اذهب إلى المحتوى

نصائح لإعادة تعريف العلامة التجارية للمستقلين


Carina Mawad

تتعدّد أسباب إعادة بناء العلامة التجارية للشركة أو للعمل الذي تديره، فقد ترغب بتغيير اتجاه عملك والبدء بتقديم خدمات جديدة للعملاء، أو استئناف خط عمل جديد لعلامتك التجارية ومنتجاتك، أو تغيير الصورة السلبية التي قد تكون محيطةً بعلامتك التجارية.

ثمة فوائد كبيرة لإعادة تعريف علامتك التجارية أيًّا يكن هدفك، حيث سينعكس ذلك إيجابًا على عملك؛ وتساعدك إعادة تعريف علامتك التجارية على زيادة فرص جذب العملاء المحتملين وتحسين صورة علامتك التجارية أمام العملاء الحاليين.

أيًّا يكن هدفك، فإن إعادة تعريف علامتك التجارية سيكون بسيطًا وفعّالًا في تطوير صورة عملك المستقل. ستكسب العديد من العملاء الجدد من خلال إعادة تعريف علامتك التجارية، إضافةً إلى جذب العديد من العملاء المهتمين بصورتك الجديدة في عالم العمل الحر.

لن يكون الأمر بالسهولة التي تتخيلها، إذ أن جذب العملاء الذين يدفعون مبالغ أفضل مقابل خدماتك سيتطلّب عملًا جادًّا للانتقال من الصورة القديمة إلى الصورة الجديدة وتحقيق أفضل النتائج من هذا الانتقال. سنناقش معًا في هذا المقال بعض النصائح المهمة حول إعادة تعريف العلامة التجارية.

لماذا نلجأ إلى إعادة تعريف العلامة التجارية؟

02-rebranding-your-work.png

اقتباس

يقول كيتلين هورتون Caitlin Horton: "ستدرك أنك بحاجة إلى إعادة تعريف علامتك التجارية عندما تواجه مشكلات جديدة أو صعوبةً في نشر هوية العلامة التجارية".

لنبدأ أولًا بمناقشة الحالات التي تدفعك نحو التفكير بإعادة تعريف علامتك التجارية قبل الغوص بتفاصيل هذه العملية، وإليك أهم الأسباب التي تكون فيها إعادة التعريف ضرورةً واضحةً.

تطور العمل أو تغير مجال التخصص

ينصح المرشدون في عالم العمل الحر بالتخصّص في مجال معين والبدء بالتوسع والتطور فيه، ولكن قد يرغب البعض بتغيير اتجاه عملهم والبدء بمجال جديد يقدّم خدمات جديدة في مجال أو سوق عمل مختلف. من المفيد في هذه الحالة أن تعمل على تغيير شكل علامتك التجارية إذا كنت تستهدف فئةً مختلفةً من المتابعين أو العملاء، أو إذا أردت إطلاع متابعيك على التغييرات التي أجريتها على نشاطك التجاري أو مجال عملك.

زيادة الدخل

يواجه بعض المستقلين صعوبات حقيقية في كسب المال من عملهم، ولا سيّما أصحاب المدونات، لذا قد يكون تغيير اتجاه العمل أمرًا مفيدًا لجذب المزيد من المتابعين أو زيادة تفاعل القراء، مما يقود إلى تحسين الأرباح من خلال الصفقات التابعة للمدونة وإعلانات المنتجات.

عدم قدرة العلامة التجارية على المنافسة

إذا كانت علامتك التجارية عاجزةً عن الظهور بقوة أمام منافسيك، فلن تكون النتائج لصالحك في ظل المنافسة الضخمة في سوق العمل. ستلاحظ ظهور عدد من المواقع الإلكترونية التي تشابه موقعك، وقد يكون تصميم موقعك الأصلي على غرار موقع كان قد صممه أحد المستقلين من قبل.

أيًّا كان السبب، سيساعد إعادة تعريف العلامة التجارية على إعطاء مكانتك في السوق حضورًا فريدًا ومميزًا يساعدك على إثبات وجودك في ظل المنافسة القوية. وفيما يلي مقال مهم حول كيفية تحليل المنافسين بطريقة احترافية.

10 نصائح لإعادة تسمية العلامة التجارية

يقول باول راند Paul Rand:

اقتباس

"التصميم هو السفير الخفي لعلامتك التجارية".

1. تغيير المنظور

03-change-your-perspective.png

من الضروري تغيير منظورك والتركيز على ما تريد إنجازه وما تطمح إليه أثناء إعادة تعريف علامتك التجارية. يمكنك أن تنظر إلى نفسك بوصفك صاحب عمل حر يعمل عن طريق الإنترنت ويتمتع بدخل محدود وإدارة محدودة للعملاء، أو بوصفك رائد أعمال محترف قادر على صقل مصيره المهني باحترافية. يساعدك تغيير نظرتك نحو الأمور وتحديد أهدافك من ممارسة العمل الحر على الوصول إلى الإرشاد الذي تحتاج إليه لتقدير نفسك والخدمات التي تقدمها واختيار عملائك المستقبليين بناءً على ذلك.

2. التأكد من أسباب إعادة تعريف علامتك التجارية

حدّد أهدافك وغاياتك من التغيير بغض النظر عن الأسباب التي دفعتك إليه. يمكن أن تحمل عملية إعادة التعريف مخاطر عديدة، لذا تأكد من قدرتك على تكريس جهودك لهذه الرحلة قبل الشروع بتنفيذ العمل، وخذ بالحسبان الميزانية المتاحة، ولا سيّما إذا أردت توظيف مستقل لتلبية احتياجات عملية التغيير.

3. ابحث عما يمنحك ميزة إضافية

يجب أن ترتبط عملية إعادة تعريف علامتك التجارية بنقاط قوتك في المجال الذي تختص به، فإذا أردت أن تعرف سبب رغبة العملاء بالعمل معك، فاسألهم عن ذلك مباشرةً؛ وفي الغالب، ستجد أن الأسباب التي يذكرونها مختلفةً عمّا كنت تعتقده.

ستساعدك المعلومات التي تحصل عليها من عملائك في المحافظة على نقاط القوة التي تتمتع بها علامتك التجارية والخدمات التي تقدمها، ومن ثم دمجها مع الصورة الجديدة التي سيتميز بها عملك للحصول على أفضل نتيجة ممكنة. حافظ على جوهر العلامة التجارية التي تُظهر نقاط قوتك في عالم العمل الحر، وستحصل في النهاية على عملاء جدد يدفعون مبالغ أفضل مقابل خدماتك.

4. تحديث الشعار

04-changing-logp.png

إذا كنت من المستقلين الذين يملكون شعارًا شخصيًّا يعبّر عن هويتهم المهنية، فالأفضل أن تحدّثه بين الحين والآخر لإنعاش صورة علامتك التجارية ومواكبة التحديثات الدائمة في عالم الأعمال الرقمي. إذا كنت تعمل في التصميم الجرافيكي، فقد تلجأ إلى تصميم شعار علامتك التجارية بنفسك، وذلك من خلال استخدام مهاراتك ومعارفك في مجال التصميم. وفي حال لم تكن خبيرًا في مجال التصميم، فستحتاج إلى شخص مختص يساعدك على ذلك.

يمكنك طلب المساعدة من مستقل محترف أو مصمم جرافيكي أو شركة متخصّصة في مجال العلامات التجارية لمساعدتك في الحصول على شعار مميّز واحترافي. يجب أن تنطلق إلى عملية إعادة تصميم الشعار وأنت تحمل في جعبتك معلومات كافية عن علامتك الحالية وعملائك وسوق العمل الذي تعمل فيه وأهم التحديثات في عالم التصميم، إذ ستساعدك هذه المعلومات على السير بخطة إيجابية نحو عملية التغيير، وستُجنّبك تصميم هوية بصرية غير مناسبة لعملائك المستهدفين.

5. ترميم الموقع الإلكتروني

يجب أن تتضمن عملية إعادة تعريف علامتك التجارية بعض الترميم والإصلاح لموقعك الإلكتروني في حال كان يفتقد إلى التحديثات اللازمة. ستحتاج إلى إعادة تصميم موقعك عندما تغير اسم شركتك أو الشعار الذي يُعبّر عنك أو الهوية البصرية، بحيث تعكس الشكل الجديد لعلامتك التجارية المستقلة.

حافظ على تحديث موقعك باستمرار بما يضمن انسجامه مع هوية علامتك التجارية الجديدة وارتباطه بها؛ وتأكد من أن الألوان والخطوط والعناصر البصرية والمكونات التسويقية متماسكة في جميع المنصات التي تتواجد فيها علامتك التجارية.

كن محددًا وواضحًا عندما تصف المنتجات والخدمات والأسعار التي تقدمها، واشرح الخدمات والامتيازات كاملةً وزوّد العملاء المحتملين بمعلومات دقيقة وتفاصيل شاملة عن خدماتك وسير العمل تبعًا للمدة الزمنية وخيارات الدفع المتاحة؛ هذا مع الحفاظ على وضوح خيارات الأسعار وسهولة الاطلاع عليها وإضافة التحديثات اللازمة دائمًا.

أضف عبارات الدعوة إلى اتخاذ إجراء CTAs إلى صفحات موقعك الإلكتروني لتشجيع العميل على اتخاذ الإجراء المناسب.

من الضروري العمل على تحديث معرض أعمالك وإضافة أمثلة عن أنواع ومجالات العمل التي ترغب بتقديمها للعملاء في المستقبل، لا سيّما عندما تغيّر أي اتجاه أو خيار في شروط الخدمات التي تقدمها.

اختصر أعمالك بحيث تترك أفضل وأحدث الأمثلة التي تبرز مهاراتك، إذ قد يتذمّر معظم العملاء عند اضطرارهم لتصفح مئات الأعمال والأمثلة عن خدماتك، لذا يجب أن يكون هدفك هو إبهارهم بمهاراتك بسرعة وبأقل وقت انتظار وتصفح ممكنيْن.

6. إضافة وصف غني عن نفسك

سطر الوصف هو عبارة عن وصف بسيط تُعرّف من خلاله عن نفسك وعن الخدمات التي تستطيع تقديمها للعملاء. يجب أن يكون سطر الوصف قصيرًا ومميّزًا ومقنعًا للعملاء المحتملين الذين قد يشترون خدماتك.

يُفضَّل ألا يتجاوز سطر الوصف عشر كلمات وأن يكون واضحًا ومختصرًا ومفيدًا قدر الإمكان، كما يجب أن يكون مباشرًا ويُركّز على المزايا التي سيحظى بها العملاء عند اختيارهم العمل معك. إليك هذا المثال: أفضل مستقل لمساعدة شركات الرعاية الصحية على زيادة إيراداتها.

7. صياغة عرض مقنع

يقدّم سطر الوصف لمحةً مختصرةً عن مواهبك وإمكانياتك، ويجب أن يكون عرضك مقنعًا ومناسبًا. يصف العرض بدقة ماهيّة خدماتك والفائدة التي تقدّمها للعميل، لذا فكّر بالأمر وكأنه عرض سترسله لشركة لتصبح مقاولًا أو شريكًا، وابدأ بصياغة عرضك ليكون مميزًا ودقيقًا من خلال تحديد العملاء المستهدفين؛ فهل تستهدف شركات التجارة الإلكترونية التي تحتاج وصفًا جذابًا للمنتجات؟ أم أنك ترغب بجذب الأعمال المرتبطة بالنشر في مجال أو قطاع معين؟

يجب أن يصف عرضك الطريقة التي ستلبي بها مهاراتك وخدماتك احتياجات العملاء والفوائد التي سيَنالونها عند توظيفك أو شراء خدمتك.

8. تطوير إستراتيجية تسويق إيجابية

قد يبدو خطاب المبيعات إستراتيجية تسويق قديمة وتقليدية من زمن التسعينات، ولكنه قد يساعدك أحيانًا على تسويق خدماتك التي تقدمها عن بُعد بفعالية وإيجابية. يمكن القول أن خطاب المبيعات هو وصف للخدمة يقدّم تفاصيل قيّمة عن خدماتك، سواءً كانت في التحرير، أو الكتابة الإعلانية، أو التصميم الجرافيكي، أو خدمات الاستضافة.

يجب أن يتضمن خطاب المبيعات وصفًا دقيقًا ومحدّدًا عن خدماتك التي تقدمها للعملاء؛ وعندما تنتهي من كتابة خطابك، ابدأ بنشره فورًا من خلال رسائل البريد الإلكتروني وصفحات الإعلانات والأساليب التسويقية المختلفة.

9. الاهتمام بالعملاء الحاليين

يجب أن تهتم بإستراتيجية فعّالة لتحافظ على عملائك المخلصين خلال فترة إعادة تعريف العلامة التجارية وبعدها أيضًا. تتجلّى أفضل طرق المحافظة على سويّة عملك وتجنّب حدوث أي تدهور بعد عملية إعادة التعريف في تكريس جهدك ووقتك لتقديم خدمة مميزة، بغض النظر عن أي تفاصيل قد تواجهك في هذه المرحلة.

تأكّد من أن تأثير التغييرات التي ستطرأ على العلامة التجارية محدود قدر الإمكان على عملائك الحاليين. قد يأخذ الأمر بعض الوقت لتثبت علامتك الجديدة جدارتها وقوّتها أمام العملاء، وحتى ذلك الحين، يجب أن تحافظ على مستوى عملك كما هو دون تراجع.

قد تقلّل عملية إعادة التسمية تركيزك على العملاء والخدمات المقدّمة، لذلك يجب أن تتأكد من ولاء العملاء للعلامة التجارية وتمسكهم بعملك إذا أردت المحافظة على وجودهم على المدى البعيد. تواصل معهم باستمرار وأكّد لهم أن مشاريعهم وعقودهم لن تتأثر أبدًا في ظل انشغالك ببعض الأمور الأخرى.

10. انشر علامتك التجارية الجديدة

06-make-your-rebrand-public.png

استخدم استطلاعات الرأي عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وشجّع العملاء على المشاركة بالإحصائيات الرقمية وتقييم عملك أو شركتك. تفاعل مع العملاء بكل الطرق الممكنة ومن خلال المنصات المختلفة أثناء إعادة تسمية العلامة التجارية، إذ يساعدك هذا التواصل على المحافظة على مستوى ومكانة عملك والارتقاء به أيضًا. ستبني تواصل أقوى وعلاقات تدوم طويلًا عندما يشارك العملاء الحاليون والعملاء المحتملون في عملية التغيير.

عندما تكشف الستار عن علامتك التجارية، استخدم الوسائط بأنواعها، بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني والبيانات الصحفية ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة للتواصل مع عملائك، وإخبارهم عن مجال خدماتك الجديدة، وكيف ستحسن علامتك التجارية من تجربتهم في العمل معك؛ إذ يساعد تواجدك بين عامة المستخدمين على تسهيل وصول محركات البحث إلى شركتك من خلال العلامة التجارية الجديدة وفهرسة موقعك عبر الإنترنت بأفضل صورة ممكنة.

الخلاصة

تهدف عملية إعادة تعريف العلامة التجارية إلى تنشيطها وتجديدها وإضفاء الحيوية إليها، وفي هذا الصدد يقول جيف بيزوس Jeff Bezos:

اقتباس

"علامتك التجارية هي الصورة التي يأخذها الناس عنك ويتذكّرونك من خلالها حتى في غيابك".

لن تكون عملية التغيير بلمح البصر، فقد يحتاج الأمر إلى عدة أسابيع أو أشهر بين البحث والتفكير والعمل على إنجاز التغيير بما يخدم عملك وحضورك بين العملاء؛ وقد تحتاج وقتًا أطول لتحصل على مستويات تفاعل من المستخدمين تفوق المستويات التي كنت تحصل عليها قبل عملية التغيير.

يتمحور الجزء الأهم في هذه العملية حول دقّة عملية التجديد والإستراتيجية المتبعة لتحقيق ذلك بغض النظر عن المدة الزمنية التي تحتاجها، لذا تأكد من الاهتمام بعملائك طيلة عملية التغيير من خلال إطلاعهم على خططك وإخبارهم بأنهم سيحصلون على نفس مستوى الجودة التي اعتادوا عليها.

إذا شعرت بالحاجة إلى أي شكل من أشكال المساعدة أثناء العملية، فلا تتردد بالاستعانة بوكالة متخصصة بتصميم العلامات التجارية والتصميم الجرافيكي لمساعدتك على تحقيق النتائج التي تصبو إليها. يعرف الخبراء في هذا المجال كل ما يتطلّبه الأمر لبناء هوية متكاملة للعلامة التجارية، بحيث تلقى رواجًا بين العملاء وتعبّر بدقة عن شخصيتك المهنية.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Top 10 Rebranding Tips for Freelancers.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...