اذهب إلى المحتوى

لوحة المتصدرين

  1. صلاح سلامة

    صلاح سلامة

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      25


  2. محمود عليان

    محمود عليان

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      4


  3. Anas Albahhah

    Anas Albahhah

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      68


  4. zahershullar

    zahershullar

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      625


المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة

المحتوى الأعلى تقييمًا في 07/03/18 في كل الموقع

  1. ارتفاع أعداد السُكان ونمو توجّهاتهم الاستهلاكيّة أدى إلى خلق تنافس رهيب على مستوى العالم بين الجهات المُصنِّعة المُنتِجة التي عملت -ولا تزال- على إغراق الأسواق بألوان مُختلفة من السّلع والخدمات. أدرك مُدراء التّسويق في تلك الشركات أهميّة الرّسائل التّسويقيّة المُناسبة، إضافة إلى تكاملها مع التّصميم الجيّد كعامل أساسي في جذب المُستهلكين ودفعهم إلى شراء المُنتجات، سواء كان شكل هذه الرّسالة على هيئة تغليف مصحوب بتصميم مُميّز للمُنتج أو على هيئة هويّة مُناسبة "Brand" أو إعلان لاصق "Poster" أو غلاف مجلة "Cover" أو غيرها. إنّ عملية الإخراج الفنّي للتّصميم يجب أن تتكامل مع إخراج طباعي جيّد للوصول إلى أفضل النتائج، فوجود تصميم جاهز مُميّز وجذّاب معروض على شاشة الحاسب لا يعني بالضّرورة أن يظهر بنفس النّتيجة عند وبعد الطّباعة. سنتناول في هذا المقال (والمقال الذي سيليه) المفاتيح الأساسية للدّخول إلى عالم التّصميم الطّباعي والتي يجب على أي مُصمّم أن يكون على دراية بأساسيّاتها. ما هو التّصميم الموجّه للطّباعة؟ندعو أي تصميم بأنه موجّه للطّباعة لمّا تكون نتيجة عرضه النّهائية على شكل حسّي مطبوع، وتندرج تحت هذا المفهوم جميع التّصاميم المُتعلّقة بالمُنتجات وتغليفها، وجميع التّصاميم الإعلانية المطبوعة كالجرائد والمجلّات واللّوحات الطُرقية، والتّصاميم التّرويجية المطبوعة كالمُلصقات الإعلانيّة " Posters" والمطويّات "Brochures" وبطاقات العمل "Business Cards" والأغلفة المُتنوّعة "Covers" ... الخ. لماذا نظام اللون CMYK في التّصاميم المُوجّهة للطّباعة وما هو الفرق بينه وبين RGB؟ ببساطة، يُمكن القول بأن CMYK هو اختصار لمزيج لوني مُؤلّف من الألوان التّالية: السّماوي Cyan – الأحمر الأرجواني Magenta – الأصفر Yellow - والأسود Black، ويُستخدم هذا النّظام مع الطابعات الكبيرة الأوفسيت Offset والطّابعات الرقميّة المُتطوّرة، بحيث نقول بأن الطّابعة ذات أربعة رؤوس كِناية عن الألوان الأربعة CMYK. لذا فعند طباعة المُلصقات الإعلانيّة " Posters" والمطويّات "Brochures" وبطاقات العمل "business Cards" وما شابهها نقوم بفرز التّصاميم وفق هذا النّظام. بينما النّظام الثاني RGB أو ما نُعبِّر عنه تجاوزًا بنظام "ألوان الشّاشة" فهو قائم على مزيج لوني مُؤلّف من الألوان الأساسية التّالية: الأحمر Red – الأخضر Green – الأزرق Blue، وهو يُستخدم مع أي تصاميم تُعرض على شاشة الحاسب كتصاميم المواقع الإلكترونيّة. إضافة إلى ذلك، هُناك طابعات منزليّة بسيطة من النوع Ink Jet تستخدم هذا النّظام من الألوان. لمحة سريعة للتعرف على أنواع الطّباعة والطابعات:تعدّدت منذ الأزل أشكال الطّباعة، وسنتحدّث بإيجاز عن أشهر التّقنيّات الطّباعية المتوفّرة حاليًّا والخاصّة بطباعة التّصاميم الإعلانيّة والترويجيّة والتّصاميم الخاصّة بالمُنتجات وتغليفها، والتي يتوجّب على المُصمّم أن يكون على اطّلاع على أساسياتها على الأقل. الطّباعة بالأوفسيت Offset: تُعدّ أشهر أنواع الطّباعة التّجاريّة في الوقت الحالي، وهي تعتمد مفهوم الطّباعة على اللوح Indirect Offset Lithography، ومن أهم مُميزاتها سهولة إعداد ألواح الطّباعة والأمان في نقل أدقّ التّفاصيل إلى المادّة المُراد الطّباعة عليها، كونها تقوم على تقنيّة طباعة أربع مسودات "أفلام طباعيّة " طبقًا للألوان الأربعة CMYK عبر ماكينة خاصّة بفرز الألوان، ثُم يتم طباعة المسوّدات على صفيحة معدنيّة "Plate" لتأتي بعدها عمليّة الطّباعة على المكنة. وتتميّز تقنيّة الطّباعة بالأوفسيت بإمكانية الطّباعة على مُختلف السّطوح والمواد كالورق والخشب واللّدائن والأقمشة وغيرها. الطّباعة الرقميّة Digital: تقوم على مبدأ أساسي وهو الطّباعة مُباشرة من الحاسب، مُستبعِدة الخطوات الميكانيكية التي تقوم عليها الطّباعة بالأوفسيت Offset، والتي ذكرناها آنفًا، وبالتّالي فإن الطّباعة الرّقميّة أسرع من سابقتها وتتميّز بإمكانية طباعة كمّيّات قليلة مع مرونة أكبر في إجراء تغييرات على كل طبعة. البرامج التصميميّةهُناك العديد من البرامج التّصميميّة المُتخصّصة، ولعل أهمها وأشهرها البرامج الصّادرة عن شركة Adobe، وسنشمل حديثنا باقة مُتكاملة بالإمكان استخدامها طبقًا للغرض المطلوب: Adobe illustrator ملك الرّسم الشُّعاعي عالي الدقة، أو ما يُدعى أدوبي إليستريتور، يُعدّ من أهم البرامج في مجاله، ويتميّز بدقّته العالية مهما صغرت أو كبرت تفاصيل العمل، وهو يُكامل بشكل مُمتاز باقي برامج شركة Adobe وعلى رأسها Photoshop. Adobe Photoshop من أشهر برامج التّصميم حول العالم، ويُعد الأفضل على الإطلاق فيما يخصّ الرّسوميات والصّور. إن تكامل العمل بين برنامجيّ فوتوشوب وإليستريتور كافٍ لجعل أيّ تصميم الأفضل من ناحيّة الرّسوميات والخطوط الفنّيّة من جهة والدّقة من جهة أخرى، ويُمكن استخدام أيّ منهما لوحده بحسب نوع العمل المُنفّذ. Adobe InDesign يُعدّ من أشهر وأهم البرامج للتّصميم والتّنسيق السّريع للمجلّات والجرائد والكتب الإلكترونية والمطبوعة، بحيث يحوي أدوات ومساحات عمل تُساهم في إنجاز أعمال احترافية خلال أوقات قصيرة نسبيًّا، ويُستخدم البرنامجُ في أقسام التّصميم لدى أهم المجلات والجرائد حول العالم. مُلاحظة: تتوفّر العديد من البرامج التّصميميّة التي تُعدّ جيدة وخيارات بديلة، وبعضها قد يكون بقوّة برامج شركة Adobe آنفة الذّكر، ولعل أهمّها تلك البرامج الصادرة عن شركة Corel المرموقة كبرنامج CorelDRAW المُتخصّص بالرّسوميات عاليّة الدقة، إضافة إلى برنامج Painter الصّادر عن ذات الشركة والمُتخصّص بالرسم الفنّي الاحترافي، إضافة إلى برامج صادرة عن جهات أخرى نذكر منها inkscape و Gimp مفتوحي المصدر. سبب تركيزنا على برامج Adobe هو كونها شائعة ولتكامُلها وتلبيتها الغرض من جهة، واعتمادها كبرامج عمل وتركيب montage أساسيّة من جهة أخرى، حيث أن مُعظم المطابع تُفضّل استلام ملفّات جاهزة للطّباعة بصيغ أحد برامج Adobe. التحضير الصحيح لمساحات العملالبداية الصّحيحة لأيّ تصميم مُوجّه للطّباعة تكمن في التّحضير الصّحيح لمساحات العمل والذي يقوم على الإجراءات الأساسية التّالية: 1- اختيار برنامج التّصميم الأفضل طبقًا لنوع العمل. 2- وضع نظام الألوان CMYK، واختيار المقاسات المُناسبة طبقًا لنوع التّصميم، واستخدام الدقة 300 dpi. 3- التّرتيب "مُهم" يُبعد التّشتّت ويزيد الإنتاجيّة: إن البداية الصّحيحة والترتيب الأنيق لأيّ عمل تصميمي سيجعل العمل سلسًا ومُمتعًا بشكل أكبر ويزيد من الإنتاجيّة للمُصمّم، كما أنّه سيساعد المطبعة أيضًا ويُقلل من عدد الأخطاء التي قد تظهر، لذا لا تغفل أبدًا عن ما يلي: - قُم بتسمية العمل بشكل واضح بجميع أجزاءه، وبالأخص إن تنوّعت المُنتجات أو تعدّدت الصّفحات. - اختر مقاسات سليمة واضحة. - رتّب الطبقات "Layers" ضمن مجموعات من المُجلّدات بشكل مُناسب واستخدم ألوان إيضاحيّة لذلك. 4- ضع هوامش مُناسبة على حواف التّصاميم المُوجهة للطّباعة (تمديدات لونيّة على الأطراف وليس نصوصًا) وذلك بسبب وجود احتمال تحرك مكنة القص (القاطعة – Cutting Machine) قليلاً بعد الطّباعة، ويُفضّل عادة استخدام هوامش بمقدار 1 سم كمسافة أمان "Safe Zone". (لاحظ الصورة) 5- لا تعتمد على ذاكرتك أبدًا، ووثّق كل شيء بدقّة وبخاصّة المعلومات الرّئيسيّة التي لها علاقة بالفرز وأي معلومات مُهمّة ستكون عُرضة للنّسيان مع مرور الوقت. مقاسات أشهر القوالبتذكّر بأنّه في عالم الطّباعة والتّصميم الطّباعي لا تُوجد مقاسات مُحددة للتقيّد بها، إنما بالإمكان على الدّوام ابتداع أفكار خلاّقة حسب الطّلب والحاجة. على سبيل المثال: - بطاقات العمل "Business Cards": عُرفت عادة بالمقاس 90 ملم للعرض و55 ملم للارتفاع، إنّما قد تجد أحد دور الأزياء الفاخرة قد اعتمدت نصف المقاس التقليدي المُتعارف من باب تحقيق نعومة أكثر للبطاقة. - المطويات "Brochures": كوجود إضافات مُعيّنة أو حواضن بداخلها لوضع البطاقات، أو وجود أحرف غير مُضلّعة، إضافة إلى أفكار كثيرة أخرى. وعلى سبيل الذكر فإننا نوضح لكم المقاسات العالميّة المُتعارف عليها على النّحو التّالي: أولاً: المقاسات العالميّة للتصاميم الدعائية والمُغلفاتالنوع العرض الارتفاع الوحدة الدّقة مطويّة Brochure 300 500 mm 300 dpi مطويّة صغيرة 95 210 mm 300 dpi بطاقة عمل Business Card 90 55 mm 350 dpi مُفكّرة Note book 75 115 mm 350 dpi كُتيّب booklet 120 170 mm 300 dpi علبة أسطوانة CD Box 240 (مقسومة من المنتصف) 120 mm 300 dpi ثانياً: المقاسات العالميّة للورق هذه المقاسات مُعتمدة من طرف الطابعات، وتُنفّذ بموجبها المُلصقات الإعلانيّة Poster والمطوياتBrochures عادة: النّوع العرض الارتفاع الوحدة الدّقة A4 210 297 mm 300 dpi A6 105 148 mm 300 dpi A5 148 210 mm 300 dpi A3 297 420 mm 300 dpi نصيحة: اجعل أدوات القياس حاضرة بجانبك، واطّلع على أي تصاميم مُشابهة لأيّة أعمال تودّ تنفيذها قبل البدء للاستلهام من جهة واستعراض المقاسات على الواقع من جهة أخرى. خلاصةكُنا معكم في مُقدّمة موجزة حول الأمور التي يجب ألّا يغفلها أي مُصمّم يسعى للانطلاق في مجال تنفيذ التّصاميم المُجهّزة للطّباعة أو لإثراء معلوماته في هذا الجانب. عرّجنا على أشهر الطّابعات التّجاريّة المُستخدمة مع أهم البرامج التّصميميّة في مجالها وطرق التّحضير الصّحيح لمساحات العمل إضافة إلى تعريفكم بمقاسات أشهر القوالب الموجودة. سنكون سعداء بإثراء المقال بتعليقاتكم وإضافاتكم القيّمة.
    1 نقطة
  2. تابعنا في الجزء الأول من هذا الدرس كيفية تجهيز مستند العمل ورسم الخلفية وشكل الكويكبات. الآن سنتابع التصميم وسنبدأ أولًا بتصميم شكل النجمة. اختر أداة الشكل البيضوي ثم انقر نقرة واحدة على لوح الرسم ثم ضع القيمة 5 بكسل للعرض والارتفاع للحصول على دائرة صغيرة جدّا. ضاعف شكل الدائرة بالاختصارات Ctrl+C و Ctrl+F ثم كبّر شكل الدائرة الجديد قليلًا. حدّد الدائرتين ثم انقر نقرة إضافية على أحدهما ثم استخدم أدوات المحاذاة الأفقية والعمودية من شريط الأدوات العلوي لتتم محاذاتها بشكل مثالي. حدّد الدائرة الكبيرة ثم انقر بالزر الأيمن عليها واختر القائمة Arrange > Send to Back ليتم إرسالها إلى أسفل شكل الدائرة الصغيرة. حدّد الدائرة الكبيرة واذهب إلى القائمة Effect > Blur > Gaussian Blur ثم ضع القيمة 2.5 بكسل لنصف القطر. حدّد الدائرتين معًا ثم انقر عليهما بالزر الأيمن واختر Group ليتم تجميعهما في مجموعة واحدة. وسيكون هذا الشكل هو شكل نجمة. اسحب النجمة إلى لوحة الرموز. ثم اسحب هذا الرمز مرّات عدّة إلى لوح الرسم ووزعها بشكل عشوائي. عدّل بأحجام النجوم بشكل عشوائي أيضًا. سنبدأ الآن برسم شكل المذنب. اسحب شكل السحابة ثم انقر عليها بالزر الأيمن واختر Break Link to Symbol. ضاعف الشكل واسحب النسخة للأسفل مرتين تمامًا كما فعلنا في بداية التصميم ثم وحّد الأشكال الثلاثة معًا من خلال Unite من لوحة Pathfinder. ارسم دائرة مثالية وضعها بشكل يغطّي الجزء الأيسر من شكل السحابة ثم عدّل بالحجم والموضع لتغطي الجزء الأيسر بشكل مثالي كما فعلنا في بداية التصميم. حدّد الدائرة وانقر عليها بالزر الأيمن واختر القائمة Arrange > Send to Back افتح لوحة الطبقات ثم اقفل شكل الدائرة. حدّد النقاط اليمنى من شكل السحابة باستخدام أداة التحديد المباشر ثم اسحبها لليمين مسافة بعيدة. حدّد دوائر رؤوس الجهة اليمين واسحبها أكثر لليمين لتبدو ممدودة أكثر. حدّد نقاط الجزء الأيسر من السحابة باستثناء النقطة العلوية والسفلية ثم اضغط على Delete لحذفها. من جديد حدّد النقطة العلوية ثم استمر بالضغط على Shift وانقر على النقطة السفلية ثم حاذِهما أفقيًا. باستخدام أداة التحديد المباشر طابق بين النقطتين العلوية والسفلية للجهة اليسرى من السحابة مع النقطتين العلوية والسفلية من الدائرة. ألغِ قفل شكل الدائرة ثم حدّد الشكلين واختر unite من لوحة Pathfinder لتوحيدهما معًا. هذا هو شكل نواة المذنب وسنرسم الهالة المحيطة به تاليًا. اسحب شكل السحابة واكسر ارتباطها أيضًا ثم ضاعف الشكل نحو الأسفل واجعل الشكل الجديد يغطي النصف السفلي من الشكل العلوي. ارسم دائرة وطابقها إلى النصف الأيسر من السحابة تمامًا كما فعلنا في الخطوات السابقة. عدّل بدوائر رؤوس السحابة من الجهة اليمنى بحيث تصبح عشوائية الطول. احذف نقاط السحابة اليسرى باستثناء العلوية والسفلية ثم حاذِهما أفقيًا ثم طابق النقطتين في يسار السحابة مع نقطتي الدائرة كما فعلنا في الخطوات السابقة ثم وحّد الشكلين معًا باستخدام لوحة Pathfinder. ضع شكل الهالة فوق شكل النواة وعدّل بالحجم لتكون أكبر قليلًا. حدّد النقاط اليمن من الهالة واسحبها بعيدًا نحو جهة اليمين. ارسم دائرة أكبر من دائرة الهالة وضعها بشكل يطابق مركز دائرة الهالة. ارسم مستطيلًا يمتد من يمين الهالة إلى منتصف الدائرة الكبيرة الجديدة. سيكون الشكل الجديد ذيل المذنب. وحّد الدائرة والمستطيل معًا ثم عدّل بالحجم ليكون متناسقًا مع الهالة والنواة. عدّل ألوان الأشكال الثلاثة المُكوّنة للمذنب إلى درجات الأزرق. دوّر المذنب بذات درجة دوران شكل الكويكبات. ضعه ضمن التصميم وصغّر حجمه ليكون ملائمًا للتصميم. حدّد النقطتين في نهاية الذيل واسحبهما بعيدًا خارج حدود التصميم. استخدم أداة النص لكتابة عنوان التصميم. استخدم خطًا مناسبًا لنوعية التصميم ولونًا رماديًا فاتحًا مائلًا قليلًا للأزرق. اجعل حجم الخط كبيرًا كفاية ليملأ مساحة التصميم. حدّد النص ثم اضغط على الاختصارات Ctrl+C و Ctrl+B لنسخ النص ولصقه أسفل النص الأساسي ثم اذهب إلى القائمة Effect > Blur > Gaussian Blur ضع القيمة 6.5 بكسل لنصف القطر. وبهذا نكون قد انتيهنا من تصميم ملصق فضائي مسطح بسيط وأنيق. استخدمنا بعضًا الأدوات والتقنيات والتأثيرات مرّات كثيرة أثناء عمل هذا التصميم ما يجعلنا نعتاد استخدامها لمشاريع مستقبلية بحيث نجدها مألوفة وسهلة. هل تستطيعون إنشاء تصاميم مشابهة، يمكنكم مشاركتها معنا في التعليقات في الأسفل.
    1 نقطة
  3. من وجهة نظري أن الفكرة الغير تقليدية هي التي تقدم إفادة حقيقية لشريحة معينة ، وبإمكانك الوصول إلى الأفكار التي تخدم الناس بالتعرف على مشاكلهم ثم تقدم لهذه المشاكل حلول ، أو تقدم ميزة إضافية تجعلك سابق بخطوة عن المنافس. ومن ضمن الأفكار التي أود أن أجد لها شركة عربية هي خدمة النشرة البريدية (موقع مثل getresponse أو aweber أو Mailchimp ولكن باللغة العربية ويكون بأسعار أقل ، كنت أتمنى أن يكون معي المال لتنفيذ هذه الفكرة ولكن إن كان بإمكانك أنت تنفيذها فأنت لها.
    1 نقطة
  4. من الصعب توليد الأفكار غير التقليدية بسهولة، ولكن نجاح المشروع أيضا من نجاح العمل المحيط بالمشروع. أنصحك بقراءة الكتب التالية: Running Lean The Lean Startup Zero To One How to transform Ideas into products هناك الكثير من الكتب التي سوف تنمي عقليتك كريادي ولكن كبداية أنصحك بهذه الكتب
    1 نقطة
×
×
  • أضف...