مفاهيم البرمجة المشتركة في أغلب اللغات :
الثوابت:
هي عبارة عن متغيرات لكنها لا تتغير طيلة تنفيذ البرنامج و بمجرد وضع قيمة لا يمكنك تغييرها عكس المتغيرات التي تأخذ في كل وقت قيمة .
المتغيرات:
قيمة أو حجز قيمة في ذاكرة المعالج حتى يصبح من السهل تغيير هذا الجزء المحجوز في الذاكرة ، ويتم تخزين البيانات على هيئة بايت او مقدار مكون من ١٦ أو ٣٢ من قيم البايت والتي تحول من عدد ثنائي لما يقابلها من اعداد عشرية أو نصوص أو غير ذلك في مرحلة التحويل والتخزين المؤقت.حيث للمتغير نوع يختلف طريقة التعبير عنه بإختلاف اللغة مثلا في الجافا يتم تحديد النوع لرقم الصحيح ب int و الجافا سكربت ب var وتستخدم var مع جميع أنواع البيانات
int x=1; //java
var x=1 ;//java script
الجمل الشرطية:
الجمل الشرطية هي الطريقة التي تُمكّن الحاسوب من اتخاذ القرارات. الجمل الشرطية دائما تحتوي على الجزء if، الجزء الذي يُخبر التطبيق ماذا يفعل إذا كان الشرط صحيحاً. الجمل الشرطية أيضا تحتوي على جزء else، الذي يُخبر التطبيق ماذا يفعل إذا كان الشرط خاطئ. إذا أهملت الجزء else فإن تطبيقك لن يفعل شيء اذا كان الشرط خاطىء
if ( condition ){
}else if ( condition ){
}else{
}
الدوال:
دالة تعني Function أو Method في اللغة الإنجليزية وهي كود جاهز يتنفذ فقط عندما تقوم بإستدعائه و عندما تكتب إسم الدالة فهذا يعني أنك تطلب من البرنامج تنفيذ هذه الدالة.
مثال في لغة الجافا سكربت : حيث أن وظيفة هذه الدالة حساب مربع الرقم
function square(number) {
return number * number;
}
الحلقات التكرارية:
هي عبارات برمجية تُستخدم من أجل تنفيذ أجزاء محددة من الشفرة البرمجية عدة مرات. فبدلاً من تكرار كتابة الشفرة 1000 مرة مثلاً فستكتبها مرة واحدة و تؤدي لك الحلقات التكرارية بقية المهمة من أجلك بعد أن تُحدد لها بعض المُتغيرات مثل عدد التكرارات أو متى تبدأ و متى تتوقف, ويوجد منها العديد من الأنواع يمكنك البحث عنها والتعرف عليها بشكل أوسع