اذهب إلى المحتوى

لوحة المتصدرين

  1. Aouadi Mohamed Adib

    Aouadi Mohamed Adib

    الأعضاء


    • نقاط

      2

    • المساهمات

      54


  2. Huda Almashta

    Huda Almashta

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      411


  3. zahershullar

    zahershullar

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      625


  4. zakariamouhid

    zakariamouhid

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      113


المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة

المحتوى الأعلى تقييمًا في 02/13/17 في كل الموقع

  1. تعلّمنا في المقال السابق ما هو فن البِكسل Pixel Art وماهي أنواعه وأشهر استخداماته. في هذا الدرس سنتعلّم أساسيات الرسم بهذا الفن من نوعية غير-إيزمترك Non-Isomertic وهو النوع المسطّح البسيط بدون أبعاد متساوية أو شبه ثلاثي أبعاد بل رسومات عادية بسيطة تُظهر الموضوع المرسوم من جهة واحدة فقط. هناك عدة برامج يمكنها القيام برسم هذه النوعية من الرسومات، بعضها بسيط وسهل للغاية وبعضها احترافي ومخصّص لرسم هذه النوعية. أسهل وأبسط هذه البرامج برنامج الرسّام MS Paint من مايكروسوفت والذي يأتي عادة مع نظام التشغيل ويندوز Windows ولاستخدام هذا البرنامج يكفي أن نستخدم أداة القلم مع أصغر قياس لحجم الخط وتكبير المنظور إلى أكبر درجة وهي 800% لتتمكن من رسم رسومات بِكسل. وفي هذا الدرس سنتعلّم كيفية تخصيص الفوتوشوب لرسم رسومات بِكسل. بدايةً سنرسم شيئًا بسيطًا لفهم الفكرة الأساسية. افتح برنامج الفوتوشوب وأنشئ مستندًا جديدًا، عليك اختيار حجم العمل الذي سنرسمه، وبما أننا سنرسم بفن البكسل الصغير نسبيًّا فإن حجم العمل سيكون صغيرًا أيضًا، وفي هذه المرحلة سنرسم رسمًا صغيرًا جدًّا، لذلك اختر حجم 24x24 بكسل ولتكن الخلفية بيضاء. طبعًا يمكننا رسم رسومات بِكسل كبيرة وحتى ضخمة بالقياسات الكبيرة وستكون مذهلة ورائعة تلك الرسومات، ولكن رسمها سيستغرق وقتًا وهذا ما ستقوم به لاحقًا بعد أن تتعلم كيفية القيام بذلك. كما سنشاهد ستكون مساحة العمل صغيرة للغاية وسيكون الرسم بداخلها مستحيلًا لذلك سيتوجب علينا تكبير منظور العمل من خلال أداة المُكبّر أو بالضغط على أيقونة حجم المنظور أسفل يسار البرنامج والذي سيكون حاليًّا 100% لنجعله 800% على الأقل. وأنا في هذه الحالة هنا جعلته 1600%. الآن اختر أداة القلم والتي ستظهر بعد الضغط بالفأرة باستمرار على أداة الفرشاة ثم اختيار أداة القلم Pen Tool. لا يمكننا استخدام أداة الفرشاة لأنها تتميز بحواف ناعمة بينما تتميز رسومات البِكسل بحواف خطوطها ونقاطها القاسية والحادة تمامًا. سيصبح شكل المؤشر بشكل مربع وهو بحجم 1 بكسل حيث يجب أن نتأكد من أن حجم أداة القلم هو 1 بكسل من شريط أدوات أداة القلم. وللتأكد من حدّة وقساوة الحواف اجعل قيمة Hardness عند 100%. في البداية قد تجد صعوبة في فهم أين سيتم وضع كل نقطة ستقوم برسمها لذلك من الأفضل أن تقوم بإظهار الشبكة Grid حتى تكون الأمور واضحة أكثر وستقوم لاحقًا بالاستغناء عن هذه الخطوة حيث سيكون الأمر أكثر سهولة وستفهم كيفية العمل بدونها، لذلك فعّل الشبكة عبر القائمة View > Show > Grid أو بالاختصار Ctrl + ‘ وستظهر الشبكة على حقل العمل. قد تكون الشبكة غير منتظمة وتحوي مربعات فاتحة الحدود داخل مربعات داكنة الحدود، في هذه الحالة عليك بالذهاب إلى القائمة Edit > Preferences > Guides, Grid and Slices ثم ضع القيمة 1 في خانة Gridline Every وفي خانة Subdivisions وتأكد من أن وحدة قياس Gridline Every هي Pixels. في بعض الأحيان قد يقوم الفوتوشوب بتنعيم الحواف قليلًا لجعل الصورة تبدو بدقّة عالية ولتجنّب ذلك عليك بالذهاب إلى قائمة Edit > Preferences > General أو بالضغط على الاختصار Ctrl + K ثم ضع خيار Image Interpolation عند البند Nearest Neighbor (Preserve Hard Edges) وبذلك نحافظ على قساوة الحواف في كافة الظروف. الآن سنبدأ عملية الرسم. ابدأ برسم الخطوط الخارجية لشكل فاكهة ولتكن كمثرى على سبيل المثال. اتبع خطوات الرسم في الأسفل لتحصل على شكل الفاكهة المطلوب. حصلنا على شكل الفاكهة الخارجي والآن سنقوم بتلوين هذا الشكل باستخدام ذات الأداة أداة القلم مع تغيير اللون واختيار اللون المناسب. ورسم جميع المناطق الداخلية للفاكهة. شكل الفاكهة حتى هذه اللحظة سيبدو بهذا الشكل بدون خطوط شبكة (يمكنك إظهار خطوط الشبكة وإخفاءها بالاختصار Ctrl + ‘). وبالحجم الطبيعي ستبدو بهذا الشكل. تظهر بهذا الحجم وكأنها أحد الرموز التعبيرية المستخدمة في برامج المحادثة عبر أجهزة الهواتف المحمولة وهي تقريبًا بحجم مشابه لها. من الممكن اعتبار هذا الرسم جاهزًا في حال أردت رسم تصميم بِكسل مسطّح أو بسيط ولكن نستطيع جعل هذا الرسم أكثر جمالًا وروعة عبر إضافة آثار الظلال والإضاءة ما يضفي مزيدًا من الحيوية على التصميم وللقيام بذلك سنقوم باستخدام لون داكن أكثر قليلًا من لون الفاكهة الأساسي ثم سنرسم ظلالًا من جهة واحدة كما يلي. والآن سنقوم بوضع آثار انعكاس الإضاءة على الجهة المقابلة من الفاكهة عبر استخدام ألوان فاتحة أكثر من اللون الأساسي وقد نستخدم اللون الأبيض للتعبير عن شدة الإضاءة واللمعان في نقطة معينة. شكل التصميم بدون شبكة سيكون بهذا الشكل. والشكل النهائي بالحجم الطبيعي. طبعًا يمكن تعديل الحجم بما يتناسب مع رغبتك والهدف من التصميم بحيث يمكن استخدام هذا التصميم كرمز تعبيري لبرنامج محادثة أو كعنصر من عناصر لعبة ما تقوم ببرمجتها أو أي استخدام آخر ويمكن أيضًا إلغاء الخلفية بحيث تقوم بالرسم على مستند جديد بدون خلفية أو قص هذا الشكل من الخلفية بسهولة. هذا الدرس لتعلّم أساسيات تصميم رسومات Pixel Art من نوع Non-Isometric باستخدام برنامج الفوتوشوب وسيكون هناك دروس قادمة لرسومات أكثر تقعيدًا وأكبر حجمًا كذلك لدروس من نوعية Isometric الرائعة والممتعة. يمكنكم القيام برسومات مشابهة وإدراجها في التعليقات أسفل الدرس لنتشارك هذه الخبرة الجديدة.
    1 نقطة
  2. السلام عليكم Javascript هي لغة البرمجة الام و هناك عدة مكتبات و اطارات عمل مبنية عليها Libraries and Frameworks Ajax هي مكتبة متكونة من Javascript and XML و هي تيح هذه التقنية إمكانية العمل على متصفحات الويب وكأنك تعمل على سطح المكتب الخاص بك، فيتم طلبك على صفحة الإنترنت التي تعمل عليها بدون الحاجة إلى الانتقال إلى صفحة جديدة. jQuery هي مكتبة مبنية على Javascript تمكن من تسهيل و تطوير العمل اكثر فهي تحتوي على Ajax methods ايضا AngularJS, RequireJS, BackBoneJS... هي اطارات عمل اي frameworks مبنية على Javascript تمكن من العمل المتطور و السريع على Javascript
    1 نقطة
  3. وجزاك أخي الكريم شكرًا جزيلًا لك على الاقتراح. وبالرغم من أنني لا أستطيع أن أعدك بذلك، إلّا أنّني سأبقيه في الاعتبار بإذن الله. وإذا كانت لديك أية اسئلة بخصوص أيّ من خيارات الاستبدال لا تتردّد بطرحها هنا، وسنحاول مساعدتك قدر المستطاع إن شاء الله. تقبل احترامي.
    1 نقطة
  4. إذا كنت في بداية التعلم أنصحك بمتابعة دروس قناة الزيرو ستجد دروس BOM ثم DOM بعدها إذا أردت تعلم تقنية Ajax ستجدها في قناة الأستاذ عبد الله عيد وأنصحك دائما إذا واجهت مشكلة أو دالة لم تجدها في JavaScript إبحث أولا في Google ستجد في الغالب الحل في stackoverflow.com أو developer.mozilla.org وبعد أن تتعلم ما سبق أنصحك بتعلم البرمجة الكائنية ستجد لها شرحا على هذه القناة
    1 نقطة
  5. السلام عليكم يجب عليك في هذه المرحلة تعلم Javascript بصفة متقدمة على هذا الرابط مثلا : و عندما تتاكد انك اكملت هذه اللغة جيدا تبدأ بتعلم انظمة العمل اي Frameworks و هذه روابط تعلمها AngularJS https://www.tutorialspoint.com/angularjs/ ReactJS https://www.tutorialspoint.com/reactjs/ KnockoutJS http://www.tutorialspoint.com/knockoutjs/ يجب عليك ان تخار واحدة من انظمة العمل و تركز عليها جيدا لانها مهمة و هذه الثلاثة هي الاكثر استعمال في العالم. حظا سعيدا
    1 نقطة
×
×
  • أضف...