اذهب إلى المحتوى

تسهيل إرسال الرسائل بفضل الذكاء الاصطناعي والتشغيل الآلي للتسويق عبر البريد الإلكتروني


توفيق قويقح

أصبح التشغيل الآلي جزءًا أساسيًا من تطوير مختلف المجالات بفضل دوره في تسهيل الأعمال وتسريع وتيرة أدائها، فقد باتت الآلات جزءًا من حياتنا اليومية مثل الغسالة أو المكنسة الكهربائية أو غيرها، وكذلك الأمر بالنسبة للتسويق، خاصةً التسويق عبر البريد الإلكتروني، الذي ازدهر بانتشار استخدام البريد الإلكتروني البالغ 4.03 مليار مستخدم حسب ما أفادت به تقارير مؤسسة Statista.

سنشرح في هذا المقال خطوات التشغيل الآلي وتوظيف الذكاء الاصطناعي ضمن النشرات الإعلامية.

مفهوم التشغيل الآلي للتسويق عبر البريد الإلكتروني وفوائده

مفهوم التشغيل الآلي للتسويق عبر البريد الإلكتروني وفوائده

يتضمن مفهوم التشغيل الآلي للتسويق عبر البريد الإلكتروني إرسال رسائل مخصصة إلى فئة معينة من المشتركين وفي الوقت المناسب، بحيث لا يتوقف دوره على إطلاق حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني، بل يوفر على المسوقين تكاليف أداء مهامهم محققًا نتائج كبيرةً.

تُعرف إستراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني ب‏أنها من أكثر الاستراتيجيات تحقيقًا لعائدات الاستثمار ROI، ويمكن تحسينها أكثر بفضل التشغيل الآلي للحد من الأعمال الروتينية التي تستهلك وقتًا وجهدًا، فقد وفرت التكنولوجيا بمختلف وسائلها مزايا عديدةً للتشغيل الآلي للنشرات الإعلامية بإدراج عناصر إضافية تزيد من فعالية الرسائل الإلكترونية، ويتضمن التشغيل الآلي للتسويق عبر البريد الإلكتروني ‏عدة فوائد من أبرزها:

‏1. تعزيز أداء فريق التسويق

يُعَدّ التسويق عبر البريد الإلكتروني أكثر استراتيجيات التسويق نجاحًا غير أنه يستهلك وقتًا طويلًا، إذ يقضي المسوقون أيامًا وساعات من أجل تطوير رد مناسب إلى كل فئة من المشتركين، وقد يقضون وقتًا أطول من ذلك سعيًا إلى ضبط عملية تبليغ النشرات الإعلامية.

من جهة أخرى، يوفر التشغيل الآلي للبريد الإلكتروني وقتًا وموارد كثيرةً، ويقلل من الأعمال الروتينية التي يمكن أن تؤديها الآلات المخصصة لذلك، وبذلك يضمن فرصةً لأعضاء فريق التسويق من أجل التفرغ لتطوير استراتيجيات العمل وبناء الأفكار ومختلف الأنشطة الذهنية الإبداعية.

‏2. الحفاظ على تفاعل المتابعين

قد لا يبدو إطلاق حملات التسويق يدويًا عبر البريد الإلكتروني ‏عملًا كافيًا للحفاظ على تفاعل المتابعين، لأن تبليغ قدر معين من الرسائل إلى فئة معينة منهم يتطلب جهدًا كبيرًا، بينما يصبح ذلك أمرًا في غاية السهولة بفضل التشغيل الآلي، لذا فما عليك سوى تحديد المتلقي والمحتوى والفئة المستهدفة وضبط وسائلك وفقًا لذلك، ويمكن أيضًا إرسال رسائل مختلفة مثل الرسائل الترحيبية أو رسائل السلات المتروكة بما يضفي عليها قيمةً أكبر.

‏3. تحسين معدلات الفتح والنقر

يحسّن التشغيل الآلي للبريد الإلكتروني عملية تبليغ النشرات الإعلامية بفضل التخصيص الجيد والإرسال الصحيح واستهداف الفئة المرغوبة، وبذلك يصبح متابعوك أكثر استعدادًا لتلقي مزيد من الرسائل الصادرة عن الشركة، كما يزيد إرسال الرسائل المناسبة واحدةً تلو الأخرى معدلات الفتح والنقر للظهور بفعل تعزيز اهتمام المشتركين تجاه المعلومات التي تشاركها معهم، ويسهم في تحويل العملاء المتوقعين إلى عملاء محتملين ومنه إلى عملاء فعليين.

‏ توظيف الذكاء الاصطناعي في التشغيل الآلي للتسويق عبر البريد الإلكتروني ‏

أحدث الذكاء الاصطناعي ثورةً في عالم التسويق عبر البريد الإلكتروني بفضل المزايا التي يوفرها للمتنافسين من خلال أدائه مهامًا متعددة، حتى أصبح عدم توظيفه في الوقت الحاضر يُعَد تأخرًا عن ركب التطور.

تختلف أشكال توظيف الذكاء الاصطناعي ضمن حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني، فعادةً ما يبدأ الأمر بتحليل معمق لمعلومات تخص الشركة والمتابعين وأنشطتها والمنتج الذي تروج له، وبناءً على ذلك، يوفر الذكاء الاصطناعي خيارات تخصيص الرسائل، وأفكار عن مواضيع الرسائل، والوقت المناسب لإرسالها إلى مختلف فئات المشتركين؛ كما يورد تقارير عن نتائج الحملات التسويقية وغيرها، ويمكننا الاطلاع أكثر من خلال هذه النقاط على المجالات التي تبرز أهمية وفوائد الذكاء الاصطناعي.

1. تخصيص الرسائل الإلكترونية

يمكن إضفاء نوع من التخصيص على الرسائل الإلكترونية دون الاستعانة بالتشغيل الآلي، لكن كيف يتم ذلك؟ وما هو المطلوب للقيام به؟

عند توظيف التخصيص اليدوي، فإننا نواجه متغيرات عامةً مثل أسماء المشتركين ووظائفهم والشركات التي يعملون لديها، إذ تجعل هذه الخصائص الرسائل الإلكترونية تبدو مألوفة، غير أنها لا تحمل أي عنصر مفاجأة ولا تلفت اهتمام المتلقين، وهنا يوفر لك تفعيل الذكاء الاصطناعي خيارات تخصيص عديدة، من بينها مراجعة التفاعلات السابقة للمشتركين وخطواتهم المستقبلية وتوجهاتهم المتوقعة، وقد انتشرت هذه الطريقة ضمن الرسائل التي تحمل توصيات عن السلع أو الخدمات والتي من شأنها إثارة اهتمام متابعيك.

تخصيص الرسائل الإلكترونية

من فوائد الذكاء الاصطناعي أيضًا في تخصيص الرسائل مشاركة الإحصائيات الخاصة عن التجارب الشخصية مع منتجاتك أو خدماتك، وهذه المعلومات مثيرة ومفيدة للمشتركين مثلما تقوم به برامج Grammarly أو Duolingo أو Postscript.

شاركة الإحصائيات الخاصة عن التجارب الشخصية مع منتجاتك أو خدماتك

2. إطلاق حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني ‏ في الوقت المناسب

قد يتعذر إطلاق حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني في الوقت المناسب لكل مشترك على حدة، خاصةً بوجود شبكة واسعة من العملاء، وذلك نظرًا للفوارق الزمنية بينهم أو اختلاف مواقيت العمل أو حتى توقيت الاطلاع على الرسائل الواردة، ومهما اجتهدت لتوفّق بينهم، إلا أن هامش الاختلاف موجود دائمًا؛ وفي هذه الحالة، ما عليك إلا أن توظف الذكاء الاصطناعي لتتخلص من متاعب التنسيق، فهو يدرس مواقيت فتح الرسائل والنقر عليها من قِبل المستخدمين، ويحدد الوقت المناسب لإرسال النشرات الإعلامية محققًا أفضل النتائج.

3. تقسيم المتابعين إلى فئات بطريقة مناسبة ومفصلة

لا يتميز التقسيم اليدوي بالفعالية بسبب اعتماده على معايير عامة، مثل البلد والعمر والوظيفة والجنس وغيرها، وهي ليست مجديةً لإطلاق حملة ناجحة، بينما يسمح لك الذكاء الاصطناعي بتقسيم المتابعين وفقًا لتجاربهم السابقة واهتماماتهم، ويوفر لك ميزة تشكيل عدة فئات بناءً على السلع أو الخدمات التي يشترونها أو وتيرة زيارة موقعك أو اختياراتهم المفضلة.

4. صياغة عنوان الرسالة

من المعلوم أن عنوان الرسالة يؤدي دورًا أساسيًا في نجاح حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني، ‏بتأثيره على معدلات فتح نشراتك الإعلامية، ولذا يجب الحرص على صياغته بطريقة تثير انتباه المتابعين وتدفعهم إلى قراءة الرسالة. وفي هذا الشأن، يوفر الذكاء الاصطناعي الخوارزميات الضرورية لتحليل محتوى الحملة الحالية والحملة السابقة، ومعدلات فتح ونقر المشتركين على عناوين الرسائل السابقة، كما يقترح عليك أفضل الخيارات لضبط نشراتك الإعلامية وفقًا للمعلومات التي جمعها.

5. تبليغ الرسائل الإلكترونية إلى القوائم المناسبة

في بعض الأحيان لا تصل النشرات الإعلامية إلى صندوق الوارد بسبب خطأ في العنوان أو عدم صلاحيته أو عدم التوافق مع إعدادات الرسائل غير المرغوبة SPAM، والأسوأ من ذلك أن يلغي الأعضاء اشتراكاتهم في النشرة الإعلامية مع إصرارك على توجيه الرسائل إلى عناوينهم الإلكترونية، ‏وإن كان إلغاء الاشتراك يؤثر سلبًا على إحصائيات تبليغ الرسائل، فإن الإصرار على إرسالها بعد الإلغاء يسيء إلى سمعة الشركة كليًا.

يفيد الذكاء الاصطناعي والتسويق الآلي عبر البريد الإلكتروني في زيادة الأرباح، وذلك من خلال تحديث قائمتك البريدية تلقائيًا بإضافة عناوين إلكترونية حقيقةً؛ وليس هذا فحسب، إذ يمكن للذكاء الاصطناعي تحديث المسميات الوظيفية للمشتركين ومعلوماتهم الشخصية وإثارة الخاملين منهم لتحصل في النهاية على قائمة بريدية مضبوطة بعناوين حقيقيةً.

6. التشغيل الآلي المحتوى

لقد اكتشفنا مما سبق أن دور الذكاء الاصطناعي أساسي لتحقيق مكاسب من التسويق عبر البريد الإلكتروني، فما هو مفهوم التشغيل الآلي للمحتوى؟

تتوافق البرمجيات التي يدعمها الذكاء الاصطناعي مع التشغيل الآلي المحتوى، إذ تفيد الخوارزميات في إيجاد أفضل عناصر المحتوى لتحقيق أعلى معدلات التحويل لأن التشغيل الآلي يختصر وقت فريق التسويق، ومن جهة أخرى، يوظف الذكاء الاصطناعي نسخ المحتوى والصور والمنشورات على موقعك الإلكتروني ‏والروابط وعدد من العناصر الأخرى لصياغة أفضل الرسائل الإلكترونية موفرًا جهدًا ووقتًا كبيرين على فريق التسويق.

أهم متطلبات التشغيل الآلي للبريد الإلكتروني

يحقق التشغيل الآلي للبريد الإلكتروني ‏مكاسب كبيرةً لكل نوع من الرسائل الإلكترونية خاصةً عند ربطه بالذكاء الاصطناعي، وتختلف فوائده بين نوع وآخر، ويمكن توظيفها ضمن رسائل السلات المتروكة، أو إشعارات التخفيضات أو المبيعات المحدودة، أو النشرات الإعلامية المرسلة قبل ذكرى الميلاد، أو الرسائل الموجهة إلى المشتركين الراغبين في الانسحاب، فتأثير تلك الرسائل كبير على المتابعين ولذا فمن الضروري تحسين آلية إرسالها بتوظيف الذكاء الاصطناعي.

1. الرسائل الترحيبية

تؤكد الرسائل الترحيبية اهتمام المرسل بكل متابعيه منذ الوهلة الأولى، إذ يمكن من خلالها التعريف بالعلامة التجارية للمشتركين الجدد، وإطلاعهم على أنواع الرسائل التي سيتلقونها، وأفضل من ذلك كله هو عرض تخفيض خاص عند أول عملية شراء يقوم بها المشتركون.

الرسائل الترحيبية في البريد الإكتروني

عند توظيف التشغيل الآلي للرسائل الإلكترونية، يسهل عليك إرسال رسائل ترحيبية إلى المشتركين الجدد وضبط نظام وإعدادات إرسالها ، كما يجب تفعيل وسائل الذكاء الاصطناعي في إدارة عناصر المحتوى لضمان ظهور كل العناصر لدى المشتركين الجدد.

2. رسائل السلات المتروكة

تضفي رسائل السلات المتروكة قيمةً كبيرةً على الأعمال التجارية لأنها تذكر المشتركين بإتمام عملية الشراء إن هم تغافلوا عنها، إذ يجب مراعاة وقت إرسالها لتفادي إزعاج المشتركين واختيار وقت مناسب، لذلك فلا يكون مبكرًا فيعرضون عنها ولا متأخرًا لا يجدي نفعًا، وتختلف هذه الأوقات من شخص لآخر؛ فمنهم من تكفيه ساعة واحدة لاتخاذ القرار، ومنهم المتروي الذي تلزَمه الأيام وساعاتها، وهنا يتجلى دور الذكاء الاصطناعي في تحليل معلومات المشتركين الخاصة بتوقيت إتمام عملية الشراء بعد انقطاعها أو عدم إتمامها كذلك، وبناءً على تلك المعلومات، يرسل إشعارات السلات المتروكة في وقتها المناسب.

 رسائل السلات المتروكة في البريد الإلكتروني

3. التخفيضات والمبيعات المحدودة

عادةً ما تعلن الشركات عن تخفيضات أو مبيعات محدودة في مواسم معينة ولفترة لا تتجاوز أيامًا أو أسابيع معدودةً، وتطلق حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني ‏ لفائدة متابعيها قصد إعلامهم بالحدث، ولا تكتفي هذه الحملات بإرسال رسالة واحدة لأن عدد النشرات الإعلامية مرتبط بمدة العرض والتخفيضات المتوفرة، ويمكن تبليغها في فترات موزعة قبل بداية العرض وأثناء إطلاق العرض وخلال فترة العرض وقبيل اختتامه.

رسائل البريد الإلكتروني للتخفيضات والمبيعات المحدودة

وقد يكون من الصعب ضبط ذلك الكم الكبير من الأعمال، فيجب الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في تحديد نظام إرسال لكل رسالة لأنه ضروري لضبط الوقت والوتيرة المناسبين لذلك.

4. النشرات الإعلامية قبل الأحداث المهمة

من المهم جدًا إرسال رسائل إلى المشتركين عشية الأحداث البارزة أو ذكرى الميلاد أو بمناسبة الذكرى السنوية للاشتراك أو غيرها، فالمتابعون يتطلعون إلى تلك الرسائل وما تحمله لهم من عروض وتخفيضات، وهنا يمكن الاستعانة أيضًا بالذكاء الاصطناعي لتوجيه الرسالة إلى الشخص المطلوب وفي الوقت المناسب وحسب التخصيص المرغوب.

رسائل البريد الإلكتروني للنشرات الإعلامية قبل الأحداث المهمة

5. مراسلة المشتركين الراغبين في الانسحاب

يتميز التعامل مع العملاء الخاملين بحساسية أكثر من التعامل مع غيرهم وذلك لأنهم يتلقون الرسائل دون تكليف أنفسهم عناء الرد عليها حتى وإن كانوا من قبل أعضاء نشطين، وهذا ما يجعلهم أقرب إلى الانسحاب منهم إلى الالتزام، غير أنهم لا يزالون ضمن قائمة المشتركين ما يمثل فرصةً لإعادة كسب ثقتهم وتحويلهم إلى أعضاء نشطين مجددًا، وهذا ما يفعله به الذكاء الاصطناعي أيضًا، إذ يميز هذه الفئة من المشتركين ويرسل إليهم عروضًا خاصةً أو استبيانًا يتضمن نشاط الشركة أو أي محتوى من شأنه ضمان عدم انسحابهم.

مراسلة المشتركين الراغبين في الانسحاب

خلاصة

يسهل التشغيل الآلي للتسويق عبر البريد الإلكتروني عمل فريق التسويق كثيرًا، فلا حاجة بعد اليوم إلى إضاعة الوقت في تنفيذ مهام تؤديها البرمجيات أفضل من البشر أنفسهم، بل يجب اغتنام ذلك الوقت في خلق أنشطة إبداعية والسعي إلى تجسيدها، فالذكاء الاصطناعي يعوض كل الجهد العقلي والبدني، ويضمن تخصيصًا أدق، وإرسال الرسائل الإلكترونية في وقتها المناسب إلى الشخص المرغوب وبأقل مجهود، وهذا ما يحقق نجاح الحملة التسويقية ويُدرعائدات استثمار عاليةً.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Email Marketing Automation: How to Make Message Sending Easier with AI Help.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...