لوحة المتصدرين
المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة
المحتوى الأعلى تقييمًا في 04/11/18 في كل الموقع
-
في تخصصي الجامعي تعلمت لغة البايثون لكن لا زالت بعض الأمور مُبهمة لدي ولم أفهمها بالشكل الصحيح, قرأت الكثير من المقالات حول كيفيه البدء واختيار اللغه المناسبة لك من بين لغات البرمجة,, سأركز على مجال الويب تعلمت html/css اعلم اساسيات بايثون والان بدأت تعلم php لكن ما ينقصني هو تعلم كيفية التفكير بطريقة منطقية وفهم الخوارزميات وكيفية حل المشاكل البرمجية بكفاءة وأعلم انه الأساس الذي ينبغي ان يكون لدي قبل البدء بكل ذلك لكن لم نتطرق لذلك في جامعتي وبحثت على الانترنت ولم أجد ما ينفعني .. فضلاً من يعرف مواقع او مقالات او يستطيع هو ان يشرح لي الخوارزميات والمنطق ؟؟1 نقطة
-
هناك مدرستان لتعلم البرمجة المدرسة الاولى ان تبدا من الطريق المخضرم بلغتى سى ثم سى++ المدرسة الثانية ان تبدا من الطريق السهل جدا بلغة بايثون وانا مع المدرسة الاولى حيث مع تعلمك واتقانك لغتى سى ثم سى بلس بلس يعطيك(اساس قوى - القدرة على تعلم اى لغة فى مدة زمنية قصيرة) الكتب الذى سوف يتعلم منها لغة السى 1 الكتاب الاول (الخوارزميات وخرائط التدفق) ((شرح عربى)) www.kutub.info ده كتاب صغير جدا يعتبر مقدمة يشرح فيها (الخوارزميات والخرائط التدفقية) وافهم ده كويس جدا زى اسمك ونصيحة اى برنامج تقوم بعمله...( تعمل اى برنامج حتى لو بسيط بخرائط التدفق ثم يكتب الكود. ده مهم مهم مهم مهم مهم جدا اهم من اللى هتدرسة ) 2 الكتاب الثانى (لغة سى الشامل) ((شرح عربى)) www.kutub.info وده يشرح لغة السى بشكل شامل ومفصل 3 المرجع (the c programming language edition 2) ((شرح اجنبى)) ده المرجع الاساسى والذى ألف هذا الكتاب هو من صنع لغة سى حيث يشرح لغة سى بالتفصيل وانصح باستخدام برنامج geany للبرمجة و لا انسى ان هناك فرق بين تعلم لغة برمجة او تعلم البرمجة و بالتأكيد فى البداية تحتاج ان تكتسب طريقة تفكير المبرمج و هذا ما اعنيه بتعلم البرمجة نفسها بالتوفيق1 نقطة
-
للبدأ في تعلم البرمجة يجب أولا تعلم مبادئ الخوارزميات (algorithms) لتنمية منطق البرمجة لديك , ثم تبدأ في تعلم لغة أساسية و أحسن مثال هو لغة سي ( language C ) . في الأخير يجب عليك اختيار مجال البرمجة الدي تريد العمل فيه , هل تريد برمجة الألعاب , المواقع أو التطبيقات . حظ موفق1 نقطة
-
بكل بساطة اخي بصورة مبسطة جداً الخوارزميات هي مجموعه من الخطوات التي تطبق لحل مشكلة ما ، إعلم أولاً أن الخوارزميات هي مسألة تسهيل وتبسيط للمشكلة وليس مسألة إيجاد حل أو دواء للتخلص من الداء، هل أنت معي؟ سأوضح لك بمثال. لحساب معادلة ما مثلا Y=x2/2x تبدأ الخوارزمية بحساب المقام أولا و تتأكد أنهُ لا يساوي الصفر (تسمى خطوة إتخاذ قرار) ثم تحسب ضعف العنصر (x)، ثم تحسب مربع العنصر (x) ثم بعد ذلك تقوم بحساب ناتج القسمة. الخطوات السابقة بإمكانك إعتبارها خوارزمية بسيطة لحل المعادلة أعلاه، هذا يعني أننا (بسطنا) حساب المعادلة فقط ولم نعدل في المعادلة في حد ذاتها، أليس كذلك؟ إذن الخوارزميات هي للتبسيط والتسهيل وإختصار الوقت. كما ذكرتُ لك و احفظ هذا عن ظهر قلب (الخوارزميات من أجل التبسيط).1 نقطة
-
المخطط الانسيابي هو رسم بياني يوضّح مراحل عملية ما بترتيب تسلسلي. يتم تمثيل مراحل العملية باستخدام أشكال أو رموز ذات دلالات معيّنة، وتُربط هذه الأشكال باستخدام الأسهم التي توضّح اتجاه سير (انسياب) العملية. سنتعلم في هذا الدرس كيفية رسم المخططات الانسيابية باستخدام الأشكال في PowerPoint بالإضافة إلى طريقة تحريكها لجعل العروض التقديمية أكثر احترافية وأكثر جذبًا لانتباه المشاهدين. دلالات أشكال/رموز المخطط الانسيابي يتكون المخطط الانسيابي من عدد من الأشكال، ويحمل كل شكل منها دلالة معينة ينبغي معرفتها لكي يكون بإمكانك رسم مخطط سهل الفهم وذو مغزى. على سبيل المثال، يُستخدم الشكل البيضوي للدلالة على بداية أو نهاية العملية. ويستخدم الشكل المستطيل لتوضيح العمليات في المخطط. أما شكل المعين فيُستخدم لتوضيح مرحلة قرار، شرط، أو سؤال في المخطط، وهكذا فإن لكل شكل في المخطط يكون ذا معنى محدد. الصورة أدناه توضّح دلالات الأشكال الأكثر استخدامًا: كيفية رسم المخطط الانسيابي في البداية، يجب أن يكون لدينا تصوّر واضح حول مراحل العملية التي نريد تمثيلها بشكل مخطط. ومن الأفضل كتابة مراحل العملية على ورقة على جنب لسهولة الرجوع إليها عند إنشاء المخطط. لنأخذ عملية كتابة مقال كمثال والتي تتكون عمومًا من المراحل التالية: اختيار الموضوع تحديد الهدف والجمهور المستهدف البحث عن أفكار، معلومات، وتفاصيل حول موضوع المقال كتابة الفقرات إضافة العناصر البصرية التدقيق التنقيح (عند الحاجة) النشر لنبدأ بفتح عرض تقديمي جديد وبشريحة ذات تخطيط فارغ: بعد ذلك نقوم بإظهار خطوط الشبكة عن طريق تأشير الخيار Gridlines في تبويب عرض View لتسهيل تحجيم، موضعة، ومحاذاة الأشكال أثناء الرسم: الخطوة التالية هي رسم الأشكال، وسنقوم بذلك في جميع الخطوات عن طريق المسار إدراج Insert> أشكال Shapes> مجموعة Flowchart: يمكنك استخدام تلميح الشاشة الذي يظهر عند تمرير الفأرة فوق أي شكل من مجموعة Flowchart لمعرفة دلالة ذلك الشكل. بما أنّ مرحلة "اختيار الموضوع" تمثل مرحلة البداية، سنختار الشكل البيضوي ونرسمه عن طريق النقر ثم السحب، وحسب الحجم المطلوب: سنلاحظ عند الرسم ظهور تبويب تنسيق Format السياقي، ومنه يمكن التحكم في تنسيق الأشكال ومحاذاتها. لكننا سنؤجل التنسيق إلى حين الانتهاء من رسم جميع أشكال المخطط. نرسم شكلًا مستطيلًا ليمثل مرحلة "تحديد الهدف والجمهور المستهدف"، ولكي نحافظ على الاتساق في أحجام جميع أشكال المخطط، نقوم بإعادة تحجيم الشكل ليتناسب مع الشكل السابق، مستخدمين الدلائل الذي تظهر أثناء التحجيم: بعد ذلك نرسم شكلًا سداسيًا ليمثل مرحلة "البحث"، لأنه يدل على التجهيز أو التحضير: نكمل رسم بقية المراحل، مع الأخذ بنظر الاعتبار اختيار الشكل المناسب لكل مرحلة، وإذا كان هناك شكل يتكرر أكثر من مرة في المخطط، نستخدم مفتاحي الاختصار Ctrl+ D لنسخ الشكل، ومن ثم تحريكه إلى الموضع المرغوب: بعد ذلك نحدد كل شكل على حدة ونبدأ بإدخال عناوين المراحل عن طريق الكتابة بصورة مباشرة: الخطوة التالية هي محاذاة الأشكال التي تقع على مسار واحد (أفقي أو عمودي) حول خط مركزي واحد لكي يكون بإمكاننا رسم كلّ الأسهم الرابطة بشكل مستقيم. نحدد مجموعة الأشكال الأولى ثم نذهب إلى Format> Align> Align Center: نبقي المجموعة الأولى محددة، ونذهب إلى Format> Align> Distribute Vertically لتوزيع المسافة العمودية بين الأشكال بالتساوي: نكرر الخطوتين السابقتين على مجموعة الأشكال العمودية الثانية [كتابة الفقرات-إضافة العناصر البصرية-التدقيق]، وخطوة المحاذاة إلى المركز فقط على المجموعة الثالثة [تنقيح-نشر]. أما مجاميع الأشكال الأفقية [اختيار الموضوع-كتابة الفقرات]، [تحديد الهدف والجمهور المستهدف-إضافة العناصر البصرية]، و[البحث-التدقيق] فنطبق عليها خيار المحاذاة إلى الوسط Align Middle، وكل مجموعة على حدة: بعد ذلك نبدأ برسم الأسهم الرابطة. نختار السهم المناسب من مجموعة Lines في قائمة الأشكال، وعند تمرير الفأرة فوق أحد الأشكال، سنلاحظ ظهور نقاط سوداء عند رؤوس محاور المركز للشكل، يمكننا الاستفادة منها لرسم الأسهم من نقطة إلى أخرى. وطريقة الرسم هي بالنقر على النقطة الأولى وسحب المؤشر إلى النقطة التالية ثم النقر عليها: وبذلك نتأكد أنّ جميع الأسهم مستقيمة لأننا قمنا بمحاذاة الأشكال إلى المركز والوسط مسبقًا. تنسيق المخطط يعتمد تنسيق المخطط بالكامل على تفضيلك الشخصي؛ سواء كنت تفضل المظهر البسيط أو الجذّاب. وجميع أوامر وأدوات التنسيق التي يمكنك استخدامها لتنسيق الأشكال توجد في تبويب تنسيق Format السياقي. نختار اللون المرغوب لتعبئة الشكل من مجموعة الألوان في قائمة Shape Fill، وبالطبع بعد تحديد ذلك الشكل: أو بالطريقة المختصرة، ننقر على الشكل بزر الفأرة الأيمن ثم على أمر Fill: إذا رغبت في تغيير مجموعة ألوان النسق، اذهب إلى تبويب تصميم Design ثم انقر على سهم "المزيد More" في مجموعة Variants واختر مجموعة الألوان المرغوبة من قائمة Colors: بعد ذلك نختار نمط وسمك حدود الشكل من مجموعة الخيارات في قائمة Shape Outline. كما يمكن إضافة تأثيرات أخرى على الشكل كالظل، الانعكاس وغيرها من قائمة Shape Effects: سنقوم بتعبئة كل نوع من الأشكال بلون مخصص، لكننا لن نقوم بهذه الخطوة لكل شكل على حدة، وإنما نختار اللون المرغوب للشكل الأول، ثم نستخدم أداة نسخ التنسيق Format Painter من تبويب الصفحة الرئيسية Home ونلصق التنسيق على الأشكال الأخرى: نطبق نفس خطوات التنسيق على أحد الأسهم كتغيير سمك الحد، أو إضافة تأثير، ثم ننسخ التنسيق ونلصقه على بقية الأسهم: تحريك المخطط الشيء الرائع في إنشاء المخططات الانسيابية على بوربوينت هو أنّه بإمكاننا تحريك كل شيء بشكل مستقل عن الآخر. كما بإمكاننا إضافة حركة مختلفة لكل شكل، مما يتيح لنا إمكانية إضافة الكثير من اللمسات الإبداعية. قبل أن نبدأ بتطبيق الحركات، سنقوم بتجميع كل سهم رابط مع الشكل الذي يليه لأننا نريد أن نحركهما معًا في نفس الوقت. نحدد السهم الأول، نضغط على زر Ctrl ثم نحدد الشكل الذي يليه. وأخيرًا ننقر عليها بزر الفأرة الأيمن ونختار Group: نحدد الشكل الأول ثم نذهب إلى تبويب Animations ونطبّق عليه إحدى حركات الدخول، ولتكن Float In مثلا. ثم نغيّر اتجاه الحركة من الأعلى إلى الأسفل: بعد ذلك نحدد العنصر الثاني (السهم+ الشكل الذي يليه) ونطبق عليه حركة Fade. ولتقليل سرعة الحركة نفتح مربع الحوار الخاص بخيارات التأثير، ثم نختار السرعة 2 دقيقة من قائمة Duration في تبويب Timing. لمعرفة المزيد حول تحريك العناصر في بوربوينت ألق نظرة على الدّرس التّالي: كيفية تحريك العناصر (animation) في Microsoft PowerPoint وسنستخدم الأداة Animation Painter لنسخ الحركة وتطبيقها على بقية العناصر، مع مراعاة ترتيب الظهور المرغوب: بالطبع يمكننا تطبيق حركات مختلفة لكل شكل على حدة، أو لكل نوع من الأشكال، لكننا نفضّل أن تكون الحركة متسقة وغير مبالغ فيها. سنطبق حركة مختلفة على الكلمتين "نعم" و"لا". أولا نحدد مربع النص الخاص بالكلمة "نعم" ثم نطبق عليه حركة Appear من حركات الدخول. ثم نضيف حركة ثانية للتأكيد من قائمة Add Animation> More Emphasis Effects: سنختار الحركة Blink وننقر على OK. وأخيرًا سنقوم بزيادة عدد مرات تكرار حركة Blink إلى 2 مربع الحوار الخاص بخيارات التأثير> تبويب Timing> قائمة Repeat: ننسخ حركة الكلمة "نعم" ونطبقها على الكلمة "لا" باستخدام الأداة Animation Painter. إذا كان هناك خطأ في ترتيب الحركات، بإمكاننا تصحيحه باستخدام Animation Pane عن طريق النقر والسحب إلى الترتيب المرغوب: وبذلك نكون قد انتهينا من إنشاء المخطط الانسيابي، تنسيقه، وتحريكه باستخدام بوربوينت:1 نقطة
-
هذه المواضيع ستفيدك (اقرأ التعليقات): متى يجب تعلم الخوارزميات : https://io.hsoub.com/go/10223 ما هي الفائدة التي تقدمها الخوارزميات للمبرمج: https://io.hsoub.com/go/11153 هل كل مبرمج محترف تعلم الخوارزميات: https://io.hsoub.com/go/104391 نقطة
-
هل بدأت رحلتك في التصميم مؤخرَا؟ تشعر بالتخبط وبتدني المستوى، وتتمتع بمستوى من التصاميم أقل ما يوصف بالبشاعة؟! لا تقلق هذا طبيعي للغاية فأنت في مرحلة الاكتشاف وبداية تعلم مهارة جديدة، ولكن لأساعدك على تخطي تلك المرحلة في أسرع وقت وبأقل قدر ممكن من الأخطاء، تعرف على بعض الأخطاء التي يقع بها الكثير من المبتدئين في مجال التصميم والتي تؤخر بشدة من عملية التطوير السريع والفعال لمستواهم. البدأ في استعمال البرامج على الفورمعظمنا اكتشف حبه للتصميم عندما رأى بعض التصاميم الجميلة على مواقع الويب، وتمنى لو استطاع صناعة مثلها وبأسرع وقت ممكن، ولذلك ابتدأ فورَا بالتصميم على إحدى البرامج مثل الفوتوشوب مثلَا. استخدامك للبرنامج سيساعدك على إخراج التصميم الذي تريد ولكن بدون فهم أو دراسة لما تفعله وسيجعلك متمكن من أدوات لا تفهم آلية عملها فتكون أقرب للتقني المطبق منك إلى المصمم أو المبتكر. لا ألومك إن وقعت في هذا الخطأ فمعظم ورش ودورات التصميم المدفوعة أو المتاحة على الإنترنت لا تقوم بتوفير أساسات قوية بل تقوم بتعليمك الأدوات بشكل مباشر لتمكنك من صنع ما تريد من التصاميم المتنوعة، كما أن كثرة الدروس المرفوعة في كل مكان تجعلك مشتت الذهن بما عليك البدأ بتعلمه في الوقت الصحيح والأهم من ذلك بالترتيب الصحيح! وتكون النتيجة كارثية بالطبع! عوضَا عن البدأ بالبرامج مباشرة هل سألت نفسك يومَا بعضَا من هذه الأسئلة؟ هل لديك فكرة عن عناصر التصميم؟ هل تدرك ما هي أساسيات التصميم أصلَا؟هل روادتك الأفكار مرة عن كيفية استعمال مهارات التصميم المختلفة لتوصيل الأفكار؟هل تعرف الأدوات اللازمة لتكون مصمم بغض النظر عن البرامج؟بالطبع لم تفكر في تلك الأسئلة لإنك مشغول وبشدة في كيفية صنع التصاميم بأسرع وقت ممكن تفكر طوال الوقت في السؤال الأبدي "كم من الوقت يلزمني لأصل للاحتراف؟". من الصعب والنادر توفر كليات دراسة أكاديمية للتصميم الجرافيكي فإن لم تجدها حاول تعويض ذلك بفهمك العميق للتصميم ومحاولة الإجابة عن الأسئلة السابقة. قد تفضل الكتب المطولة أو المدونات الإلكترونية أو ربما تشترك في إحدى مواقع الدروس المدفوعة إن سمحت لك مادياتك، ولكن أيَا كان الأسلوب الذي ستلجأ إليه للتعلم رجاءَ لا تصمم بدون فهم تلك الأساسيات. عدم ترتيب الأفكار قبل البدأ في التصميملا تبدأ تصاميمك على ورقة بيضاء تحدق فيها متساءلَا ماذا أصمم! سيكون من الجيد لو نظمت أفكارك ابتداء من مشاهدة بعض التصاميم للاستلهام ورسم بعض الخرائط الذهنية والمخططات لاختيار أفضل الأفكار ومن ثم الانتقال للبرامج للتطبيق ابتداءَ من اختيار البرنامج المناسب والتفكير في آليات التطبيق مرورَا بالتعديلات النهائية وكيفية عرض الأعمال على العميل. هذا سيختصر عليك الكثير من الوقت والجهد إضافة إلى جعل تصاميمك أكثر دقة واحترافية. لا تكن مصممَا من الإبرة للصاروخ!لأكن صادقة معك معظم المشكلات التي أكتبها هنا هي نتاج تجربة ذاتية عانيت منها. بعضها قد تخلصت منه والبعض الآخر أعمل على علاجه إلى الآن، ومن أهم المشكلات التي واجهتني هي عدم التخصص! كنت أرى أن المصمم المثالي لا بد أن يكون على خبرة بجميع برامج التصميم ابتداء من البرامج الرسومية إلى برامج الحركة والتصاميم ثلاثية الأبعاد إضافة لتعديل الصور وتصميم الخطوط! كثير من الوقت قضيته أحاول بلا جدوى التوفيق بين هذا الكم الرهيب من البرامج لأكتشف أن البرنامج الواحد منهم قد يحتاج إلى سنوات للتخصص العميق فيه والوصول لمستوى مميز. لم أدرك ذلك في بداية الأمر فكنت دومَا أشعر بالتقصير إضافة إلى مقارنة مستواي المتوسط في البرنامج الواحد والتشتت وحساب كم الوقت اللازم لاحترافهم جميعَا! أعلم هذا لأن الكثيرين إلى الآن يؤمنون أن تخصصات أكثر تعني فرص عمل أعلى ومرونة أعلى بالضرورة وهي مدرسة في التفكير أفخر بتخلصي منها إلى الأبد! دراسة تخصص بعينه والوصول لمستوى الاحتراف فيه قد يستلزم منك قضاء حوالي 10,000 ساعة فماذا عن أربع إلى خمس تخصصات معَا! من الضروري للغاية أن تتعرف على التخصصات المختلفة للتصميم وتسأل نفسك إذا ما كنت تميل لأحدهم وترغب في قضاء عمرك كاملَا في هذا المجال! هل تريد أن تصبح مصمم جرافيكي أم تعشق الرسم وتود التخصص في مجال الـ Illustration، ربما تهتم بأن تكون مصمم لتجربة المستخدم أو مصمم حركة أو حتى مصمم هوية وشعارات! أيَا كان التخصص الذي اخترته لا تشتت نفسك في محاولة جمع بين أكثر من تخصص هذا سيضيع وقتك وسيقلل من جودتك في كلا التخصصين. تلميح: التخصص كلمة مطاطة بعض الشيء البعض يبالغ فيقول أن المصمم لا يجب أن يفكر وتخصصيته تكمن في تطبيق أفكار الآخرين وحسب! والآخر يصمم كل شيء وأي شيء. تذكر أن هناك من صنع لنفسه تخصص في تصميم الأغلفة للكتب فقط أو أغلفة الأكواب الورقية ولكن هناك أيضَا مصممون عالميون يستمتعون بتصاميم الهويات إضافة إلى تصاميم الـIllustration. الأمر مفتوح في النهاية لأسلوبك في التفكير لكن تذكر أنه كلما زاد توسعك في دائرة التخصص كلما أصبحت في وضع حرج وفقدت احترافيتك في العمل. عدم معرفة أساسيات البرامجصدق أو لا تصدق هناك من يفخر بكونه تعلم برنامج معين بدون دروس عن طريق فتح الواجهة وبدأ التجربة! لا أمانع أبدَا من أن تجرب بنفسك و أن تحاول اكتشاف البرامج عن طريق استخدام الأدوات ولكن على الأقل تعرف على الأساسيات! المشكلة أن الكثيرين ينخدعون بقدرتهم على بدأ التصميم فورَا بسبب استعمالهم لبرنامج ذو واجهة استخدام سهلة فيتجاهلون الأساسيات و يستمرون هكذا لفترة طويلة دون ملاحظة المشكلات نظرَا لقدرتهم على صنع تصاميم بالفعل مثل التصاميم المستخدمة في مواقع التواصل الاجتماعي أو المنتديات الإلكترونية. لأعطيك مثال حقيقي أنا واحدة من هؤلاء الأشخاص الذين ظلوا لفترة لا بأس بها يتعلمون الدروس ويطبقونها دون معرفة أساسيات وأدوات البرنامج في الفوتوشوب، والنتيجة أنني كنت إذا أخطأت خطأً واحدَ صغيرَا في التصميم أمسحه وأقوم بالتصميم من البداية لإنني لم أكن أعرف أداة الـ History، أو أستغرب بشدة عندما يعرض أحد المصممين تصميمَا له ويرحب بالانتقادات ويعدل التصميم المرة بعد المرة، بالنسبة إليّ آخر خطوة لا أستطيع التراجع بعدها هي الخطوة التي أقوم فيها بحفظ التصميم بصيغة JPEG لإنني لم أكن أعرف صيغة الـPSD وبالتالي طلب أي تعديل في التصميم كان يتطلب مني بدأ التصميم منذ البداية في كل مرة! هناك عشرات التفاصيل الأخرى التي ندمت عليها في طريقة تعلمي للبرنامج وهذا ما تجنبته تمامَا في أي برنامج جديد تعلمته في مشواري لاحتراف التصميم. الثبات على المستوىغالبَا تحدث هذه المشكلة عندما تتوقف عن تعلم الجديد وتقوم بتكرير أسلوبك في جميع التصاميم الجديدة. لا تبتكر أي شيء جديد ولا تقوم بمحاولة تغيير الطريقة التي تصمم بها لإنك لا تعرف غيرها! الثبات على المستوى هو واحد من أهم المشكلات التي يواجهها المصممون بشكل عام طوال رحلتهم ولكن أن تصاب بثبات المستوى في بداية الرحلة وأنت ما زال لديك الكثير لتتعلمه هو أمر كارثي لا محالة! ضع لنفسك تحديات مختلفة وحاول ألا تقولب نفسك في تصاميم سهلة أو بسيطة لا تستوجب منك الكثير من العناء. حاول أن تتعلم كل يوم أو كل فترة زمنية قصيرة -تبعَا لجدولك- درسَا جديدَا أو تقنية مختلفة أو حتى قراءة كتاب عن التصميم جديد بالنسبة إليك. ماذا عن ورش العمل أو محاولة نقل خبراتك للآخرين؟ لا تستبعد فكرة الاشتراك في ورش عمل بعيدة عن التصميم لتجديد أفكارك مثل ورش الخط العربي أو الرسم على الحائط أو غيرها. أي نوع من أنواع الفنون المختلفة قد يساعدك في استلهام أفكار مميزة وغير تقليدية في تصاميمك. والأهم ألاّ تنسى متابعة مواقع الإلهام العالمية بشكل دوري من وقت للآخر أو قبل البدأ في تصاميمك الجديدة دومَا لا لتنقلها كما هي بل لتنشظ ذاكرتك وتعينك على التفكير بطرق إبداعية أكثر. المشاهدة بدون تطبيقواحدة من تجاربي الأليمة هي احتراف مشاهدة الدورات التعليمية وفهم التقنيات المستعملة في التصميم فهم جيد ولكن بدون التطبيق! حجتي في هذا كانت كثرة الدروس والدروات التي يتوجب عليَ الانتهاء منها قبل فترات الدراسة مثلَا فأعمل بجد لكي أنهي الدورات ولو جاء هذا على حساب التطبيق! من جديد اكتشفت التبعات الرهيبة لهذا الأسلوب! فبعد مشاهدة أكثر من ثلاثين إلى أربعين ساعة في برنامج معين اكتشفت بعد شهرين أو أكثر أنني قد نسيت معظم ما تعلمته لأنني لم أطبقه واكتفيت بالمشاهدة فقط! صدقني لا شيء قد يؤثر فيك ويرتبط في ذاكرتك بشكل قوي مالم تكن قد طبقته بشكل جيد أيَا كانت وسيلة التطبيق. كلما طبقت أكثر صار من الصعب جدَا عليك أن تنسى تلك المهارة حتى يصبح استعمالها أسهل من شرب الماء وتكتشف أنك أصبحت تمارسها بدون وعي تقريبَا! عدم تقبل النقد والابتهاج الشديد بالمدحمن العيوب القاتلة التي قد تدمر مستقبل أي مصمم مبتدئ هو عدم تقبل النقد! أوافقك تمامَا في أنّ تقبل فكرة أن ينتقدك أحدهم مُظهرَا أسوأ ما في تصاميمك حتى لا يكاد يترك شيئَا واحدَا لم ينتقده هي عملية ليست سعيدة إلى تلك الدرجة! ولكن لك أن تتخيل مغبة أن تكون مصمم مبتدئ يمتلئ تصميمك -على الأرجح- بعيوب كثيرة ومتنوعة ثم يأتي أحدهم ليقول لك: " يا لك من مصمم عظيم لقد أصبحت محترف!" هكذا تسترخي في مقعدك بكل أريحية وتتوقف عن التصميم لأسبوع ربما شاعرَا أنك قد بذلك الكثير من الجهد وحان وقت إعطاء نفسك القليل من الراحة! لا تستسلم لفكرة تقبل المديح من الآخرين وحاول أن تكون أنت العين الناقدة لتصميماتك وخذ دومَا آراء الآخرين بعين الاعتبار وحاول ألا تجعل الموضوع شخصيَا بينك وبين من ينتقدك. على الجانب الآخر أعلم أن الكثيرين لا يجيدون فن تزويق الكلام أو الانتقاد بالأسلوب السليم الذي يظهر المحاسن قبل المساوئ ويشجع المصمم على أن يكمل التعلم ليصل لمستوى أفضل! ولكن بربك ليس هذا الذي سيوقفك عن إكمال هدفك لتصبح مصمم مميز أليس كذلك؟! استعمال "الجاهز" هو خيارك الأول!لماذا أصمم تدرجات لونية أو تأثير معين طالما أنه يوجد الكثير منهم مصممين بالفعل؟ هل عليَ رسم التصميم من البداية للنهاية بدون استعمال بعض الفكتورز الجاهزة والمصممة بالفعل؟ نعم! كلنا كمصممين نُصاب بالإرهاق أحيانَا من كثرة التفاصيل التي يجب أن تنتبه إليها وتعدلها وتأخذها بحسبانك فنركن للحل الأسهل وهو استعمال الأدوات الجاهزة قدر الإمكان. مشكلات هذا الأسلوب عديدة للأسف فأولَا أنت على الأغلب لم تقم بعمل تصميم أصيل أو مختلف بل جمعت بعض العناصر في تصميمك و قمت بعملية تجميع ليس أكثر! وثانيَا لم تقم بابتكار فكرة جديدة. وثالثَا وهو الأهم لم تقم بتنمية أو تطوير مهاراتك في عملية التصميم وعلى الأرجح لم تكتسب أي خبرة جديدة أو مشكلة واجهتك وبحثت عن حل لها لإنك تجنبت كل هذا الألم النسبي والمؤقت لتلجأ للحل الأمثل وهو استعمال تصميم جاهز! لن أقل لك توقف عن فعل هذا فهو أمر قد يستوجب بعض الوقت و كثيرَا ما يحتاج لرفع درجة مهاراتك للتخلي عن بعضهم ولكن حاول تقنين استخدامهم قدر الإمكان ولا تعتمد عليهم بشكل كلي. الاهتمام المبالغ فيه بنسخ البرامج المستخدمة والأجهزة المستخدمة للتصميمأدرك تمامَا أن هناك فروقات شاسعة بين نسخ الفوتوشوب القديمة والحديثة. بل إن إضافة واحدة قيمة في نسخة جديدة قد توفر عليك ساعات وساعات من العمل الشاق! لكن ما أعترض بشأنه هو المبالغة في تصور قدرة البرنامج على إخراج تصميم مميز إلى النور! قد تمتلك أحدث نسخة من الفوتوشوب ولكن مع مهارات فقيرة للغاية وأسلوب تصميم رديء تخرج أبشع التصاميم الممكنة! أعرف مصممون مازالوا يستخدمون إلى اليوم الإصدار السابع للبرنامج وتتمتع تصاميمهم بدرجة من الإبداع مذهلة وعجيبة! لا تجعل النسخة هي أهم شواغلك فيما يخص إخراج تصميم جيد إلى الوجود وركز أكثر على تعلم التقنيات الصحيحة وتطوير مهاراتك بشكل أساسي. الأمر نفسه في ولع البعض الشديد في امتلاك أجهزة مميزة مثل ماك أو استعمال تابلت للرسم في بداية مشوارهم في التصميم! سرقة التصاميم!نعم لم تخطئ القراءة! بعد كل تلك المشكلات التي وضعتها لكي تتجنبها كمصمم مبتدئ يبدو الأمر معقدًا للغاية وصعب! كل ما تريده هو كسب المال بأقل قدر ممكن من الجهد والوقت! تفكر في سرقة الأفكار فأنت لست ملاكًا كما أنه ليس أمرًا مستبعدًا فأكبر الشركات العربية والعالمية تقوم بسرقة الأفكار والمخططات فلماذا تختلف أنت عنهم؟! لن أجيبك على هذا السؤال من منطلق الضمير أو الدين ولكن بشكل عملي أكثر كن متأكدَا أن عالم الويب صغير للغاية! أكثر مما تتخيل. وتدمير سمعتك فيه كفيل بإنهاء حياتك المهنية من قبل أن تبدأ أصلَا. هناك مواقع متخصصة لفضح لصوص التصاميم،و إرفاق بعض سوابق الأعمال التي سرقتها من غيرك في سيرتك الذاتية للتقدم للعمل كفيلة بتقليل فرصك في الحصول على وظيفة جيدة إلى الحد الأدنى! إن لم تكن محوها نهائيَا. أنت تصم نفسك أيضَا عوضَا عن السرقة بقلة الإبداع وبعدم القدرة على الابتكار وبالتالي أنت تلجأ لسرقة الأفكار ونقلها حرفيَا في معرض أعمالك. لا تفكر حتى في هذا الموضوع وأسقطه من اعتباراتك وبشكل قاطع! أسئلة مفتوحة للنقاشمنذ متى تصمم وما هي أهم الأخطاء التي وقعت بها كمصمم مبتدئ؟كيف تعلمت التصميم بالدراسة الذاتية أم بالالتحاق بالدورات والورش وأيهما أفضل برأيك؟كيف اخترت تخصصك في التصميم؟1 نقطة