اذهب إلى المحتوى

لوحة المتصدرين

  1. محمد طاهر5

    محمد طاهر5

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      247


  2. zahershullar

    zahershullar

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      625


  3. حنين

    حنين

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      456


المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة

المحتوى الأعلى تقييمًا في 11/06/15 في كل الموقع

  1. لا بدّ لكل مستقلّ أن يمرّ خلال مسيرته المهنيّة بتلك اللحظة التي يحتاج فيها إلى كتابة عرض للعمل على مشروع معيّن، وإن لم تكن خائفًا من فكرة كونك بائعًا للخدمات فإن هذا الخوف سيتضاعف بعد أن تدرك الكمّ الهائل من المستقلّين الذين يقدّمون العروض أملًا في الحصول على العمل. وكل هؤلاء وعلى اختلاف مشاربهم مجتمعون على قول عبارة (اخترني)، فهل يمكنك إيصال صوتك مع وجود كل هذه الأصوات؟ لنقم بذلك إذًا. سنخوض معًا في التفاصيل الدقيقة التي تتضمنها عملية كتابة عرضك كمستقلّ وسأستفيد من خبرتي التي اكتسبتها من العمل في هذا المجال لسنوات عديدة لأساعدك على إبراز صوتك من بين الجموع، وسيتضمن ذلك: أفضل الأساليب المتّبعة.الأخطاء الواجب تجنّبها.كيف تتابع نتائج العرض الذي ستقدمه.كيف تعدّل أسلوبك استنادًا إلى النتائج التي تابعتها.كيف أكتب عروضي عادة لم يكن حالي عندما بدأت بالعمل كمستقلّ مختلفًا عن حال أي مستقلّ جديد، إذ لم أكن أفقه شيئًا، أضف إلى ذلك صفة العناد والتعنّت، لتحصل على قائمة طويلة جدًّا بالأخطاء التي ستقترفها في فترة زمنية قصيرة؛ لذا سأوضّح لك الأخطاء التي وقعت فيها بدلًا من تعدادها ووصف سوءها فقط. النصّ التالي هو عرض كنت سأكتبه بهذه الطريقة لو لم أتعلم من الأخطاء التي ارتكبتها سابقًا. كنت في السابق معتادًا على كتابة بعض العروض الشاملة التي أمتدح فيها نفسي على الدوام، ولكن عندما أنظر إلى هذه العروض اليوم فإني أشعر بالغثيان، لا بل سيكون تعبير (الغثيان الشديد) أفضل في هذا الموقف، فالدعابة لن تنفع أحدًا هنا. حان الوقت الآن لتقسيم هذا العرض إلى أجزاء متعدّدة ومعرفة الأخطاء التي يحتويها بعد أن تعرّفنا إلى هذا الأسلوب الفظيع في كتابة العروض، وسنبدأ بتحليل ونقد أسلوبي القديم هذا من منظور عامّ قبل الولوج إلى التفاصيل، وسيساعدك هذا على فهم الأمور العامّة بصورة جيّدة. بعض النقاط العامةكل ما فعلته هو التبجحلن يبدو هذا العرض سيّئًا عند النظر إليه للوهلة الأولى وكلّ شيء فيه صحيح، فقد تكلّمت عن خبرتي وذكرت ما قمت به من أعمال، وأشرت إلى ما أفتخر به من إنجازات في العمل، ثم أعطيت رابطًا لمعرض أعمالي، وقدّمت شكري في نهاية العرض. ما الخطأ في كل ذلك؟ إن نظرت إلى العرض بإمعان فإنك ستلاحظ سمة تتواتر فيه من البداية إلى النهاية، إنها سمة التبجّح والتباهي، مع الاكتفاء بتقديم مادة قليلة إلى الشخص أو الفريق الذي أرسلت إليه هذا العرض. لم أجب عن أي شيء فيما سردتهكما قلت لك سابقًا، فقد كنت أستخدم هذا الأسلوب لكل طلب عمل يصادفني. إذًا باعتقادك ما هي نسبة الإجابات التي حصلت عليها بعد إرسال هذا النوع من العروض لمرّات عديدة؟ الإجابة هي 0%، ولنأخذ عملية صيد الأسماك كمثال لفهم سبب انخفاض النسبة إلى هذا المستوى. عندما ترغب في صيد الأسماك يكون أمامك خياران، الأوّل أن تستخدم طُعمًا تحبّه جميع الأسماك بلا استثناء، والثاني استخدام طُعم خاص لصيد نوع معيّن من الأسماك. لقد كنت أستخدم الطُّعم الأوّل والذي يبدو أنه يرضي جميع أنواع الأسماك، ولكنّه لم يجذب سوى ما يتغذّى في الأعماق. الكثير من المعلومات غير ذات الصلةإن كنت أريد تقديم عرض لأعمل كمصمّم في المشروع، فما الفائدة من ذكر خبرتي في التطوير ضمن العرض؟ كنت أظنّ مسبقًا أنّ ذلك سيدلّل على مهاراتي المتنوّعة وسيرضي ذلك العميل ويدفعه إلى التعامل معي. ولكن ما فعلته في الواقع هو أنّي قدّمت إلى قارئ العرض انطباعًا مفاده أنّي لا أعير مشروعه الاهتمام اللازم، أو حتّى أنّي لا أمتلك القدرة ربّما على فهم ما أقرؤه. لم أُظهر شخصيتي في العرضألم تلاحظ أثناء قراءتك لهذا العرض أنّك قادر على إزالة اسمي واستبداله باسمك بكل سهولة؟ من المؤكّد أنّ كل هذا التباهي لن يكون ملائمًا في هذه النقطة من مسيرتك المهنية، ولكن يمكنك تبديل الاسم دون الحاجة إلى تبديل شيء آخر. للأسف هذا هو الحال لأنّي لم أقم بأي شيء لإظهار شخصيتي في هذا العرض. لن تنفعك كل تلك التفاصيل إن لم تظهر شخصيتك في العرض، وسيكون عرضك سريع النسيان. إنه طويل جداألم تلاحظ طول هذا العرض؟ يبدو الأمر وكأنّي أحاول كتابة موضوع إنشاء للمرحلة الثانويّة لأبيّن السبب الذي يجعلني أفضل من ملايين الأشخاص الذين يغرقون بريدك الإلكتروني وهم يطلبون العمل على هذا المشروع. يجب على العميل أن يقرأ ويتفحص عددًا كبيرًا جدًّا من العروض عندما يرغب في توظيف مستقلّ لإنجاز مشروعه الخاصّ. إن طلبت من شخص يتصفّح العديد من رسائل البريد الإلكتروني قراءة عرض مطوّل كهذا العرض فهذا يعني دعوتك إياه إلى المرور على عرضك هذا مرور الكرام أو تجاوزه في أسوأ الأحوال. تفكيك العرض إلى أجزاءبعد أن تعرّفنا على النقاط الأساسية الأربعة التي جعلت العرض غير ذي نفع أو فائدة، دعنا نفكّكه إلى أجزاء ونتفحّص العبارات والجمل التي كانت سبب كلّ هذه المشاكل. ذكر العمر وسنوات الخبرة كنت أعتقد دومًا أن ذكر عمري وسنوات خبرتي من الأمور الجيدة. كنت أظنّ أن العميل سينبهر عندما يرى عمري خصوصًا عندما كنت مراهقًا وأنه سيرغب بالتعامل معي الآن ليؤسس لعلاقة متينة وراسخة ستستمرّ معي إلى الأبد. ولكن كان هذا خطأً فادحًا. عندما تذكر عمرك أو سنوات خبرتك في العرض الذي ستقدمه فإنّك تعطي انطباعًا إلى العميل بالخوف من عدم القدرة على تقديم ما هو جيّد لهذا المشروع. وهذا ما يحدث بالفعل، فأنت كمن يصنع نظّارة بعدسات ورديّة لتظهر بمظهر جيّد قد حدّدته بنفسك مسبقًا. ذكر كل شيء أقوم به إن كنت قاسيًا مع نفسي فمن سيكترث لهذا الهراء؟ هل يبحث العميل عن مصمّم أم مطوّر؟ مدوّنٍ أم كاتب؟ من النادر أن يبحث العملاء عن شخص يمتلك مجموعة من المهارات، لذا فإن المبالغة في عرض خبراتك يجعلك تبدو بمظهر الأحمق. في الواقع، إن شاهدت عرضًا يتضمّن مجموعة من المهارات في التّصميم أو التطوير فمن الأفضل أن تتجاهله، إلا إن كنت تريد أن تبدو أحمقًا كما كنت أنا كذلك بالتأكيد. التكلم بدون فائدة عن جدارتي بهذا الموقع يمكنك مدح نفسك بالطريقة التي تريدها وحسبما تقتضي الحاجة، ولكنّ ذلك لن يغيّر شيئًا من الواقع. إذ يمكن للعميل أن يجد ما ذكرته أو لا يجده بمجرّد النّظر إلى معرض أعمالي؛ لذا أصدقك القول أن كلّ ما حصلت عليه هو أنّي جعلت نفسي أبدو أقلّ خبرة مما أنا عليه في واقع الحال. الأساليب الأفضلبعد أن تعرّفنا معًا على مثال جيّد عن الأمور التي يجب عليك تجنّبها، حان الوقت للتعرف على ما يجب عليك فعله في هذا الصّدد. سأطرح فيما يلي بعض الأمثلة على عروض قوية تستند على أرض ثابتة، عروض تستحق القراءة وتستحق الاختيار. نصائح لصناعة عرض جيدمن المؤكّد أن بعض الأفكار قد تبلورت لديك عن الأمور التي تجعل العرض جيًّدا بعد الاطلاع على الأخطاء التي ارتكبتها في عرضي الفظيع. ولتتشكّل لديك الصورة الكاملة عن الموضوع إليك بعض الإرشادات التي تضمن لك الحصول على عرض جيّد إن التزمت باتباعها. أبقه قصيرًا، فقرتان على الأكثر.لا تخرج عن الموضوع.لا تذكر عمرك وسنوات خبرتك على الإطلاق.لا تتباهى.أبقه بسيطًا.أظهر شخصيتك ولكن كن متواضعًا.تبدو هذه الخطوات سهلة أليس كذلك؟ عظيم، لنلق نظرة الآن على نموذجين من العروض التي يمكنك استخدامها. سيسلّط المثال الأول الضوء على ما ستفعله إن حصلت على طلب قصير لا يوضّح فيه العميل متطلّباته بصورة جيّدة. أما المثال الثاني فسيقدم مخطّطًا للطريقة التي ستجيب بها على الطلب الذي يحتوي على معلومات مفصّلة، مثل التخصّصات والأجر المطلوب والوقت الأمثل للاتصال. المثال الأول المثال الثاني: لماذا تجدي هذه الأمثلة نفعاحقّق هذان المثالان النتائج المرجوّة منهما لأنهما يستوفيان المعايير المطلوبة في الطلبات المُقدَّمة، ومن المؤكّد أن هذين المثالين يتطابقان بشكل تامّ مع الإرشادات التي استخلصناها من دراسة العرض القديم وتحليله ونقده. وللمراجعة فقط سنمرّ بسرعة على تلك الإرشادات: كلاهما قصير.عرض الأعمال، والسيرة الذاتية (إرفاق السيرة الذاتيّة أمر اختياري، أرفقها عندما يّطلب منك ذلك) ومعلومات الاتصال، كلّ ذلك معروض بصورة واضحة.لا وجود لمعلومات غير ذات صلة.كلاهما يدخل في صلب الموضوع بصورة مباشرة.أنت الآن على أتمّ الاستعداد للبحث عن العملاء وتمتلك الطريقة الصحيحة للتعريف عن نفسك، ماذا تنتظر إذًا؟ وقت التحديأرني في التعليقات كيف ستُظهر شخصيتك في الأمثلة السابقة، أتطلّع شوقًا إلى قراءة تعليقاتكم. ترجمة ـ بتصرّفـ للمقال How to Write a Freelance Pitch That Gets Clients لصاحبه Jamal Jackson. حقوق الصورة البارزة: Designed by Freepik.
    1 نقطة
  2. في المقال السابق تعرفنا على حزمة أدوات المكتب الحر LibreOffice، والفروقات بينها وبين حزمة مكروسوفت Office. سنتعرف في هذا الدرس على محرر النصوص في LibreOffice وهو Writer. كيف تحصل على طقم LibreOffice يُصدر فريق المكتب الحرّ نُسختين من طقم LibreOffice في كلّ مرة: النُسخة "الطازجة" Fresh والنُسخة "الساكنة" Still، تشمل الأولى أحدث الميزات التي عمل مبرمجو LibreOffice على إضافتها لشيفرة البرنامج المصدريّة، أما الثانية فهي تُقدّم نُسخة Fresh الصادرة منذ 6-9 أشهر بحيث تكون قد أخذت وقتًا كافيًا في مُعالجة جميع العلل والمشاكل وأصبحت أكثر استقرارًا. على سبيل المثال ولحظة إعداد هذا الدرس كان لدينا أرقام الحزم التالية: LibreOffice Fresh 5.0.1 LibreOffice Still 4.4.5 وبينما تُصبح النسخة "الطازجة" ساكنة عند الإصدار القادم، تُطلق نسخة طازجة جديدة. اختر النُسخة المناسبة لعملك؛ غالبًا ما تُعتبر "الطازجة" نسخة قياسية أكثر اعتمادًا من قبل الأفراد وتوزيعات لينكس، بينما تُفضّل الشركات والمؤسسات البقاء مع النُسخة "الساكنة" لتجنّب أيّة أخطاء مُحتملة. للحصول على نسخة من طقم المكتب الحرّ فيما إذا كُنت مُستخدمًا لنظام Windows أو Mac OS X توجّه إلى الرابط المناسب أعلاه، واضغط على الزر الأخضر "DOWNLOAD VERSION". مُستخدمو توزيعات غنو لينكس غالبًا ما يحصلون على نُسخة مُثبّتة بشكلٍ مُسبق من المكتب الحرّ مع توزيعاتهم. مُلاحظة: تذكّر أنّه يُمكنك دومًا تثبيت طقم أدوات المكتب الحرّ إلى جانب حزمة MS Office أو Apple iWork. دعم اللغة العربية سنعتمد في سلسلة دروسنا هذه على الواجهة العربية لتطبيق LibreOffice Writer. فإذا كنتَ تستخدم نظام تشغيل Windows أو Mac OS X فينبغي عليك اختيار مُثبّت طقم المكتب الحرّ من صفحة اللغة العربية على موقع الويب. أما إذا كنتَ مُستخدمًا لإحدى توزيعات غنو لينكس فيمكنك تركيب حزمة اللغة العربية من مدير الحزم لديك. في دبيان و Ubuntu نفّذ الأمر التالي ضمن الطرفية: sudo apt-get install libreoffice-l10n-ar يُدعم التدقيق الإملائي للغة العربيّة في ليبر أوفيس عن طريق تثبيت قاموس "آية سبل". مُستخدمو توزيعات غنو/لينكس يُمكنهم البحث في مستودعات توزيعاتهم عن الحزمة "hunspell-ar” وتثبيتها، ومن ثم إعادة تشغيل البرنامج. إذا لم يعمل التدقيق تأكّد من خيار لغة النصّ من خلال: أدوات > اللغة > لكل النصّ > العربية مُستخدمو Windows و OS X ينبغي عليهم تحميل الإصدارة الأخيرة للقاموس من هنا، ثم من القائمة: أدوات > إدارة الامتداد > إضافة اختر الملف السابق ثم أعد تشغيل ليبر أوفيس. إذا لم تظهر لديك خيارات اتجاه النصّ في شريط الأدوات فتأكّد مما يلي: من القائمة: أدوات > خيارات > إعدادات اللغة > اللغات فعّل الخيار (Complex text layout (CTL. انقر نقرة يمينية على شريط أدوات التنسيق واختر من القائمة المُنبثقة خيار الأزرار المرئية ثم فعّل أزرار اتجاه النصّ. نظرة أولى تُظهر الصورة أعلاه جانبًا من تطبيق LibreOffice Writer الإصدارة رقم 5 كما يبدو عند فتحه للمرّة الأولى. يُدعى الشريط العلوي (ذو الرقم 1 على الصورة) بشريط العنوان والذي يضم إضافةً إلى أزرار التحكّم (إغلاق، تكبير، تصغير) اسم البرنامج متبوعًا باسم الملف والذي يحمل في الحالة الابتدائية القيمة "غير معنون X” حيث X رغم تسلسلي يبدأ من الواحد. الشريط التالي هو شريط القوائم (ذو الرقم 2) ويحتوي على تسعة قوائم تبدأ بالقائمة ملف وتنتهي بالقائمة مساعدة، من هنا يُمكن الوصول إلى كافة خيارات وإمكانيات البرنامج. الشريطان اللذان يحملان الرقمين 3 و 4 يُعرفان بأشرطة الأدوات، أولهما الشريط القياسي ويضم اختصارات لأوامر مثل "جديد"، "فتح"، "حفظ" إلخ. وثانيهما هو شريط التنسيق الذي يحتوى اختصارات نوع وحجم ولون الخطّ، المحاذاة والاتجاه، الترقيم والتنقيط وغيرها. يُمكننا التحكّم بأشرطة الأدوات الظاهرة من خلال قائمة عرض > أشرطة الأدوات. إذ يمكننا إلغاء تفعيل شريط التنسيق مثلًا أو إظهار شريط الرسم. الشريط التالي (ذو الرقم 5) يُدعى بالمسطرة (لإخفاءه: عرض > المسطرة)، ويُظهر أبعاد الصفحة، وموضع المسافات البادئة، العناوين، الحدود، الجداول إلخ. يُمكن التحكّم بالشريط من خلال الفأرة مُباشرةً. أما المساحة البيضاء والتي تحمل الرقم 6 في الصورة فهي الورقة المُخصصة للكتابة. لاحظ تغيُّر رمز مؤشّر الفأرة إلى الحرف I (اختصار Insert) عند انتقالها من منطقة القوائم إلى مساحة الكتابة. الشريط الأخير الذي يلي المساحة البيضاء (غير موجود في الصورة) فهو شريط الحالة، وهو يعرض معلومات عامة عن المُستند، مثل عدد الصفحات، عدد الكلمات والمحارف، النمط الفعّال، اللغة، مُستوى التقريب Zoom إلخ. انتبه: إلى أننا نستخدم في هذه السلسلة من الدروس الخط العريض لتمييز أسماء القوائم والخيارات الرسميّة ضمن برنامج رايتر. شريط الأدوات القياسي ينقسم شريط الأدوات القياسي إلى عشرة مجموعات: تضم الأولى أزرار التحكّم بالمستند ككل وهي على الترتيب: إنشاء مُستند جديد، فتح مستند، حفظ المستند الحالي، حفظ المستند الحالي باسم آخر. الزر الأول في المجموعة الثانية يُصدّر المُستند إلى ملف pdf مباشرة، ويوفّر الزران الثالث والرابع إمكانية الطباعة والمعاينة ما قبل الطباعة. المجموعة الثالثة تضم الأوامر القياسية التالية القصّ، النسخ، اللصق، على الترتيب. أما الزرّ الرابع والذي يأخذ شكل فرشاة مُلطّخة بالأحمر يُسمى "استنساخ التنسيق". فإذا كان لديك فقرتين أو جُملتين أو كلمتين إحداهما مُنسّقة كما تريد والثانية ليست كذلك، فحينها يُمكنك استخدام هذه الأداة لنقل كامل تفاصيل التنسيق من الفقرة الأولى للثانية، وذلك كما يلي: اضغط على أداة استنساخ التنسيق وحدّد النصّ المُنسّق بالأسلوب المرغوب، ثم اضغط على الأداة مرّة ثانية وحدّد النصّ المراد تنسيقه. الأزرار التالية في الشريط القياسي مُخصّصة للتراجع خطوة إلى الوراء، و إعادة الخطوة مُجددًا. انتبه إلى أنه يُمكنك النقر على السهم الصغير بجانب هذين الرمزين للرجوع أو العودة مجموعة من الخطوات دفعةً واحدة، يدعم البرنامج بشكل افتراضي 100 خطوة في ذاكرته. لتعديل الرقم توجّه إلى: أدوات > خيارات > LibreOffice > الذاكرة ثم غيّر الرقم أمام خانة Number of steps إلى ما تريد. المجموعة الخامسة تضمّ الأدوات التالية على الترتيب: البحث والاستبدال، تشغيل مُعالج التدقيق الإملائي والنحوي، وإظهار الأحرف التي لا يُمكن طباعتها؛ كنهايات الفقرات والأسطر، علامات الجدولة والمسافات بين الكلمات. المجموعات المتبقية تعمل على إدراج مختلف العناصر ضمن المستند. الزرّ الأوّل أعلاه يُدرج جدولًا، والثاني صورةً، والثالث رسمًا بيانيًا والرابع حقلًا نصيًا. الزرّ الأوّل في المجوعة السابقة يُدرج فاصلًا للصفحات، هذا ينقلك إلى صفحة جديدة. الخيار الثاني يُدرج حقلًا؛ كرقم الصفحة، الوقت والتاريخ، وغيرها من المعلومات. الخيار الثالث يُظهر صندوق إدراج الرموز الخاصة. تتابع هذه المجموعة عرض خيارات الإدراج التالية بالترتيب: إدراج رابط تشعبي. إدراج ملاحظة سُفليّة ضمن تذييل الصفحة. إدراج إشارة مرجعيّة. هنا لدينا الخياران: إدراج تعليق جانبي خارج متن المُستند. تسجيل التغييرات. تُفيد هذه الميزة عندما يعمل أكثر من مُحرّر على نفس النصّ، حيث تُحفظ جميع التغييرات المُدخلة موسومة باسم صاحبها وتأريخ تعديلها، بما يُمكّن عرض جميع التغييرات المُختلفة ومن ثم تقرير أيها يستحق التثبيت ورفض الباقي. تُستخدم هذه الخيارات لإدراج خط مستقيم، ومختلف الأشكال الرئيسية، ويُمكّن الزر الأخير من إظهار/إخفاء شريط الرسم. شريط التنسيق شريط التنسيق يبدو مألوفًا أكثر للمُستخدم، وباستثناء قائمة الأنماط المُنسدلة –والتي سنتناولها لاحقًا بالتفصيل– فإن خيارات نوع وحجم ونمط الخط تبدو مألوفة تمامًا. الخيارات الأخرى هنا هي لمحاذاة النصّ (إلى اليمين، إلى اليسار، توسيط، وضبط)، تباعد الأسطر، الترقيم والتنقيط للتعدادات، وأخيرًا الانزياح (زيادةً ونقصانًا). حفظ المستند يدعم ليبر أوفيس حفظ المُستندات ضمن طيف واسع من الامتدادات. من القائمة: ملف > حفظ باسم… يُمكنك من القائمة المُنسدلة أسفل مربع الحوار اختيار الصيغة المناسبة للمستند. من أشهر اللواحق الامتدادات المدعومة: odt, doc, docx, rtf, txt.
    1 نقطة
  3. هذا هو الشكل الأخير الذي ستبدو عليه الدمية بعد أن ننتهي من هذا الدرس. وكالعادة فإنّ المواصفات التي أتّبعُها هي مجرّد دليل خطوات وأنت حرّ في تغيير الأبعاد، الألوان والنقوش لتناسب ذوقك. لنبدأ برسم الحدود الخارجية للدمية. ارسم مستطيل مستدير الزوايا بحجم 160px بـ 200px مع طول نصف قطر الزاوية 160px للرأس وارسم شكلاً بيضوياً بحجم 210px بـ 310px للجسم. استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection لسحب النقطة العلوية في الشكل البيضوي إلى الأعلى 100px ولسحب النقطة السفلية إلى الأعلى أيضاً 50px. قم بمحاذاة الشكلين عمودياً إلى الأعلى وأفقياً إلى المنتصف مستخدماً لوحة المحاذاة Align palette ثم ادمجهما بخَيَار Unite من لوحة Pathfinder. يجب أن تكون الحدود بحواف ناعمة في مكان دمج الرأس مع الجسم، حالياً هي قصيرة وحادة جداً. استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection وحدد النقطتين حيث يلتقي الرأس مع الجسم ومن لوحة التحكم Control Panel (أعلى الشاشة) اختر الحواف الناعمة ضمن حقل Anchor Points. والآن أصبحت حواف الدمية أكثر نعومة، وهو ما يعكس الخطوط الناعمة لما هي عليه فعلاً منحوتة ماتريوشكا (Matryoshka) التقليدية. والآن سنرسم الوجه. ارسم دائرة بحجم 120px وضعها في وسط منطقة الرأس وبنحو 20px أسفل الحافة العلوية. وسنمنح ماتريوشكا ابتسامة الأم اللطيفة. ارسم دائرة بحجم 10px ثم اضغط SHIFT+C لنعمل على أداة Convert Anchor Point ثم اضغط على النقطة السفلية لإنشاء نقطة حادة ثم اسحبها إلى الأسفل بمقدار 5px. دوّر الشكل بزاوية 30° (زر يمين ثم Transform > Rotate) ومن ثم أنشئ نسخة باستخدام الاختصارات CTRL+C وبعدها CTRL+F والآن اعكس النسخة عمودياً (زر يمين ثم Transform > Reflect) والآن اسحبها لليمين بمقدار 5px. يجب حذف التداخل لكي يبقى شكل القلب الحاد. إن كنت تستخدم إصدار CS5 أو أحدث اختر أداة Shape Builder ثم حدد الشكلين وبعدها استمر بالضغط على ALT (يجب أن تظهر علامة الناقص بجانب المؤشر أثناء الضغط على المفتاح) وانقر على المنطقة المتداخلة لإزالتها. أخيراً، أدمج الشكلين باستخدام Unite. ولكن إن لم يكن لديك أداة Shape Builder فحدد الشكلين ومن لوحة Pathfinder انقر على Divide. ألغِ تجمّع الأشكال (زر يمين ثم Ungroup) ثم احذف التداخل ثم أدمج العناصر الباقية. لنُضِف خط منحني للفم لإعطائه مظهر الابتسامة. ارسم خطاً بقياس 30px مع حدود سوداء وبدون تعبئة ثم اختر: Effect > Warp > Arc وضع قيمة الانحناء الأفقي Horizontal Bend إلى -50% واضغط OK. والآن استخدم إمّا لوحة الحدود Stroke أو لوحة التحكم Control وضع قيمة الحدود Stroke Weight إلى 2pt وضع شخصية العرض المتغير على الخيَار الأول. مدد مظهر الخط من قائمة Object عبر Expand Appearance ثم قم بمحاذاتها عمودياً إلى المنتصف وأفقياً إلى أعلى شكل القلب. أدمج الشكلين باستخدام Unite (عدّل الحدود وقم بالتعبئة إن كان ذلك ضرورياً) ثم ضع الفم النهائي في مكانه في الوجه. لإنشاء الأنف والخدّين نحتاج فقط لبعض الدوائر. ارسم الأنف بدائرة بحجم 2px ثم انسخها وألصقها في المكان ثم اسحب النسخة لليمين بمقدار 5px. اجمع الشكلين بالضغط على CTRL+G ثم ضع الشكل الجديد فوق الفم. وللخدين ارسم دائرة بحجم 20px ثم انسخها وألصقها وبعد ذلك اسحب النسخة بمقدار 60px لليمين. اجمع الدائرتين وضعهما داخل الوجه بنحو 30px فوق أسفل الوجه حيث سيبدوان بشكل جيد. إليك تلميحاً صغيراً: إذا أردت محاذاة الخدين إلى الوجه بدون أن يتم تعديل وضعها في العملية، حدد الخدين والوجه ثم انقر مع مفتاح ALT على الوجه. سيظهر خط ازرق رفيع حولها مبيناً أن هذا الشكل الذي ستتم محاذاة الآخرين عليه. والآن عندما تستخدم لوحة المحاذاة Align ستتحرك الخدود فقط. ولنقم الآن بإنشاء العينين، وهذه العملية مطابقة لعملية إنشاء الابتسامة. ارسم خط 20px ثم من القائمة: Effect > Warp > Arc لكن هذه المرة ضع قيمة الانحناء الأفقي Horizontal Bend بقيمة 50% ثم اضغط OK. ومجدداً استخدم إمّا لوحة الحدود Stroke أو لوحة التحكم Control وضع Profile العرض المتغير على الخيَار الأول. وضع قيمة الحدود هذه المرة 3pt ثم مدد مظهرها كما فعلنا مع الابتسامة. أعد تعديل الحدود واملأها ثم انسخ وألصق العين وبعدها اسحب النسخة لليمين 50px. اجمع العينين وضعهما وسط الوجه. وفي هذه الخطوة سنقوم بإنشاء الحاجبين. هذه المرّة سنرسم خطاً بقياس 15px ومن القائمة: Effect > Warp > Arc ضع الانحناء الأفقي على 50%. والآن استخدم لوحة الحدود Stroke وعدّل خيار الغطاء Cap والزاوية Corner لتكون دائرية، عرض الحدود يجب أن يكون 2pt وضع Profile العرض المتغير على الخيَار الرابع. مدد مظهر الحاجبين ثم ألغِ جمع العينين (زر يمين ثم Ungroup). قم بمحاذاة الحاجب مع الحافة اليسرى للعين اليمنى وليكن الحاجب فوق العين بمقدار 10px. انسخ وألصق الحاجب ومن ثم اعكسه عمودياً (زر يمين ثم Transform > Reflect) ثم قم بمحاذاة الحاجب المنسوخ إلى الحافة اليمنى للعين اليسرى. والآن لم يتبقَّ لنا سوى رسم الشعر لإكمال الوجه. سنبدأ برسم دائرتين بحجم 120px موضوعتان بجانب بعضهما وبتداخل 20px وسندمجهما بواسطة Unite. قم بمحاذاة الشكل إلى وسط الوجه ثم اسحبه للأعلى بمقدار 80px إلى أن تبدو مُقنِعَة. اصنع نسخة عن شكل الوجه بالاختصار CTRL+F وبما أنها ما زالت محددة، حدد أيضاً شكل الشعر ثم اختر Intersect من لوحة Pathfinder. ألصق شكل الوجه مجدداً باستخدام CTRL+F ثم أعد ترتيب الطبقات بحيث تكون هذه الطبقة خلف بقية عناصر الوجه. سنقوم الآن برسم وشاح رأس ماتريوشكا. ارسم شكلاً بيضوياً بحجم 250px بـ 140px وضعه في وسط الجسم وأسفل الوجه بمقدار 10px. قم بنسخ الجسم وبما أنه لا يزال محدداً قم بتحديد الشكل البيضوي معه ثم اختر الأمر Minus Front من Pathfinder. احذف النصف السفلي من الشكل الذي تشكّل بسبب عملية الطرح التي قمنا بها للتو ثم ألصق الجسم في المكان وأرسله إلى خلف الرسم. قم بترتيب الطبقات إن لَزِمَ الأمر. سنضيف عقدة إلى الوشاح ما يجعله أكثر وضوحاً. ابدأ بإنشاء دائرتين بحجم 50px ولتكن واحدة فوق الأخرى بتداخل 20px فيما بينهما. حدد الدائرتين واضغط Intersect من Pathfinder وهذا سيُشكّل شكلاً بيضوياً. دوّر الشكل بزاوية 45° ثم انسخه وألصقه في المكان. اعكس النسخة عمودياً ثم اسحبها إلى اليمين بمقدار 30px ثم اجمع الشكلين معاً. لإنهاء العمل على العقدة قم بإنشاء دائرة بحجم 15px وقم بمحاذاتها وسطياً مع أعلى الأشكال البيضوية واسحبها للأعلى قليلاً. والآن ضع شكل العقدة الكلي تحت الوجه. لدى دمى ماتريوشكا الأصلية مآزر مرسومة على أجسامها. لذلك سنقوم برسم المئزر أيضاً. حدد شكل الجسم الخارجي ثم من القائمة: Object > Path > Offset Path ضع قيمة Offset على -20% ثم اضغط OK. انسخ الشكل الذي أنشأناه للتو ثم دوّر هذه النسخة بزاوية 180° ثم اسحبها للأعلى بمقدار 140px تقريباً. حدد الشكلين المتداخلين ثم اختر Minus Front من لوحة Pathfinder. وبذلك يصبح لدميتنا مئزر الآن. سنصنع بعض الزخرفة على المئزر وسنبدأ ببعض التخريم حول حوافه. حدد المئزر ومن القائمة: Object > Path > Offset Path ضع Offset على القيمة 5px. تأكّد من أن لون التعبئة موضوع على (لا شيء) ومن لوحة Stroke ضع Stroke Weight على القيمة 5pt وحدد خَيَار الاستدارة على Cap وCorner. فعّل خَيَار Dashed Line ثم ضع قيمة dash على 0pt وضع gap على 15pt وأخيراً اختر المفتاح الذي تحاذي فيه الشرطات إلى الزوايا والحواف (المفتاح الأيمن من مفتاحي محاذاة الشرطات). وبذلك سيكون هناك خط منقّط على أطراف المئزر الآن. حدد النقاط ومن قائمة Object اختر Flatten Transparency واترك الإعدادات الافتراضية كما هي واضغط OK. طبّق على offset القيمة 7px من قائمة Object مع وضع الحدود باللون الأسود والتعبئة بالأبيض. انقر مرتين على موقع الإزاحة لعزل الأشكال داخل المجموعة لحذف التداخل الزائد في الجزء العلوي من تخريمة المئزر. حدد شكلي التخريم المنفصلين وادمجهما بواسطة Unite ثم أرسله إلى خلف مجموعة الرسم وبذلك تصبح النقاط فوق التخريمة. الآن تجميل التخريم قد اكتمل. سنضيف نوعاً آخر من التخريم إلى وشاح الرأس الآن. حدد الدائرة التي تشكّل الوجه طبّق القيمة 5px على offset وكن متأكداً من أن لون التعبئة مضبوط على الشفافية التامة ثم اذهب إلى القائمة: Effect > Distort & Transform > Zig Zag ضع Size بقيمة 2px وكذلك Ridges Per Segment بقيمة 10 وحدد خَيَار Smooth في حقل Points. مدد الأشكال بواسطة Expand Appearance والآن أصبحنا جاهزين لإضافة الألوان. اختر بعض الألوان للدمية. لقد اخترت الألوان الخريفية والترابية إلا أنه يمكنك اختيار الألوان التي تريدها. أضفت أيضاً حدوداً بقيمة 2pt حول الخط الخارجي للجسم، عناصر الوشاح والوجه وكذلك أضفت حدوداً بقيمة 1pt حول المئزر المخرّم لإضافة بعض الإحساس بالعمق. كل ما بقي علينا عمله هو إضافة بعض اللمسات الأخيرة. سنضيف نقش زهرة مزخرف على المئزر. استخدم أداة القوس Arc (تجدها ضمن خيارات أداة الخط) أنشئ قوساً مع تحديد أطوال المحورين X و Y بقيمة 10px (باقي الخيارات ستبقى كما هي). أعطِ القوس حدوداً مؤقتة بدون لون تعبئة مستخدماً لوحة الحدود Stroke بقيمة 5pt مع تحديد الاستدارة من أجل Cap وCorner وضع Profile العرض المتغير على الخيَار الرابع. مدد مظهر القوس من قائمة Object. انسخ وألصق القوس في المكان وبعدها اعكس النسخة عمودياً واسحبها لليمين بمقدار 15px. انسخ وألصق القوسين واسحب الأشكال المنسوخة للأعلى 10px وكرر هذه العملية مجدداً ليصبح لديك ما يشبه نبات السرخس. أنهِ الورقة بإضافة ثلاثة دوائر في الأعلى متناقصة في الحجم تدريجياً. سنصنع زهرة وسط الزينة التي نقوم بتصميمها الآن. استخدم أداة المضلعات Polygon (تجدها تحت خيارات أداة المستطيل) وأنشئ مضلعاً بستة جوانب وبنصف قطر 20px ومن القائمة: Effect > Distort & Transform > Pucker & Bloat ضع Bloat على قيمة 70%. مدد مظهر الزهرة من قائمة Object كالعادة. ارسم دائرة بحجم 10px وقم بمحاذاتها وسط الزهرة ثم اطرحها من شكل الزهر باستخدام Minus Front. والآن سنطوّق الزهرة بأوراق السرخس التي أنشأناها سابقاً. اجمع عناصر ورقة السرخس معاً ودوّرها بزاوية 90°. انسخ وألصق الورقة في المكان واعكس النسخة عمودياً واسحبها لليمين بنحو 85px. اجمع الورقتين معاً ثم بالزر اليمن اختر Transform > Rotate وحدد الزاوية 45° ثم انقر Copy. اضغط CTRL+D مرتين حتى تصبح الزهرة محاطة بالأوراق. غيّر حجم هذا النقش المزخرف بما يناسب الوضع (أنا جعلتها 120px بـ 120px) وضعها داخل مئزر الدمية. أضف بعض الألوان وتابع زخرفة العناصر بتصميم الأزهار حيث يمكنك أن تُفَصّل الدمية كما تشاء. أخيراً أضف بعض العمق للدمية عبر إزاحة الخط الخارجي للجسم بمقدار 3px وإعطائه نفس لون الحدود. تهانينا. لقد أنهيت درس كيفية إنشاء دمية روسية ببرنامج الإليستريتور، أنا متأكد من أنك استمتعت بتصميم ماتريوشكا الجميلة. ترجمة -وبتصرّف- للمقال: Create a Russian Doll in Illustrator لصاحبته Liz Canning.
    1 نقطة
×
×
  • أضف...