اذهب إلى المحتوى

أخطاء ينبغي تجنبها عند إنشاء قائمة بريد إلكتروني


بسمة الخير

تعرفنا في المقال السابق من هذه السلسلة على أهم مزودي خدمات قوائم البريد الإلكتروني، وأفضل الطرق لكتابة عناوين البريد الإلكتروني، وبعض النصائح الجيدة في هذا المجال، وسنتعرف في هذا المقال على الأخطاء الخمسة التي يجب تجنبها عند إنشاء قائمة بريد إلكتروني.

لقد أصبحت تعرف في هذه المرحلة أهمية وجود قائمة بريد إلكتروني، وبدأت في تكوين خطة عمل لتنمية تلك القائمة، وإرسال محتوى قيّم ومنتظم لمشتركيك، لكن كيف يمكنك تجنب مجموعة من الأخطاء الشائعة أثناء هذه العملية؟

لنلقِ نظرةً على الأخطاء الخمسة الأكثر شيوعًا والتي صادفها جايسون زوك على مر السنين عند إنشاء قائمة البريد الإلكتروني (حتى إنه ارتكبها بنفسه) وكيفية تجنبها:

أن تكون غير واضح بشأن ما سيحصل عليه المشتركون من رسائل بريدك

كن واضحًا تمامًا بشأن ما سيحصل عليه المشتركون في قائمة بريدك، وأطلعهم على الجدول الزمني ونوع المحتوى ونوع القيمة التي تقدمها لهم، وضع هذه المعلومات بجوار نموذج التسجيل على موقعك الإلكتروني وذكرهم بها في رسالة إلكترونية ترحيبية.

اقتباس

ملاحظة: إذا اشتركت في قائمة البريد الإلكتروني الأسبوعية لجايسون زوك وزوجته Wandering Weekly (الموجودة في أسفل هذه المقالة)، فسترى بوضوح شديد ما الذي سيرسلانه إليك، وبمجرد أن تشترك لديهما ستجد صفحةً شاملةً للغاية حول "ما يمكن توقعه" والتي لا تترك أي تفصيل من دون ذكر، حتى لا تصادف مفاجآت غير مرغوبة.

صب التركيز على عدد مشتركي البريد الإلكتروني فقط

لا تقلق بشأن الأرقام، صحيح أن هذه مهمة صعبة للغاية على البشر لأننا ببساطة مبرمجون على الاهتمام بالأرقام، لكن لن يزداد عدد المشتركين لديك إذا حدّثت إحصاءات المشتركين يوميًا (أو ربما كل ساعة)، لذا بدلًا من ذلك، وجه كل ذلك الوقت والطاقة إلى إنشاء محتوى رائع لقرائك، وإذا لم يكن لديك سوى 15 مشتركًا فقط، فلا بأس بذلك، وجه اهتمامك إليهم، ولكن احرص على فعل ذلك عبر المحتوى الذي تريد إرساله.

اقتباس

حقيقة ممتعة: أطلق جايسون زوك حملةً BuyMyLastName idea على قائمة بريد إلكتروني تضم 600 شخص فقط، وقد حقق هذا المشروع أكثر من 30 ألف دولار من الإيرادات في أول 24 ساعةً بسبب قائمة البريد الإلكتروني الصغيرة تلك، لذا ركز على الجودة وليس الكمية.

جعل إلغاء الاشتراك صعبا على الناس

لا تُخفِ زر إلغاء الاشتراك أو رابط إلغاء الاشتراك في رسائلك الإلكترونية. بالطبع أنت لا تريد أن يلغي الناس اشتراكهم، وخاصةً في البداية، ولكن بقدر ما قد تبدو الفكرة غريبةً، فمن الأفضل أن يلغي الناس اشتراكهم في أسرع وقت ممكن، فإذا كان ما ترسله عبر البريد الإلكتروني لا يناسب المشتركين، فلماذا تنفق لإبقائهم ضمن قائمتك (سواءٌ إنفاق المال أو الوقت)؟ لذا يُنصح بضرورة إبراز خيار إلغاء الاشتراك في رسائل البريد الإلكتروني، بحيث يسهل على الأشخاص العثور عليه، كما أنه من المؤكد أنه إذا أراد شخص ما مغادرة قائمتك، فيجب أن تتركه يرحل وتتمنى له التوفيق.

لا تنشئ قائمة بريد إلكتروني عبر الهدايا أو الحوافز

هل تتذكر قصة مشتركي البريد الإلكتروني البالغ عددهم 25000 التي وردت في المقال الأول من هذه السلسلة؟ إذا كنت لا تمتلك موقع Groupon، فلا تنشئ قائمة بريد إلكتروني عبر الهدايا والمنتجات المجانية والجوائز. ثق بهذه النصيحة، لأنك ستنشئ قائمةً من أشخاص لا يريدون سوى هذه الأشياء، والأمر لا يستحق زيادة عدد المشتركين، حيث لن يحملوا لك أي قيمة على المدى الطويل، بل سينتهي الأمر إلى إهدارك الوقت والمال.

لمبالغة في تنسيق رسائل بريدك الإلكتروني

غالبية رسائل البريد الإلكتروني التي يحب جايسون زوك تلقيها في صندوق الوارد بالكاد تحتوي على أي تنسيق، ويعرف منشئو المحتوى الماهرون كيف يجعلون المحتوى يتولى المهمة، ويتجنبون تشتيت انتباه القارئ بالكثير من التنسيق المبالغ فيه، وبالطبع عليك إرفاق صورة أو اثنتين في رسالة بريدك، ولا بأس بتضمين صورة متصدرة لطيفة تبرز شخصيتك وتميزك، ولكنك لا تحتاج إلى استخدام قوالب البريد الإلكتروني المزخرفة والتصميمات وصور الخلفية وإلى آخره، لذا اجعل محتواك رائعًا وسهل القراءة، فهذا هو هدفك.

الخطأ السادس تقديم محتوى ضعيف الجودة عبر رسائل بريدك الإلكتروني

يجب أن يكون هدفك الرئيسي من استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني هو تقديم قيمة فريدة للمشتركين مع كل رسالة، لذا لا تكرر استراتيجيات شخص آخر، ولا تنسخ سطور الموضوع، بل عليك إبراز تفردك في كل بريد إلكتروني تكتبه، وإذا رغبت في معرفة ما يريد منك المشتركون إرساله، فاطرح سؤالًا في الرسالة الترحيبية التي يتلقونها بعد الاشتراك في قائمتك، مثل: "ما هو أكثر شيء تعاني منه الآن؟" أو "كيف يمكنني مساعدتك؟" وستصبح الردود موضوعات مثاليةً لرسائل البريد لاحقًا.

لا تفرط في استخدام الأتمتة في وقت مبكر وركز على الانتظام

يُعَد الإفراط في استخدام الأتمتة في وقت مبكر خطأً فادحًا، لدرجة أن جايسون زوك خصص له قسمًا خاصًا، فقد شهد عددًا كبيرًا جدًا من أصحاب الأعمال الإبداعية يضيعون ساعات عديدةً من خلال محاولة إنشاء عمليات مؤتمتة للبريد الإلكتروني في وقت مبكر، وقد تفكر في الأمر بالطريقة التالية:

"أريد أن يشترك شخص ما في دورة مجانية أقيمها عبر البريد الإلكتروني، ثم بعد الانتهاء من الدورة التدريبية أريده أن ينتقل إلى عرض مبيعات آلي، وبعد ذلك يحتاج عرض المبيعات هذا إلى مؤقت تنازلي، كما يحتاج كل ذلك إلى تحديث العمليات على موقعي الإلكتروني".

يُعَد هذا تفكير خاطئًا، فقد تعتقد أنك بحاجة إلى "مسار مبيعات البريد الإلكتروني" هذا حتى تتمكن من تحقيق دخل سلبي، ولكن عليك تأجيل ذلك في البداية.

يمكن أن يتسبب الوقوع في شرك الأتمتة في وقت مبكر جدًا في عقبات أكثر مما يدر لك من إيرادات، لذا أرسل بدلًا من ذلك رسائل بريد إلكتروني بسيطةً إلى المشتركين، وقدم محتوًى قيمًا إلى صناديق بريدهم الوارد، واكسب ثقتهم، وحينها سيقبلون بالبيع عبر رسائل البريد الإلكتروني التي لا تحتوي على أي أتمتة ولا تحتوي على كل تلك البهرجة الزائدة.

إذا كان محتواك فريدًا ومفيدًا، فلست بحاجة إلى أتمتة سلسة، بل تحتاج إلى الانتظام وحسب.

يقلل الناس من أهمية الانتظام في مجال استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني والأعمال التجارية عبر الإنترنت، وستفاجئك قلة عدد الأشخاص الذين يلتزمون بجدول ثابت لإرسال المحتوى، حتى لو كان هذا الجدول يتضمن إرسال رسالة إلكترونية واحدة فقط في الأسبوع، وهو أسلوب استخدمه جايسون زوك منذ عام 2014 وحقق منه الكثير من الأرباح.

عندما تشعر أنك بدأت في اتباع مسار الأتمتة، فاسأل نفسك سؤالًا بسيطًا: هل يرهقك بيع كمية كبيرة من المنتجات يدويًا، بحيث تحتاج إلى الأتمتة؟

حينها فقط يكون الوقت مناسبًا للتفكير في اتباع الأتمتة، وليس في البداية، ولا في المرحلة الأولى التي تحاول فيها استيعاب كل شيء وبناء عادات كتابة جيدة ومنتظمة، حيث سيحرمك اتباع الأتمتة في وقت مبكر من فرصة الإبداع وسيشتتك عنه.

بعض النصائح الأخيرة للحفاظ على جودة نشرتك الإعلامية وأصالتها

ابتكر التنسيق الذي يناسبك

اجعل محتواك يتمحور حول نقاط قوتك! يحب جايسون زوك وزوجته كتابة قصص عن حياتهما، مما يجعل رسائلهما الإلكترونية أكثر طولًا، وهذا أمر مناسب بالنسبة لهما، وإذا لم تكن تحب الكتابة ولكنك تحب التحدث، فحاول تصوير مقطع فيديو قصير وإرساله إلى المشتركين بدلًا من ذلك، وتذكر أنك إذا اخترت موضوعًا قريبًا منك شخصيًا، فسيكون من الأسهل عليك متابعة العمل لأنك ستستمتع بهذه العملية.

خصص محتواك ليناسب قائمة بريدك الإلكتروني على وجه التحديد

يمكنك تضمين روابط إلى منشورات على مدونتك، ولكن اجعل المحتوى متلائمًا ومخصصًا لمشتركي بريدك الإلكتروني، لذا امنحهم سببًا للاشتراك وليس زيارة مدونتك وحسب.

يوجه جايسون زوك وزوجته محتواهما لقائمة البريد الإلكتروني أولًا، ثم يقرران ما إذا كان يجب نشر هذا المحتوى على هذا الموقع أم لا، ويمكنك إبراز هذا في نماذج الاشتراك في البريد الإلكتروني وعندما تتحدث عن قائمة بريدك الإلكتروني، حيث يمكن قول شيء مثل: "أرسل كل يوم إثنين أفضل كتاباتي حصريًا إلى قائمة بريدي الإلكتروني، عن معلومات عامة في مجال إدارة نشاط تجاري إبداعي عبر الإنترنت". تُعَد هذه العبارة جذابة، فلم لا نرغب جميعًا في تلقي محتوى حصري؟

لا تكتب بأسلوب أي شخص آخر سواك

من الصعب العثور على أسلوبك الإبداعي الفريد، لذا قد يغريك استخدام الأساليب الناجحة لأشخاص آخرين، أو قد يكون من الصعب أحيانًا إيقاف تأثير الآخرين على كتابتك إذا كنت تطلع على محتوى الآخرين أكثر مما تنشئ بنفسك، ولكن على غرار النقطة السابقة التي تتحدث عن العثور على هيكلية تناسبك، فلن تستمر في العمل على رسالتك الإخبارية إلا إن كنت تكتب بطريقة طبيعية وفريدة بالنسبة لك.

عندما بدأ جايسون زوك في كتابة رسالته الإخبارية عبر البريد الإلكتروني، كان لديه شك ذاتي كبير في أن كتابته غير جيدة، وأنه غير ملمّ بجميع قواعد الكتابة الصحيحة، لكن هذا غير مهم، فأنت لا تحاول الفوز بجائزة بوليتزر بكلماتك، بل تحاول ببساطة بناء جمهور متحمس وإدارة عمل تجاري مربح، وسيتمكن الناس من ملاحظة شخصيتك، لذا قدم لنفسك صنيعًا واجعلها شخصيةً متألقةً.

خاتمة

تُعَد أفضل استراتيجية لإدارة بريدك الإلكتروني هي تلك التي يمكنك الالتزام بها والتي تستمتع ببذل الجهد والطاقة فيها، فإذا ركزت على تقديم محتوى قيّم للمشتركين دائمًا، فسوف تبني جمهورك بطريقة حقيقية، والسر هنا هو أن تبدأ وتلتزم بالعمل وتتجنب التأثر بالأرقام، وأن تستمر في إنشاء المحتوى ومشاركته مع المشتركين.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...