لوحة المتصدرين
المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة
المحتوى الأعلى تقييمًا في 11/27/15 في كل الموقع
-
عندما يأتي الحديث عن أطقم تحرير المُستندات الأكثر شهرة فإنّ الهيمنة ستكون من نصيب حزمة Office المُقدمة من Microsoft دون منازع، لكن هذا لا يُخفي حقيقة أن المزيد من الحكومات، المنظمات، والأفراد حول العالم ينتقلون للاعتماد على LibreOffice المجاني ومفتوح المصدر، والذي يوفّر ميزاتٍ عديدة تشمل قائمة من بعض أهم ميزات حزمة Microsoft Office. وعلى الرغم من أن قواسم عدّة تجمع بين البرنامجين إلا أنّ فروقاتٍ مُهمة وجوهريّة تُميّز بينهما. سنُناقش في هذا الدرس باختصار بعض القواسم المُشتركة بين LibreOffice و MS.Office كما سنتحدّث عن الفروقات المُهمة بينهما، مُستهلين بذلك سلسلة دروس أكاديميّة حسوب عن حزمة LibreOffice. نشأة LibreOfficeتعود بداية القصّة إلى عام 1985 عندما كتب المُبرمج الألماني Marco Börries المُحرّر النصيّ StarWriter لأنظمة Dos، وكان عمره آنذاك ستّة عشر عامًا. في السنة التاليّة أسّس Marco شركة StarDivision للبرمجيات ضمن مرآبٍ له في مدينة لونبورغ - ألمانيا، اشتهرت الشركة بإصدار طقم أدوات المكتب StarOffice. في عام 1995 أصدرت الشركة النسخة الثالثة من حزمة StarOffice، حيث أعيد كتابتها بالكامل لتُصبح عابرة للمنصّات تعمل على كلّ من أنظمة Windows، OS/2، و Solaris Sparc، وذلك بهدف منافسة طقم المكتب Microsoft Office 95. وهذه هي أقدم شيفرة برمجيّة لا تزال مُضمّنة في تطبيق LibreOffice. في نهاية الربع الثاني من عام 1999 استحوذت شركة Sun على StarDivision بصفقة بلغت قيمتها 73.5 مليون دولار أمريكي، لتفتح بعد ذلك الشيفرة المصدريّة للبرنامج بهدف بناء مجتمع مفتوح لتطويره، مُطلقة الإصدارة المبدئية من OpenOffice.org بناء على النسخة 5.2 من طقم StarOffice بُرخصة مُزدوجة LGPL/SISSL. سارت عملية التطوير بأسلوب مشابه لما تتبعه Google اليوم مع متصفح chrome، حيث تفتح الشركة الجزء الأكبر من الشيفرة المصدريّة للبرنامج باسم chromium وتقود عملية تطوير يُشارك فيها مجتمع مفتوح المصدر، ثم تأخذ الشيفرة وتُضيف عليها ميزاتٍ خاصّة مُتقدّمة لتُعيد إصدارها بشكل مُغلق، أكثر تفوقًا من البرنامج الأساس باسم chrome. لم يأتِ العام التالي (2000) حتى أضيف دعم أنظمة لينكس إلى الحزمة، علاوة على تحسين التوافقيّة مع MS.Office. في عام 2005 تمّ إلغاء الترخيص المُزدوج للبرنامج والاكتفاء بترخيصه تحت رخصة غنو العمومية الصغرى، وفي تشرين الأول من عام 2009 صدرت النسخة الثالثة بتغييرات جوهرية وجذرية بهدف تحسين الأداء، زيادة سرعة الاستجابة، والتقليل من حجم الذاكرة المُستخدمة. ومع بداية عام 2010 استحوذت شركة Oracle على Sun، ما أنتج ثلاث تغييرات بارزة: إنهاء مسيرة حياة StarOffice.إعادة تسمية مشروع OpenOffice.org باسم Apache OpenOffice.انشقاق المجتمع مفتوح المصدر والمُهتم بتطوير OpenOffice.org عن العمل برعاية شركة Oracle والذين كانوا يرغبون منذ فترة طويلة بالتمتع باستقلاليّة عن المشروع التجاري لشركة Sun وقيادتها لعملية التطوير، وإطلاقهم مشروع LibreOffice بالاعتماد على الكود المصدري لطقم Open Office 3.3.اليوم وبعد أربع سنوات على تطوير LibreOffice وصل البرنامج إلى الإصدارة الخامسة، وتمّ اعتماده من قبل غالبية توزيعات لينكس الكبرى، وأعداد متزايدة من الحكومات، المنظمات، والأفراد. فروقات عامةيرى البعض أنّ مقارنة مُنتج مدفوع مثل MS.Office مع آخر مجاني يعمل عليه فريق تطوعي مثل LibreOffice أمرٌ غير عادل، إلا أن المُنتَجين يملكان العديد من الخصائص المُتشابهة. بل ما هو أكثر من ذلك؛ ففي حين أن MS.Office 2013 متوافق مع كلٍ من إصدار Windows السابع (وما يليه)، ونظام OSX؛ فإنّ المكتب الحرّ يدعم كافة إصدارات Widows علاوةً على توزيعات لينكس ونظام OSX. بكل الأحوال فإنّ مقارنتنا هنا لن تدور حول أيّ واحدٍ منهما هو "الأفضل" أو "صاحب الميزات الأكثر"، وإنما لتتحقّق فيما إذا كان عملك يتطلّب ما تُقدّمه Microsoft أو أنّه يمكنك الحصول على ما تريد من بديل مجانيّ ومفتوح المصدر لتوفّر بعض المال. تُقدّم حزمة MS.Office عددًا من البرامج الأساسيّة أهمها؛ محرّر نصي (Word)، مُحرر جداول حسابية (Excel)، العروض التقديميّة (PowerPoint)، إدارة قواعد البيانات (Access)، مدير معلومات شخصيّة وعميل بريد (Outlook)، تدوين الملاحظات ومدير تعاون جمعي (OneNote)، برنامج للنشر المكتبي (Publisher). إلى جانب عدد من الأدوات الأخرى الأقل شهرةً واستخدامًا. في المقابل تشمل حزمة LibreOffice على محرّر نصي (Writer)، مُحرر جداول حسابية (Calc)، العروض التقديميّة (Impress)، إدارة قواعد البيانات (Base)، ويغيب عنها بدائل للأدوات الأخرى، إلا أنها تشمل علاوةً على ما سبق برنامج (Draw) للرسم المُتجهي والذي يُمكن اعتباره مُشابهًا لبرنامج Microsoft Visio بالإضافة لاحتوائه على إمكانيات تُرشحّه كبديل أيضًا لبرنامج النشر المكتبي (Publisher) الخاص بـ Microsoft. كما تشمل الحزمة برنامج (Math) لكتابة الصيغ الرياضية والعلميّة وتصديرها لباقي أدوات الحزمة، بينما يشمل برنامج Word على إمكانيات كتابة الصيغ الرياضيّة مباشرة بداخله. نُوضّح في الجدول التالي أهم الخصائص العامة التي تُميّز كل طقم أدوات عن الآخر، يمكنك الإطلاع على القائمة كاملةً من هنا (أغفلنا المزايا المُشتركة بين الحزمتين): ميزات عامة LibreOffice 5.0 Microsoft Office 2013 واجهة المُستخدم GUI تقليديّة مع دعم تشغيل شريط جانبي واجهة Ribbon المُعتمدة على الألسنة توفّر نسخ 64 بت نعم، لجميع المنصّات لمنصّة Windows فقط توفّر نسخة محمولة Portable نعم، قابلة للتشغيل من وسيط usb لا التوطين المحليّ Localization 111 لغة 96 لغة استيراد الصيغ الرسومية svg. psd نعم لا دعم ملفات Microsoft OOXML files دعم جيد دعم ممتاز ومُتقدّم دعم الصيغ الرسومية MEZ, WMZ, PCZ, CGM لا نعم دعم العمل الجماعي المتزامن لا نعم مُعاينة حيّة للتنسيقات لا نعم المحرر النصييتشابه كلّ من Word و Writer في المزايا الرئيسية وحتى الثانويّة كذلك، بدءًا من التدقيق الإملائي والنحوي، الحفظ التلقائي، القوالب، التصدير إلى صيغة pdf وغيرها الكثير، لذا سيكون التفضيل بين البرنامجين أمرًا صعبًا حقيقة. يتميّز Writer بدعمه طُرز التنسيقات Styles format، هذا يُشبه أن تتعامل مع ملف css، فما إن تُعيّن قاعدة تنسيق للفقرات (p) مثلًا حتى تُطبّق بشكل تلقائي على كامل المُستند، دعم الإكمال التلقائي auto completion للكلمات المُستخدمة ضمن المُستند، دعم التصدير إلى XHTML و صيغة MediaWiki وكذلك تصدير المُستند على هيئة صور (jpg, png)، دعم التعامل مع أحجام صفحات تصل حتى (300سم*300سم)، دعم استبدال تلقائي للإيموجي، إمكانية تنسيق نصوص التعليقات وغيرها. في المقابل يتميّز Word بدعمه التدقيق النحوي لـ 21 لغة بشكل تلقائي (مقابل 4 لغات فيWriter)، دعم التعديل على الصور المُدرجة في المُستند بتأثيرات ووضعيات عديدة (كالتدوير بمُختلف الزوايا)، دعم تصاميم وتعديلات مُتقدّمة للجداول المُدرجة، دعم وضع القراءة، دعم طوي وبسط أجزاء المُستند، دعم إضافة علامة مائية للصفحات، دعم اختصارات لوحة المفاتيح بشكل أكبر، دعم النشر الفوري إلى منصات التدوين الشهيرة وغيرها. الجداول الحسابيةفي المقارنة بين Excel و Calc سيعتمد الأمر على استخدامك، في العموم فإنّ كلا البرنامجين يعملان بأسلوبٍ واحد، فإذا كنتَ مُستخدمًا بسيطًا تُنظّم بعض الحسابات، تجري عمليات رياضيّة، وتستخدم المعلومات لإنشاء مُخططات بيانية إلخ فلن تجد فرقًا يُذكر بينهما. أما إذا كنتَ قد استثمرت الكثير من الموارد لإنشاء وبرمجة وحدات ماكرو macros لعملك فغالبًا ما ستُفضّل البقاء مع Excel، إذ يملك Calc لغته الخاصة لكتابة الماكرو والتي لا تتوافق تمامًا مع لغة VBA الخاصة بـ Excel، وهذا ما سيُرتّب عليك إعادة كتابة كل شيء أو توفير الوقت والجهد والاستمرار في استخدام Excel. يتميّز Calc بإمكانية مُقارنة ملفي جداول حسابية معًا، دعم طرز التنسيقات (بما في ذلك تنسيقات الخليّة)، دعم التدقيق الإملائي، دعم التصدير إلى صيغة CSV، دعم التعابير النمطيّة في البحث والاستبدال، القدرة على تدوير الجدول بالكامل، دعم تنسيقات أكثر للخلايا، وغيرها. في المُقابل يتميّز Excel بدعم أكثر من 16 ألف عمود في الورقة الواحدة (مُقابل ألف في Calc)، دعم إدراج رسوم بيانيّة graphic في ترويسة وتذييل الجدول، دعم الرسوم البيانية التفاعلية (PivotChart)، دعم نشر الجداول إلى الويب لإجراء الاجتماعات، خيارات مُتعدّدة لخلفية الخلايا، نسخ الخلايا المرئية، طباعة الخلايا المُحدّدة فقط، وغيرها. العروض التقديميةيكاد اسم PowerPoint يختزل معنى ودلالة العروض التقديميّة؛ فهو برنامج أكثر من رائع يمكنه صناعة عروض مذهلة بمستوى أفضل من مُعظم المنافسين، وبينما يسعى Impress جاهدًا لتقليص الفجوة بينهما فلا يزال هناك عدّة خطوات لاعتبار الفجوّة بحجمٍ معقول. إذا كنتُ تُخطّط لإنشاء عرض تقديمي من الصفر فسيكون Impress خيارًا مُعتبرًا ومناسبًا إلى حدٍ كبير، وإن لم يشمل ذلك على لمسات PowerPoint الجمالية، لا سيما مع إمكانيه تصدير العرض بصيغ عديدة تُسهّل عليك مُشاركة الملف دون أن تطلب من الآخرين تثبيت PowerPoint. أما إن كنتَ تعمل مع فريق يعتمد PowerPoint في مشاريعه فسيكون من الصعوبة استيراد الملف إذ ستعاني من فقدان بعض الخطوط، ومشاكل أخرى مهمة في التصيير rendering لإجراء التعديلات المطلوبة عليه. يتميّز Impress بدعمه تصدير المشروع إلى صيغ (swf, svg, eps)، دعم إدراج وحدات ثلاثيّة الأبعاد 3D، دعم حتى 12 طبقة للشريحة الواحدة (مقابل 9 في PowerPoint)، دعم استيراد ملفات Apple Keynote وغيرها. بينما يتميّز PowerPoint بدعمه للتأثيرات التفاعلية والمتحرّكة، إمكانية تعديل الشرائح أثناء العرض، مقارنة العروض، بثّ العرض مباشرة إلى الوِب، العمل الجماعي على نفس الملف، دعم تعديلات مُتقدمة أكثر على الشرائح، دعم تصدير المشروع كصيغة فيديو وغيرها. قواعد البياناتعندما نأتي إلى المقارنة بين برنامجي قواعد البيانات Access و Base فإنّه سيصعب علينا حقًا تفضيل أحدهما على الآخر، فالتطبيقان مُمتازان لإدارة قواعد البيانات، يعملان بأسلوبٍ متشابه، ويتمتعان بخصائص متقاربة للغاية، فإذا كنتَ تعمل على Access يُمكنك أن تبدأ بتجريب Base على الفور والشعور وكأنك في منزلك. يتميّز Base بدعم مُذهل لـ MySQL، PostgreSQL و Thunderbird، بينما يتكامل Access بشكلٍ أفضل مع Outlook و Paradox، لذا قد يتحدّد خيارك بناءً على التقنيّات المُعتمدة في مكان عملك. أما إذا كنتَ تعمل لحسابك الخاص فيمكنك الاعتماد على Base دون قلق. خاتمةيمكننا القول إجمالًا بأنّ حزمة Office المُقدمة من Microsoft تتميّز بنقطتين أساسيتين: احتوائها على عميل البريد Outlook، وتقديمها خيارًا أكثر موائمة للتعامل مع العروض التقديميّة فيما يتعلق بالعمل الجماعي. في المقابل يمكنك –مجانًا– تركيب حزمة LibreOffice والحصول على أكثر ممّا تحتاجه من ميزات وخصائص، بالإضافة إلى إمكانية تشغيل ملفات Microsoft Office بأسلوب جيّدٍ في أغلب الأحيان. بهذه المقدمة أتمنى أن أكون قد قدّمت تصورًا متوازنًا عن حزمة LibreOffice ما لها وما عليها، وكليّ أمل أن تقرّروا الانضمام معنا في سلسلة الدروس هذه حول أدوات المكتب الحرّ.1 نقطة
-
تُستخدم الجداول على نطاقٍ واسع لتنظيم أنماط مُختلفة من المعلومات، كبيانات موظفين شركة ما، طلاب مدرسة، أو حتى إنشاء نموذج تعبئة. للبدء بإنشاء جدول يُمكننا النقر على أداة إدراج الجداول في شريط الأدوات حيث ستظهر لنا قائمة منبثقة على شكل مجموعة خلايا، من هنا يمكننا تحديد حجم الجدول المطلوب أفقيًا ورأسيًا ثم النقر بزر الفأرة الأيسر أو الضغط على زر الإدخال Enter للحصول على الجدول فورًا. للتحكّم بالمزيد من التفاصيل يُمكننا الضغط على زر More Options للانتقال إلى نافذة إعداد الجدول، أو الذهاب إلى قائمة: Table > Insert table الآن من نافذة Insert table حدّد عددًا من الأعمدة والصفوف، لنقل مثلًا 3*3. يُتيح خيار Border رسم جدول بدون حدود، عندما تُفعّل هذا البند ستحصل على جدول بحدود رمادية. في الحقيقة هذه الحدود هي لتوضيح أبعاد الجدول فقط ولن تظهر بعد طباعة الملف أو تصديره إلى صيغة PDF مثلًا، بكلّ الأحوال إن كنتَ ترغب بإخفائها كليًا توجّه إلى قائمة: Table > table boundaries يعمل خيار Heading ضمن نافذة Insert table على تخصيص نسق عريض لنصوص خلايا الصفّ الأول من الجدول مع محاذاتها إلى الوسط. كما يُتيح الخيار Don't split table over pages بقاء الجدول ضمن صفحة واحدة إذا صدف وجود صف أو أكثر في نهاية/بداية صفحة جديدة. هناك طريقة أخرى لإدراج الجداول قد يُفضّلها محبّو استخدام لوحة المفاتيح، لا سيما عند الرغبة برسم جدول صغير، حيث نُحدد الأعمدة بإشارة زائد (+) والصفوف بإشارة ناقص (-) ثم نضغط زر الإدخال Enter للحصول على الجدول المطلوب: الآن لتحديد صف ما من جدول (لتنفيذ بعض عمليات التنسيق عليه مثلًا) ضع مؤشّر التحرير خارج الصف وإلى اليسار حيث يتحوّل رمز الفأرة إلى سهم، ثم انقر بزر الفأرة الأيسر للتحديد. بنفس الأسلوب يُمكننا تحديد عمود لكن بوضع مؤشّر الفأرة أعلى هذا العمود ثم النقر بالزر الأيسر للفأرة. لتعديل حدود الجدول الخارجية أو الداخلية، الأفقية أو الرأسيّة ضع مؤشّر الفأرة على أيّ منها ثم اسحبها مع الضغط على زر الفأرة الأيسر زيادةً أو نقصانًا، أمّا لتعديل عرض أحد الخلايا الداخليّة فاضغط بلوحة المفاتيح على Ctrl+Shift ثم حرّك العمود المطلوب يسارًا أو يمينا، ستلاحظ تحرّك الحدّ الخاص بالخلية المُختارة فقط. عند إدراج جدول سنلاحظ ظهور شريط أدوات الجدول فوق شريط الحالة والذي يضم عددًا من الأدوات الفعّالة أثناء تحرير الجداول. يُتيح الخياران الأولان باللون الأخضر إضافة صفوف إلى الأسفل وأعمدة إلى اليمين بشكل فوري، تُطبّق الإضافة عند موضع مؤشّر الفأرة ضمن الجدول. الأدوات التالية باللون الأحمر تحذف وعلى الترتيب: صفًا، عمودًا، الجدول بأكمله. الخيارات التالية تُتيح إمكانية تحديد: صف، عمود، أو الجدول بأكمله. تذكّر دومًا أن التغيير يُطبّق مكان وقوف مؤشّر التحرير ضمن الجدول. الآن لدمج خليتين (أو أكثر) أفقيتين أو رأسيتين قم بتحديدهما ثم اختر أداة Merge Cells من شريط الجدول. وبالعكس تُتيح أداة Split cells تجزئة خلية أو أكثر إلى عددٍ أصغر من الخلايا الأفقية أو الرأسيّة. الخيارات الثلاثة التالية تتحكم بموضع النصّ ضمن الخلية بثلاث وضعيات: محاذاة إلى أسفل/أعلى/ توسيط رأسي. أما أداة AutoFormat فهي تتيح اختيار واحدة من الأطقم التصميميّة الجاهزة للجدول الخاص بنا. الخيارات التالية تتعلق بحدود كلّ خليّة على حدا، حيث يمكن إخفاء/إظهار أحد الحدود الأربعة للخلية، اختيار نمط تصميم لحدودها، أو انتقاء لون لها مغاير للأسود. لملئ خلية ما بلون مُغاير للأبيض انقر بزر الفأرة الأيسر عليها، اختر Table Properties، ثم من النافذة المنبثقة اذهب لعلامة التبويب Background، اختر اللون المطلوب ثم انقر OK. إذا كان لديك جدول يُشكّل صفّه العلوي عناوينَ رئيسيّة للأعمدة، وترغب بحماية هذا الصف من التعديل، قم بتحديده أولًا (كما شرحنا سابقًا) ثم من قائمة: Table > protect cell أما إن كان هذا الجدول طويل بحيث يمتد على عدّة صفحات وترغب بإعادة ظهور صف العناوين في رأس كل صفحة، انقر ضمن الجدول بالزر الأيسر للفأرة واختر Table Properties، ثم من علامة التبويب Text flow فعّل خيار Repeat heading. لإضافة بعض الهوامش إلى نصوص الخلايا ضمن جدول، حدّد الجدول بأكمله من قائمة: Table > Select > Table ثم من: Table > Table Properties توجّه إلى علامة تبويب Border، وأضف بعض الهوامش حسب المطلوب من خانة Spacing to Contents. لتقليص عرض الجدول ككل فعّل خيار Right من نافذة Table Properties، علامة التبويب Table. ثم اختر عرضًا مناسبًا له من خانة Width، كما هو موضّح في هذه الصورة: من المزايا الأخرى التي توفرها خدمة إدراج الجداول في رايتر إمكانية إضافة بعض الدوال لتنفيذ العمليات الرياضيّة الأساسيّة، فإذا كان لديك عمود يضم المصاريف الشهرية مثلًا وترغب بالحصول على خانة لجمع الأرقام، حدد خانة المجموع ثم اضغط على رمز الدوال من شريط أدوات الجدول، ثم حدد الخلايا المطلوب جمعها واضغط Enter للحصول على المجموع. توفّر لنا الأداة Formula قائمة بالدوال المتوفرة والجاهزة للاستخدام بشكل فوري. وبهذا نكون تعرفنا على كيفية إنشاء والتعامل مع الجداول في محرر النصوص LibreOffice Writer.1 نقطة
-
حضرتُ مؤخرًا في السينما عرضًا لفيلم "كيف تروّض تنينك" أو How to Train Your Dragon لمخرجه كريس ساندرز، وفي الحقيقة فإن شخصيتي الكرتونية المفضّلة هي تنين بلا أسنان، ولعلّ الكثيرين منكم يشاركوني الرأي. فيما بعد تملكتني الرغبة لتصميم تنين بلا أسنان باستخدام برنامج Illustrator، لذا سأشارككم اليوم نتائج ما قمت به. هذا هو نموذج ما سنحاول إنشاؤه. قد لا يكون نفس التنين الذي تصورته الكاتبة Cressida Cowell، عندما بدأت لأول مرة بإصدار سلسلة كتب "How to Train Your Dragon"، لكنه تنين بلا أسنان كما عرفه الكثير منا وعشقه. لنُنشئ أولًا مستندًا جديدًا في Illustrator مبتدئين العمل انطلاقا من وجه التنين، وذلك برسم شكلين بيضاويين أحدهما بمقاس 100x165px والآخر 15x35px. لنحاذي الآن الشكل البيضوي الثاني أفقياً إلى يسار الأول وأسفله عمودياً باستخدام لوحة المحاذاة Align. ولنسحب الشكل الثاني 15px تقريبًا إلى اليمين ليتقاطع مع الشكل الأول. هذه هي الزيادة الأولى في الوجه. نرسم شكلاً بيضوياً إضافيًا بأبعاد 35x55px، ثم نستخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection لسحب نقطة الربط العليا بنسبة 15px إلى الأسفل. ندوّر الشكل الأخير بزاوية -30 درجة، وكما فعلنا من قبل نقوم بمحاذاته إلى يسار وأسفل الشكل الأصلي. ثم نحركه يسارًا بمقدار 25px وللأعلى بمقدار 35px أيضًا. لنُنشئ الآن إحدى أُذني التنين. نرسم شكلاً بيضوياً 45x100px وباستخدام Direct Selection نسحب نقطة الربط اليمنى لليسار بمقدار 15px. ثم نحاذي الأذن مع الجزء السفلي الأيسر للوجه و نسحبها 60px للأعلى. نضيف آخر لاحقة لتجميل الوجه برسم شكل بيضوي أيضًا 15x35px ثم نسحب نقطة الربط اليسرى إلى اليمين بمقدار 5px. وكما هو الحال في المراحل السابقة نحاذي الشكل الأخير إلى أسفل ويسار وجه التنين قبل سحبه 80px صعوداً و 60px يمينًا. لنحدّد كافة الأشكال ثم نجمعها معًا بالضغط على (CTRL+G) من لوحة المفاتيح أو (CMD+G إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Mac). ننسخ ونلصق المجموعة المحددة (CTRL+C ثم CTRL+F). نعكس النسخة عمودياً، عن طريق النقر بزر الفأرة الأيمن واختيار Transform > Reflect من القائمة المنبثقة، لنسحب النسخة إلى اليمين 25px بحيث تتم محاذاة الشكلين البيضويين الكبيرين تماماً. نحدد جميع الأشكال (الأصل والنسخة) وننقر على الزر Unite من لوحة Pathfinder للجمع بين الأشكال. الآن اكتملت الخطوط العريضة لوجه التنين. العيون الكبيرة والمعبّرة هي إحدى الأشياء التي أحبها في التنين، ونحن في طريقنا إلى إنشائها الآن. نرسم شكلاً بيضوياً 40x30px، ونسحب نقطة الربط اليمنى باستخدام أداة التحديد المباشر للأسفل 5px، ونقطة الربط اليسرى لليسار 5px، ثم ندور العين بزاوية -15 درجة. نرسم شكلاً بيضوياً 35x20px مع تعبئته باللون الأسود وبدون حدّ خارجي ليشكّل بؤبؤ العين. لإضافة القليل من التألق نرسم دائرة بقطر 5px مع تعبئتها بالون الأبيض وحدود خارجية سوداء، ونحاذيها إلى يسار وأعلى بؤبؤ العين، ثم نجمعها معه، ونضعها في مكان مناسب من العين. سنقوم الآن بتجميع كافة الأشكال المكونة للعين قبل نسخها ولصقها وعكسها عمودياً ، ووضعها في الجهة المقابلة للعين الأصلية على مسافة 85px. الخطوة التالية هي محاذاة العينين أفقياً إلى مركز الوجه وعمودياً إلى أسفله ثم سحبها للأعلى بمقدار 30px. حان وقت إنشاء فتحتي الأنف و بعض الأشواك الصغيرة التي تنحدر من أعلى الرأس. دعونا نبدأ مع الخياشيم. نرسم شكلاً بيضوياً بأبعاد 5x3px، ونسحب نقطة الربط اليمنى إلى اليمين 5px. ندوّر الشكل الناتج بزاوية -30 درجة قبل نسخه ولصقه وعكس النسخة عمودياً ثم سحبها لليمين 20px. سنجمع الخياشيم مع بعضها الآن،ونضعها في مركز الوجه بارتفاع 15px عن الجزء السفلي منه. لرسم الأشواك، نُنشئ ثلاثة أشكال بيضوية 5x10 ونرتبها بالتتالي عمودياً مع وجود مسافة 5px فيما بينها. نقوم بتجميع الأشواك وسحبها لتكون قمة الشوكة العليا فوق أعلى الرأس بقليل بين الزوائد التي تشبه القرون الصغيرة. أصبح رأس التنين جاهزاً، ويمكننا الانتقال إلى جسده. مبتدئين بساقيه الأماميتين. نُنشئ شكلين بيضاويين بأبعاد 80x300 و 80x20. أزل نقطة الربط السفلى من الشكل البيضوي الكبير، ونقطة الربط العليا من الشكل البيضوي الصغير، بالنقر على Direct Selection ثم ننقر على قطع المنحني ثم على النقطة المراد حذفها ونختار . سنحاذي الآن ما بقي من الشكلين البيضاويين شاقولياً إلى المركز بحيث يكون الشكل البيضوي الأصغر أسفل الشكل الكبير، ونسحب الشكل البيضوي الصغير للأسفل 10 نقاط. نصل نقطتي الربط اليساريتين من الشكلين الكبير والصغير بعد تحديدهما معاً بأداة التحديد المباشر Direct Selection بالنقر على النقاط المحددة بالزر الأيمن للفأرة واختيار الأمر Join من القائمة المنبثقة. نكرر هذه العملية على الجهة اليمين أيضاً. نحدد نقطة الربط العليا للشكل الناتج ونسحبها لليسار 20 نقطة. يحتاج التنين إلى مخالب وتنيننا ليس استثناءًا، لنبدأ بتصميمها. نرسم أربعة أشكال بيضوية 5x10px ونضعها جنباً إلى جنب بمسافة فاصلة 15px، ثم نسحب الشكلين الداخليين للأسفل 3px. نسحب نقطة الربط السفلى لكل من هذه الأشكال 3px للأسفل. نقوم بتجميع المخالب ومواءمتها مركزياً إلى أعلى الجزء السفلي للساق والتي أنشأناها في الخطوة السابقة. لمزيد من التفاصيل دعونا نضيف لمسة للمخالب، عن طريق اختيار المخالب ثم من القائمة: Object > Path > OffsetPath Offset بمقدار 3px، ثم اضغط على موافق، فيتكون لدينا طبقة ثانية من المخالب تحيط بالأصلية على مسافة 3px . نزيل نقاط الربط السفلى من كل الطبقات الثانية للمخالب. ثم نجمع كل الأشكال مع بعضها بالضغط على (CTRL + G) من لوحة المفاتيح بعد تحديدها. ننسخ ونلصق القدم ثم نعكس النسخة عمودياً. وننقلها 110px لليمين (اضغط باستمرار المفتاح SHIFT واستخدم الأسهم على لوحة المفاتيح للانتقال بزيادات 10px كل مرة). نحاذي الساقين مركزياً وعلى الجزء السفلي من رأس التنين، ثم نسحبهما 225px للأسفل، قد تبدو الفجوة كبيرة بعض الشيء بالنسبة لك، ولكنه سيكون في وضعية الجلوس، لذلك نحن بحاجة لترك مساحة لبطنه. لننتقل إلى رسم الجزء العلوي من جسم التنين. إذا كانت لديك الثقة الكافية بقدرتك على تحقيق ذات النتائج يمكنك استخدام أداة القلم Pen، إلا أنني سأستخدم الأشكال الأساسية كطريقة بديلة. لنبدأ برسم دائرة قطرها 200px، ونحاذيها مع أعلى رأس التنين، ثم نزيحها للأسفل 65 نقطة. نختار مع الدائرة التي لا تزال محددة من القائمة: Effect > Warp > Bend نضبط Bend على 75% ثم نضغط موافق. نوسّع مظهر الشكل باستخدام: Object > Expand Appearance نختار من القائمة: Effect > Warp > Shell Lower ونُعين قيمة Bend على 10% ثم موافق. باستخدام Direct Selection نسحب نقطتي الربط اليمنى واليسرى إلى الداخل 15px لكل منهما. نلاحظ أن الجسد بدأ الآن يأخذ شكله المألوف، نسحب نقطة الربط اليسرى للأسفل 20 ولليسار 3 نقاط ثم نطبق عكس هذه العملية على نقطة الربط اليمنى. لدينا تنين سمين بعض الشيء في هذه اللحظة، دعونا نجعله أكثر نحافة. نرسم مستطيلًا مستدير الزوايا بأبعاد 70x50px ونصف قطر الزاوية 15px، ونحاذيه مركزياً مع الجزء السفلي من الجسم العلوي للتنين. نقوم بتنعيم المستطيل قليلاً عن طريق اختيار الأمر: Effect > Warp > Arc Upper ونضبط Bend على قيمة -25% ثم نضغط على موافق. نحدد كلاً من المستطيل والجزء العلوي من الجسم ثم ننقر على الزر Minus Front من لوحة Pathfinder. قبل أن ننتقل إلى الخطوة التالية، لنأخذ نسخة من أقدام التنين والمخالب ونلصقها في مكان آخر على لوح الرسم (سنحتاجها فيما بعد). نفك تجميع الساقين والمخالب ثم نجمع الساقين مع الجزء العلوي من الجسم باستخدام زر Unite. نضم الآن منطقة الصدر إلى الساقين، إلا أن الخطوط تبدو حادة بعض الشيء لذا لنضيف لمسات ناعمة عليها. نحدد الجسم ثم نختار الأداة Smooth من أدوات Pen، ونرسم خطًا قُطريَا بين نقاط الربط العلوية في الجزء الداخلي للساق والصدر من الناحية اليسرى، نكرر العملية على الجهة اليمين. وهكذا نحصل على التنعيم المطلوب. لقد أنجزنا تقريباً هذا الجزء من جسم التنين، ونحن بحاجة الآن لإزالة التداخل فوق رأسه فقط. لنرسل الجسم إلى الجزء الخلفي من الوثيقة (CTRL+SHIFT+[)، ثم ننسخ مخطط الرأس (CTRL+C)، قد نحتاج هنا إلى النقر عدّة مرات بشكل مزدوج لتحديد الخطوط العريضة، اعتماداً على الكيفية التي تمت بها عملية تجميع الأشكال من قبل. لنلصق الرأس (CTRL+F) ثم نحدد كل من نسخة الرأس والجسم. وباستخدام لوحة Pathfinder نختار زر Minus Front لطرح شكل الرأس من الجذع. نسحب الجزء المتبقي من الرأس بمقدار نقطة واحدة للأعلى، وبذلك أصبح التداخل بين الجزأين أقل وضوحاً. من المناسب الآن أن تملئ الأشكال باللون الأبيض (إن لم تكن قد فعلت ذلك)، ما يُسهّل عليك رؤية نتائج ما قمتَ به. أعد ترتيب الطبقات إن اقتضت الحاجة. لننتقل الآن للساقين الخلفيتين، اعثر على نسخة الساقين التي أنشأناها سابقاً، وأرسلها إلى الجزء الخلفي من الوثيقة ثم احذف الساق اليسار، حيث لا نحتاج حاليًا سوى لساقٍ واحدة.. ندوّر الساق المتبقية 15 درجة، ثم نحاذيها إلى يسار وأسفل التنين. نسحب الساق صعوداً 20px وإلى اليسار 15px. نقوم بعمل نسخة من الساق ونعكسها بشكل عمودي ثم نضعها على الجانب الآخر من جسم التنين. نُحدد كلا الساقين ونختار من القائمة: Effect > Warp > Bulge ونضبط قيمة Bulge على 15% وننقر موافق، ثم نقوم بتوسيع مظهرهما. لإنشاء النصف السفلي من جسم التنين، نرسم دائرة بقطر 150px ، ونرسلها إلى الجزء الخلفي من الوثيقة. ثم نحاذي الدائرة أفقياً إلى المركز ورأسياً إلى أسفل بقية جسم التنين، بعد ذلك نسحبها 25px للأعلى تقريبًا، أو إلى أن تقتنع بموضعها. يأخذ تصميمنا شيئاً فشيئاً نمط التنين بشكل انسيابي. دعونا الآن ننشأ جناحيه. نرسم دائرتين بقطر 300px و 750px على التوالي، بالإضافة لشكل بيضوي بأبعاد 540x360px. نحاذي الأشكال الثلاثة أفقياً إلى المركز ورأسياً؛ كل شكل فوق الآخر. نسحب أصغر الدائرتين للأعلى 30px ، ثم نسحب الشكل البيضاوي للأسفل حوالي 340px (مرة أخرى يمكنك استخدام مفتاح SHIFT والسهم السفلي من لوحة المفاتيح لمساعدتك). نجمع الأشكال الثلاثة بعد تحديدها، ثم باستخدام Shape Builder نزيل المقاطع غير المرغوبة مثل الجزء العلوي من الدائرة الصغيرة والتداخل الخارجي للشكل البيضوي (وذلك بالضغط على مفتاح ALT باستمرار من لوحة المفاتيح حتى نرى إشارة ناقص تحت المؤشر، ثم ننقر على المقاطع التي نريد إزالتها). إذا كنت تستخدم CS4 أو أدنى يمكنك استخدام لوحة Pathfinder لطرح الدائرة الصغيرة والشكل البيضوي من الدائرة الكبيرة مع Minus Front بدلاً من ذلك. نستخدم Direct Selection لإزالة كافة نقاط الربط على الجانب الأيمن من الشكل. نربط بين نقطتي الربط اليمنى العليا والسفلى عن طريق تحديدهما، ثم النقر بزر الفأرة الأيمن واختيار Join من القائمة المنبثقة. لنحاول إضافة المزيد من الواقعية على جناح التنين؛ نرسم أربعة دوائر بقطر 80px ونضعها جنباً إلى جنب مع تداخل 20px فيما بينها، ثم لنجمعها باستخدام الزر Unite من لوحة Pathfinder. ندير الدوائر مجتمعة بزاوية 30 درجة ونوائمها مع الجزء السفلي الأيسر من الجناح. نسحب الدوائر إلى اليمين 40px وللأسفل 20px، ومن ثم نطرحها من الجناح. نزيل اثنين من نقاط الربط أقصى اليمين، ونغلق الشكل من خلال تحديدهما ثم النقر بزر الفأرة الأيمن واختيار Join من القائمة المنبثقة. دعونا نلين زاوية الجناح العلوية فهي حادة جداً. نرسم دائرة بقطر 50px بدون حدّ خارجي مع تعبئتها باللون الأسود. نحاذيها بحيث تتموضع في الجهة المقابلة للحواف الداخلية من الجزء العلوي للجناح. نحدد الدائرة والجناح ثم نختار زر Divide من لوحة Pathfinder. نحذف طرف الزاوية الحاد من الجناح، ومن ثم نجمع بين الدائرة وبقية الجناح باستخدام زر Unite. نعيد تلوين الجناح بحيث يتضمن تعبئة بالأبيض وحدود خارجية سوداء. نقوم بنسخ ولصق الجناح، ونعكسه عمودياً قبل سحبه إلى اليمين بنحو 256px ، أو حتى يصل إلى خط الجناح الأول. نجمع بين الجناحي باستخدام زر Unite ومن ثم نرسلهما إلى الجزء الخلفي من الوثيقة، ونوائمهما أفقياً إلى أعلى التنين. وأخيراً، نسحب الأجنحة صعوداً بنحو 20px. كل ما بقى القيام به هو إعطاء التنين ذيل كل ما علينا القيام به هو رسم الذيل، ولنبدأ بإنشاء مستطيل مستدير الزوايا بأبعاد 200x20 وزوايا مستديرة بنسبة 20px. نسحب مرساة نقطة الربط العليا اليسرى للمستطيل إلى الأعلى بمقدار 10px تقريبًا، ومرساة نقطة الربط العليا اليمنى إلى الأسفل بمقدار 10px أيضاً. نسحب مرساتي نقطتي الربط على يمين المستطيل للخارج 50px. لنعطي الآن الذيل بعض الانحناء عن طريق الأمر Warp من القائمة Effect ونحدد الـ Style على شكل قوس Arc، ثم نضبط Bend على 50% ونضغط موافق. لنوسّع مظهر الذيل من القائمة Object تدوير Rotate بزاوية -60 درجة. الآن دعونا نُنشئ زعنفة الذيل الشهيرة. سيكون للتنين زعنفة ذيل كاملة. تشبه إلى حدّ ما زعنفة ذيل تنين Hiccup (فتى الفايكنج، وبطل سلسلة How to Train Your Dragon)، لننشئ مضلع نصف قطره 50px و له سبع أضلاع. لتحديد عدد الأضلاع و نصف القطر، ننقر على الأداة من شريط الأدوات، ثم ننقر مرة واحدة على المستند فتظهر لنا نافذة الخصائص المطلوبة: نحدد المضلع من القائمة: Effect > Distort > Transform > Pucker & Bloat نسحب شريط التمرير إلى القيمة -10% ثم نضغط على موافق. لنوسّع مظهر الشكل باستخدام القائمة: Effect > Warp > Arc وضبط قيمة Bend على 30% ثم موافق. نُعيد ترتيب الزعنفة لتكون وراء الذيل و تجلس فوق حافته، يمكنك محاذاة زعنفة الذيل إلى أسفل و يمين الذيل ثم اسحبها لليمين 60px وللأعلى 10px ، طبعاً إذا كان ذلك يحسّن من الشكل العام. نجمّع أجزاء الذيل ونرسله إلى الجزء الخلفي من التصميم، ثم نحاذيه أفقياً إلى اليسار وعمودياً إلى أسفل التنين باستخدام لوحة المحاذاة الآن نسحب الذيل إلى الأسفل 70px، أو حتى تصبح راضياً عن مكانه. ها هو تنينا الأليف دون أسنان بات جاهزًا، وكل ما بقي لنا إعطاؤه بعض الألوان. استخدمت لتلوين تنيني اللون الرمادي الضارب إلى الزرقة ، وأعطيت كلًا من الأرجل والأجنحة ظلال داكنة بشكل طفيف لتعطي إحساساً بالعمق. واستخدمت ظل أكثر قتامة لللون الرمادي على البطن، لأنها غالبًا ما تكون في الظل. ولعيون معبرة استخدمت الأخضر الناعم. أعتقد أنه يمكننا أن نحسّن مظهر بؤبؤ العينين ليبدوان أكثر واقعية، حدّد البؤبؤين ثم من القائمة: Object > Path > Offset Path ونعين الإزاحة Offset على القيمة 5 نقاط ثم ننقر على موافق. املأ البؤبؤين والذين لا يزالان محددين بعد بلونٍ أغمق من اللون الأخضر للعينين.. نأتي الآن لخطوة تطبيق تدرج شعاعي حول البؤبؤ باستخدام اللون الأخضر الغامق ، وذلك بالضغط على (Ctrl+F9). لنضبط مؤشرات الشفافية للدائرة اليسرى حول البؤبؤ بقيم (location 50% & opacity 100%)، وكذلك لمقابلتها في الجهة اليمنى (location 100% & opacity 0%)، ما يعطي العين لمسةً أكثر واقعية. لنحدد الأشكال الخارجية للعين ونقوم بإزاحتها 10 نقاط من القائمة: Object > Offset Paths املأ الإزاحة بتدرج خطي باستخدام نفس لون الوجه الرمادي للعين اليسرى، وبلون أغمق قليلًا لليمينى. وزاوية ملء التدرج على 90 درجة . ننقر (مع التحديد المستمر للإزاحة الجديدة) على أداة التدرج من لوحة الأدوات على يسار الشاشة، ثم ننقر فوق وسط رأس التنين، مع مستوى مركز العيون، ونسحب الفأرة صعوداً حتى تصبح أعلى مستوى العينين ثم نحرر زر الفأرة. ولتخفيف التأثير نضبط باستخدام لوحة Transparency درجة الشفافية opacity للإزاحة الجديدة على 50%. وهذه الخطوة تُضيف بعض العمق للوجه. كلمسة نهائية من التجميل دعونا نضيف بعض الحراشف. نرسم بعض الدوائر متفاوتة نصف القطر على سبيل المثال قمت بإنشاء بعض الدوائر بمجال نصف قطر من 5px إلى 10px. ونملأها بلون تعبئة رمادي أفتح قليلاً من لون الجسد. نحدد الدوائر ومن القائمة: Effect > Warp > Bulge نعين قيمة Bend على 50%، ثم نضغط على موافق. يمكنك توسيع الحراشف ووضعها حيث ترغب من التنين. كرر هذه العملية حتى ترضى عن النتائج. لا تنسى أن تلقي بقليل من الظلال على الحراشف إن كانت في الظل. كما يمكننا إضافة القليل من التفاصيل الأخرى للجناح ،الذيل والزعنفة، بهدف تخفيف مظهرها المسطح؟ و ذلك باستخدام أداة القلم؛ عن طريق رسم مثلث منحني يتبع شكل الجناح. ولنحاول باستخدام نقاط الربط أن نجعل منحنيات المثلث أقل حدة وناعمة قدر الإمكان، يجب أن نكون قادرين على إكمال المثلث الأول برصيد ثلاث نقاط قبل إغلاق المسار. بعد إنشاء كل مسار اضغط على ALT مع النقر على نقطة الربط لإنشاء زاوية فيها؛ هذا يسمح بإنشاء منحنيٍ جديد. لننسخ جميع تفاصيل الجناح الأول بمجرد الانتهاء من رسمها، تلصقها وتعكسها، ومن ثم نضعها على الجناح الثاني. أنت الآن على استعداد للانتقال إلى زعنفة الذيل. يمكنك إنهاء كافة تفاصيل الزعنفة مرة واحدة باستخدام لوحة الشفافية Transparency بضبط قيمة Opacity على 10٪ وطريقة المزج Blending إلى Screen. حسناً، أخذ تصميمنا حتى الآن نمط التنين إلى حدٍ كبير، لنقم أخيرًا بإضافة حدّ خارجي له.. نضبط الحدود الخارجية للعيون والأنف على القيمة 3px، المخالب والأشواك في وسط الرأس على 2px، ونترك حدود الحراشف بنقطة واحدة. تأكد من تعيين حدود مستديرة لتفاصيل المخالب لجعلها تبدو مصقولة بشكل أكبر. أخيراً، نحدد كافة الأشكال المكوّنة للتنين ونقوم بجمعها بواسطة Unite، ثم من القائمة: Object > Offset Paths نضبط قيمة offset على 3px، ثم نحذف النسخة الأصلية ونرسل الإزاحة إلى الجزء الخلفي من المستند، لنملأه بنفس اللون الذي استخدمناه للحدود الخارجية. هذا كل شيء. اكتمل لدينا الآن شكل تنين بلا أسنان. لمَ لا تقضي بعض الأيام وأنت تحلقك مع تنينك الخاص. ترجمة -وبتصرف- للدرس: Create a Toothless Style Dragon in Illustrator لصاحبته: Liz Canning.1 نقطة
-
مرحبًا، هناك عدّة أفكار لتحقيق مُبتغاك فأولاً يجب أن تحصلي على عملاء دائمين بحيث تكونين مشغولة طوال الوقت، ولذلك فإليك بعض الإستراتيجيّات التّي تُساعد على ذلك: - الاهتمام بمعرض أعمالك، حيث يجب أن تقومي ببعض المشاريع المجّانيّة كنموذج لما يُمكنك أن تُقدميه للعملاء، فمثلا لو كنت مُصمّمة فقومي بإنجاز بعض التّصاميم ووضعها في معرض أعمالك، واحرصي على تحديثه بين الحين والآخر بإضافة أعمال جديدة وحذف أخرى. - التسويق لنفسك على شبكات التواصل الاجتماعي، كوني حاضرة على مواقع التواصل الاجتماعي وشاركي في المجموعات التّابعة لمجالك، فمثلا إن كنت كاتبة فادخلي واكتبي بعض المقالات المُفيدة وامنحي رأيك لمن يطلبه. - طوّري مهاراتك باستمرار، إذ عليك تعلّم تقنيّات جديدة بين الحين الآخر كما يجب الاطّلاع جيّدا على التّقنيات الجديدة حول مجال عملك، فمثلا على المبرمج الإطّلاع على أطر العمل الجديدة كما يجب على المُصمّم الإطّلاع على الأساليب الجديدة في الـتّصميم. - طوّري مهارات التّواصل لديك، فالعمل الحر يتمركز أساسا حول التواصل الكتابي لذلك لضمان أن يتعامل معك العميل مُجدّدا على تواصلك أن يكون جيّدا بحيث يكون خاليّا من الأخطاء الإملائية واللغويّة، وحاولي الموازنة بين الجدّ والمزاح في التّواصل. كما يُمكنك أن تبيعي منتجات رقميّة على منصّة أسناد وغرها من المتاجر لضمان دخل إضافيّ.1 نقطة
-
إليك بعض النّصائح حول الأمر: - تجنّب الأخطاء الإملائيّة، حيثُ تُعبّر الأخطاء الكثيرة عن مدى انعدام الحرفيّة لديك، كما أنّه سيصعب على العميل قراءة رسالتك ما يتنافى مع رغبتك في الإبقاء عليه والتعامل معه على المدى البعيد، فإن لم يفهم رسائلك إلّا بصعوبة في أول مشروع بينكما فبالتأكيد سيبحث عن من يجعل الأمور أسهل بالنسبة له، حتى ولو كان عملك الذي قدّمته جيّدا. وأقصد هنا بالأخطاء الإملائيّة الكثيرة، تلك التّي يسهل ملاحظتها كقلب التّاء المربوطة هاءً (كلمه، عوض كلمة) وتلك الأخطاء المتعلّقة بالألف المقصورة والممدودة (انتها العمل عوضاً عن انتهى العمل). ولكي تتجنّب هذه الأخطاء حاول الكتابة أوّلا على برامج مثل LibreOffice Writer أو Microsoft Word، مع المُدقّق الإملائي في وضعيّة التّشغيل قبل إرسال الرّسالة للعميل. - تجنّب الكتابة باللهجة العاميّة، أبق على لهجتك في بلدك، ففي العمل الحر لا مكان لها كوسيلة للتواصل بين المستقل وصاحب المشروع خاصّة إذا تواجد الاثنان في أماكن مُختلفة من العالم (وهذا هو الرائج في العمل الحر). حتى ولو كان صاحب المشروع ابن بلدك، فإن تحدّث معك باللغة العربية الفصحى فهذا يعني بأنّه يريدك أن تتكلم بالفصحى (يُمكن استعمال بعض الكلمات العاميّة بين الحين والآخر في سبيل المزاح). - كن جادّاً في تواصلك مع العميل، ولا تكثر من المزاح الذي لا فائدة منه، بالطّبع فإن القليل من المزاح دائما ما يكون جيّداً. إلّا أنّ الإكثار منه في مناسبات عديدة قد يسيء إلى جودة التواصل، وقد لا يكون العميل مقدّرا لذلك. - النصيحة الأهم أبقيتها للأخير كي توليها أكبر اهتمام ولا تنساها؛ أجب على العميل بأسرع ما يمكنك، في العموم فإن التأخر عن 24 ساعة بالإجابة يُعتبر تصرفا مستهجنًا.1 نقطة
-
مرحبا، إليك بعض النّصائح: - كن جادّا في العمل، ولا تُحاول أن تتذاكى على صاحب المشروع بالاحتيّال. كأن تقدّم له نموذجا خاليّا من أي وظيفة، أو واجهة لبرنامج لا تسمن ولا تغني من جوع. بل قدّم له نموذجا مرفقا بالتّعليقات الضروريّة التّي تشرح كل سطر وطريقة عمله. - اقرأ تفاصيل مشروع العميل بتركيز وجديّة، فقبل أن تقدّم عرضك على المشروع، ركّز دائما على قراءة التفاصيل أكثر من مرّة، واسأل نفسك أسئلة تأكيديّة مثل: هل يُمكنني فعلا القيّام بالأمر؟ هل حقّا أستطيع إنجاز المطلوب في الوقت المُحدّد؟ - اهتمّ جيّداً بالمدّة الكافيّة لإنجاز المشروع، آخر سؤال تأكيديّ أعلاه كان عن المُدّة اللازمة لتنفيذ المشروع وهو أمر جدّ هام في مجال العمل الحر، إذ عليك أن تكون واضحا مع نفسك عند تحديدك لمُدّة مُعيّنة وأول عامل يُساعدُ على ذلك هو خبرتك بمجال المشروع. - ضع مُسودّة عمل للمشروع، عليك أن تدوّن كلّ صغيرة وكبيرة في هذه المُسودّة وتُقدّمها للعميل بين الحين والآخر ليطّلع على سير المشروع بشكل واضح. ستحتوي المُسودّة على إنجازاتك كإضافة خاصيّة أو تحسين أخرى وحتى إزالتك لشيفرة ما في الملفّات البرمجيّة. وحاول دائما تضمين السبب الذي جعلك تتخذ أي قرار. - إذا كانت لديك بعض الأفكار لتطوير المشروع فقدّمها للعميل ولا تشغل نفسك بتطبيقها، فإن أراد العميل تطبيقها فحاول طلب مُقابل ماديّ حسب نوع الطلب، ولا تسرف في تقديم الخدمات المجّانيّة، بل تقيّد بالعمل على تفاصيل المشروع المتّفق عليها.1 نقطة
-
لا توجد وصفة سحريّة لزيّادة الإنتاجيّة، لكنّك تستطيع اتّباع بعض النّصائح المتعارف عنها والمُتمثّلة في التّالي: -العمل لفترات متقطّعة: لا تجهد نفسك في العمل لساعتين متواصلتين فالجسد البشريّ لا يستطيع الاستمرار في التركيز لأكثر من ساعة ونصف، ومن المُستحسن العمل بتركيز لنصف ساعة أو 25 دقيقة ثمّ أخذ قسط من الراحة لمدة 5 دقائق. -التركيز على مهمّة واحدة في الوقت المذكور أعلاه، فمثلا إذا كنت تعمل على مقالات متعدّدة في مواضيع مُختلفة فلا تُشتّت ذهنك بالكتابة تارة في هذا الموضوع وتارة في الآخر فالأمر ليس مجديّاً بتاتا،بل ركّز على مقال واحد فقط إلى أن تُنهيّه. -الاستيقاظ مبكراً، وأظنّ أنّك تعلم هذا مسبقا فهو أمر معروف ولا يخفى على أحد، فالعمل بالصّباح الباكر لا يقارن أبدا بالعمل ليلا أو في ساعة متأخرة. - تخطيط اليوم التّالي في المساء أو في صباحه، فوضع خطّة عمل تساعدك على الحفاظ على حماسك وتمنعك بدرجة نسبيّة من التسويف واللهو، لكن لا يجب عليك أن تصاب بالإحباط إذا لم تتمكن من تنفيذ الخطّة بحذافيرها بل يكفي أن تنهي معظم المهمّات في الخطّة وهذا أفضل من لا شيء.1 نقطة
-
عليك إعادة التّفكير في طريقة إنجازك للمشاريع وعليك اتّباع نصائح زيادة الإنتاجيّة كالتركيز على عمل واحد لمدّة نصف ساعة وأخذ قسط من الرّاحة لمدّة 5 إلى 10 دقائق، وتجنّب العمل على المشروعين في نفس وقت التّركيز، أي لا تقسم النصف ساعة على مشروعين بل اجعلها لمشروع واحد فقط. فإن لم تستطع أن تؤديّ المشاريع الموكلة إليك مهما حاولت فعليك الاعتذار لبعض العملاء. وكن حذراً في اختيّار من ستعتذر منه، حاول أولاً أن تطلب وقتا إضافيّا لإنجاز العمل وانظر رأي العميل وحدّد شخصيّته وتوجّه بطلب الاعتذار عن العمل للعملاء الأكثر تسامحا وطيبة لأنهم غالباً سيتفهّمون الأمر أكثر من العملاء الصّارمين.1 نقطة
-
إن الحصول على الأفكار بحد ذاته يُعتبر إنجازا لك، فالكثير من الكتّاب المُستقلين يعانون من نقص في الأفكار لكتابة مقالات جديدة، ونقص الإلهام عند الكاتب يأتي من عدم ممارسته للكتابة والقراءة بشكل يومي أو شبه يومي. أمّا تنظيم الأفكار أثناء لحظات الإلهام والعصف الذهني فيُكتسب بالطرق التاليّة: - تدوين الفكرة في لحظة وصولها إلى خاطرك مهما بدت سخيفة فالنقد يأتي فيما بعد. - نقد الأفكار المجمّعة وتنقيحها وترتيبها حسب الأهميّة وحسب إمكانيه الكتابة عنها وهل تحتاج لبحث مسبق أم لا. - التركيز على الأفكار المنقّحة ووضع خطّة لتحويلها لمقالات بتقسيم كل فكرة إلى أجزاء صغيرة لتسهل عليك كتابة المقال. - جمع الأفكار في مجموعات مرتبطة مع بعضها سواء من ناحية الجوهر أو الشكل.1 نقطة
-
إن الحصول على تقييم 5 نجوم ليس بالأمر الصعب كما تظن، فالتقييم العام على موقع مستقل يعتمد على 4 عوامل: الاحترافية أنصحك أن تقدّم عملا احترافياً بمعنى الكلمة، يجب أن تكون راضيّا عمّا تُقدّمه للعميل، وعليك إنجازه للعميل كأنّك تُنجزه لنفسك، فمثلا إن كان العمل عبارة عن مشروع برمجي، فحاول أن تُقدّم برنامجا خاليّا من الأخطاء البرمجيّة مُشبعا بالتعليقات التّي تشرح مبدأ عمل كلّ سطر. التواصل عليك أن تتواصل بشكل إيجابي مع العميل وتجنّب اللغة الجارحة أو المزاح الزائد واللهو في غير مكانه. جودة العمل جودة المنتج النهائي هي العميل الرئيسي الذي يُحدّدُ تقييم العمل، فاحرص على تقديم منتج نهائي خالٍ من الشوائب واسأل صاحب المشروع عن مدى رضاه بالعمل المُنجز. الخبرة خبرتك الجيّدة في موضوع المشروع تجعلك أيضاً على مستوى عالٍ من الاحترافيّة. إلى جانب العوامل الماضيّة، الخبرة تُحدّد مدى إمكانية أن يتعامل معك صاحبُ المشروع مُستقبلاً. إذا أخذت هذه النقاط بعين الاعتبار فلا تقلق، فما دمت تقوم بعملك بشكل جيد وتتواصل مع العميل بحرفيّة فأنت في مأمن من التقييمات السيّئة، وستحصلُ على شهادة جيّدة من صاحب المشروع.1 نقطة