اذهب إلى المحتوى

كيف تبدأ بالعمل الحر: دليل شامل لبدء العمل الحر


Sarah Shahid

يشهد العالم اليوم تحولًا غير مسبوق في طريقة عمل الشركات، خاصةً مع تخلّي 54 مليون أمريكي عن المهن التقليدية لبدء عمل حر يمنحهم مزيدًا من المرونة لإنشاء نمط حياة يحبونه.

بناءً على ذلك، أصبح توظيف المستقلين أكثر جاذبيةً للعديد من الشركات، وهو ما يخلق فرصةً رائعةً للأشخاص الذين لديهم مهارات مفيدة لبدء عمل حر إلى جانب عملهم، ومن ثم تطوير ذلك إلى مهنة مستدامة.

توجد العديد من الأسباب التي تجعل الشركات تبحث عن كتّاب ومصممين ومسوقين ومطورين مستقلين للمساعدة في تطوير أعمالهم، ومنها أنها تأتي بضرائب أقل، ونفقات موظفين أقل، كما لا يوجد تأمين صحي، هذا إلى جانب وجود مساحة مكتبية أقل.

من ناحية أخرى، توجد العديد من المواقع الخاصة بالوظائف المستقلة التي تفي بهذا الطلب، وتحسِن الفرص تحسنًا كبيرًا.

وجدت دراسة حديثة أجرتها جامعة فينيكس University of Phoenix أن 63% من الأشخاص الذين هم في العشرينات من العمر، يمتلكون أعمالهم الخاصة أو يرغبون في ذلك في المستقبل القريب، وقد بلغت نسبة الذين يريدون ذلك في يوم ما 55% وهم ليسوا من رواد الأعمال، وذلك في استطلاع لآراء 1600 بالغ تقل أعمارهم عن 30 عامًا.

إذًا كيف يبدأ اللذين يريدون أن يعملوا لحسابهم الخاص حياتهم المهنية كرواد أعمال؟

يُعَد اختيار بدء عمل حر واحدًا من أكثر الأعمال الجانبية جدوىً وواقعيةً ويمكن تحقيقها، إذ يمكن البدء فيه مع الحفاظ على الوظيفة اليومية والأمان الذي يأتي معها.

كيف تبدأ بالعمل الحر على الجانب حسب رايان روبنسون

لدى الجميع فواتير يجب دفعها ونفقات أخرى لا تنتهي، لذلك يأتي اختيار أن يصبح الشخص رائد أعمال بمسؤولية كبيرة.

10 خطوات لبدء عمل حر أثناء العمل بدوام كامل

فيما يلي أهم الخطوات التي يجب اعتمادها لبدء العمل الحر، لكن قبل البدء بشرحها لا بد من الحديث عن أهمية العمل الحر وكيفية البدء مع الوظيفة اليومية:

  1. تحديد الأهداف.
  2. البحث عن الربح.
  3. تحديد العملاء المستهدفين.
  4. تحديد أسعار استراتيجية للخدمات.
  5. إنشاء موقع عالي الجودة لمعرض الأعمال.
  6. إنشاء أمثلة لما يمكن تسليمه (على موقع معرض الأعمال).
  7. اختيار العملاء الأوائل بعناية. 8- الإشارة إلى العملاء المحتملين في المحتوى.
  8. تعلّم الترويج الشخصي.
  9. عدم الخلط بين أوليات الوظيفة والعمل الحر.

لماذا يجب بدء عمل حر مع الحفاظ على الوظيفة اليومية؟

يزيد العمل الحر من الإيرادات، ويبني العلامة التجارية الشخصية؛ فإذا كان هدف الشخص النهائي هو العمل بدوام كامل لإنشاء المزيد من المحتوى والدورات التدريبية ومجتمع على الإنترنت، فيستطيع الانتقال أولًا إلى أسلوب حياة إدارة عمل حر مربح، وذلك لأن هذا يزيد من مدخراته ويمنحه المرونة لقضاء المزيد من الوقت في العمل على الدورات والمحتوى الذي يحتاجه.

يُعَد البدء في عمل حر خطوةً وسيطةً ضروريةً للتقدّم نحو العمل الحر المربح، ويُدعم هذا التقدّم الاستراتيجي من خلال القراءة عن رحلات العديد من رواد الأعمال الكبار.

سيكون العامل الحر قادرًا على الحصول على دخل إضافي مع دخل الوظيفة اليومية، وسيستثمر الوقت بفاعلية لأنه يُعَد أثمن الموارد، إذ يتميز العمل الحر بكونه أكثر مرونةً، وهو أقل إرهاقًا من العمل في وظيفة تقليدية 40-50 ساعة في الأسبوع، حتى لو كانت هذه الوظيفة عند بُعد.

يجب على الشخص تخصيص قدر مناسب من الوقت في جدول أعماله لبدء عمل خاص مستقل وتطويره.

يختار معظم الأشخاص البداية بالعمل الحر إلى جانب الوظيفة اليومية، وذلك نظرًا لعدم رغبتهم في الاستدانة أو البحث عن تمويل خارجي لبدء العمل الحر. ويعمل الأشخاص كمستقلين خلال الوقت الشخصي قبل العمل أو بعده وفي عطلات نهاية الأسبوع، ويعني هذا الكثير من التضحيات قصيرة المدى بما يتعلق بأوقات المرح خلال الأسبوع وفي عطلات نهاية الأسبوع، ولكن ذلك يُستحق على المدى الطويل.

تُعلِّم هذه التجربة مقدار العمل الشاق الذي يتطلبه الأمر لبدء العمل الحر ومواصلة تقديم نتائج عالية الجودة للعملاء، مع إبرام عقود جديدة في نفس الوقت، إذ ليس من السهل الموازنة بين العمل الحر والعمل عليه، خاصةً إذا كان الشخص لا يزال يتعلم كيفية إدارة الفرص التي تصادفه.

سيكون من الصعب مواكبة الأداء في المكتب خلال الوظيفة اليومية، والبحث عن الوقت لإنجاز عمل هادف للمشروعات المستقبلية، لكن الأمر يستحق هذه الساعات الإضافية في الوقت الحالي، لأنه في النهاية سيصل الشخص إلى إدارة عمله المستقل بدوام كامل ويحصد فوائد أسلوب الحياة المتمثل في العمل الحر.

إن العمل الحر هو الوسيلة للاقتراب من المهنة التي يحلم بها الشخص الساعي للعمل لحسابه الخاص.

10 خطوات لبدء عمل حر أثناء العمل بدوام كامل

يجب أن يكون واضحًا جدًا بشأن سبب رغبته في بدء العمل الحر قبل أن يبدأ به، إذ ستحدد كيفية الاستفادة من الوقت المحدود مستوى النجاح في العمل الحر بمجرد أخذ أهداف الصورة الكبرى في الحسبان.

1. تحديد الأهداف

سيواجه العامل الحر صعوبةً شديدةً في الوصول إلى المكان الذي يريد بدون أهداف محددة بوضوح وقابلة للقياس بسهولة.

تحديد أهداف العمل الحر

  • هل العمل الحر هو طريقة لكسب دخل إضافي إلى جانب العمل اليومي؟
  • هل يرغب الأشخاص أن يصبحوا مستقلين بدوام كامل بسبب الفوائد التي يجنيها الشخص حين يكون مدير نفسه؟
  • هل يرغب الشخص باستخدام العمل الحر كنقطة انطلاق لتحقيق هدف مختلف تمامًا في النهاية؟

يجب أن يوضّح الشخص هدفه النهائي تمامًا عند بدء عمله الخاص، وهو أمر يتفق جميع رواد الأعمال الكبار في العالم عليه، كما يجب أخذ الوقت الكافي لفهم سبب التفكير في بدء عمل حر، هل يريد الشخص أن:

  • يصبح كاتبًا مستقلًا؟
  • يصبح مصممًا مستقلًا؟
  • يصبح مطورًا مستقلًا؟

يجب التأكد من أن هذا القرار هو الخطوة المناسبة للتقدّم نحو تحقيق الهدف الأكبر، ويمكن البدء في دعم الأهداف قصيرة المدى التي ستساعد على تحقيق النجاح فقط بعد تحديد المكان المراد الوصول إليه عن طريق العمل الحر.

تُشارك أبريل جرير April Greer على مدونة ميلو Millo إحدى طرائق تحديد الأهداف المهمة في العمل الحر، وكيفية تحديد أهداف ذات مغزى للتقدم والتطور.

لنفترض أن هدفك هو أن تصبح عاملًا مستقلًا تعمل لحسابك الخاص، وعندها ستحدد ساعات العمل، ومن تريد العمل معه، ولكن كيف تصل إلى هناك؟

ستحتاج إلى رفع دخلك المستقل إلى مستوى مستدام وصحي يسمح لك في النهاية بالتخلي عن وظيفتك اليومية دون القلق بما يتعلق بمصدر راتبك، إذ يجب عليك الوصول إلى دخل جانبي بنسبة 75% على الأقل مما يُدفع لك من وظيفتك كراتب قبل التفكير في الاستقالة لمتابعة العمل الجانبي بدوام كامل.

يمكن الآن التفكير في عدد العملاء الذين ستحتاجهم قبل أن تصل إلى النقطة التي ستتمكن فيها من ترك وظيفتك اليومية للعمل كمستقل بدوام كامل، وذلك بدءًا من هدف الدخل المستقل، ونفقات المعيشة وتحمّل المخاطر والتوقعات الواقعية حول المدة التي يمكن الحفاظ فيها على المدخرات.

قد يكون الهدف الرئيسي للعمل الحر عند بعض الأشخاص هو إتاحة المزيد من الوقت لأنفسهم لعيش الحياة، ومتابعة أشياء مثل المشي لمسافات طويلة مع المزيد من وقت الفراغ.

2. البحث عن الربح

لنفترض على سبيل المثال أن هناك شخصًا يعمل مصمم رسومات عن طريق التجارة، أو أنه يبني مهاراته باستخدام اليستريتور Illustrator وفوتوشوب Photoshop في وقت فراغه. سيكون هناك الكثير من المنافسين في مجال هذا العمل، والذين سيكونون مستعدين لفرض معدلات أجور أقل بكثير، وذلك لأنه يوجد دائمًا أشخاص من جميع أنحاء العالم لديهم تكاليف معيشية منخفضة وسيكونون دائمًا على استعداد لقبول أجور أقل، لذلك يجب على الشخص تجاوز فكرة محاولة التنافس على السعر كموظف مستقل.

بالتالي، لا بد من تجاوز فكرة التنافس بالأسعار قدر الإمكان والتركيز على القيمة الفعلية التي سيقدمها لعميله ومدى جودتها، وهنا يستطيع البحث بنشاط عن صناعة ونوع من العملاء الذين يقدّرون الجودة من خلال قضاء الوقت في العثور على مكانة مربحة للعمل الحر، وذلك لأن الشخص سيغيّر تمامًا الطرائق التي يبيع بها خدماته، وسينافس على أساس القيمة وليس السعر، وذلك عندما يكون في مساحة تتنافس على الجودة.

يجب التركيز فقط على تصميم الرسوم البيانية لمدونات الشركات الناشئة أو كتابة كتب إلكترونية لشركات تكنولوجيا، بدلًا من اتخاذ أي مشروع تصميم رسومي للعمل عليه؛ كما يجب اختيار ما يثير الاهتمام تمامًا. أيضًا، يجب التركيز على أن تصبح أفضل مصمم في تلك المساحة الضيقة، وعندها ستكون على استعداد لبدء العمل الحر والبحث عن العملاء المثاليين، أي ببناء مهاراتك إلى مستوى عالٍ.

ستكون لك منصة يمكنك من خلالها توسيع نطاق عملك الحر في أي اتجاه تريده في المستقبل، وذلك بمجرد أن تجعل نفسك في مكانة لا تُقدر بثمن. كذلك، يجب اتخاذ خطوة صغيرة في العمل الحر في كل مرة، بدلًا من التركيز على كيفية الانتقال من الخطوة 0 إلى الخطوة 100، لأن التقدّم يولّد المزيد من التقدّم.

3. تحديد العملاء المستهدفين

إن جذب الأنواع المناسبة من العملاء للأعمال المستقلة لا تقل أهميةً عن العثور على مصدر الربح.

يجب اتخاذ نهج دقيق للوصول إلى عدد قليل من العملاء في بداية العمل الخاص المستقل، وذلك عن طريق وضع افتراضات أولية حول الأشخاص المراد العمل معهم، واستهدافهم أولًا، والعمل مع عدد قليل منهم، وعندها ستتوضّح الرغبة في متابعة العمل مع عملاء متشابهين أم لا.

اقتباس

من الأسباب الأساسية التي جعلتني أضيّق نطاق تركيز عملي الحر حتى الآن هو أنني أستطيع العمل بطريقة أفضل مع هذا النوع من العملاء (المتشابهين جدًا)، وجميعهم يعملون في دوائر متشابهة تؤدي إلى إحالاتهم المتكررة إليّ، فأنا بذلك أبني سمعتي في مكاني المناسب.

  • ريان روبنسون، كاتب مستقل

يمكن على سبيل المثال تضييق نطاق تركيز العمل الحر للعمل مع الشركات التكنولوجية الناشئة عالية النمو والمؤثرين في مجال الأعمال والذين لديهم علامة تجارية شخصية قوية، وذلك لبناء السمعة في هذا المجال ومع عملاء متشابهين جدًا، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى إحالات متكررة.

تحديد العملاء المستهدفين

يُعَد اتخاذ هذا القرار صعبًا في البداية، لأنه يعني رفض الكثير من الأعمال، لكنه سيساعد التضييق على العملاء المستهدفين المراد التعامل معهم على تحقيق نتائج أفضل بكثير على المدى الطويل، إذ سيرتفع النشاط بمجرد أن يكون هناك عدد قليل من العملاء المستعدين للدفاع عن المستقل.

يجب أن يشير عمل الشخص عندما يبدأ عمله المستقل إلى قدرته على تقديم النتائج للعملاء بأعلى جودة، إذ يقول بول جارفيس Paul Jarvis:

اقتباس

إجعل عملاءك سعداء وناجحين جدًا ليصبحوا عنصر قوة في مبيعاتك.

يجب أن يكون هدفك هو بناء الثقة، وأن يُنظر إليك على أنك متخصص بنوع معين من العملاء، ويجب التركيز على ذلك جيدًا، ومن ثم إطلاق العنان للنمو والتطور الحقيقي.

سيكون لدى العملاء المستهدفين مسار سريع جدًا لتحديد أن هذا الشخص هو أفضل من يمكنه مساعدتهم في مشروعاتهم، وذلك عندما يُضيّق المستقل النطاق عليهم ويختارهم جيدًا، وبذلك يمكن فرض أسعار مميزة دون مراقبة الأسعار.

يجب طرح الأسئلة الثلاثة التالية لتحديد أفضل نوع من العملاء المستهدفين عند بدء العمل الحر:

  • ما هي الشركات التي ستجد هذه الخدمات المُقدّمة مفيدةً لها؟
  • ما هي الأعمال التي يمكنها دفع الأسعار من أجل الوصول إلى الدخل المستهدف؟
  • من هم صانعو القرار في هذه الشركات؟ وما هي المعلومات اللازمة التي يجب معرفتها عن التركيبة السكانية والاهتمامات؟ وما هي طرائق التواصل معهم على المستوى الشخصي؟
  • يمكن بعد الحصول على كل هذه المعلومات أن يكون المستقل في وضع جيد لإنشاء بريد إلكتروني بارد يخاطب العملاء مباشرةً بالخدمات والقيمة الجوهرية التي يحتاجها العملاء.

إذا كان المستقل مثلًا متخصصًا في بناء استراتيجيات التسويق بالمحتوى للشركات الناشئة، فسيتلقى المزيد من العروض من مؤسسي المشاريع وأصحاب العلامات التجارية الشخصية، إذ يجدون في معرض أعماله أعمالًا مطابقة لتوقعاتهم وقابلة للتطبيق مباشرةً لتحقيق نتائج مماثلة في عملهم أيضًا.

4. تحديد أسعار استراتيجية للخدمات

يُعَد مستكشف الأسعار للمستقلين من Bonsai خيارًا جيدًا من منظور الأرقام البحتة، تمامًا كما هو الحال في تحديد السعر المتوقع للساعة بالنسبة لمجال العمل من أجل معرفة ما إذا كان الأسعار ستحقق أهداف الدخل ومستويات النفقات. وتوجد العديد من الأدوات الرائعة للتحقق من أن الشخص يتقاضى مبالغًا كافيةً لتحمّل نمط الحياة الذي يرغب بعيشه، لكن يُوصى بالبدء في تحديد استراتيجية التسعير مع أخذ تقدّم مختلف تمامًا في الحسبان.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن العامل الحر يحتاج إلى التسعير بناءً على القيمة التي يقدمها، وليس بناءً على ما يتقاضاه المنافسون.

لقد قدَّم مستشار التسويق الرقمي نيل باتيل Neil Patel العديد من الدروس التي تعلمها أثناء إدارة شركة تحسين محركات البحث SEO مستقلة على مدونته، وذلك قبل أن يتعلم كيفية كسب أموال التدوين بطرائق أكثر سلبيةً، وواحدة من هذه الدروس هي أنه كلما طلب الشخص مبلغًا أكثر، اشتكى العملاء أقل، وذلك نظرًا لاختيار هؤلاء العملاء ممن لديهم ميزانيات كبيرة، أي أن لديهم استعداد لإنفاق الأموال من أجل استردادها لاحقًا عن طريق الاستثمار في الخدمات؛ وهنا لا بد من الأخذ بالسبان فكرة أن العملاء الصغار لا يملكون في الغالب الكثير من المال للمجازفة به مع المستقلين، وبالتالي لا يمكنهم المجازفة في حالة وجود خسائر عندما لا تقدّم المشروعات عوائد كبيرة.

قد تكون الأسعار مرتفعةً جدًا (أو منخفضةً جدًا) بناءً على أنواع العملاء المستهدفين، ولكن إذا حدد العامل الحر إلى من يجب أن يبيع خدماته، فسيبيع بالضبط ما يحتاجه العملاء ومقابل سعر يمكنهم تبريره. وهنا لا يجب وضع أسعار أعلى من القيمة المُقدّمة بطبيعة الحال، كما لا يجب بالمقابل تقليل تقدير الخدمة.

تُوظِّف الشركات في العادة شخصًا ما للمساعدة في المشروعات، وتكمن المسألة بأكملها في إظهار الشخص أنه المناسب للمساعدة، فإذا اقتنعوا بالفعل بأنه أفضل شخص لذلك، فعندها سيصبح السعر مصدر قلق ثانوي.

يجب أن يأخذ الشخص في الحسبان أنه لن يكون الشخص المثالي لكل عميل، كما أن إظهار حقيقة أنه يعرف كل مصطلحات الأعمال في مجاله ليست علامةً على تفوقه.

5. إنشاء موقع عالي الجودة لمعرض الأعمال

إنشاء موقع عالي الجودة لمعرض الأعمال

يشاركنا لورانس برادفورد Laurence Bradford جميع العناصر الأساسية لبناء معرض أعمال يجذب العملاء ذوي القيمة العالية.

يجب بدايةً فهم ما هو الهدف من وجود موقع معرض أعمال، إذ يأخذ العميل المحتمل الانطباع الأول عن المستقل وأسلوبه وعمله والعملاء السابقين أو الشركات التي عمل معها من خلال معرض الأعمال؛ لذلك يحتاج الشخص إلى توصيل الخدمات التي يقدّمها بفعالية، وتقديم نفسه كأفضل شخص في هذا المجال للعملاء المستهدفين.

يحتاج معرض الأعمال لكي يكون فعالًا في بيع الخدمات إلى ما يلي:

  • عرض أمثلة متخصصة في مجال العمل.
  • ذكر معلومات التواصل وإظهار الشخصية.
  • تسليط الضوء على المهارات والتعليم والإنجازات المرتبطة بمجال العمل.
  • عرض الشهادات حتى لو كانوا من زملاء عمل أو رؤساء سابقين.
  • تحديثات منتظمة للتطورات، والعملاء الجدد، وتحديث عينة العمل.

كذلك، يجب البحث عن المستقلين الآخرين في نفس مجال العمل عند تطوير موقع معرض الأعمال، وذلك للحصول على بعض الإلهام منهم للمساعدة في صياغة القيمة المقترحة، ومعرفة كيفية بناء عملهم.

سيحتاج العامل الحر بعد ذلك إلى عرض أفضل أعماله على موقع معرض الأعمال.

6. إنشاء أمثلة لما يمكن تسليمه (على موقع معرض الأعمال)

يرعب العامل الحر أن يكون موقعه بمثابة وجهة لإظهار خبرته، وتُعَدّ إحدى أفضل الطرائق لذلك هي نشر محتوى، أو صور، أو مقاطع فيديو جديدة بانتظام، إلى جانب كذلك إنشاء أمثلة على هذا النوع من المحتوى على موقع معرض الأعمال بمجرد فهم ما يحتاجه العملاء.

لا توجد طريقة أفضل لبيع الخدمات من إظهار أن الشخص يمكنه تلبية ما يحتاجه العميل، وأنه سيجعل مشروعاتهم أسهل بكثير عند امتلاكه لمعرض أعمال يحتوي على أعمال مشابهة.

يجب تنظيم موقع معرض الأعمال بدقة شديدة بالنسبة لمصمم ويب، لأن كل شيء في المعرض سيمثّل تمثيلًا دقيقًا لما سيتمكن من بنائه للعملاء؛ أما إذا كان الشخص كاتبًا، فيجب أن تتحدث منشورات المدونة عن جودة العمل الذي ستنشئه للعملاء المستهدفين، وينطبق الأمر نفسه على المصممين، إذ يجب التأكد من أن الصور التي يعرضونها على الموقع تمثّل النمط الذي سينشئه للعميل في المستقبل.

7. اختيار العملاء الأوائل بعناية

يحتاج العامل الحر إلى تحقيق أقصى استفادة من العملاء في بداية عمله المستقل من الناحية المالية وبناء معرض الأعمال، وذلك نظرًا لأن لديه قدرًا محدودًا جدًا من الوقت للحصول على عملاء جدد، إذ سيمثل هذا العدد المحدود من العملاء ومعرض الأعمال كيف ينظر العملاء المحتملون الآخرون إليك في المستقبل.

اختيار العملاء الأوائل بعناية

لذلك من الأفضل جعل القرارات التي تتعلق باختيار العملاء المستهدفين وإبرازهم على موقع معرض الأعمال قرارًا حاسمًا خاصةً في البداية، ومن الأفضل التفكير لدقيقة أو دقيقتين فيما إذا كان العميل المحتمل سيساعد في الوصول إلى الأهداف المنشودة.

8. الإشارة إلى العملاء المحتملين في المحتوى

لن يؤدي البحث على الإنترنت عن أفضل الوظائف عن بُعد إلى الحصول على نتائج فورية دائمًا، كما سيجد العامل الحر صعوبةً في صنع اسم لنفسه في مجال عمله إذا لم يكن معروفًا من قبل. ولذلك يُوصى بذكر العلامات التجارية والشركات والأفراد المحتملين بانتظام ضمن المحتوى في المدونة، وليس من السابق لأوانه أبدًا البدء في بناء النوايا الحسنة وذكر اسمك أمام الأشخاص المناسبين في الشركات المستهدفة.

يُنصح بمراقبة المحتوى الذي تخطط لإنشائه في موقعك خلال الأسابيع القادمة، والاحتفاظ بقائمة بأسماء الشركات والعملاء الذين تطمح لعرض عملك عليهم كلما أمكن ذلك. يمكن بعد ذلك نشر محتوى مع الإشارةً إليهم ضمن السياق، ومن ثم التواصل معهم وإخبارهم بذلك.

يجب أن يحتفظ العامل الحر خلال بحثه بقائمة بالشركات التي يريد إبرازها، وأن يأخذ بضع دقائق من وقته للتواصل معهم وإخبارهم بمجرد الإشارة إليهم ضمن المحتوى.

يُعَد الخروج من منطقة الراحة أمرًا صحيًا في معظم الأوقات، مثل إرسال بريدًا إلكترونيًا إلى شخص لم يسبق التحدث إليه من قبل، وفيما يلي العناصر الأساسية للبريد الإلكتروني الفعّال:

  • البحث عن أفضل نقطة للاتصال للوصول إليها.
  • إتقان كتابة سطر الموضوع.
  • جعل السؤال قصيرًا.
  • بيع نقاط القوة.
  • تضمين عبارة الدعوة إلى اتخاذ إجراء CTA

فيما يلي نموذج لبريد إلكتروني بارد لتنبيه العملاء المحتملين المستهدفين عند الإشارة إليهم ضمن المحتوى.

مرحبًا (الاسم الأول)

أستخدم (وأحبّ) [الشركة/المنتج] لسنوات عديدة، ودائمًا ما أوصي بها للآخرين [حالة استخدام مرتبطة].

أردت أن أعطي تنبيهًا بأنني ذكرت [الشركة/المنتج] كمورد في مقالي حول 100 أداة أساسية لبدء العمل الخاص عبر الإنترنت، وقد بدأ المقال بالانتشار. آمل بالحصول على بعض الزوار والمستخدمين الجدد عن طريقك.

هل تمانع في إلقاء نظرة على المقال عندما تكون لديك الفرصة لذلك للتأكد من أنني قدّمت وصفًا رائعًا لمزيا [الشركة/المنتج] والربط بأفضل طريقة؟ كما يسعدني إجراء بعض التعديلات السريعة قبل أن أنشر نسخةً من المقال على Inc.com.

[اسمك]

يُلاحظ وجود الدعوة إلى اتخاذ إجراء في نص البريد الإلكتروني هذا، ويصبّ هذا الإجراء في مصلحتهم، وتكون الردود على هذه الرسالة الإلكترونية في العادة إما بعلامة الإعجاب أو بطلب تعديل سريع. والأهم من ذلك، هو إنشاء علاقة مع هذه الشركات بناءً على القيمة المُقدّمة، سواءً بدأ الشخص بالعمل معهم، أو حصل على عمل عن بُعد، أو حتى إذا لم يعمل معهم إطلاقًا.

9. تعلم الترويج الشخصي

إذا أردت البدء في العمل الحر، فلا بد لك من معرفة كيفية الترويج، فهو أحد الأصول التي تستحق العناء والعمل عليه.

إذا كان الشخص يرغب في تحويل مهاراته إلى عمل حر، فهو بحاجة إلى أن يكون قادرًا على إيصال نقاط قوته وتحويل محادثاته إلى عملاء يدفعون.

تعلم الترويج الشخصي

فيما يلي أساسيات صياغة مقترح لخدمات العمل الحر يجذب العملاء:

  • الدخول بقوة من خلال رسالة بريد إلكتروني لعرض العروض التقديمية وتقديم قيمة هائلة فعلية، مع إظهار الإنجازات.
  • نقاط القوة.
  • التوقعات والإجابات عن أي أسئلة يمكن أن تُطرح.
  • تقديم عينات عمل مرتبطة ومشروعات سابقة لإثبات الخبرة.
  • استخدام تخطيط جذاب بصريًا للمقترح.

10. عدم الخلط بين أوليات الوظيفة والعمل الحر

من المهم تذكّر أن الوظيفة اليومية والمصدر الوحيد للدخل الموثوق هي الأولوية الأولى، ويجب عدم فعل أي شيء يعرض العمل اليومي للخطر، لأن الشخص سيبقى بحاجة إلى الدعم أثناء تنمية عمله المستقل على الجانب.

يجب تجنب الكثير من الأمور بما في ذلك:

  • خرق أي عقود أو اتفاقيات موقّعة مع صاحب العمل.
  • العمل على مشروعات العمل الحر أثناء وقت العمل الوظيفي ضمن الشركة (هذه نقطة هامة جدًا لا بد من تجنبها تمامًا).
  • استخدام موارد الشركة أو أجهزة الكومبيوتر أو أدوات المدونات المدفوعة في المشروعات المستقلة.

يُوصى بشدة أن يبدأ كل شخص وخاصةً جيل الألفية في التفكير في بدء عمل حر أو الانتقال إلى أن يصبح استشاريًا، وذلك إلى جانب عمله بدوام كامل.

ترجمة –بتصرّف- للمقال How to Start a Freelancing Business in 2022 للكاتب Ryan Robinson.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...