كمبرمج أو مصمم مستقل كيف تتخلص من التخمين لدى تصميم موقع لعميلك


مستقل

يجد الإبداع حياةً في مواقع الويب، ومع ذلك قد تبدو الأفكار والحلول المبدعة والخلاّقة كتخمين لا أكثر والتّخمين من الأعمال المحفوفة بالمخاطر.

وعليه، ماذا يمكن للمصممين أن يفعلوا كي يثبتوا للعملاء أنهم يتبعون خطّطًا متينة وأنّهم ينوون القيام بما هو أفضل للعميل؟ تعدّ التمرينات الآتية إحدى الوسائل الرّائعة للبدء بمناقشة وتوثيق جوانب التصميم بهدف تخليص العملاء من مخاوفهم من العملية الإبداعية وتشجيعهم كي ينضموا إلى سير عمليّة التصميم.

programmer-designer-stop-guessing.png

ضع أهدافا واضحة

يشعر بعض الناس أنهم مدركون لأهمية وجود موقع الويب ولكنهم يُواجهون صعوبات أثناء تحديد أهداف مباشرة وقابلة للقياس.

قد تدفع الأهداف الغامضة الناس إلى افتراض بعض الأمور، وقد تؤدّي هذه الافتراضات إلى توقّعات لا يتم الوصول إليها وهو أمر من شأنه أن ينسف العلاقات التي أمضيت الكثير في بنائها. تعدّ الأهداف مثل "بيع أشياء أكثر" أو "تحقيق انتشار أكبر" من الأهداف المبهمة والتي لا توفّر ما يكفي لتنفيذها وتحقيقها.

وجدت أنّ نُسخة مُعدّلة من تمرين تحديد معايير القبول acceptance criteria أحد أبسط و أكثر الأدوات فعاليّة للحصول على أهداف واضحة وقويّة. يستعمل المطوّرون الذي يعتمدون منهجية agile هذا التمرين لتوضيح سبب القيام ببعض المهام والدّور الذي تلعبه بشكل عام. لدى إدخال تعديلات طفيفة عليه فإنّه من المُمكن تحديد أهداف التّصميم بشكل جيّد.

مثال عن طلب مقدم

نريد إعادة تصميم موقعنا للحصول على عدد أكبر من زوار إضافة إلى الحصول على مظهر أكثر عصريّة، كما أننا نريد أن نكون محترمين أكثر في المجال الذي ننشط فيه.

مثال عن قالب الهدف

نحن نريد_____لأن_______مما سيُمكّننا________.

مثال عن الأهداف

نحن نريد زيادة الزّوار بنسبة 20% لأننا نريد تحقيق المزيد من الانتشار لموقعنا مما سيُمكّننا من الحصول على 8 زبائن مُحتملين إضافيين في الشهر الواحد.

نحن نريد أن نُحدّث شكل الموقع لأننا نريد أن نبدو بمظهر مُحترف لعملائنا مما سيُمكّننا من رفع أسعارنا بنسبة 10%.

نحن نريد أن نقوم بكتابة 4 مقالات حول المجال الذي ننشط فيه بشكل شهري لأننا نرغب في دعم هذا المجال مما سيُمكّننا من عقد شراكتين اثنتين كل شهر.

لاحظ كيف أنّ الفصل بين "الوسائل" و "السبب" و"الأهداف" يوضّح أهداف صاحب المشروع ويشرح لماذا يريد تحقيق تلك الأهداف وكيف يعزم تنفيذها.

تعدّ معايير قبول التصميم إحدى الطرق الرائعة للبحث عميقًا في النوايا التي غالبًا ما تكون غير معروفة والتي قد تساعد المصمم وصاحب المشروع على اتخاذ قرارات أفضل، وتفادي المفاجآت التي قد تظهر لاحقًا في المشروع. يجب أن تتم مراجعة الأهداف إلى أن تتم المُوافقة عليها تفهمها كل الأطراف المعنيّة.

ملاحظة: حدّد عدة أهداف بحيث يمكنك تحديد الأهداف الثانوية، ولكن لا تجعل هذا الأمر يخرج عن السيطرة حيث أنّه لا يجب لأي موقع أن يكون له أكثر من هدفين أو ثلاث أهداف أوّليّة..

تنظيم الصفحات

سيعجب الناس بالموقع الإلكتروني الذي يمكنّهم من تحقيق أهدافهم دون الحاجة إلى التفكير، حيث أنّه يتوجّب على المستخدمين أن يركّزوا على حل مشاكلهم وليس في فهم كيفيّة عمل الموقع.

تعدّ آلية فرز البطاقات Card sorting إحدى طرق تنظيم موقع الويب، وللقيام بذلك قم بإحصاء جميع الصفحات على موقعك واكتب عناوينها على بطاقات. ومن ثمّ ضع تلك البطاقات على طاولة وقم بترتيبها وإعادة ترتيبها إلا أن تحصل على الترتيب الأكثر منطقيًّا للأقسام الأساسيّة والفرعيّة.

إن كنت لا تستطيع القيام بعملية فرز البطاقات بشكل شخصي أو أنك لا تملك الوقت لتقوم بفرزها ضمن فريق، فإنّه يُمكنك الاستعانة بجداول إكسل spreadsheet. إليك مثالًا عن موقع ويب استثماريّ في نيوزيلندا والذي استعان بخدمة Google Docs (الإحصائيات هنا عشوائية وليست حقيقية):

guessing-spread.png

إن كنت تعمل على إعادة تصميم، قم بإلقاء نظرة على خدمة التحليلات التي تستخدمها لمعرفة أي الصفحات تحصل على أكبر قدر من الزّيارات وتلك التي تحصل على عدد ضعيف من الزّيارات، سيمسح لك ذلك بمعرفة أي تصاميم المُحتويات تُبلي بلاء جيّدًا، ومن ثمّ تقوم بالجمع بين الصفحات المتشابهة بالإضافة إلى فصل وتبسيط الصفحات المعقّدّة.

حتى بعد عملية التصميم الرسميّة يمكن لتمرين فرز البطاقات أن يُحسّن من قابلية استخدام وفاعليّة الموقع، كما أنه يعدّ ممارسة ذكية والتي من شأنها جعل الموقع وثيق الصلة بموضوعه وفعّال.

مُلاحظة: قم بفرز البطاقات مع شخص من خارج الشركة، لكي تضمن عدم الانحياز إلى طرف أو إلى آخر وللحصول على ملاحظات وآراء ربما لم تتوقّعها.

تصميم الصفحات

نحتاج في الخطوة التّالية إلى تكوين فهم سليم للتّسلسل الهرمي البصري للتصميم، وسنحتاج للقيام بذلك إلى خرائط الانتباه وإلى بعض الحساب.

خريطة الانتباه هي عبارة عن قائمة من الأهداف للصفحة الواحدة مع تحديد قيمة لكل هدف. من أجل إظهار الفوارق ما بين الأهداف أعط عدًدا كافيًا للأهداف الأساسية مما يسمح لك بتجنب إعطاء نفس القيمة لأكثر من هدف. الهدف من ذلك هو فهم العلاقة ما بين تلك الأهداف وتحديد أهميّة كل مُحتوى مُقارنة بالبقيّة.

مثال عن توزيع النّقاط

خمسة عشر نقطة موزعة على أربعة أهداف.

مثال عن النتيجة

  • وصف الخدمة: سبع نقاط.
  • فوائد الاستخدام: أربع نقاط.
  • مقالات عن مجال النًشاط: نقطتان.
  • أخبار ذات صلة: نقطتان.

تعدّ خريطة الانتباه أكثر فعاليّة من قائمة الأولويات لأنها تساعد في تحديد المساحة الخاصة المكرّسة لكل هدف في الصفحة. وبحكم أنّ لـ"وصف الخدمة" 3 نقاط أكثر من "فوائد الاستخدام" (تقريبًا ضعف عدد نقاطها) فإنّه يُمكن القول بأنّنا نحتاج إلى التّركيز أكثر على "وصف الخدمة".

guessing-layout.png

طور شخوص التصميم

يمكن لشخصية نموذجية قويّة أن تُنشئ رابطًا عاطفيًا قويّا ولحظيّا. الشّخصية النّموذجية archetype عبارة عن مجموعة من الخصائص والملامح التي يُمكن أن نلحظها في مجموعات من البشر على اختلاف لغاتهم، تاريخهم وأحجامهم في مُختلف بقاع العالم. تملك كل شخصية نموذجية نقاط قوّة وضعف، مواهب ومخاوف. عندما يتمّ أخذ جميع هذه الجوانب بالحسبان فإنّه يُمكن للنّاس الارتباط عاطفيّا بالتّصميم مما يسمح بتقوية الذّاكرة وبناء جسر من الثّقة.

يستعرض كتاب The Hero and the Outlaw للكاتبتين مارغريت مارك و كارول بيارسون 12 شخصية نموذجيّة تُغطّي بشكل شبه كامل لجميع جوانب الإنسانية.

الشّخصيات النموذجيّة:

  • بريء
  • مكتشف
  • حكيم
  • بطل
  • خارج عن القانون
  • ساحر
  • شاب عاديّ
  • حبيب
  • مهرج
  • راعٍ
  • مبتكر
  • حاكم

فإن اخترت نموذج الخارج عن القانون (كـهارلي دايفديسون على سبيل المثال) أعدّ التّفكير في كل ما تقوم به من منظور الخارج عن القانون وقد تتفاجأ من كميّة الأفكار الجديدة والمثيرة للاهتمام التي ستولد عن ذلك.

خصال الخارج عن القانون

  • يتمنى الانتقام أو الثورة.
  • يريد تدمير مالا يعجبه.
  • يكره أن يكون عديم القوة أو الفائدة.
  • يسعى إلى إزعاج أو صدم الأشخاص.
  • يتمنى أن يقدم للناس حرية مطلقة.
  • غالبًا ما يُساء فهمه ويُنظر إليه على أنّه شرير.
  • لديه نزعة لأن يتحوّل إلى مُجرم.

إن استطعت إبقاء هذه "الشخصيّة" مُتناسقة عبر تصاميم مختلفة، ففكّر في تطبيقها في مختلف الأماكن التي يحصل فيها تفاعل مع الزبون وركّز على ردود الأفعال، حيث أن ذلك من شأنه أن يُسهّلك عليك بناء علامة تجارية قويّة..

ملاحظة: غالبًا ما يخلط الناس بين شخصية شركتهم وشخصياتهم الخاصة، لذلك يجب تحديد الشّخصية النموذجية لمُدير المشروع ولمُختلف الأطراف التي تعمل على المشروع للتّفريق ما بين شخصية الشّركة وشخوص الأفراد العاملين عليها.

تحديد الصفات بشكل دقيق

عندما نطلق وصفًا على خاصّية مُعيّنة فإنه عادة ما يكون من الصّعب تحديد ما نقصده بالضّبط. وعليه فإن أفضل طريقة لتحديد ذلك هو توضيح موضع هذه الصّفة على سلّم يحتوي وصفين مُتضادّين.

مثلًا لو قال صاحب المشروع بأن التّصميم الحالي "هادئ" أو "خامل" جدًا فإن المُصمم سيفهم ما سيقصده بشكل أفضل إن هو حدّد مقدار "الخمول" الذي يقصده على السّلم السّابق.

صمم بثقة

الفهم الجيّد للأهداف والتّخطيط والشّخوص سيخلق بيئة تمكنّك أنت وصاحب المشروع من الاعتماد على مناقشة الأفكار بشكل دقيق وتوثيقها بشكلٍ جيد. معًا ستخلقون هامش صغير للخطأ، وسيكون بإمكانك تنفيذ المطلوب على أكمل وجه.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Taking the Guesswork Out of Design.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن