اذهب إلى المحتوى

لوحة المتصدرين

  1. Mustafa Suleiman

    Mustafa Suleiman

    الأعضاء


    • نقاط

      4

    • المساهمات

      13209


  2. محمد عاطف17

    محمد عاطف17

    الأعضاء


    • نقاط

      4

    • المساهمات

      3128


  3. SAMI ALOUFI

    SAMI ALOUFI

    الأعضاء


    • نقاط

      3

    • المساهمات

      9


  4. Ahmed Farid5

    Ahmed Farid5

    الأعضاء


    • نقاط

      3

    • المساهمات

      110


المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة

المحتوى الأعلى تقييمًا في 04/24/24 في كل الموقع

  1. عندي مشكلتين ان هناك مسافه بين ال navbar و سيكشن Home والثانيه ان خلفية الفيديو تظعر في جميع السكاشن وانا معطي كل الصفحه خلفيه ثابته 1.zip
    2 نقاط
  2. السلام عليكم ورحمه الله بتفق مع مبرمج لـ تطبيق دسك توب خاص للمحاماه محاسبات وقاضايا وكل مايخص المحاماه والتطبيق بيكون في كل كمبيوتر موظف لتكامل العمل هل استخدم لغه #C او ++C شكرا مقدما
    2 نقاط
  3. كيف يمكنني جعل زر التبديل بين اللغات في الصفحة مثل هذا يعمل وينقلني إلى الصفحة باللغة الأخرى عند الضغط عليه؟ https://codepen.io/TorabRamin/pen/mqrBBj
    1 نقطة
  4. ماذا ان كانت عندي خبرة في full stack dev وايضا خبرة قوية بالامن السيبراني بشتى مجالاته وخصوصاً اكتشاف الثغرات ولدي اعمال سابقة ك صناعة ادوات و اكتشاف ثغرات بمواقع عالمية هل يزداد راتبي وطلبي اكثر ؟
    1 نقطة
  5. ما هو المقصود ب div
    1 نقطة
  6. ان #C مع اطار ASP.NET هو الافضل من حيث الامان و سرعة الاداء وايضا ASP core يمكنك من جعل ال desktop يعمل على جميع انظمة التشغيل سواء mac او windows او حتى linux . واذا لم تكن تريد ان يتصل البرنامج بالانترنت فيمكنك من انشاء microsoft sql server على جهاز رئيسى على الشبكة و الاتصال بها من داخل الشبكة فقط دون الحاجة الى شراء server لقاعدة البيانات على الانترنت وستوفر لك .NET Core تلك الخاصية .
    1 نقطة
  7. البرنامج ليس بحاجة إلى لغة C++، الأفضل إطار .NET بلغة c# حيث ستجد نسبة جيدة من المستقلين متخصصين في ذلك الإطار وستتمكن من تطوير البرنامج بتكلفة أقل نسبيًا وفي وقت أقل.
    1 نقطة
  8. عندما يكون المستخدم على صفحه البائع SellerPage , الن يحمل جهازه ملف CustomerPage كونه موجود في App.js واذا ذهب إلى developer tools في ال Sources ألن يجد ملف CustomerPage, أي أنه تم تحميل الملف؟؟؟
    1 نقطة
  9. السلام عليكم ورحمه الله ساتفق مع مبرمج لبرمجه تطبيق Desktop وسيقوم بتنفيذه ب Laravel هل هذا جيد او يوجد افضل منه ( التطبيق لاداره مكتب محاماه ) شكرا
    1 نقطة
  10. PHP ليست اللغة الأنسب لبرمجة تطبيق لسطح المكتب، بل عليك بإطار .NET الذي يعتمد على لغة C# أو لغة C++ وهي اللغة الأفضل لبناء تطبيقات سطح المكتب التي بحاجة إلى سرعة في الأداء. وعامًة لتحويل لتحويل مشروع لارافل إلى تطبيق سطح مكتب ممكن من خلال مكتبة PHP Desktop والفكرة الخاصة بها هي تشغيل المشروع من خلال محرك chromium أي تشغيل التطبيق في واجهة تشبه تطبيقات سطح المكتب لكنها تعتمد على المحرك الخاص بالمتصفح، فكر بالأمر على أنه مثل إطار Electrone.js الخاص بجافاسكريبت. ستجد تفصيل هنا:
    1 نقطة
  11. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . ان لغه php واطار عمل لارافيل هو فى الاساس لبناء تطبيقات الويب ولكن توجد مكتبات لتحويل تطبيق الويب هذا الى desktop application ولكنه فى الاساس يعتبر تطبيق ويب . وهو شئ ليس سيئا ولكنه يعتمد على ما تريده انت فافضل لغه لبرمجة ال desktop application هى C# ASP.NET . ويمكنك سؤال المبرمج هل سيقوم بانشاء تطبيق ويب وتشغيله لديك على متصفح ؟ ام سيقوم بتحويل التطبيق الى ملف يمكن تثبيته ليعمل لديك على الجهاز . واذا كان التطبيق ستستعمله على جهاز واحد فالافضل هو تطبيق الويب من وجهة نظرى .
    1 نقطة
  12. جرب هذا الحل ولكن كانت النتيجة height: 50%;
    1 نقطة
  13. الخطأ الأول فى عنصر section الذى يحوى id يساوى Home لقد قمت باعطائه الخاصية margin-top: 150px; لهذا تجد المسافة كبيرة لذلك قم بتغيرها الى 60px وسيعمل معك . اما بالنسبة للمشكلة الثانية فانت قمت بوضع الخاصية min-height: 100%; اى تشغل اصغير طول للفيديو هو 100% . ولذلك الحل هو استخدام الخاصية height لكن اعطائها قيمة ب هكذا height: 50%;
    1 نقطة
  14. من اين يمكنني الدخول الى أخر التحديثات ؟
    1 نقطة
  15. السلام عليكم كيف يمكنني الحصول على تدريب ؟ و اين ساجد فرص اكثر في بلدي ام في الوطن العربي (عن بعد) او في الخارج عن بعد ؟
    1 نقطة
  16. بخصوص التدريب، نحن الآن على أعتاب الصيف وبه ستجد summer internships وقد بدأت الآن، على مواقع التوظيف ابحث عن Summer internship أو summer training وستجد فرص مختلفة سواء في بلدك أو عن بُعد remote. ويمكنك السؤال في المجموعات التي تهتم بالبرمجة في بلدك عن فرص Summer internship، لكن عليك تجهيز الـ CV الخاص بك وتنسيقه بشكل جيد وبسيط ويمكنك الاستفادة من ميزة "بعد إتمامك للدورة سيتم الإطّلاع على سيرتك الذاتية من قبل المختصّين لدينا وتقديم ارشادات مخصّصة لك لتحسينها وكذلك على ملفّك الشخصي في مواقع العمل الحر." عليك توفير الـ CV وإرساله لمركز المساعدة للإطلاع عليه.
    1 نقطة
  17. عندي ملف حق موقع فيه html - css - php بس الملف مو راضي يفتح فكيف افتحه
    1 نقطة
  18. عشان تفتح الملف اللي بامتداد .رار ده، اللي فيه موقع ويب بيشمل كود اتش تي ام ال و سي اس اس و بي اتش بي، لازم يكون عندك برنامج لفك الضغط يقدر يفتح صيغة ال رار دي. فيه برامج كتير ممكن تستخدمها لكده، على حسب نظام التشغيل اللي عندك: لو ويندوز: 1- وينرار او 7 زيب: - ممكن تنزل وينرار من موقعه الرسمي https://www.win-rar.com - او تنزل 7 زيب من موقعه https://www.7-zip.org/ ومجاني - بعد ما تنزل اي واحد منهم، اضغط كليك يمين على ملف hospital.rar واختار "Extract Here" او "Extract to folder" لو ماك: 1- ذا انارشيفر او كيكا: - ممكن تنزل ذا انارشيفر من متجر تطبيقات الماك - او تنزل كيكا من موقعها الرسمي https://www.keka.io - بعد تركيب اي واحد منهم، اضغط دبل كليك على ملف hospital.rar عشان يفتحه لو لينكس: 1- انرار او بيازيب: - عشان تركب انرار، ممكن تستخدم الامر "sudo apt-get install unrar" (للتوزيعات بتاعة ديبيان/ابونتو) او حاجة شبهها في توزيعتك - ممكن تنزل بيازيب من موقعها https://peazip.github.io/ - استخدم الامر "unrar x hospital.rar" في الترمينال عشان تفك الضغط لما تفك الضغط: - هتلاقي ملفات الاتش تي ام ال و السي اس اس و البي اتش بي، ممكن تفتحها بمحرر نصوص زي فيجوال ستوديو كود او سبلايم تكست - عشان تشغل الملفات اللي فيها بي اتش بي، لازم تركب خادم محلي زي زامب او مامب: - زامب: ممكن تنزله من موقعه https://www.apachefriends.org - انقل الملفات اللي فكيتها لمجلد htdocs جوا مجلد زامب - شغل خدمات ابتشي من لوحة تحكم زامب وافتح المتصفح على localhost/اسم_المجلد عشان تشوف الموقع لو عملت كده بالخطوات دي، مفروض تقدر تفتح وتشغل ملفات الموقع بتاعك بسهولة.
    1 نقطة
  19. البداية تكون بمشاركات صغيرة في مشاريع مفتوحة المصدر حيث ستجد مشاكل Issues بها وسم tag باسم good first issue: ثم انتقل إلى مشروع أكبر إن واتتك الفرصة، وعامًة ستجد في المواقع التالية فرص جيدة للمشاركة بالمشاريع: https://goodfirstissue.dev/ https://forgoodfirstissue.github.com/ وعامًة لتطوير مستواك، قم بقراءة الكود الخاص بمكتبة صغيرة مثلاً وتفقد كيف تم تطويرها وطريقة كتابة الكود، ثم قم بقراءة كود أكبر وهكذا.
    1 نقطة
  20. مرحبا , في حال تطوير برنامج ديسك توب فلا يوجد خوف من تلك النقطة لأن البيانات تكون مخزنة في كل جهاز على حدى و ليس على سيرفر . و من أشهر قواعد البيانات المستخدمة في ذلك السياق هي قاعدة بيانات sqLite و هي شائعة الإستعمال في تطبيقات الديسكتوب و تطبيقات الهاتف أيضا . ___ في حال ما إذا كانت البيانات يتم تسجيلها على سيرفر و لا يريد المطور أن يكون وصول لتلك البيانات فمن الممكن تسجيل البيانات encrypted او hashed و يكون المفتاح الخاص لأسترجاع البيانات مع صاحب المشروع .
    1 نقطة
  21. نعرفك في مقال اليوم ما هي لغة الآلة أو لغة الأصفار والوحدات والتي تقع في أدنى مستويات لغات البرمجة، وتستخدم للتخاطب والتفاعل المباشر مع أجهزة الحواسيب، ونكتشف معًا ما هي مميزات لغة الآلة، وما الفرق بين لغة الآلة ولغة التجميع، ونستعرض أمثلة على لغة الآلة واستخداماتها، وطريقة تنفيذ تعليماتها من قبل الحواسيب المختلفة. مستويات لغات البرمجة قبل أن نتعرف ما هي لغة الآلة لنوضح ما هي لغة البرمجة؟ وما هي المستويات التي مرت بها لغات البرمجة خلال تطورها قبل أن تتطور وتنبثق منها العديد من الأنواع والتسميات. إن لغة البرمجة هي الأسلوب الذي يعتمده البشر للتخاطب مع الحواسيب وغيرها من الأجهزة القابلة للبرمجة وطلب تنفيذ الأوامر منها، وهي تكتب أو تصاغ على شكل سلسلة من الأوامر المتتالية، وتحفظ على هيئة برامج حاسوبية أو تطبيقات ثم تمرر حاسوب لتنفيذها والحصول على النتائج المطلوبة. وقد مرت لغات البرمجة خلال تطويرها بعدة مراحل أو مستويات ومن أبرزها: لغات منخفضة المستوى Low-Level Languages لغة الآلة Machine Language لغة التجميع Assembly Language لغات متوسطة المستوى Mid-Level Languages لغات عالية المستوى High-Level Languages لنتعرف على مميزات وسمات كل لغة من هذه اللغات. لغات منخفضة المستوى Low-Level Languages كانت لغات الجيل الأول للحواسيب لغات منخفضة المستوى مكونة من مجموعة من التعليمات التي تدخل إلى الحاسوب في شكل قابل للتنفيذ مباشرة بواسطة معالج الحاسوب حيث كانت التعليمات البرمجية مكونة من أرقام مكتوبة بالنظام الثنائي binary system وهو نظام أساسه العدد 2، أو النظام الست عشري hexadecimal وهو نظام أساسه العدد 16وكان من الممكن تنفيذ هذه البرامج مباشرة. على سبيل المثال تسلسل الأرقام التالي ليس سوى مثال على جزء من كود برمجي مكتوب بلغة الآلة لبرنامج حاسوبي يجمع عددين: 11101100, 11011010, 10100001, 11011101, 01011111, 10111110, 11101110, 00101101, 11010111, 11101100, 11011011, 11101110, 11101110, 11011101, 00001010, 10101011, 11101110, 11101110, 11001110, 10111010, 10101010, 10101101, 11101010, 11101111, 00011010, 11010010, 11101110, 00011010, 10101011, 11101110, 11101110, 10101110, 11101010, 11101011, 11101010, 00001000, 00001010, 11101110, 11001010 إن تعليمات البرنامج السابق مكتوبة بالنظام الثنائي Binary System، وفي حال استخدامنا النظام الست عشري hexadecimal لكتابة التعليمات سيكون البرنامج على النحو التالي: 0xEC, 0xDA, 0xA1, 0xDD, 0x5F, 0xBE, 0xEE, 0x2D, 0xD7, 0xEC, 0xDB, 0xEE, 0xEE, 0xDD, 0x0A, 0xAB, 0xEE, 0xEE, 0xCE, 0xBA, 0xAA, 0xAD, 0xEA, 0xEF, 0x1A, 0xD2, 0xEE, 0x1A, 0xAB, 0xEE, 0xEE, 0xAE, 0xEA, 0xEB, 0xEA, 0x08, 0x0A, 0xEE, 0xCA وكما تلاحظ فقد كانت كتابة وقراءة لغة الآلة صعبة ومعقدة للغاية، لهذا السبب ظهرت لغات الجيل الثاني أو ما يعرف بلغات التجميع assembly languages وهي عبارة عن لغات ذات مستوى منخفض أيضًا لكن كودها البرمجي أسهل في الفهم نوعًا ما، فقد ابتكر علماء الحاسوب لغة التجميع لتكون بمثابة لغة وسيطة أسهل في الفهم والقراءة، وهي تتضمن مجموعة محدودة من التعليمات الخاصة بالتعامل المباشر مع العتاد الصلب والتجهيزات الإلكترونية القابلة للبرمجة، وهي تختلف بحسب ببنية كل معالج فكل جيل من المعالجات له لغة التجميع الخاصة به. على سبيل المثال، يوضح الكود التالي برنامجًا مكتوبًا بلغة التجميع لجمع عددين وهو مخصص للعمل على معالج Intel x86 ويجمع العددين 5 و 7 assembly section .data num1 dd 5 num2 dd 7 result dd 0 section .text global _start _start: mov eax, [num1] add eax, [num2] mov [result], eax ; Exit the program mov eax, 1 ; System call number for exit xor ebx, ebx ; Exit status 0 int 0x80 ; Make system call إذا قرأت الكود السابق فستنتج أن أول قسم منه Section .data يعرَف العددين num1 و num2 وهي المدخلات المطلوب جمعهما، كما يعرف متغير result لحفظ نتيجة الجمع، أما القسم _start فهو يشير لبداية البرنامج. وبعدها تبدأ التعليمات الفعلية حيث تنقل التعليمة mov eax, [num1] القيمة المخزنة في num1 إلى المُسجَّل eax وتنقل التعليمة add eax, [num2] القيمة المخزنة في عنوان num2 إلى هذا المُسجَّل، وبعدها تُنقَل قيمة المُسجَّل إلى المتغير result الذي يخزن نتيجة الجمع النهائية، وتستخدم التعليمات الثلاثة الأخيرة للخروج من البرنامج وإنهاء تنفيذه. كما تلاحظ هذه اللغة مفهومة أكثر من لغة الآلة المليئة بالأصفار والوحدات لكنها لا تزال صعبة ومربكة، وتحتاج من المبرمج لأن يهتم بتفصيل دقيقة مثل تحديد المسجلات التي سيتم استخدامها ونقل البيانات إليها أو منها أثناء تنفيذ البرنامج، كما أنها لا تصلح لتطوير البرامج والخوارزميات المتقدمة وستنتج قدرًا كبيرًا من الكود لتنفيذ كل عمليلة. لغات متوسطة المستوى Mid-Level Languages بعد لغة التجميع، طورت لغات برمجة أخرى مثل بيزك BASIC وفورتران FORTRAN وباسكال Pascal وسي C و C++‎ سميت بلغات البرمجة متوسطة المستوى، وهي لغات تقع في مكان وسطي بين لغات البرمجة منخفضة المستوى ولغات البرمجة ذات عالية المستوى مثل بايثون Python أو جافا Java، وهي تتيح للمبرمجين التحكم في التفاصيل الدقيقة للعتاد، وتوفر في نفس الوقت مستوى أعلى من المرونة في التعامل. على سبيل المثال لجمع عددين بلغة البرمجة C سيكون الكود بالشكل التالي: #include <stdio.h> int main() { // تعريف المتغيرات int num1 = 5; int num2 = 7; int result; // جمع الأرقام result = num1 + num2; // طباعة النتيجة printf("النتيجة هي: %d\n", result); return 0; } لغات عالية المستوى High-Level Languages أخيرًا ظهرت لغات الجيل الثالث أو لغات البرمجة عالية المستوى مثل بايثون Python وروبي Ruby وجافا سكريبت JavaScript لتبسيط البرمجة على المطورين والمبرمجين، فهذه اللغات تعد من أسهل لغات البرمجة وتكتب تعليماتها بمفردات قريبة من مفردات اللغة الانجليزية المحكية، وهي سهلة القراءة والفهم من قبل البشر، ولا تضطرنا للتعامل مع التفاصيل الدقيقة المتعلقة بالعتاد. لكن هذه اللغات تحتاج إلى ترجمتها أو تفسيرها ليفهمها معالج الحاسوب ثم يتمكن من تنفيذها بالشكل الصحيح. وهذه اللغات ليست مرتبطة بنوع جهاز معين حيث يمكن تحويل أوامرها إلى تعليمات مختلفة بلغة الآلة حسب كل جهاز كي يتمكن من تفسيرها وتنفيذها. على سبيل المثال يحقق الكود التالي بلغة بايثون نفس وظيفة الكود السابق لجمع عددين، ويمكنك أن تلاحظ بساطة وسهولة اللغة ومدى قربها من كلامنا المحكي مقارنة بالأكواد السابقة: # تعريف المتغيرات num1 = 5 num2 = 7 # جمع الأرقام result = num1 + num2 # طباعة النتيجة print("النتيجة هي:", result) ما هي لغة الآلة وكيف تعمل لغة الآلة أو لغة الأصفار والواحدات هي لغة برمجة تتكون من أوامر وتعليمات مكتوبة بطريقة يستطيع الحاسوب فهمها ومعالجتها، فالحاسوب يفهم في الواقع فقط الأصفار والواحدات حيث أن الرقم 1 يعني وجود تيار أو جهد كهربائي، والرقم 0 يعني عدم وجود تيار أو جهد كهربائي. وفي بدايات ظهور الحواسيب كانت هذه الأرقام تحول إلى أوامر، ومن ثم تنفذ مباشرة بواسطة وحدة المعالجة المركزية CPU. ويكون كل أمر عبارة عن رمز رقمي أو سلسلة من الرموز الرقمية الممثلة بالنظام الثنائي أو الست عشري كما شرحنا سابقًا، وتجدر الإشارة الأن هذه الرموز الرقمية خاصة بكل جهاز حيث تطور لكل بنية معالجات لغة آلة خاصة به. وقد كانت الطريقة الوحيدة لإدخال هذه التعليمات إلى الحواسيب في بدايات ظهورها هي من خلال البطاقات المثقبة فإجهزة الحواسيب الأولى لم تكن أجهزة قادرة بعد على تخزين البيانات في ملفات لذا إذا أردت كتابة برنامج بلغة الآلة وإدخاله للحاسوب فإن الطريقة الوحيدة هي استخدام هذه البطاقات المثقبة. تحتوي كل بطاقة على ثقوب تُعبر عن تعليمات محددة للكمبيوتر حول المهام التي نريد تنفيذها، فإذا كان الثقب موجودًا سيمثل القيمة 1، وإذا لم يكن هناك ثقب يمثل القيمة 0، وكان لهذه البطاقات أشكال عديدة لكن أشهرها كان البطاقة المكونة من 80 عمودًا التي طورتها شركة IBM في عام 1928 كما هو موضح في الصورة التالية. مصدر الصورة تخيل أنك ستحتاج إلى بطاقة واحدة مشابهة من أجل كتابة كل سطر من التعليمات البرمجية! لذا كانت كتابة برنامج كامل باستخدام هذه البطاقات أمرًا في غاية الصعوبة ويتطلب مجموعة هائلة من البطاقات، وكانت هذه البطاقات تمرر إلى الحاسوب بشكل تسلسلي إلى جهاز مخصص يسمى قارئ البطاقات ليقوم بقراءة تعليماتها عمودًا عمودًا ويحول تسلسل الثقوب إلى معلومات رقمية، ثم يحملها في ذاكرة الحاسوب، وبعد اكتمال قراءة وتحميل كل البطاقات في الذاكرة ينفذ تعليماتها البرمجية ثم يخرج النتائج على شكل بطاقات مثقبة أيضًا. ولك أن تتخيل كم كان المبرمجون الأوائل يبذلون جهدًا في عملية البرمجة والتواصل مع الحاسوب، وقد استمر العمل بهذه الآلية ظهرت الأقراص المغناطيسية والأجهزة الطرفية peripherals لتخزين وإدخال البيانات وظهرت أجهزة الحواسيب الشخصية التي ألغت استخدام البطاقات المثقوبة ووجعلتها جزءًا من تاريخ لغات البرمجة. مميزات لغة الآلة بالرغم من أن لغة الآلة صعبة ومعقدة على البشر، إلا أنها تتمتع بمجموعة من المميزات والخصائص من أهما: تستخدام لغة الآلة الأرقام الثنائية 0 1 التي يفهمهما الحاسوب وينفذها مباشرة دون الحاجة إلى مترجم لتفسيرها. تسمح لغة الآلة للمبرمجين بالتحكم في عتاد الحاسوب مثل المعالج والذاكرة بشكل مباشر. تتميز لغة الآلة بالسرعة والكفاءة مقارنة مع اللغات عالية المستوى. تصلح لغات المستوى المنخفض لتطوير برامج النظام الأساسية للحواسيب. عيوب لغة الآلة من أبرز العيوب التي تعاني منها لغة الآلة ما يلي: من الصعب كتابة البرامج والخوارزميات المعقدة وتنفيذها باستخدام لغة الآلة. تتطلب كتابة الكثير من أسطر التعليمات البرمجية لبرنامج بسيط يتطلب تعديل البرامج الكثير من الوقت والجهد من الصعب تحديد وتصحيح الأخطاء البرمجية للبرامج المكتوبة بلغة الآلة تكون لغة الآلة خاصة بالأجهزة أي أنها تعتمد على نوع أو عائلة معالج الجهاز الذي ستعمل عليه لذا تختلف من جهاز لآخر الخلاصة تعرفنا في مقال اليوم على لغة الآلة التي تقع في أدنى مستويات لغات البرمجة والتي يفهمها الحاسوب بشكل مباشر وينفذها بواسطة وحدة المعالجة المركزية CPU، وتعرفنا على طريقة التعامل معها وأبرز مميزاتها وعيوبها. واليوم لم تعد لغة الآلة أو لغات المستوى المنخفض تستخدم من قبل المبرمجين إلا في مجالات وتطبيقات محدودة للغاية تحتاج للتعامل مع عتاد الحاسوب مباشرة، فقد أصبحت لغات البرمجة عالية المستوى أسهل بكثير ولكن تذكر أن جميع لغات البرمجة تحول في نهاية المطاف إلى برامج بلغة الآلة كي تنفذ من قبل الحاسوب. اقرأ أيضًا مستويات لغات البرمجة دليلك إلى أنواع لغات البرمجة قواعد البرمجة ببساطة للمبتدئين تعلم أساسيات البرمجة
    1 نقطة
×
×
  • أضف...