك باستمرار وتتمكن حينها من إرسال رسائل خاصة بهم تتضمن مكافآتٍ أو عروضًا حصريةً.
  • توسيع نطاق الرسائل: يفيدك التواجد النَشِط عبر مختلف القنوات في توسيع نطاق رسائلك لتبلغ جمهورًا أوسعَ وإبقائهم مطلعين دائمًا على مشاريعك الجديدة وعروضك الترويجية.
  • توفير خيارات للمشتركين: لا يجب حصر اعتمادك على البريد الإلكتروني كوسيلة للتسويق، بل وفّر للمشتركين في قائمة بريدك الإلكتروني إمكانية التفاعل معك عبر منصات التواصل الاجتماعي التي يألفونها جيدًا ويقضون وقتًا أطول عليها مقارنةً بالبريد الإلكتروني.

دمج التسويق عبر البريد الإلكتروني مع التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي بطرائق ذكية

وفقًا لقاعدة الرقم 7 في التسويق، يحتاج العميل المحتمل إلى التفاعل مع العلامة التجارية 7 مرات على الأقل قبل أن يتخذ قراره حيال شراء الخدمة أو المنتج، ولذا عليك بتوسيع ظهور علامتك التجارية عبر مختلف القنوات لرفع حظوظك في النجاح وتقديم تجربة عملاء متميزة.

وسنعرض هنا أفضل الطرائق عن دمج التسويق عبر البريد الإلكتروني ضمن منصات التواصل الاجتماعي.

1. إضافة أيقونات منصات التواصل الاجتماعي ضمن الرسائل الإلكترونية

تُعَد إضافة أزرار أيقونات منصات التواصل الاجتماعي ضمن الرسالة الإلكترونية أشهر طرائق دمج منصات التواصل الاجتماعي مع البريد الإلكتروني، وهي عملية بسيطة تكتسي أهميةً بالغةً، إذ تسمح تلك الأزرار للمشتركين بالوصول إليك فورًا عبر مختلف القنوات ومتابعة علامتك التجارية والتفاعل مع المحتوى الذي تعرضه، كما يمكنك إضافة بعض العبارات التي تدعوهم لمتابعتك واكتشاف أشياءَ مثيرة عن علامتك التجارية عبر منصات التواصل الاجتماعي، وبذلك توسع ظهور علامتك التجارية وتكسب مصداقيةً ومزيدًا من المتابعات على هذه المنصات.

إضافة أيقونات منصات التواصل الاجتماعي ضمن الرسائل الإلكترونية

2. إدارة حملات البريد الإلكتروني للترويج لصفحات التواصل الاجتماعي

يهدف إطلاق باقة من الرسائل الإلكترونية التي تروِّج لصفحات التواصل الاجتماعي إلى تحقيق أوسع ظهور لك على منصات التواصل الاجتماعي، يجب ألا تتميز بالتعقيد، وإنما تجسد مزايا إضافيةً يستفيد منها متابعوك عند التواصل معك عبر مختلف المنصات. تُعَد هذه الإستراتيجية فعالةً لتوسيع شبكة متابعيك على منصات التواصل الاجتماعي، إذ تستهدف هذه الحملة الجهات ذات الشعبية المتوسطة على منصات التواصل والراغبة في تحقيق أفضل النتائج.

اقتباس

نصيحة: لا تنسَ تنظيف وتفقد قوائم بريدك الإلكتروني قبل إطلاق حملات البريد الإلكتروني، واستعن كذلك بإحدى أدوات التحقق من البريد الإلكتروني لتحقّق أفضل النتائج.

إدارة حملات البريد الإلكتروني للترويج لصفحات التواصل الاجتماعي

نموذج عن حملة البريد الإلكتروني خاصة بمدرسة دولية للترويج لقنواتها على منصات التواصل الاجتماعي

3. توظيف منصات التواصل الاجتماعي لتوسيع قائمة المشتركين في البريد الإلكتروني

يمكنك توظيف قوة تأثير منصات التواصل الاجتماعي لحث متابعيك على الاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني. ويُعَد استخدام زر دعوة الإجراء ضمن المنشورات الدورية من أكثر الطرائق فعاليةً.

  • يمكنك تحويل زر دعوة الإجراء الرئيسي لصفحتك على موقع فيسبوك Facebook ببساطة إلى زر التسجيل لتلقي النشرات الإعلامية بغية دفع المشتركين للتسجيل في قائمة بريدك الإلكتروني.

تحويل CTA صفحتك على فيسبوك إلى زر تسجيل لتلقي النشرات الإعلامية

  • يوفر موقع إنستغرام Instagram أيضًا خاصية تحويل متابعيك إلى عملاء، فإن كان لديك حساب تجاري على الموقع بأكثر من 10 آلاف متابع، أو كنت تستخدم فرص الدعاية الخاصة بالموقع، فيمكنك عندها الاستفادة من أزرار مثل زر "اشتراك" في شكل أزرار سحب الصفحات ضمن موجزات منشوراتك أو قصص حسابك. تمكنك أزرار دعوة الإجراء من توجيه متابعيك إلى صفحة التسجيل أو أي صفحة هبوط تريدها.
  • لقد أضاف موقع تويتر Twitter أيضًا خاصية زر دعوة الإجراء لفائدة الشركات، بحيث يمكن توجيه متابعيك نحو أي رابط تضعه ومنه نحو صفحات التسجيل.
  • استعن باستمارة التسجيل على صفحتك على موقع فيسبوك Facebook: إضافةً إلى زر دعوة الإجراء على صفحات فيسبوك Facebook، يمكنك عرض استمارة التسجيل على موقع فيسبوك Facebook. وباستخدام تطبيق HTML لتصميم استمارة التسجيل واختيار أحسن موقع لها على صفحتك.

005image-2.png

من جهة أخرى، يمكنك صياغة عروض جذابة تثير من خلالها اهتمام الآخرين وتدفعهم إلى التسجيل لتلقي نشرتك الإعلامية. على سبيل المثال، يمكنك تقديم محتوًى حصري للمشتركين لديك أو تحفيزهم من خلال إعلان عروض مميزة تخص 50 مشتركًا القادمين.

5. رفع قائمة المشتركين على منصات التواصل الاجتماعي

يساعدك رفع قوائم المشتركين وتتبُّعها على منصات التواصل الاجتماعي على متابعتهم عبر مختلف قنوات التواصل. وبناءً على ذلك، ستتمكن من إدارة حملاتك على مواقع التواصل الاجتماعي، وجمع معلومات قيّمة عن المستخدمين من قبيل إعجابهم أو عدم إعجابهم واهتماماتهم واختياراتهم، ويسمح ذلك بصياغة حملات خاصة قصد تحسين تفاعلهم، فكلما تعرّفت على جمهورك بشكل أحسن، تمكنتَ من صياغة منشورات ذات محتوًى أفضلَ وحققتَ اتساعًا في نطاق متابعيك بفضل أدائك الجيد.

6. المشاركة المجتمعية عبر الرسائل الإلكترونية

يحفز التسويق وفق البريد الإلكتروني المشتركين على الضغط على أزرار "دعوة الإجراء"، وحتى بوجود جماهير كافية لتحقيق معدل تحويل معقول، توسع رسائل المشاركة المجتمعية نطاق رسالتك وتحقق نتائج معتبرةً.

ومن خلال اتباع منهجية المشاركة المجتمعية، ستحظى بفرصة مشاركة رسائلك محققًا ظهورًا ومعدلَ تحويلات مرتفعين، وحينما تسمح للمشتركين بمشاركة محتوى رسائلك الإلكترونية مع نظرائهم، فإنك ستحصل على معلومات عنهم وهذا ما يزيد الفعالية بتكلفة أقل.

المشاركة المجتمعية عبر الرسائل الإلكترونية

7. التسجيل المباشر عبر موقع إنستغرام Instagram

يُعَد موقع إنستغرام Instagram أفضل منصة تستخدمها الشركات، فقد أظهرت دراسات حديثة أن الموقع يتميز بأعلى نسب التصفح مقارنةً بالقنوات الأخرى، كما يوفر هذه الموقع إمكانية استخدام الروابط ضمن فقرة النبذة التعريفية والتي تقود متابعيك للوصول إلى الرابط المستهدف. ويسمح كذلك بإنشاء قصص متنوعة ومنشورات تدعو إلى الاشتراك في نشرتك الإعلامية والاستفادة منها، وتسمح هذه العوامل مجتمعةً بتوسيع قائمة المشتركين في بريدك الإلكتروني.

 التسجيل المباشر عبر موقع إنستغرام Instagram

8. استراتيجية التسويق بالإحالة على أساس المكافآت

حفّز عملاءك لإبداء الإعجاب ومشاركة صفحات علامتك التجارية على منصات التواصل الاجتماعي، وهم بدورهم سيحفزون أصدقاءهم وعائلاتهم ليحذوا حذوهم. امنحهم مقابل ثقتهم عروضًا خاصةً أو أفضليةً في الاستفادة من عروض البيع أو نقاط مكافئة، حيث يمكنك مثلًا، أن تطلب منهم مشاركة رموز الإحالة الخاصة بهم مع أصدقائهم وزملائهم عبر البريد الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي.

استراتيجية التسويق بالإحالة على أساس المكافآت

9. إضافة الموجز المباشر لمنصات التواصل الاجتماعي ضمن الرسائل الإلكترونية

تُعَد الموجزات المباشرة طريقةً فعالةً لإدراج منصات التواصل الاجتماعي ضمن الرسائل الإلكترونية، إذ يمكن تضمين موجزات مباشرة من وتويتر Twitter وإنستغرام Instagram وباقي المنصات باستخدام تكاملات Zapier، ويتم تحديث هذه الموجزات تلقائيًا كلما فتح المتلقي رسالتَه. فمثلًا، لو أرسلت رسالةً يوم الجمعة وفتحها المتلقي يوم الإثنين، فسيعرِض الموجز المباشر حينها بيانات محدثةً ويمكن لمتلقي الرسالة أن يطّلع على أحدث منشور ليوم الإثنين.

وبمجرد الضغط على زر الموجز، يتم توجيه المشترك نحو حساب معين على منصات التواصل الاجتماعي، وهذه الطريقة جيدة لكسب مزيد من المتابعين الحقيقيين والتفاعل على حسابك.

10.توظيف إعلانات منصات التواصل الاجتماعي لاستهداف المشتركين في البريد الإلكتروني

قد يكون استخدام الإعلانات المخصصة أكثر الطرائق فعاليةً لضمان إستراتيجية تسويق متعددة القنوات، إذ يمكنك استخدام بيانات المشتركين الذين فتحوا رسائلك واستهدافهم عبر الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي، وستتمكن من التواصل مع عملاء محتملين وبذا تكون قد حققت مكسبًا مهمًا من اتباع هذه المنهجية.

إعادة الاستهداف على منصات التواصل الاجتماعي

11. هبات التواصل الاجتماعي لبناء قائمة البريد الإلكتروني.

يُعَد تنظيم المسابقات أو تقديم الهبات طريقةً جيدةً لتحويل المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي إلى مشتركين في قائمة البريد الإلكتروني أو العكس، إذ يرغب الجميع في الحصول على المكافآت.

يمكنك طلب اسم المشارك وعنوانه الإلكتروني وموافقته على تلقي رسائل ترويجية عند إجراء المنافسات، وهنا يجب الالتزام بمعايير اللائحة العامة لحماية البيانات GDPR عند صياغة استمارات المنافسة من أجل تفادي الوقوع في أيّة متاعب أو الاضطرار إلى دفع غرامات قد تكون سببًا في تراجع أداء الشركة.

يمكنك أيضًا إجراء منافسة بين القنوات في شكل أسئلة وأجوبة، وهي ستقود المشتركين في قائمة بريدك الإلكتروني إلى قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، أو يمكنك طرح سؤال ضمن الرسالة الإلكترونية ودعوة المتلقين إلى الإجابة عنه على موقعي وتويتر Twitter أو فيسبوك Facebook، أو إجراء قرعة عشوائية لاختيار الفائز وهذا من شأنه حثّ مزيد من الأشخاص على تجربة حظهم ليسهموا في الترويج لعلامتك التجارية في العالم الرقمي.

تُعَد هذه الطرائق الذكية أكثر فعاليةً لجلب مزيد من العملاء وتقديم تجربة متعددة القنوات للعملاء المسجلين، بغية تعزيز دورة العملاء وجهود التسويق، لذا فلتعمل بها إذًا لتضرب عصفورين بحجر واحد.

ترجمة-وبتصرف-للمقال Email Marketing and Social Media: 11 Ways To Bring in New Customers.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...