اذهب إلى المحتوى

طلب التقييمات من العملاء الراضين عن العمل ليس بتلك الصعوبة


محمد ناولو2

يُعَد طلب التقييمات من العملاء الراضين عن الخدمة بذات أهمية الحصول على القيمة المادية للخدمة، إذ تمنحك التقييمات الإيجابية شعورًا جيدًا، فضلًا عن تأكدك من جودة عملك المقدم. وبالإضافة إلى ذلك، تُعَد التقييمات الإيجابية برهانًا على جودة خدماتك لعملائك المحتملين في المستقبل.

ما هي أهمية التوصيات والتقييمات الإيجابية؟

تبرهن التقييمات الإيجابية والتوصيات على جودة عملك. بمعنى آخر، عندما يرى أحد العملاء المحتملين أن هناك كثيرًا من العملاء يتعاملون معك، كما أنهم سعيدون بهذا التعامل، فسيدفعهم ذلك للعمل معك أيضًا، إذ يُفسر العقل البشري صحة شيء ما حين تكثر توجهات الناس نحوه.

تمنح التقييمات الإيجابية عملك المصداقية، كما أنها تُظهر للعملاء المحتملين أنك محترف حقيقي، وأنه لديك قائمة طويلة من العملاء الراضين عن نتائج العمل معك. علاوةً على ذلك، تُثبت التقييمات الإيجابية قدرتك على الوفاء بوعودك، وهو ما يمكن أن يكون مفيدًا لتغيير الفكرة العامة لدى الناس، وهي أن المستقل غير ملتزم.

تساعدك التقييمات الإيجابية أيضًا في التغلب على حالات الامتناع عن شراء منتجك أو خدمتك، لذا يجب عليك أن تجمع التقييمات الإيجابية من جميع العملاء بمختلف أنواعهم.

كيف تحصل على التوصيات والتقييمات الإيجابية؟

الأمر ليس بتلك الصعوبة ما دمت تأخذ آراء العملاء وملاحظاتهم بالحسبان، وتعالج الأخطاء التي تحدث بفعالية؛ كما يجب أن تعلم ما إذا كان عميلك سعيدًا بالعمل الذي تقوم به أم لا.

إذا كنت تعمل مع صاحب عمل عبر الإنترنت، فمن المحتمل أن يدرك سبب كون التقييمات الإيجابية ذات قيمة لعملك، وعادةً ما يكون أصحاب الأعمال سعيدين بمنحك التقييمات الإيجابية إذا كنت جيدًا معهم.

متى يجب أن تطلب من عملائك التقييمات؟

يستحسن طلب التقييمات الإيجابية بعد 30 يومًا، لكن تذكر أنه يجب أن تتأكد من كون صاحب العمل سعيدًا، وإذا لم تكن متأكدًا من ذلك، اقضِ الأسبوعين المقبلين في تقديم أفضل ما لديك، ثم اطلب منه أن يمنحك التقييمات الإيجابية، وإن كنت لا تزال غير متأكد، فيُفضَل أن لا تطلب منه ذلك.

من جهة أخرى، إذا كنت تؤدي عملك جيدًا وبانتظام، وتعلم أن عميلك سعيد بالعمل الذي تقدمه، فما من سبب يمنعك من طلب التوصيات والتقييمات الإيجابية بعد مضي شهر واحد.

ماذا لو كنا نعمل على عدة مشاريع؟

اطلب منهم ببساطة أن يمنحوك التقييمات الإيجابية كل مرة، ولكن تذكر مرةً أخرى أنه يجب أن تتأكد أنهم كانوا راضين عن عملك أولاً، لذا اسألهم عن ذلك، ولن تخسر بذلك شيئًا.

اجعل الأمر سهلا على صاحب العمل

يجب عليك أن تجعل عملية منح التقييمات سهلةً على العملاء، وأفضل طريقة لتحقيق ذلك، هي أن تجمع قائمةً عبر مستند Google أو من خلال ملف وورد Word، إذ تحتوي تلك القائمة على التوصيات والتقييمات الإيجابية السابقة التي قدمها عملاؤك لك، وعندما يحين الوقت المناسب، اكتب رسالة بريد إلكتروني إلى عميلك تسرد فيها بعض التحيات الجميلة، ثم قدم له تلك القائمة لتُظهر له مدى سهولة منحك التقييمات الإيجابية، ثم اطلب منه أن يوصي بك. يُنصَح هنا بأن تجعل بريدك الإلكتروني قصيرًا وجميلًا، لأنه كلما طالت مدة البريد الإلكتروني، شعر العميل بالملل، وإليك بعض النقاط السريعة:

  • اجمع قائمةً تحتوي على المجاملات والتوصيات التي يمنحك إياها عملاؤك.
  • اكتب بريدًا إلكترونيًا قصيرًا وجميلًا إلى عميلك، ويجب أن يحتوى على بعض التحيات الجميلة.
  • اطلب منهم أن يمنحوك التقييمات بعد أن تُظهر لهم مدى سهولة ذلك.
  • خذ لقطة شاشة للتوصيات، واحفظ أي بريد إلكتروني أو مجاملات تتلقاها من الآن فصاعدًا.

مثال عن رسالة طلب التقييم

إليك في ما يلي مثالًا عن رسالة بريد إلكتروني لطلب التقييمات من العملاء:

"مرحبًا (ضع اسم العميل)، لقد استمتعت فعلُا بالعمل معك الشهر الماضي، وآمل أن تكون قد استمتعت أيضًا بذلك.

بينما كنت أسعى لتنمية عملي كمساعدة إدارية، أود أن تمنحني دقيقةً واحدةً من وقتك لكتابة توصية حول علاقة العمل بيننا، ولكي أجعل هذا الأمر سهلًا عليك، ولكي لا يأخد من وقتك كثيرًا؛ فقد جمعت لك قائمةً تحتوي على بعض المديح الذي تلقيته من عملاء سابقين، لتُساعدك على صياغة توصية جيدة، وإليك بعضًا من هذا المديح:

  • لقد ساعدتني جينا فعلُا في إدارة أعمالي، وقد وفرت لي الكثير من الوقت والجهد.
  • أحببت قدرة جينا على أن تكون استباقية، فهي تتوقع المشكلات قبل بزوغها.
  • شكرًا لك جينا على كل ما قدمته لي، وعلى قدرتك على تغيير مسار الأشياء بسرعة كبيرة. لا أعرف ما الذي كان بإمكاني فعله دون مساعدتك.

لا تتردد في استخدام الأمثلة السابقة أعلاه لكتابة التوصية التي تريدها، وإن كان وقتك ضيقًا، فلا مشكلة، فقط أشر لي وسأكتب توصيةً ويمكنك ببساطة أن توافق عليها.

وأخيرًا أريد أن أضَمّن صورتك من ملفك الشخصي في رسالة التوصية، إن لم يكن لديك مشكلة مع ذلك.

وشكرًا لك مقدمًا."

أين تعرض تلك التوصيات والتقييمات الإيجابية؟

يمكنك عرض التوصيات والتقييمات الإيجابية في كل مكان، على موقعك الإلكتروني مثلًا، إذ يمكنك إضافة التوصيات إلى كل صفحة في موقعك، وضع في الحسبان أن تضيفها إلى:

  • الصفحة الرئيسية.
  • صفحة "حول الموقع".
  • صفحة "وظفني".
  • صفحات المبيعات.

أما إذ لم يكن لديك موقع إلكتروني لتضع التوصيات فيه، ففكر في إضافتها نهاية بريدك الإلكتروني، خاصةً عند تقديم عرض على عمل ما، أو أضفها إلى سيرتك الذاتية. يمكنك أيضًا مشاركة تلك التوصيات على وسائل التواصل الاجتماعي من وقت إلى آخر، كما يمكنك إضافتها إلى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمبيعات.

تقول جينا هوركي Gina Horkey:

اقتباس

في الحقيقة، أنا أجمع كل التوصيات والتقييمات الإيجابية التي تأتيني. لا يعني ذلك أنني أعرضها جميعًا على موقعي الإلكتروني، لكنني لا أدري متى أحتاجها في المستقبل، كما أنه يمكنني مراجعتها عندما لا أحظى بيوم جيد، وإليك إحدى رسائل الشكر التي تلقيتها، والتي أخطط لأن أضيفها إلى صفحة التسجيل أو إلى صفحة تسجيل الدخول الخاصة بموقعي الإلكتروني.

01Affiliatetestimionial.jpg

في الختام

تُعَد التوصيات والتقييمات الإيجابية مصدرًا رائعًا لإثبات قدراتك، كما أنها تساعدك على إقناع العملاء المحتملين لمنحك فرصةً للعمل معهم، ويمكنك أن تطلب المديح من العملاء الراضين عن العمل بعد مضي 30 يومًا على الأقل من العمل معهم، وكلما سهّلت الأمر عليهم، زاد احتمال أن يكتبوا لك تقييمًا جيدًا.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Asking for Testimonials – It’s Not as Hard as You Think! لصاحبته Gina Horkey.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...