اذهب إلى المحتوى

كيف تحمي نفسك من تلاعب العملاء وتهربهم من الدفع


كندة شربجي

قد يتبادر إلى الأذهان أن التعرض للسرقة من قِبل العميل هو أمر يتعرض له المستجدّون فقط في عمل التدوين الحر، لكن هذا ليس صحيحًا، إذ هناك الكثير من الحالات التي يتعرض فيها مدونون خبراء لتجارب سيئة مع العملاء مرةً بعد مرة، والسؤال الذي يحضر لذلك هو: لماذا يحدث ذلك باستمرار؟

غالبًا ما يحدث ذلك نتيجة وضع الثقة بأشخاص لا مبرر للوثوق بهم، أحيانًا بسبب عدم الانتباه للعلامات التحذيرية حول الأشخاص، وأحيانًا أخرى بسبب الاستمرار رغم الانتباه لهذه العلامات التحذيرية، وذلك ببساطة لعدم وجود عمل آخر لدى المدون.

إذا كان أحدهم في خضم العمل على المشروع وراوده شعور مفاجئ بأنه يتعرض للاحتيال، فلا بد أنه في موقف لا يحسَد عليه، فمن جهة يخبره حدسه بضرورة الانسحاب من العمل، ومن جهة أخرى يكون تفكيره منشغًلا بالقلق حيال ماله وسُمعته في حال اتبع هذا الحدس، ليقع بذلك مرةً أخرى ضحية الاحتيال.

ولهذا السبب يجب أن نتعلم بضعة دروس تساعد على عدم الوقوع في هذه المعاناة مرةً أخرى.

الدرس 1: التاريخ يكرر نفسه

العميل الذي يسيء التعامل مع الموظف أو العامل الحر من المحتمل أن يكرر ذلك مع الجميع (أو على الأقل مع كل من يقع تحت إشرافه)، لذا يجب التحري عن ذلك قبل الموافقة على العمل.

اسأل أصحاب العمل الحر الآخرين عما إن كان بالإمكان إعلامك بما يعرفونه عن عميلك المحتمل، وهنا تتجلى أهمية وجود شبكة من المعارف، والتي يمكن العثور عليها في مجموعات لينكدإن أو فيسبوك التي تضم العاملين في التدوين الحر.

ابحث عن الشركة عبر الإنترنت واطّلع أيضًا على آراء المستهلكين، فخدمة العملاء السيئة تُعَد مؤشرًا تحذيريًا على عدم الاهتمام بالموظفين وأصحاب العمل الحر أيضًا. على هذا الأساس، إذا وجدت أن صيت الشركة مذمومًا، فلا تهدر وقتك وابحث مباشرةً عن وجهة أفضل.

الدرس 2: التاريخ لا يتكرر دائما

العميل الذي دفع في الشهر الماضي لن يدفع بالضرورة هذا الشهر أيضًا. جميع المشاريع عرضة للمرور بفترة حرجة، وفي حال تعثرت أمور العميل، فإن مدفوعات المدون الحر لن تكون من ضمن أولوياته.

يجب أن يحفظ المدون الحر حقه من خلال الحصول على دفعات مسبقة كاملة (أو إيداعات جزئية) كلما أمكنه ذلك. وهنا تجدر الإشارة إلى أنه حتى إيداع 50% لا يعني بالضرورة أنه سيحصل على الـ 50% الأخرى في نهاية العمل، وهنا تكمن ضرورة الاحتفاظ بعقد مكتوب مع العميل يتضمن تفاصيل كيفية استلام الدفعة النهائية وموعد ذلك، كما يفضل اللجوء إلى استخدام منصات متخصصة في معاملات العمل الحر، ونذكر منها الأشهر عربيًا، خمسات ومستقل.

من ناحية أخرى، من الممكن ألا يستلم المدون الحر أية مشاريع للعمل في الشهر التالي، فقد يغير العميل خطته أو يوقف التدوين أو يبدأ بنشر منشورات لمتدرب التسويق الجديد على سبيل المثال؛ بالتالي يمكن أن ينقطع عمل التدوين في غمضة عين، وفي حال حدوث ذلك فلا شك بأن المدون الحر لن يرغب بالجلوس وانتظار العمل دون جدوى، لذلك يجب الحذر من العملاء الذين لا يُبقون المدون الحر على اطلاع بكيفية سير العمل.

الدرس 3: ليست هناك وجبة مجانية

بعد الاطلاع على العدد الهائل لفرص العمل عبر الإنترنت التي تتطلب تقديم تجارب مجانية، قد يعتقد المدون الحر أن العينات التجريبية المخصصة للعميل أصبحت من شروط العمل المعيارية، لكن هذه الشروط قد تعني في الواقع بأن العميل يرغب في توفير التكاليف وليس توظيف المدوِّن الأفضل.

يحترم العميل الجيد وقت المدون وعمله، ومن المفترض ألا يتوقع من مدون محترف أن يقضي وقته في كتابة تدوينات تجريبية مجانية.

في حال طُلِب من المدون أن يقدم عينةً تجريبيةً مجانية، فالسبب الوحيد الذي يجب أن يدفعه للموافقة على ذلك هو كون فرصة العمل رائعة وتتضمن عملًا ممتعًا بالنسبة له، بحيث أنه لا مانع لديه بأن يقدمه مجانًا في جميع الأوقات؛ أما في الحالات الأخرى، فإن أفضل جواب هو إخبار العميل بتسعيرته لقاء العينة التجريبية بطريقة لبقة.

تساعد هذه الطريقة على تجنب عمليات الاحتيال الأسوأ؛ إذ تطلب بعض المدوَّنات عينات تجريبية مجانية وتعمد إلى نشرها دون الدفع للمدون، وغالبًا دون إخباره حتى بذلك، لذا يجب الحذر من الوقوع في هذا الفخ وإهدار وقتٍ كان من الممكن كسب المال فيه عبر التعامل مع عميل حقيقي.

الدرس 4: خذ خطوة استباقية

عندما تُعرَض على المدون فرصة عمل جذابة، قد يبالغ في حماسه تجاهها، لكن يجب أخذ الحذر والتحقق أولًا من مجموعة من المعلومات:

  • معلومات التواصل كاملةً: إذا لم يفصح العميل عن اسم مشروعه ورقم هاتفه وعنوانه البريدي، فيجب طلب هذه المعلومات منه قبل البدء بالعمل؛ ففي حال توقف العميل فجأةً عن الرد على الرسائل، فإن عنوان بريده الإلكتروني أو حسابه على سكايب لن يكونا كافيين لحل المشكلة.
  • وصف العمل ونطاقه: إذا لم يقدّم العميل جميع التفاصيل اللازمة لفهم العمل والقدرة على إنجازه، فيجب السؤال من البداية عن بقية المعلومات، والاستفسار عما يجب فعله وما يجب تجنبه؛ بالإضافة إلى الاتفاق على المواعيد النهائية لتسليم العمل واستلام الأجر، وذلك قبل الخوض في المشروع وخروج الأمر عن سيطرة المدون.
  • سعر يعادل أجرًا ساعيًا مناسبًا: قد تبدو كتابة مدونة أسبوعية واحدة مقابل 200$ عرضًا جيدًا، لكن ماذا لو كانت بطول 2000 كلمة وتتطلب إجراء مقابلة مع خمسة خبراء بمعدل نصف ساعة لكل منهم؟ يحتاج المدون إلى تقدير السعر اعتمادًا على الأجر الساعي المناسب له، فهذه الطريقة في حساب السعر تساعد على تجنب التعرض للخداع.

الدرس 5: خذ خطوة نحو الأعلى

كلما ارتقى المدون الحر في السلم الوظيفي لهذا المجال، صادَفَ المزيد من العملاء المميزين، وحين يصل إلى القمة فإنه يجد هؤلاء العملاء في كل مكان حوله؛ لكن السؤال الذي يحضر هنا هو: ما السبيل للوصول إلى هذا المستوى؟ لا بد من التوسع أكثر عن الموضوع والاستعانة بالخبراء وذوي التجارب الناجحة في هذا المجال لتمهيد طريقك وصولًا نحو القمة.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Avoid Getting Played By Your Clients: 5 Lessons to Keep You Safe from Rip-Offs and Fee-Dodgers لصاحبته Sophie Lizard.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...